حفل الجوالة . . . . بالدف؟!

السلام عليكم

قرّب حفل الجوالة (يوم الخميس الجاي) ومادام إني حضرت الحفل السابق فأعرف إن الجوالة حينشدوا في آخر حفلهم و كان الحفل حلو.

سؤال لطيف:
ليه ما يكون الاناشيد اللي يسوها بـ"الدف

خصوصا إنه فيه علماء قالوا الدف ما فيه شيء يعني “حلال”.

و لا إيش رايكم يا شباب؟

وشكرا

سؤال بريء

أخوي الأسد

شكلك ناوي تفتح باب نقاش ما ينتهي
تحياتي

هناك علماء قالوا بإباحته

وهناك علماء قالوا بإباحته للنساء في الأعراس فقط (وهو الأرجح)

وهناك علماء قالوا بعدم اباحته

فمن خلال معرفتي السطحيه بالجوالة فإنهم يطبقون قاعدة “الأحوط”

يعني (فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه و عرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام)

وشكرا

و بداية قوله صلى الله عليه وسلم:
( اتقوا الشبهات … )
قيل في ذلك: كون الأمر فيه شبهة فالوقوع فيه حرام ، لأننا أمرنا باتقاء الشبهات.

و جزاكم الله خيرا على الطرح المتعقل للموضوع

خل عنك الهم

والله انك صادق يابو علي…
الشباب ما عندهم مشاكل…
لكن المشكلة في الحضور…
يعني في ناس ما تسمع دف…
فاحتراما لهم ولرأيهم، يقدم الحفل بدون الدف…
لكن مستقبلا ان شالله يحطوا موسيقى كمان…:slight_smile:

أقول يا clockwise …
حلوة هذي الفتوى على الطاير…
الوقوع في الشبهات = حرام…
أجل ليه هي شبهات؟ اذا هي حرام على طول…
ماله داعي تكون شبهات…

المهم شكلي طولت…
لكن الموضوع وما فيه انه الجمهور العزيز لا يتقبل
الدف(مجموعة منهم)…
وبعدين يارجال سوولنا زحمة على الأناشيد والتمثيل،
وشوي وخلونا كفار!!
تبغانا نحط دف؟؟
يمين الله حيخلونا من البشرين بالنار…
و…

فرصة سعيدة…

استغفر الله

يا جماعة ما هذه الطريقة الي قاعدين تتكلموا فيها

الموضوع باختصار وبدون فتواي مراعاة الطبع العام

في ناس ما تتقبل الدف زي مافي ناس ما تتقبل الاغاني وانا هنا لا اقارن الدف بالاغاني من الناحية الشرعية
لكن كمثال للراي العام
وارجوكم
نحن لسنا هنا لطرح فتاوي واشياء تتعلق بها

اخي الكريم اسد الفرات الجوالة مشكورين مجهزين الحفل من زمان ومرتبين له ولا اظن ان شيء فيه سيتغير في هذه الايام

واود التنبيه للعامه
حفل الجوالة سيكون مساء يوم الخميس الموافق 1/4/1425
بمبنى عشرة في تمام الساعه الثمانة والنصف
والدعوة للعامة ولكن يشترط احضار تذكرة الدخول

تحياتي للجميع

تتمة حديث المصطفى عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم:
( ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام)
وقد أورده الأخ “نشبة” في رده - لمن لم يتنبه إلى ذلك!

إذا على قولك “الشبهات مجموعة جزئية من الحرام”
ليست فتوى ع الطاير؟

و الحديث كاملا:
(اتقوا الشبهات، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه و عرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام)

أظن أن أحدا ما قد عزم أن يضيف دعاية عن أشرطة الإيقاع هنا؟
في بحث عن مكاسب
دون مراعاة للذوق العام!

