السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل أن أدخل في الموضوع وقطعًا لدابر المدرعمين (أو المدعرمين < حسب المعجم) أنا أؤمن بالرقية الشرعية الصحيحة من منطلق حديث صحيح في البخاري:
أنَّ ناسًا من أصحابِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أتوا على حيٍّ من أحياءِ العربِ فلم يُقْرُوهم ، فبينَما همْ كذلِك ، إذْ لُدِغَ سيدُ أولئكَ ، فقَالوا : هلْ معَكُمْ من دَوَاءٍ أوْ راقٍ ؟ فقالوا : إنكُمْ لمْ تُقْرُونَا ، ولا نفعلُ حتى تجعَلوا لنَا جُعْلًا ، فجَعلوا لهم قطيعًا من الشاءِ ، فجعلَ يقرأُ بأمِّ القرآنِ ، ويجمعُ بزَاقَهُ ويَتْفُلُ ، فبَرَأَ فأتَوا بالشَّاِء ، فقالوا : لا نأْخُذُهُ حتى نسألَ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فسأَلوهُ فضَحِكَ وقالَ : ( ومَا أدراكَ أنها رُقيةٌ ، خذُوهَا واضرِبوا لي بِسَهْمٍ ) .
هذي العلبة وجدتها في الجمعية التي بجوار مسجد الزبير رضي الله عنه (ووجدتها أيضًا في محل في الدوحة) وقد كُتب عليها أنها ماء زمزم وأنه “مقري” عليه كما باللون الأحمر في الصورة … ومن الجهة الثانية يوجد اسم “شيخ” لا أعرفه حقيقة ولكني نسيت أن أصور الجهة الأخرى من العلبة!
وملاحظتي على أمرين:
الأول … مين يضمن إنها زمزم؟! … طبعا بيجي واحد ويقول ومين يضمن إن جوالين الزمزم التي تباع أنها زمزم أصلا ولم يعاد تعبئتها ؟! … هذا يغلب الظن فيه أنه زمزم لأنه الأصل ولا يُزعم تغير الأصل إلى بدليل! أمّا العلب التي في الصورة فلا نعلم لها أصل … انتهت الفتوى!
وبالمناسبة لو دخلتم حساب وزارة التجارة في تويتر فستجدون أنهم أتلفوا نفس العلب بسبب أنهم لا يعرفون مصدر المياه ! لكني لا أذكر في أي مدينة
الملاحظة الثانية وهي الأهم:
الرقية حق … ولكن “رأيي” أن جعلها تجارة بهذه الصورة والتكسب منها أمر قد يسيء للدين. كما أن بالإمكان جعل أمور كثيرة مقري عليها كما لو قرأ انسان على خزان مياه في منزل لأصبح كل الماء مقري عليه… وما عليه سوا أن يعبي الجوالين ويبيع !
والإنسان ضعيف, والمريض يتعلق بقشة … أسأل الله أن ينزل الشفاء على جميع مرضى المسلمين.
وهناك أمور كثيرة لا داعي للإطالة فيها … وهي كيف تم تعبأتها؟؟ وهل لها سجل تجاري… إلخ
هذا الموضوع لسببين … انتم طلاب مثقفين وأحب حقيقة أقرأ آراءكم سواء اتفقتم أو اختلفتم معي
والسبب الآخر أتمنى من المسئولين في الجامعة أن يوقفوا هذا الأمر (إذا اتفقوا معي فيما ذكرت)
الملاحظة الثانية وهي الأهم:
الرقية حق … ولكن “رأيي” أن جعلها تجارة بهذه الصورة والتكسب منها أمر قد يسيء للدين. كما أن بالإمكان جعل أمور كثيرة مقري عليها كما لو قرأ انسان على خزان مياه في منزل لأصبح كل الماء مقري عليه… وما عليه سوا أن يعبي الجوالين ويبيع !
والإنسان ضعيف, والمريض يتعلق بقشة … أسأل الله أن ينزل الشفاء على جميع مرضى المسلمين.
