السلام عليكم, أنا طالب متخرج من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن نهاية العام الماضي, تخصصي هندسة كهربائية, موظف حاليا لكني أبحث عن فرصة للعمل في مكان أفضل. المشكلة التي واجهتني في كل المقابلات الشخصية لحد الآن هي الأسئلة المتعلقة بالطباع والشخصية, ساعة ما يلقوا نظرة على سجل الدرجات تبدأ أسئة صعبة من المقابلين عن سبب التذبذب الحاد في أدائي على مر الفصول الدراسية و التباين كبير في الدرجات بين المواد:
“ما تعتقد أن التقلب المستمر في أدائك الأكاديمي يعطي انطباع سلبي عنك؟”
“هل راح يكون أدائك في العمل بنفس النمط؟”
الإجابة بالنفي فقط سهلة, لكني أبحث عن مقترحات لإجابات مقنعة أكثر لمثل هذه الأسئلة وغيرها من الأسئلة المتعلقة بنقاط الضعف الشخصية (المزاجية في هذه الحالة) التي قطعنا شوط طويل في محاولة التخلص منها الحمدلله لكن شبحها ما زال يلاحقنا.
شيء آخر, أضفت في المرفقات صورة لسيرتي الذاتية, أرجو ممن لديه أي رأي ممكن يفيد في تحسينها أن يتفضل به.
و عليكم السلام
بأختصار المعدل طبعا مهم لكن الصدق و الامانه و قوة الشخصيه و الذكاء و الاجتهاد مهم جدا جدا
في اي مقابله , هذا اعتقادي و في النهايه يبقى راي
نجي لتذبذب المعدل, يالحبيب تغير المزاج أكيد له أسباب: عائلية, مرضية, نفسية…
انت حاول تركز على سبب معين وتصيغه بأسلوب مقنع, و في نفس الوقت شتتهم بالخبرة اللي عندك
يعني مثلا: “في الفصل الدراسي a, كان عندي مشكلة b - اشرح المشكلة باختصار- و نتيجة لها حصل
ماحصل, ولكن الحمد لله تجاوزتها, أعتقد أن ذلك كان من الماضي, أنا الآن أعمل في الشركة C, وأقوم
بعمل جيد جدا, وتقييمي في الشركة ممتاز وهذا مايهم حاليا في نظري”
…
“ما تعتقد أن التقلب المستمر في أدائك الأكاديمي يعطي انطباع سلبي عنك؟” “هل راح يكون أدائك في العمل بنفس النمط؟”
بالطبع لأ ؛ لأن بيئة العمل مختلفة عن البيئة الأكاديمية مما يؤدي الى اختلاف انتاجية الشخص. keeping in mind، أن البيئة تلعب دور كبير بالتأثير على انتاجية الشخص وصفاءه الذهني. ولو ترجع خطوة للخلف، راح تلاحظ غالباً، أن أداء الطالب في الثانوي ما يعكس أدائه في الجامعة.