قد سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله … يقول السائل :
ما حكم الأغاني هل هي حرام أم لا رغم أنني أسمعها بقصد التسلية فقط ، و ما حكم العزف على الربابة و الأغاني القديمة ، و ما حكم الطبل في الزواج ؟
فأجاب :
" الاستماع إلى الأغاني حرام و منكر و من أسباب مرض القلوب و قسوتها و صدها عن ذكر الله و عن الصلاة و قد فسر أكثر أهل العلم قوله تعالى : " و من الناس من يشتري لهو الحديث " بالغناء و كان عبدالله بن مسعود الصحابي الجليل - رضي الله عنه - يقسم على أن لهو الحديث هو الغناء ، و إذا كان مع الغناء آلة كالربابة و العود و الكمان و الطبل صار التحريم أشد ، و ذكر بعض العلماء أنا الغناء بآلة لهو محرم اجماعا ، فالواجب الحذر من ذلك ، و قد صح عن رسول الله صلى الله عليه و سلم … أنه قال : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف " . ( أخرجه البخاري ) ، و المعازف هي آلات الطرب ، و أوصيك و غيرك بالإكثار من قراءة القرآن و من ذكر الله - عز و جل - كما أوصيك و غيرك بسماع إذاعة القرأن الكريم و برنامج نور على الدرب … ففيهما فوائد عظيمة و شغل شاغل من سماع الأغاني و آلات الطرب …
أما الزواج فيشرع فيه ضرب الدف مع الغناء المعتاد الذي ليس فيه دعوة إلى محرم و لا مدح محرم في وقت من الليل للنساء خاصة لإعلان النكاح و الفرق بينه و بين السفاح كما صحت السنة بذلك عن النبي - صلى الله عليه و سلم - …
أما الطبل فلا يجوز ضربه في العرس - و لا في غيره - بل يكتفى بالدف خاصة في العرس و للنساء دون الرجال " . ( انظر مجلة الدعوة ، العدد 902 ، 15 شوال 1403هـ )

حكم الإستماع إلى الأناشيد الإسلامية

سئل الشيخ ابن باز رحمه الله
س: ما حكم استماع أشرطة الأناشيد الإسلامية؟

جـ- الأناشيد تختلف فإذا كانت سليمة ليس فيها إلا الدعوة إلى الخير والتذكير بالخير وطاعة الله ورسوله والدعوة إلى حماية الأوطان من كيد الأعداء والاستعداد للأعداء ، ونحو ذلك ، فليس فيها شيء . أما إذا كان فيها غير ذلك من دعوة إلى المعاصي واختلاط النساء بالرجال أو تكشفهن عندهم أو أي فساد كان فلا يجوز استماعها .

نشرت في المجلة العربية .

و هذا الرابط لهذه الفتوى
http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=1101

لنحاول أن نستبرئ لديننا بترك الدف والإيقاع و التغنج
ليس في ذلك حجر على أحد، فـ"كل نفس بما كسبت رهينة"
لكن أظن أن هناك من سأل لماذا؟

نريد الدف

بالنسبة للدف فإنتم ليش مسوين زحمة :o)
ليش ما يصير الحفل بالدف بالذات أن بعض المشايخ قالوا مافي شي، أما إللي قال أن الدف حرام أو للنساء فقط فله احترامه وتقديره ولكن نحن نأخذ يالرأي الآخر
وبصراحة الواحد يبغى يطرب بدون محرمات . وأنا أعتقد أن شريحة جديدة من مجتمع الجامعة ستحضر الحفل لم تكن تحضر من قبل -إذا تم الإعلان عن الدف - وبعدين إلى متى يحضروا المطاوعة الحفل ويأخذوا كل الأماكن ونبقى نحن والشباب إللى مو مطاوعة في الخارج وبعدين إللي ما يبغى يسمع ممكن يمشي قبل فقرة الدف.
الشيء الثاني وجدت في موقع الإسلام اليوم لمشرفه المتميز الشيخ الدكتور سلمان العودة هذا السؤال حول القضية ذاتها (الدف) فأحببت إنكم تشاركوني المعرفة
http://www.islamtoday.net/pen/show_question_content1.cfm?id=15133

ياشباب…

أعتقد اننا انتهينا من ها المواضيع، كل واحد حر في الي يتبعه…

والي يحب يثري معلوماته حول الإباحة يراجع هذي الروابط
http://www.lqta.com/aymanati/islam.htm
وهذا الرابط مخصص للنشيد
http://www.lqta.com/aymanati/islam_link2.htm

وهو من كتاب لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي…

والي يحب يثري معلوماته بالتحريم
الشباب الي فوق ما قصروا…

وليه الجوالة ما يحطون دف…
أعتقد لمسايرة من يرون بالتحريم، لأنه للأسف مجتمعنا ما يقدر يتقبل الطرف الآخر، فيهاجمه بالتفسيق أو التبديع، أو التكفير…

وهنا مربط الفرس…

للجميع خالص التحية

تكفير و تفسيق؟!!

