عندما يبكي النقد كرامته

أحزنني والله ما امتلأ به المنتدى من الانتقاد اللاذع والكلمات الجارحة وتهويل الأمور الصغار مع التناسي والتغاض التام عن إنجازات ونجاحات وخدمات: في مركز التوجيه والإرشاد.

وأحزنني أكثر: تعمد التجريح في أشخاص نحسبهم -والله حسيبهم- من المخلصين في أعمالهم ومن أهل التفاني فيها.

ألا مهما يكن سبب التجريح وهدفه، ومهما تكن مقاصد الجراحين -سامحهم الله وطهر قلوبهم- فإني أهدي إليهم جميعاً كلمات من ذهب تفوه بها بالأمس فضيلة الشيخ الدكتور عبد الرحمن الهوساوي أسأل الله أن يبارك في أعماله وجهوده، وإليكم الكلمات:

"فمن علامات النقد البناء التجردُ والإخلاص، أي التجردُ من الأهواء والمقاصد الشخصية، والبحثُ عن الحق والصواب، وهذا لا يتأتى إلا في إطار الأخوة الإسلامية ومراقبة الله، وعدم الكذب والافتراء، لذلك ينبغي أن لا ينتقد الإنسانُ إذا كان بينه وبين المنقود عداوة أو سوء فهم، حتى لا يلتبس الانتصار للحق بالانتصار للنفس، وهذا مزلق قدم، فكم من إنسان زُين له سُوء عمله فرآه حسناً، فظن أنه ينتصر للحق ويدافع عنه، وهو في الحقيقة إنما ينتصر لنفسه ويدافع عنها، أو ينتقم ويصفى حسابات سابقة، وهناك مقصد خفي، هو من أدق المقاصد الخبيثة، حيث ينتقدُ الناقدُ غيرَه بقصد تزكيةِ نفسه ومدحها، فيكون قد احتقر المنقودَ وذمه بطريق غير مباشر، ألا فلننتبه لمقاصدنا وغاياتنا، ولنتجرد من حظوظ أنفسنا.

وفي النقد البناء يكون مقصدُ الناقد تكميلَ النقص وتتميمَ العمل، لذلك يكون تركيز الناقد على العمل لا العامل، ويحرصُ على عدم جرح المنقود، بل في كثير من الأحيان يُثني على شخصه وعلى أعماله الناجحة، ومن ثم يبين جوانبَ النقص التي تحتاج إلى علاج وتحسين، بخلاف النقد الهدام يكون التركيز على العامل، ويحرص على استخدام الكلمات الجارحة واللاذعة، بل أحياناً يقلب حسناته وإنجازاته إلى سيئاتِ وعيوب، على طريقة قوم لوط، قال تعالى{فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ}، وهذا مسلك اللئام، وصدق طريح بن إسماعيل في وصفهم:

إن يعلموا الخير يخفوه، وإن علموا ***شراً أُذيع، وإن لم يعلموا كذبوا

وقال الآخر:
إن يسمعوا سُبَّة طاروا بها فرحاً *** عني وإن يسمعوا من صالح دفنوا

وفي النقد البناء يلتزم الناقد بالموضوعية والإنصاف في الحكم على المواقف والأعمال والأشخاص-إن اضطر- ويبتعد عن التعميم والمبالغات، فالموضوعية تقتضي التوازن في ذكر المحاسن والمساوئ،

وأما في النقد الهدام فالناقد يلغي الظاهر الواضح أو يتغافل عنه ويبحث عن السرائر والخفايا، ويشكك في المقاصد والنوايا، ويسيء الظن، ويتكلف بل يتعسف في التفسير، لذلك ينبغي للإنسان أن يحرص على الصراحة والشفافية ليتجنب هذا الصنفَ من الناس، من أهلِ الشكِ وسوءِ الظن." انتهى ما أردت نقله. والخطبة موجودة بكاملها -ضمن جميع خطب الشيخ الهوساوي- في موقعه لمن أراد الاستزادة.

قارئي الكريم: سأدعو وقل آمين:

اللهم أصلح شباب المسلمين، وأصلح ذات بينهم، واهدهم سبل السلام، وجنبهم نزغات الشيطان، وارفع شأن الأمة بهم: أنت على كل شيء قدير.

