الإضراب … وسيلة عملية ممتازة تنشأ من فرد وتتكون بالجماعات
عادة تكون بالإمتناع عن أمر غير مرغوب(واحد ثاني غير اللي في الإسكان)
يجبر الطرف الآخر للإنصياع للأمر المضرب عليه …
فمثلا يا شباب … إيجار السكن غالي … نسوي إضراب أي نمتنع عن الدفع … فتخيلوا لما يكون هناك عدد كبير من الطلاب مضربين عن الدفع … لغلاء الإيجار … سيجبرون إلى تخفيض الإيجار …
و لا يستطيع كائنا من كان أن يجبرك على الدفع … بوجود أغلبية كاسحة مضربة … ولا أقول تظاهروا (يعني سووا مظاهرات)… لأنه فيها مخاطر …
لكن الإضراب حاجة جميلة وفعالة … ومثمرة …
فيا شباب جل ما أريد الآن هو تصويتكم هل أنتم مع الإضراب أم لا
وسوف أرى النسبة العالية …عندها سأسرد لكم الخطة كاملة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد التحية والإحترام …
أنا بصراحة من المؤيدين لفكرة رفع الأجار عن الطلاب ولكن …
حسب علمى أن الفكرة في الأصل لأحد رجالات الدولة الكبار … (يعني تدفع وأنت ما تشووووووووف واحمد ربك ان الباقي كلللللللله بلاش والسكن بعدين اجاره رمزي |278| )
المهم ماعلينا انا ارى ان تكون المسألة منظمة ويذهب عدد من الطلاب الى مدير الجامعة -يعني من 10 الى50 طالب- ويعرضون عليه الأمر بطريقة علمية منظمه ويسمعووووووون رده وتوجيهه…
بقية الطلاب يراسلون مدير الجامعة ومدراء مكاتبه وكذالك عمادة شؤون الطلاب والعميد وكذلك مركز التوجيه والإرشاد والدكاترة الأفاضل المرجو نفعهم ووقمفهم (فزعتهم) وهم كثر … أمثال -على سبيل الذكر لا الحصر- د/ البار… و د/ الجارالله… و د/ الجلال … و د/ عبد الحيم الغامدي … وغيرهم كثير
ام بالنسبة لموضووووووع الإضراب فأنا اقوووول كبرو رووووسكم وخلووكم اعقل منهم وماله داعي مشاكل |276|
والله أسأل أن يهدي الراعي والرعية
ياعزيزي …يجب ان تدرك ان فكرتك هذه جانبت الصواب
وهي ايضا لاتمت لطلاب جامعة الملك فهد بصله لما عرف عنهم من الاخلاق الرفيعه
وهم على مستى عالي من الثقافه والرقي …فعملية الاضراب لاتليق بهم ولا بهذا الصرح الشامخ .
عزيزي …لما الاتجاه لمثل هذه السبل وابواب ادارة الجامعه مفتوحه لكل من اراد النقاش …واصحاب القرار في الجامعه على مستوى كبير من الوعي والتفهم
فالحل ان تذهب ويذهب كل من انزعج من غلاء الايجار …الى مدير الجامعه واطلب مقابلته …وثق انه لن يرفض مقابلتك وانه سوف يصغي لكل ماتقول لانه لم يصل الى هذا المنصب الا وهو اهل له …فلاتتردد ياعزيزي واسلك افضل السبل لمعالجة الامور
أردت إضافة بعض الأمور والتي قد لا تخفى على البعض ولكن من باب التذكير والتنبيه ( وبعدين فاظي خلني أكتب )
أولا الإضراب ليس مجرد كلمة تقال او فكرة تطرح لأي سبب كان ولأي غرض … ثم إنا لم نتعود على مثل هذا النوع من العصيان والتمرد - في نظري- ولم يتعود ذلك منا أحد…
ثانيا يامن تدعو لمثل هذه الطرق في حل المشاكل هل فكرت فعلا فيما تدعو إليه … وما قد يصل إليه الأمر؟ … هل يمكنك توقع ردود الفعل؟ … هل فكرت -لو حدث شيء مما تقول- فيما قد يقال ويذاع عن هذا الأمر وكيف سيتعامل معه المغرضون لهذا البلد؟…
وقبل هذا وذاك هل المسألة فعلا عويصة لهذا الحد؟! وهل استنفذنا جميع الوسائل والطرق؟! ولم بق لنا خيار إلا هذ ا الخيار ( وفي نظري لو لم يبق الا هذا اخيار لما فعلت)
وفي الختام أرى أنه من الواجب علينا تقييم الأمور تقيما صحيحا ومن ثم التعامل معها حسب ما تمليه الشريعة السمحة وبعد ذلك ما تمليه علينا عاداتنا وتقاليدنا وكذلك العلم الذي نحن ننهل منه \-ولو كان شيئا يسيرا\-
اسأل ان يصلح الأحوال والله الموفق \!