بالتأكيد لكل الحق في اختيار من يتبع ، وما دام الخلاف في الفروع فمازلنا عبادالله إخوانا

لكن الخلاف ، حتى في الفروع، لابد أن يكون مصحوبا بإيمان، و ليس اتباعا للهوى و تتبعا للرخص، فقد حذرنا صلى الله عليه وسلم ذلك “استفت قلبك”

و على الرابط التالي رأي الشيخ ابن باز حول الإختلاف في مسألة “الدف”
http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=380

أما التكفير … فسبحان الله من تجرأ على القذف به في زماننا هذا كثيرون!

جزاكم الله خيرا يا إخوان، فهكذا يبقى التناصح بالحسنى

و لا ننسى آداب الإختلاف!

المسألة بسيطة…ليش الزحمة؟

السلام عليكم
أشكر للجميع المشاركة ولكن عندي بعض التعليقات…

**
نشبة
**(وهناك علماء قالوا بإباحته للنساء في الأعراس فقط (وهو الأرجح))**إللي أعرفه ان النبي (صلى الله عليه وسلم) سمعه في غير الاعراس في العيد و العودة من الجهاد …يعني مو فقط في الاعراس

clockwise
(ما حكم الأغاني هل هي حرام أم لا رغم أنني أسمعها بقصد التسلية فقط؟)
(من دعوة إلى المعاصي واختلاط النساء بالرجال أو تكشفهن عندهم أو أي فساد كان فلا يجوز استماعها.)
اللي نبغاه مو أغاني انما ““دف”” محد جاب سيرة الاغاني؟!!!!
ثانيا سواء بدف أو بدون (بنشيد أو بدون) إذا الكلمات فيها دعوة للمعاصي ((حرام)) هذي ما يختلف فيها اثنين.
ثالثا: الحضور كلهم رجال

سيد الأبرار
بلاش ذكر الموسيقى
دوووووووف “دف”

cool_man
باين عليك إنك من الجوالة الامر اقتراح (مو هذي السن ، إللي بعدها) و توجد شريحة عريضة تأيد الامر و فيه ناس ماهم مطاوعة ماتفرق معاهم ولا يمكن إنو احد يقارن بين الدف و الاغاني.

digital
السؤال
هناك بعض الأناشيد الإسلامية تكون مصحوبة بالدف كما يقول أصحاب التسجيلات، هل الاستماع لها جائز، سواء من قبل النساء، أو الرجال والأطفال؟
الجواب
نشكر لكم تواصلكم، ونسأل الله لكم العون والسداد. الأناشيد الإسلامية (ذات المعاني الإسلامية لا بأس باستماعها ولو معها دف ما دام أنه الدف المعروف وليس جهاز الموسيقى.

TheCollector
(وليه الجوالة ما يحطون دف…
أعتقد لمسايرة من يرون بالتحريم، لأنه للأسف مجتمعنا ما يقدر يتقبل الطرف الآخر)
سؤال جميل لية الجوالة ما يجاوبوا عليه؟

و شكرا

فرصة سعيدة ثانية

آسف يا أخوي كلوك وايس اذا غلطنا عليك…
مشي حالك…
المهم…
أظن انه مافي مشكلة اذا كنت أتبع رأي
من يرون بإباحة الايقاعات أو غيرها…
وما دامت فروعا فبلاش مضاربات…
مع اني أول من بدأ المضاربة…
المهم يا ريت تحترم وجهة نظري
وما يحتاج تقلي مكاسب مادية…
ما أظن انك من الناس اللي يعلمون الغيب
أو يعلمون ما في الصدور…
واللي مخلص لله ربنا يوفقه…
واللي نيته لدنيا يصيبها، فنيته الى ما آل اليه…
وآسفيييييييييييييييين عشان نطلع حبايب…
وشوف روابط الاخ كوليكتور، تراها طيبة…

أعزائي الأفاضل
وطلابي الصغار =====> اخس يا كبير
قبل ألأن نعلق على أمر لم يفعلوه لم يفعلوه و لما لا يفعلوه
فدعونا نعلق على أمر واقعي حصل منهم في هذا الشأن (الحفل الختامي)
إن ما أود ذكره و أريد إجابة تشفي غليلي قليلا منه هو
أن الصور البشرية و الحيوانية معروف أنها محرمه باجماع فقهاء و علماء هذا البلد الا ما كان منها لأغراض تعريفة كبطاقة الهوية و غيرها فقد أجازوا استخدامها …
و لكن هذا النادي و للآسف فقد استخدم الصور الحقيقية و ليست المرسومة في إعلاناتهم و يظهر فيها 3 طلاب من أعضاء هذا النادي …
اذا فإننا نستنتج أنهم يعرفون أنها حرام أو على الأقل (شبهه ) و رغم ذلك فعلوها و هم يعلمون ما يعملون
و لذا فإن منع أو لنقل عدم وضع الدف كخلفية لأناشيدهم ليس فيه من الدين من شيء و لكن نستطيع القول أنه من الممكن أن يكون رياءا بصفة أو بأخرى ، فمن يهن عليه فعل منكر كالتصوير يهن عليه فعل المنكرات الأخرى كالدف
و لكن هواي و هواك و لنفعل ما يحلو لنا