جزاك الله خير…

ونرجو من أحد مشرفي المنتدى:

تثبيت الموضوع

اميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن

الله يجزاك خير

كنت قد اقترحت ان تفرغ المحاضرة أو تلخص وتنشر بأي وسيلة كانت( المنتدى - منشورات - اشرطة…) آمل ان يؤخذ الاقتراح بعين الاعتبار

ودمتم

لا تنهى عن خلق وتأتي مثله && عار عليك إذا فعلت عظيم

http://www.skfupm.com/vb/showthread.php?threadid=1631

فعلاً شي يضحك … يضحك موت … زعلان من اللي كتب عن من تحب … وتتكلم في اسلوب النقد وانت ماتعرف فيه شي … اللي يشوفك هنا يقول ويش هالطيب ماشافك في الموقع فوق.

شوفوا ياشباب الباب العالي روحوا للرد قبل الأخير على طول. واقروا رد بائس عليه

http://www.skfupm.com/vb/showthread.php?threadid=1631

يأمرون بالمعروف وينسون أنفسهم … زميلنا الباب العالي يطلب منا أن نتبع ماقاله الدكتور الهوساوي وهو لايمت له بصلة … انظروا في الموقع الموجود في الأعلى وهو من هذا المنتدى ( من سيدفع ثمناً لأعمدة الدخان ) انظروا كيف هاجم الباب العالي … بائس المسرح الذي كان أرقى منه واستخدم اسلوب النقد الراقي بالرد عليه وأدبه شر تاديبة … مع أن غريمه لم يخطىء بل وكذب الباب العالي عليه قائلاً أنه لم يضمن اسم الكاتب … تستطيعون أن تقرؤه بأنفسكم واقرأوا رد بائس عليه … الذي واجه نقداً من شخص يحمل ضغينة كما يبدو … لقد رد عليه بائس بالحجة والبرهان المقنع … ومع اني كنت قد انتقدت بائس في التصرف بالمواضيع الا انه كان الارقى , وحتى انا انتقدته في شيء ما إلا أنني وكما قال الدكتور الهوساوي ذكرت ايجابياته ولو اردتم انظروا الى نقدي له

http://www.skfupm.com/vb/showthread.php?s=&threadid=1654

ويقول المثل الشعبي المعروف ( من كان بيته من الزجاج لا ينبغي له أن يرمي الآخرين بالحجارة ).

بدّلوا في أنفسكم, حسّنوا علاقاتكم مع شعوبكم, ولايمنع أن تستشهدوا دفاعا عن أوطانكم وليس أفكاركم التي تجرنا معها.

عمّقوا الوحدة الوطنية داخل مجتمعاتكم, اقضوا على الفساد والافساد بينكم وبين أتباعكم, اسمعوا نقد معارضيكم واسمحوا لمن أراد أن ينتقدكم أن يفعل كيف شاء وليس كيف شئتم , اسمعوا لمعارضيكم وحاوروهم, أعيدوا تنظيم أنفسكم, افتحوا النوافذ للحرية كي تتنفس شعوبكم, كي تستعيد الثقة بنفسها فتدافع عن أوطانها وعنكم, لن يدافع عنكم من امتهنتم كرامته وأذللتموه ورميتم به بالكفر والغباء والبعد عنكم, لن يدافع عنكم من علمتموه أن يردد كالببغاء الهتاف بحياتكم, هذا هو الدرس فهل تعلمتموه ؟.

ان لم تفعلوا ولا أظن أن البشائر تدلّ على انكم سوف تفعلون, فاتركوا شعوبكم المسكينة وشأنها وبصمت ارحلوا واعتزلوا لوحدكم .

أظنك فهمتني ياصديقي الباب العالي … كل مايطلبه الطلاب أو من تراهم انت يتغاضون عن انجازاتكم … هو العدل بيننا وبينكم … لهذا تشاهدون النقد اللاذع عليكم … ولتفهم اننا لانكرهكم مثل ماتفعلون … وليس لاننا نرتكب بعض الذنوب الصغيرة فنحن بعيدين عن الله … وليس لأنكم … فأنتم أصحاب الشريعة ومن يحمل الراية … وبخصوص الدكتور عيبان … ليس هناك من هو كامل … ويجب أن ينتقدوه حتى يترك تحيزه لفئة عن أخرى … العدل … العدل … هذا ماتطالبون به ولاتعرفونه … ومرة أخرى عيب عليك تنصح بترك شي انت تسويه . لا وتبكي لانهم يقومون به … ابكي على نفسك يابويا اول.

وانشالله ماكون قسيت عليك … وبالنسبة للي ينتقدون الدكتور سعد ياريت يبتعدوا عن الغلط والتجريح ويكون النقد زي ماقال الدكتور الهوساوي.

