نادي المسرح بالجامعة يعلن فتح باب العضوية لجميع الراغبين في الإشتراك بالنادي … والدعوة عامة للجميع.
طريقة الإشتراك :
الإتصال بالنادي على 8892 .
أو الإتصال بمشرف النادي الأستاذ جبران الجبران على 8594 .
أو الحضور شخصياً لدى مشرف النادي في جميع أيام الأسبوع … أوقات الدوام الرسمي … مبنى 9 … مركز الترفيه.
أو الإتصال بهاتف 8572 غرفة 116.
أو التسجيل في مبنى الأوريا من الساعة الثانية عشر ظهراً وحتى التاسعة مساءاً … من يوم الإثنين القادم وحتى الأربعاء القادم.
قضيت عدة أيام أفكر في كيف أدعوك إلى العالم الأكثر ثراءً بالنسبة لي، ألا وهو عالم المسرح لم يكن الأمر بهذه البساطة التي قد تبدو في أول وهلة؛ لأني أردت أن تكون بطاقة الدعوة إلى هذا العالم مختلفة، وبسيطة وتجذب اهتمامك.
كان من الطبيعي أن أبدأ بالإجابة عن الأسئلة التقليدية.. ما هو المسرح؟ متى وأين بدأ؟ .. ولكني فضلت أن أترك هذه الحقائق التاريخية لتأتي فيما بعد.. وفضلت أن أبدأ بسؤال آخر ألا وهو .. لماذا المسرح؟ وبكلمات أخرى.. ماذا نريد من المسرح؟..
لم يكن هدفي مجرد دعوتك لهذا العالم، ولكني أردت أن تعيش معي وتشاركني في أن نجني فوائد هذا العالم، حينئذ.. عدت إلى ورقة قديمة كنت قد كتبتها منذ 4 سنوات.
إن المحتوى الأساسي "أو" الروح في عالم المسرح هو المسرحية.. لذا فإن السؤال الأول هو ما هو المطلوب من المسرحية التي نحن بصددها؟ وبكلمات أخرى علينا "نحن" أن نختار المسرحية المناسبة لكي تفي بالمطلوب، وكلمة "نحن" تعني هؤلاء الناس الذين يعيشون هذا العالم "عالم المسرح"، أي أنهم أعضاء جماعة المسرح\( مؤلفون وممثلون ومخرجون وفنيون و أحياناً الجمهور المتفرج المتفاعل نفسه \)، إذن فمن واجب كل عضو في هذه الجماعة أن يفكر في مقترحات أو رسائل تنقد بعض المظاهر السلبية للمجتمع محاولاً تعديلها وواضعًا بعض الحلول لتلك المظاهر السلبية، وإبراز المظاهر الإيجابية في العالم الذي نحيا فيه، وليس من الضروري أن تكون تلك الرسائل والمقترحات معقدة فلسفيًّا بل بسيطة ومباشرة.
وكما أوضحت فإن الخطوة الأولى.. وجود الفكرة.. ثم كتابتها بواسطة العضو، ثم تقدم إلى باقي المجموعة لكي يتم مناقشتها.. ثم التصويت عليها وإقرار ما إذا كانت الفكرة قابلة للتطوير أم لا.
واحتمالات تقديمها في مرحلة متطورة للمجتمع والجمهور للاستفادة منها، على أن يتم التطوير بنفس الخطوات السابقة، فكل عضو في الجماعة له الحق بأي أداة أو أسلوب يرى أنه قد يطور هذه الفكرة.
وعلى هذا المنوال فتطور الفكرة بالنقاش والتصويت والإضافة واستخدام الأساليب المناسبة، هذه الأساليب قد تختلف أشكالها من نص مسرحي مكتوب سابقًا سواء أكان كلاسيكيًّا أو حديثًا أو نصًّا أَعَدَّه العضو خصيصًا لهذه الفكرة.. أو استخدام "مسرح الحركة" أو الموسيقى \(كلاسيك أو حديث\)..
ومع الزمن فإن الصورة تنمو رويدًا رويدًا.. وقد يكون معدل النمو بطيئًا، لكني أثق أنه بالصبر والعقل المتفتح فإن هذا الجهد يمكن أن ينتهي بـ "مسرحية".
إنني أثق بشدة أنه إذا كان هناك مجتمع يهتم بعالمه، ويريد أن يعدل من أخطائه بدلاً من البحث عن مساعدة زائفة من مجتمع خارجي، عليه أن يجد الوسائل المناسبة لكي يعدل هذه الأخطاء وهذه الوسيلة هي المسرح… كانت تلك هي إجابتي "الغريبة" عن السؤال "الغريب" \(لماذا المسرح؟\).
4- ملىء فراغ الطالب بكل ماهو مفيد وبث روح النشاط فيه.
5- كسر حاجز التعامل مع الناس والعلاقات العامة ( كسر الخجل ).
6 كسب المهارات في فن الكتابة وتنمية مجال الخيال لدى الطالب .
7- إعطاء الطالب حرية كاملة في التعبير عن رأيه وفكره.
8- إعطاء الطالب القدرة على الإلقاء أمام جمهور من الناس.
9 - إكساب الطالب مهارات إضافية متنوعة في التمثيل والإخراج والتعامل مع التقنيات المتطورة في الإضاءة ومعدات التصوير وبرامج الحاسب الآلي الخاصة في مجال الإبداع كالبرامج التقنية الصوتية والرسومية.
10- توجيه الطالب نحو المواضيع والكتب الثقافية والفكرية التي من شأنها تطويره والرقي بمستواه بعيداً عن المناهج الدراسية والعلمية البحتة.
11- القدرة على استخدام الحس الهندسي في مجالات متعددة.
تقسم المهام والأعمال على أعضاء النادي كل حسب توجهه وميوله وهواياته على النحو التالي :
1 - التأليف ( تندرج فيه كتابة النصوص و وطرح الأفكار ) .
2- التمثيل .
3- الإخراج .
4- الإدارة العامة والإدارة المسرحية ( إدارة إنتاج , إدارة مسرح ).
5- مجال الإعلام ( تصميم إعلاني أو كتابة صحفية ).
6- مجال العلاقات العامة .
7- مجال التسويق.
8- فنيون : إضاءة.
ديكور.
صوتيات.
9- غناء وإنشاد.
* ملاحظة : من حق كل عضو أن يختار ماهو مناسب له من هذه المهام شريطة أن يبذل قصارى جهده حسب إمكانيته وماهو مسخر له … كما يحق له تقديم الإقتراحات التي من شأنها التطوير والرقي بالنادي.
ختام : إن أهم ما جاء من أجله الطالب في هذه الجامعة الغراء … هو علمه وتطوير ذاته … ولن نسمح أن يأخذ من وقت علمه … بل نود أن يستغل وقت فراغه اللامفيد في سبل تطوير الذات اللامحدودة.