اتفق معك في هذه النقطة … يعني احنا مانعرف الشخص الي قرا عليها وهل هو مقري عليها صدق ولا لا … انا عادة اتجنب الاشياء الي فيها لبس وشك … اذا احتجت شيخ يقرا فيه شيوخ وفالخبر متخصصين بذلك
حياك الله أخوي …
نعم … أحد أصول الفقه: “اليقين لا يزول بالشك” وبقاء ما كان على ما كان
الحقيقة إني ذكرت النقطة هذه على عجل وما يهمني فعلاً هو “نقاش” النقطة الثانية… وأنا أحترم رأيك وأقدر شخصك وأتمنى تهدي اللعب شوي … شكلك “كنت” متصدر
أتفق معك أخي بشدة أن يتم نبذها و بل مقاطعتها, لأنها استهتار واستغلال لجني أرباح على حساب ماء مبارك ببلاش.
أيضا أشياء تولد الأمراض في المجتمع ليعتمد على ماء غير معروف المصدر وما تدري كيف قرؤا عليه!؟ حتى يصبح مجتمع مريض صحيا من بكتيريا ماء غير معروف المصدر ونفسيا يطيحون فيها كل ما وسوسوا من العين ؟؟!؟خخخخخخخ
ويكون بعلمك زمزم عندنا في مكه عند الحرم كنا نعبي ببلاش أهل مكه والناس وكانت في الحارات أسبوعيا تتعبأ خزانات وأهل الحارة يستفيدون منها لبيوتهم, الحين أمير أحتكرها وهو صاحب هذه الجوالين وصاحب هذه التعبئة,
نرجوا مقاطعة المقري عليه بالخاصة علب الموية, أما الجوالين اللي يحتاج بكيفه
أولا هذي المويه انسحبت قبل فتره من السوق وممنوعه اعتقد …
ونزل خبر عن سحبها بسبق …
ثانياً اللي مثل هذي بس كبيره هي زمزم , انا مجربها قبل
طبعاً ماعرف شلون اوضح لك كيف *_* لكني من مكه ومتعود اشربها واشرب غيرها وفيه فرق بالطعم …
صحيح انه فيه ناس تبي تتربح ولكن فيه ناس نيتها صادقه لله حتى لو ياخذون فلوس او يبيعون
انا اعرف محل يبيع كريمات وزيوت وميوه وعسل كلها مقرئ فيها ولكن يبيع الكريم مثلا بفرق 5 ريال
سئلت اللي يشتغل هناك :" الشيخ ما يقصد الاجر بالاشيائ اللي يقرأ عليها" قال لي الا
لكن الزياده البسيطه هذي عشان تغطي اجار المحل و ورواتب اللي يشتغلون فيه
وحتى المشايخ اللي يقرون على الناس بفلوس
صحيح انه فيه منهم يسعون وراء الفلوس وهذا همهم
وفيه اخرين مكرسين انفسهم لفائده الناس
يعني اللي يقرأ يويما على الناس صباح وظهر وليل هذا كيف يقدر يصرف على عائلته؟
أرجو عدم اطلاق كلمة “تجارة بالدين” لأن بعض الناس نياتهم طيبة فيحمدوا على نياتهم ولا يوافقوا على طرائقهم الخاطئة…
وصاحب المنتج غير موجود حتى يدافع عن نفسه فأرجو عدم الدخول في النوايا …
وولو توسعنا لاتهمنا من يبيع المصاحف وكتب الصحاح بالمتاجرة بالدين … فتنبهوا
والله انا اشوف ان الموضوع مافيه هذاك النقاش طيب على ذمة البائع احنا لنا الظاهر ويمكن تظلمون صاحب الشركة وثاني شي ممكن ان الطعم متغير عشان اضافه مواد حافظة اذا انت ماتبي تشتري غيرك ممكن عنده فلوس ويبي يشتري اشوف انه موضوع شخصي لان كل واحد برايه