والسلام.

( ليس غرضي الا توضيح الحقيقة ) :wink:

ما فات مات.

عزيزي Ahalim أشكرك على تحري الحقائق ومحاولة توضيح الحقيقة كما بصمت في آخر مقالتك .

لكني أردت التعقيب على ما كتبت : ( بائس المسرح الذي كان أرقى منه واستخدم اسلوب النقد الراقي بالرد عليه وأدبه شر تاديبة )

لم اكن أرقى منه , ولم أستخدم أسلوب النقد الراقي … بل كنت في حالة عصبية وقتها … وحاولت أن أجعل منه عبرة لمن يعتبر … ولو كنت في حالتي الطبيعية ما رددت عليه قوله … وقد أردت أن أوضح أن الباب العالي عندما كتب ماكتب … اجنهد وأخطأ … وكلنا معرضين للخطأ … فلا تقسو عليه … أما بخصوص أنه يرمي الناس بما فيه أو أنه يدافع عن من أحبب ويهاجم من لم يحب …
فلا اظن ذلك ولتكن نيتنا حسنة بإخواننا المسلمين دائماً … وإن كان ماتقول صحيحاً … فيبدو أن الباب العالي … ليس ممن يصرون على أخطائهم … بل يبدو أنه شخص متزن وعاقل وملتزم … وأعتقد أنه ممن يتعلم من أخطائه … ويحاول الإبتعاد عن المهاترات … ويبدو ذلك جلياً في طلبه بالكف عن الأستاذ سعد عيبان …
وأنا أضم صوتي له و أتفق معه بخصوص أن للأستاذ سعد عيبان إنجازات يجب الإشادة بها … كما يجب أن لانهضم حقه … ولانرمي الناس جزافاً … فقد لمحت أن البعض بدأ يختلق القصص … ويرمي هذا الرجل بما ليس فيه … وإنني أطلب من زملائي الطلاب ومن ينتقدون في هذا المنتدى أن يتركوا العصبية المقيتة وأن لاينسوا أن الله محاسبهم على مايقولون …

ونحن لانقول أن العيبان كامل … وماكامل إلا هو سبحانه وتعالي رب العباد … بل صحيح أن هناك بعض الشوائب … لكن هذا لاينفي مايقوم به الرجل من جهد مذكور قد يغفر أخطائه … وحسب ماقرأت فأنني أقيم من يكتب عن الدكتور العيبان على النحو التالي :

1 - كذابون مفترون لايهمهم سوى إثارة البلبلة ويبدو في كلامهم السخف ( بل هم أسخف مما يكتبون ).

2- شباب ( غير ملتزم ) … ونستطيع القول أنهم من العامة … يكتبون بعصبية وكره … نتج عن تحيز العيبان للفئة الملتزمة … حيث يرون إقصائه وتعيين من هو من العامة ( غير ملتزم ) لأن الملتزمين في نظرهم يعزفون عن مساعدتهم لأنهم لم يعفوا اللحى وخلافه.

3- شباب نشأ في طاعة الله … ملتزمون … يحبون الأستاذ سعد حباً جمى … وقد يكون البعض لايحبه … ولكنه يدافع من باب المساندة للملتزم خير من إقصائه ووضع رجل من العامة … وهؤلا هداهم الله يدافعون بقوة … ويرون أن الأستاذ سعد خالٍ من الأخطاء التي قد توجد ولكن برأيهم أنها لاتعد.

إذاً فالمتحدثون كثر بين غالٍ ومغالي … وبين كارهٍ و محب … وبين متعصب ومتحيز … قد يكون منهم من ناول الصواب وقد يكون منهم من ابتعد عنه البتة.

وهنا أورد :
أن النقد الإيجابي والجوهري مهم لتقييم أداء الأشخاص ودفع المسيرة إلى الأمام . إن الهدف منه هو تقييم موضوعي ومحايد للأفكار والتصرفات حيث تأتي مع معنى كلمة النقد باللغة الإنجليزية Criticism من الكلمة اليونانية Kritikos والتي تعني القدرة على التميز أو الحكم …

وبما أننا نمارس النقد ونتعرض له يوميا فلذا وجب علينا التعرف عن قرب عن أفضل طريقة للنقد وكيفية تقبله التقبل الأمثل …

تستطيعون مراجعة هذا الموضوع هنا للإستفادة :

http://www.skfupm.com/vb/showthread.php?s=&threadid=1838