أتمنى أن لا يرد أحدا مستندا على منع الدف بالقرأن أو السنه الى أن تثبتوا أن الصور جائزه شرعا ، فإن أثبتم أن الصور جائزه شرعا (و لن تستطيعوا) فالنثبت أن الدف جائز أو لا…

تحياتي

فرصة سعيدة يا أخي :slight_smile:

“” جميع الآراء الموضوعية تستحق الطرح “”

و لابد أن تقابل بالإحترام والنقد الموضوعي

أذكركم ونفسي بتقوى الله

يقول أنس رضي الله عنه (وقد عُمٌر) “تأتون أمورا تعدونها من الصغائر، كنا نعدها على عهد رسول الله من الكبائر” مخاطبا لخير القرون بعد قرن الرسول عليه الصلاة والسلام؛ جيل التابعين

كما أن الخير باق في الأمة… ولا تجمع على ضلال

و جزى الله الجميع خيرا لغيرتهم على دينهم

الفتنة نائمة ملعون من أيقضها

خلونا في الموضوع

السلام عليكم

غزل القصيد

أولا: اذا اردت فتح موضوع غير “الدف”، اضغط على اضافة موضوع و ليس “رد”.

ثانيا:من قال الاجماع؟!!!!!!!!!!!
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سمعت أبي يقول : " ما يدعي فيه الرجل الاجماع فهو كاذب ، لعل الناس اختلفوا ، ما يدريه ولم ينتبه إليه ، فليقل لا نعلم مخالفا ".

وهذا ينطبق حتى على مشايخ البلد.

ثالثا: (زادك الله علما)
روابط بحث عن التصوير في GOOGLE ممكن تساعد:
http://www.ibn-jebreen.com/fatawa/LOLO/P6-3.HTM
(يوضح ان المسألة فيها خلاف)

أذكر على سبيل المثال سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز -رحمة الله- عليه مفتي الديار السعودية ومع ذلك سئل مرة: هل فتواكم ملزمة سماحة الشيخ؟ فقال: لا… فتوى غير ملزمة الملزم هو الكتاب والسنة والنص الشرعي، أما فتواي فهي اجتهاد فهي غير ملزمة لأحد. بينما قد تجد من أهل العلم من يرى أن فتوى الشيخ عبدالعزيز نفسه ملزمة فنقول له إن هذا الإلزام الشيخ نفسه لا يراه فإذا كنت ترى أن فتواه ملزمة فعليك ألا تلتزم بفتواه لأنه يفتي بأنها غير ملزمة
(من برنامج اول اثنين للشيخ سلمان العودة)(حتى لا يلزمنا احد بفتوى معينة)
http://www.awalethnain.com/view_archive.asp?archive_no=5

http://www.almosleh.com/publish/article_155.shtml
http://www.islamonline.net/livefatwa/arabic/Browse.asp?hGuestID=0toelJ
http://www.islamtoday.net/questions/show_question_content.cfm?id=7044
http://www.islamtoday.net/pen/show_question_content1.cfm?id=2116
http://www.islamtoday.net/pen/show_question_content1.cfm?id=2115
http://www.islameiat.com/doc/article.php?sid=220&mode=&order=0
http://www.islamtoday.net/pen/show_question_content1.cfm?id=15373
http://www.islamtoday.net/pen/show_question_content1.cfm?id=2111
http://www.islamtoday.net/pen/show_question_content1.cfm?id=2117
http://www.islamtoday.net/pen/show_question_content1.cfm?id=14181
http://www.islamtoday.net/pen/show_question_content1.cfm?id=14176

و شكرا

ابو صلوح

على فكرة يا ابو صلوح … بلاش “لعن”

ترى كل اللي شاركوا “مسلمين”

هداك الله

اخي الكريم
نعم وبكل فخر انا من طلاب هذه الجامعة وانتمي الى كل حزب وجماعة ونادي فيها

وهذه المعلومة وهي اتمام الاستعداد للحفل قبل فترة كثير من الطلاب يعلمها وللاسف لا يعلمها الا من لا يعرف في الجامعة الا الكلاسات والمياجر والفاينلات