من خلال تجربتي في الجامعة أرى ان الطلبه يدرسون علومًا متقدمة هي عند مشارف التقدم العلمي، ولكنهم لم يتعلموا مع هذا كيف يصممون، وكيف يتعرفون على الطرائق التقنية التي تتيح لهم أن يطبقوا ما يعرفون من علم. وهذا بحد ذاته امراُ مقلقاً للغاية.
أقول هذا الكلام لأن هناك هيمنة تقنية تدور في العالم من حولنا، وفي سبيل ذلك تنشأ هيمنات أخرى في السياسة والاجتماع والثقافة؛ تذلل الطريق أمام الهيمنة التقنية التي هي جوهر الاقتصاد العالمي اليوم. فاذا كان الواقع اليوم يدلل على عدم الاستفادة الفعلية من العلوم التي نتعلمها …فكيف نحقق لامتنا الهيمنة التقنية التي نطمح اليها ؟؟
ارجو ان لا يُفهم من كلامي هذا التعميم …ولكنها الحقيقة !!!
ولكن، أين العيب؟ هل هو في طريقة التدريس بالجامعة والتي غالباً ما تأخذ طابع “التلقين” دون الإهتمام بتطوير المهارات الإبداعية الإبتكارية؟ أم أن العيب في الطلاب أنفسهم؟ أم أن العيب في الجهتين؟.
من جهة أخرى، نجد أن كثير من الطلاب يختارون تخصصاتهم لا رغبة في الإبداع والإبتكار، إنما لتأمين المستقبل الوظيفي والمالي، لذلك فالدافع للإبتكار والإنتاج والتطوير قد يكون ضعيف جداً، والكل ينشد “لقمة العيش”.
هل ترى أن نسبة الطامحين للإبداع والإبتكار في تخصصاتهم كبيرة بين طلاب الجامعة؟.
لنكن واقعيين كثيرا… فلا نحاول اجتياز الحقائق الى عالم المثاليات… ونعقد صروح الأماني العظام… على أساس من رمال… فالأعتراف بالواقع وان كان مخزيا… فرض علينا… انت تتناول موضوعا قد يكون من سابع المستحيلات تحقيقه… فلو كنا مثلا منتمين الى جهة ترعى جوانب العلم والنبوغ فينا و تؤمن لنا فرصة للابتكار…والابداع كي ندفع بهما أمتنا نحو مصاف التميز… لما كانت هذه حالنا…
التركيبة النفسية لدى كثير من أساتذتنا والمسئولين على مناحي التعليم هنا مترعة بالتعقيد… وكراهية الابداع… والتطوير من ملكات الطالب في الابتكار والتجديد والتفوق على صعيد الثقافة والعلوم… لن يأتي اليك شخص من هؤلاء المتقدمين في العلم ليحثك على الابداع… والعمل ومواكبة الجديد… فالعكس مما تراه هو الصحيح… والسبب خوفهم الشديد على امجادهم من ان يضيعها ناشئ بدأ يتحسس اولى خطوط النور في فضاء العلم… فالرغبة الشخصية والدافع الداخلي… قد يقودان الى الطريق الصحيح… لكن دون تشجيع او مرشد سوف يكون الطريق صعب مناله اذ تقف به عقبات الأستئثار بالعلم والنرجسية في تداوله لتحول دون الوصول الى الهدف…
صدقني هذا هو الواقع… رصيد كبير من التجارب والأبحاث ومخزون هائل من العلوم
والمعارف… كلها تقبع في عقول هؤلاء المتعلمين ومن حازا قصب السبق منهم في قرع ابواب المجد … لكن الطريق في تدفقها الينا نحن مسدود…
الأجنبي المبجل صار هو صمام الأمان… والشخص الأوحد الذي بيده مفاتيح التطور… هو من يمسك زمام العلم… ونحن من يلهث خلف القافلة… ويتيه في صحراء اليأس وامتهان الذات… ولا يقتات الا على فتات هؤلاء… لم تعد الثقة رهينة لأبنائها وحقا لهم في حيازتها في هذا البلد… فتولاها الأجنبي رغما عنا… لا اعلم الخلل الا في الأجيال المتأخرة عنا… نحن أبصرنا هذه الدنيا… فوجدنها قد ملئت بهم… وبأعمالهم…ورحى الزمان وتخاذل اهل العقد والربط شواهد على ذلك…
أخي النجيب …
انك بحصولك على شهادة علمية من دون اكتساب المعرفة العلمية تشبه ذلك الجندي الذي يستعد لخوض المعركة بلباس انيق ولا يحمل معه اي سلاح، فهو نعم ذو منظر حسن جذاب …ولكنه عديم النفع، وادنى تهديد سوف يفتك به، بل هو في الحقيقة عبء ثقيل على من معه.
