لماذا تقوم الجامعة بفؤض على الطالب دراسة مواد اسلامية وعربية وتالهية عن التحصيل العلمى المفترض انه يأخذه كالحاسب الالى والكهرباء والهندسة وما الى اخره من الكليات ذات الطابع الفني لماذا هذا الكم من المحاضرات الدينية هل الطلاب كفار هل الطلاب منحرفين هههههل هذا قسم لا داعي له في الجامعة ليتفرغ الطالب للدراسة الفنية هل يوجد ذلك في الجامعات الامريكية او الاوربية ركزوا واتركوا للجامعات الاسلامية العربي والاسلامي والمحاضرات الدينية
هذه الجامعات ممكن دراسة المواد العربية والادبية والاسلامية
الملك عبد العزيز بجده
الاسلامية بالمدينة المنوره
ام القري بمكة المكرمة
الملك خالد ابها
اتركوا جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للحاسب الالى والهندسة بأنواعها والبترول وتطوير احدث السبل في مجالة والمعادن وبخاصة ما يتعلق بتطوير قطاع التعدين المورد المستقبلى للمملكة
يا اخي السائل … انا كنت اول ما دخلت الجامعة … أقول نفس هذا الكلام
و لكن و بعد ان درست المواد الموجودة في الجامعة (مواد اللغة العربية و الاسلامية) بصراحة تغير رأيي 180 درجة و ذلك للأسباب التالية :
1- IAS 101 : هذا كورس لغة عربية … نحو … بصراحة انا واحد من طلاب هذه الجامعة …دخلت الجامعة و انا ما اعرف الا الشيء اليسير جدا جدا في النحو و الإعراب … و بصراحة … مش من المعقول ان تتخرج بمسمى وظيفة مهندس … و لغتك الأم لا تعرف كيف تتحدثها … في يوم من الأيام في مجالك الوظيفي راح تضظر الى أن تلقي محاضرات … و ستكون باللغتين العربية و الانجليزية … فكيف سيتم القاء المحاضرة باللغة العربية …؟؟؟ هل يعقل ان يتحدث شخص (مهندس)يرفع المنصوب و ينصب المرفوع …
2- IAS 111 : كورس دراسات اسلامية … بصراحة الكورس فيه مواضيع متعددة … مفيدة … تفاصيل اركان الإيمان و كشف محاور جديدة لم تكشف لنا بالثانوية …
3- IAS 201: كورس مهم مهم مهم جدا … و الله العظيم انا استفدت كثير من هذا الكورس … تعلمت منه هذا الكورس كيف ممكن اتعامل مع الناس … و عرفت انه في الحقيقة هناك علم يسمى علم الالقاء
4- IAS 211: كورس حلو و لطيف و فيه شرح حلو للأخلاق و التطبيقات العملية …
بصراحة انا وجدت طريقة تدريس هذه المواد في الجامعة مختلفة تماما عن الثانوية
طالب عندنا فرفوووش يقول اذا شريت سيارة جديدة اذبح عندها خروف
عشان ما يجيها عين او حادث او تنسرق
قلت انا الحين عرفت بعض من فائدة الكورسات الاسلامية و العربية
لانه لو كان يعرف التوكل على الله
ولو كان يؤمن بالقضاء و القدر
ولو كان يعرف حديث الرجل اللي جاء للنبي يبي يذبح نذر فسأله “صلى الله عليه واله وسلم”
عن المكان هل يذبح فيه لغير الله فقال الرجل لا فقال اوف بنذرك او كما قال عليه الصلاة و السلام
لو كان يعرف هذا الحديث كان عرف انه لا يجوز الذبح لغير الله مطلقا
لا عشان عين ولا غيييييرة
على فكرة هذا مثال بس وانا بصراحة اعتبر الكلاس راحة بين الماث و الفزكس
السلام عليكم
شباااااااب انا عندي اقتراح الا وهو…
ان مواد IAS ما يصير فيها grades يعني تصير pass or fail لانها وبسهوله تقدر تنزل المعدل … وكذا يستفيد الطلاب من الناحيتين يعني ماتنزل المعدل و تحسن مستوى اللغه العربيه عندنا
والسلام ختام
كاتب الرسالة الأصلية أبو دحيم السلام عليكم شباااااااب انا عندي اقتراح الا وهو… ان مواد IAS ما يصير فيها grades يعني تصير pass or fail لانها وبسهوله تقدر تنزل المعدل … وكذا يستفيد الطلاب من الناحيتين يعني ماتنزل المعدل و تحسن مستوى اللغه العربيه عندنا والسلام ختام
انا اعرف واحد يدرس طب بجامعه الملك عبدالعزيز … يقول لي مواد الاسلاميه و العربي ما تدخل بالمعدل … بس P/F يعني اللي من عيال جامعتنا معتمدين على الـ +A بهذي المواد، راح يروحوا بخبر كان
يا أخي العذبي جزاك الله خير هل أنت مثقف في دينك بما فيه الكفايه ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!
هل تعرف كتابة خطاب مصفى منقى باللغة العربية ؟؟؟؟؟!!!!!!!!