في البداية … أكرر وأعيد … أنا معكم في الموضوع … أنا لم أقل غير ذلك
المفاهمة أولا والمناصحة … وتكرار الزيارات لمن لهم في الأمر يد…
هذا ما ذكرته في ردودي… ولكن بعد أن تستنفد جميع الحلول المذكورة
ولم يلبى أمرنا … ونحن لا نطالب دائما برأس غليص …
ماذا نفعل … هنا السؤال … مالحل؟؟؟؟؟؟؟
ثانيا للأخ ميجر ون : تقول أن هذه الفكرة لاتمت لطلاب الجامعة بصلة لرفعة الأخلاق والمكانة الرفيعة التي يحتلها طلاب الجامعة … هداك الله أخي الكريم
أولا أنا لم أقول مظاهرات … ولم أقل أعمال شغب … ولم ولم ولم…
هذه كلها أعمال غوغائية … ولا تمت لكلامي بصلة …
الإضراب هو أرقى أسلوب من أساليب عرض وجهة النظر … في حين إنعدام الأساليب العقلانية… وفي كل أنحاء العالم تجد الإضراب لا يقوم به سوا المثقفين
والمظاهرات أغلبها للرعاء… أنت تقول ما قلته لعلمك … أنه غير مرغوب به في السعودية … ومن شدة الحذر منه ضموه إلى بند قلة الأدب
لعلمهم عواقبه الوخيمة … ولعلمك الإضراب ليس فكرة جديدة بل فكرة قديمة … وكتب التاريخ تشهد … وقد كان في حياة الصحابة رضوان الله عليهم الكثير …إن دل فإنما يدل على شرعيته في الدين … والقصص في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه كثيرة … لا أريد أن أسترسل في الحديث كي لاأضيع محوره …
وأما في كلامك يا أخ ميجور ون “” وابواب ادارة الجامعه مفتوحه لكل من اراد النقاش …واصحاب القرار في الجامعه على مستوى كبير من الوعي والتفهم
“”
فركزلي عليها كثييييييييييييير … والله لا يجعلك مشكلة عندهم … لكيلا تكرههم … ولا تقولها لطلاب كثير !!!
ولللأخ SE205 كلامك “”" أولا الإضراب ليس مجرد كلمة تقال او فكرة تطرح لأي سبب كان ولأي غرض … ثم إنا لم نتعود على مثل هذا النوع من العصيان والتمرد - في نظري- ولم يتعود ذلك منا أحد… “”"
لا تدري عنه منظمة حقوق الإنسان خلها مستورة بيني وبينك
وتقول لم نتعود أخي العزيز … منذ متى وأنت تملك حرية الرأي …
أي نعم لم نتعود على هذه الأساليب … لأنه ليس لك الحق أن تقول ما تريد وما لاتريد … فكلنا متعودون … على كبت الحرية واسلوب الطريق الأوحد
فكيف تكون متعود …
بعد ذلك تقول “”" وقبل هذا وذاك هل المسألة فعلا عويصة لهذا الحد؟! وهل استنفذنا جميع الوسائل والطرق؟! ولم بق لنا خيار إلا هذ ا الخيار ( وفي نظري لو لم يبق الا هذا اخيار لما فعلت)
“”“” لقد رددت عليك في هذا وقلت أنا معك … في هذا وذلك عين الصواب …
ولكن لم تجيبوني جميعا … إذا استنفدت هذه الطرق مالحل … مالحل …
وعندما تقول “” ( وفي نظري لو لم يبق الا هذا اخيار لما فعلت) “”
أصلحك الله… أتدري لماذا …لأننا أنا وأنت وغيرنا كثيرون … لم نتعود على التصريح بآراءنا … ووجهات نظرنا … ولا نستطيع أن نقول… لا… في وجه من خالفنا وأراد غير مصلحتنا …
دائما نرضى بالواقع … ولا نستطيع تغييره … نسلك الطريق الذي يراد منا سلوكه مجبرين … ونرضى بذلك … عقود مرت ونحن كذلك … فكيف لا نتعود …
معا لنرتقي بحالنا … وبأمتنا وبعلمنا الذي سرق منا …
اسأل ان يصلح الأحوال والله الموفق !
أخي العزيز OLOVER
يؤسفني أن أقول لك إن إحصائيتك غير صحيحة … في كل زمان ومكان … لم نرى أو نسمع بإضراب تم مائة في المائة … عادة يكون الإضراب ثلاثون في المائة تزيد أو تنقص قليلا…
أيضا أخي الكريم عندما تقول “”" لأني ارفض تماما فكرة الإضراب … والعنف يا عزيزي لا يأتي بخير دائما…
“”“”
من قال أن الإضراب وسيلة عنف … يا أخي إن كان كلمة إضراب كلمة عنيفة … أبدلها بــــ إمتناع … أين العنف في هذا … فمثلا أنا لا أريد أن أدفع لأني مغبون غبنا فاضح في السعر … وذلك لا يجوز … فمن حقي أن أمتنع
بكل بساطة … لم أقل أنه يجب علينا القيام بعمل مسلح لكي يرضخوا لمطالبنا …
إلى أخي السامي … من حقك أن تطلب ما تستحق …
فنحن لا نطلب المستحيل …
أنا لا أعلم لماذا السكوت والذعون لدفع الإيجار الغالي جدا بالنسبة لطالب جامعي .وأنا أؤيد الإضراب عن دفع الإيجار إذا لم يتم تخفيضه على الأقل 50% ولنبدأ من الفصل الدراسي الثاني.