وبالمثل فان حيازة الطالب للشهادة العلمية قدرة على تقديم شئ ذي معنى يجعل الناس يتساءلو ن عن شهاده وقيمتها. واستطيع القول وبكل حرقه ان من هذا فعله من الجيل الحديث فانه قد اضاع فرصته الحقيقة في هذه الحياة.
واذا لم يكن الوقت الحالي هو وقت التعديل …فالى متى نتظر ؟؟
أعزّائي لو نظرنا الى حالنا لرأينا الخلل ليس في الجانب التقني والعلمي فقط بل سنجده في الجانب الإجتماعي و الثقافي و و و و و
فسبب المشكله هو خارج عن نطاق الطالب و الجامعة و أسلوب التعليم فما نراه هو نتيجة طبيعيّة للمشكلة الأساسيّة
سؤالي هل عاشت الأمّة فترة عز وتقدّم؟
بالتأكيد نعم، فالنرجع الى الوراء و ننظر مالذي اختلف
------------------------------------------------------------------------
المشكله هي في الجان الي تجتمع وتقرر ما على الطالب فعله
وتعلمه اولا
ثانيا هي هل الجامعه لديها الرغبه الحقيقيه في الارتقاء بمستوى الطلاب ام ان هناك ضغوووط خارجيه تحد من هذا التوجه؟؟؟؟؟؟
اعتقد جازما ان الخلل هو من الجامعه وساطرح موضوع عن هذا الشي قريبا انشاء الله
هناك الكثير من الطاقات المتفجرة لدى الشباب , تحتاج إلى أن تكتشف وتشجع وتصقل …( فلسفة زايدة !!!)
يا شباب! لماذا لايكون لنا دور في معهد البحوث؟ نعم لما لا ؟!
إنني أجزم بأنه يوجد من الشباب من يستطيع القيام ببحوث قوية جادة تنافس البحوث العالمية,
قد تتفاجؤن إذا أخبرتكم بأن هناك الكثير من أعضاء هيئة التدريس يعتمدون بدرجة كبيرة على مشاريع تخرج الطلاب في البحوث التي تطلب منهم ؟!!!
وفي النهاية, يحصل الدكتور على مبالغ مالية عالية علاوة على الترقية, بينما قد يحصل الطالب على Cأو D ؟؟؟
عزيزي من قالك ان احد لم يستفد من هذه المواد فمادة الاحياء مهمة لطلاب الاحياء الدقيقة وغيرها لمن يتخصص في تخصصات العلوم
وبالنسبة لتخصص الجيلوجيا ايضا هو تخصص يدرس في جامعتنا الحبيبية باسلوب موسع ومهم لتخصصات هندسة البترول وكذلك مهم لطالب العلوم الجيلوجية في الجامعات الاخرى
عزيزي ليس بالمعنى انك درست هذه المواد من قبل ولن تدرس لاحقا انها عديمة الفائدة .
يا أخي العزيز كنت من أكثر الناس المتحمسين ولا زلت, لم أكن أود أن يكون تعليمي نظري فقط ويكون مجال عملي هو شئ روتيني لا غير ولا أكثر ولهذا قررت أن أخذ الدكتوراه في مجال الهندسه الكهربائيه ولكن عندما سألت واستفسرت فوجئت من أحد الأساتذه الذين أثق فيهم أني إذا أخذت درجه الدكتوراه لن تقبلني الشركات ويكون مصيري أكاديمي في الجامعه ((طبعا أدرس تلاميذي حتى يكون أكاديميين وهكذا ولا أحذ يستفيد سنه وراء سنه)) وإذا قدر أن إنقبلت في الشركه فمجالي سوف يكون كله على مدار ما درسته ليس هناك الجديد اللي أقدر أسويه أو اني أقدر اخترع وأبدع … بالله إذا الشركه ما فيها مجال للإبداع و الإختراعات تبغ الجامعه تهيأك لهذا الشئ صراحة انا أقول وبكل أسف زي ما قال الليث المسالم خلينا نكون واقعيين ونرضى بهذا القسم اللي ربنا كتبلنا هو … إلا إذا كنت تبغ تقدم على شركه في الخارج فهذا شئ راجعلك أنت لكن لازم تعرف أنك مح تخدم بلدك بالشئ اللي تسوي هناك ولكن أضمنلك أنك حتكون مبسوط في شغلك .
روح يا اخي العزيز ودور في الشركات هل عندهم مراكز أبحاث وحتى شركة سابك الشركه الكبيره أكبر مركز أبحاث لها في دوله أروبيه والله المستعان …
وإذا كنت تبغ تتخرج وتصير البروفسور المخترع قلي من اللي حوفرك معدات ولوازم الإختراع المكلفه !!
صراحه موضوع ما أحب أفتح سيرته لأن حارق في دمي ما أقول إلا يا رب عونك وكرمك …