اذا كان كل هذا لديك فمعك حق فيما تقوله , أما اذا كنت مثل حالنا وحال أغلب المسلمين في هذا الوقت
لا تعرف من الدين الا صفة الصلاة فقط ,فلا أؤيدك فيما تقول …
أما عن اللغة العربية فهي لغة القرآن التي أنزلت به فيجب علينا تعلمها والمحافضة عليها , ولا نكون كحال الغرب اللذين نسوا كثيرا من لغتهم وينتجون مصطلحات جديدة في لغتهم مالها من أساس فلو تسألهم عن كثير من الكلمات التي كانت عندهم منذ القدم لما عرفوها …
ولذلك ياأخي العذبي كن من المناصرين للغتك ولا تكن من المعادين لها
وهذا دينك يا أخي فيجب أن تطلب العلم فيه كما تطلب العلم في غيره من العلوم الدنيويه …
وجزاك الله خير …
اشكر جميع الطلاب الذين شاركوا بمدخلاتهم معنا واود ان اعرج على الاخ امرؤ القيس واقول له ان ثقافتي الدينية تتعدي حدود هذه الجامعة من الدكتور خالد السلطان الى اصغر محاضر بالجامعة من الاجانب فما بالك بالدكاتره والاساتذه السعوديين
ثانياً تعلم اللغة العربيه فرض عليك من الابتدائية الى الثانوية وتصل الى الثانوية وانت لا تعرف تتكلم فهذه مصيبة بحد ذاتها اذا كيف حصلت على شهادة الثانوية
ثالثاً افضل للدكتور خالد السلطان ان ينظر الى المواد الاسلامية و المواد الادبية ان تلغي ومن يكتب له الله الخير في دينة يفقهه فية وليس الجامعة التى تفقهه
اجبني بصراحة هل خرجت الجامعة علماء لا لم تخرج واذا كان فيعدون على اصابع اليد الواحده واكبر دليل على ذلك معهد البحوث الذي العلماء العاملين فية من باكستان
سبق وان كتبت عن هذا الموضوع لكن المشكله ان الشخص اذا تطرق لهذا الموضوع ينظر اليه نظرة غير صحيحة وهي التعدي على الدين وعدم الرغبة بالتفقه بالدين!!! يعني اذا ماحفظت لي كل سمستر كتاب كامل ( للامتحان) ونسيته على طووووووول بعد الفاينل اكون انسان جاهل بالدين؟
شخصيا يمكن استفدت بعض الامور من خلال دراستي لمواد الاسلامية والعربي اللي بالجامعه لكنها ابدا ماكانت من الكتب اللي حفظتها بل كانت من خلاص شرح الدكتور مثلا واغلبها امووووور مكررة سبق اخذناها 30000 مرة بالمدرسة …
خلوها: علماً ان كلامك متناقض بخصوص العلوم الشرعيه و العلوم الدنيويه و لكن اللي اشوفه ان لازم الواحد يتخصص بمجال … اللي يبغى يتعلم العلوم الشرعيه يروح جامعه اسلاميه و اللي يبغى يتعلم علوم دنيويه فالجامعات مفتوحه… يعني كلها بالنهايه راح تفيد الوطن الاسلامي …
كلامي صح او انا غلطان ؟ يعني ربي راح يحاسبني اذا ما تعلمت العلم الشرعي مثلي مثل القاضي ؟
أعتقد أن المشكلة أكثر بقليل من مسألة وجود المواد من عدمها دعوني أوتوسع قليلا بالقول إن موا الـIAS تدرس بنفس الطريقة التي كنا ندرسها في المدارس يعني حفظ في حفظ و ما يزيد الطين بله أننا ندرس نفس المحتوى المتركرر علينا من منذ أن دخلنا المدارس يعني 13 سنة نفس الروتين الممل داخل قاعة الصف
, قد يكون من الصعب على البعض تقبل إلغاء مواد الـIAS لأننا تعلمنا أن الدين يأخذ بالدرس فقط إما في المدارس و الجامعات أو المساجد.
لكن أعتقد أنه من مصلح الذين يرغبون في التعليم الديني أو العربي في الجامعة أن يواكبو ا التطور الذي طرى على طرق التدريس عامة
, فمثلا لماذا أغلب المواد الدراسية في الجامعة تستخدم أختبارات الخيرات المتعدةة إلا مواد الـ IAS
هل لأنها ستكون أسهل على الطلاب من عملية الحفظ و ما الضرر في ذالك أليس الهدف من التدريس التعليم و ليس تعقدي المادة.
مثال أخر مادة ENGL 214 تعلمنا كيف نكتب تقرير و نقوم الإلقاء وهناك مادة أخرى بالعربية ماأذكر رقمها تعلمنا نفس هذه المهارات , فقط أريد من كل شخص أخد المادتين أن يقارن بين ماستفاده في كل المادتين. بالنسبة لي و أعتقد أن الكثير من الطلاب إستفادو ا مادة الـ 214 أكثر من مادة اللغة العربية لماذا ؟؟؟ مع أنهما يدرسان نفس المهارات بل إن الـ214 تدرس باللغة غير اللغة الأصلية للطالب , أعتقد أن القوة في مادة 214 تعود إلى الطريقة التي تدرس بها ,
لذلك آمل من قسم الـ IAS أن يعيد النظر في طريقة التدريس أن لم يتمكن من القدرة في إعادة النظر في أن تكون مواده إختيارية و ليست إجباريه