والله انك صادق يابو علي…
الشباب ما عندهم مشاكل…
لكن المشكلة في الحضور…
يعني في ناس ما تسمع دف…
فاحتراما لهم ولرأيهم، يقدم الحفل بدون الدف…
لكن مستقبلا ان شالله يحطوا موسيقى كمان…
أقول يا clockwise …
حلوة هذي الفتوى على الطاير…
الوقوع في الشبهات = حرام…
أجل ليه هي شبهات؟ اذا هي حرام على طول…
ماله داعي تكون شبهات…
المهم شكلي طولت…
لكن الموضوع وما فيه انه الجمهور العزيز لا يتقبل
الدف(مجموعة منهم)…
وبعدين يارجال سوولنا زحمة على الأناشيد والتمثيل،
وشوي وخلونا كفار!!
تبغانا نحط دف؟؟
يمين الله حيخلونا من البشرين بالنار…
و…
في ناس ما تتقبل الدف زي مافي ناس ما تتقبل الاغاني وانا هنا لا اقارن الدف بالاغاني من الناحية الشرعية
لكن كمثال للراي العام
وارجوكم
نحن لسنا هنا لطرح فتاوي واشياء تتعلق بها
اخي الكريم اسد الفرات الجوالة مشكورين مجهزين الحفل من زمان ومرتبين له ولا اظن ان شيء فيه سيتغير في هذه الايام
واود التنبيه للعامه
حفل الجوالة سيكون مساء يوم الخميس الموافق 1/4/1425
بمبنى عشرة في تمام الساعه الثمانة والنصف
والدعوة للعامة ولكن يشترط احضار تذكرة الدخول
قد سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله … يقول السائل :
ما حكم الأغاني هل هي حرام أم لا رغم أنني أسمعها بقصد التسلية فقط ، و ما حكم العزف على الربابة و الأغاني القديمة ، و ما حكم الطبل في الزواج ؟
فأجاب :
" الاستماع إلى الأغاني حرام و منكر و من أسباب مرض القلوب و قسوتها و صدها عن ذكر الله و عن الصلاة و قد فسر أكثر أهل العلم قوله تعالى : " و من الناس من يشتري لهو الحديث " بالغناء و كان عبدالله بن مسعود الصحابي الجليل - رضي الله عنه - يقسم على أن لهو الحديث هو الغناء ، و إذا كان مع الغناء آلة كالربابة و العود و الكمان و الطبل صار التحريم أشد ، و ذكر بعض العلماء أنا الغناء بآلة لهو محرم اجماعا ، فالواجب الحذر من ذلك ، و قد صح عن رسول الله صلى الله عليه و سلم … أنه قال : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف " . ( أخرجه البخاري ) ، و المعازف هي آلات الطرب ، و أوصيك و غيرك بالإكثار من قراءة القرآن و من ذكر الله - عز و جل - كما أوصيك و غيرك بسماع إذاعة القرأن الكريم و برنامج نور على الدرب … ففيهما فوائد عظيمة و شغل شاغل من سماع الأغاني و آلات الطرب …
أما الزواج فيشرع فيه ضرب الدف مع الغناء المعتاد الذي ليس فيه دعوة إلى محرم و لا مدح محرم في وقت من الليل للنساء خاصة لإعلان النكاح و الفرق بينه و بين السفاح كما صحت السنة بذلك عن النبي - صلى الله عليه و سلم - …
أما الطبل فلا يجوز ضربه في العرس - و لا في غيره - بل يكتفى بالدف خاصة في العرس و للنساء دون الرجال " . ( انظر مجلة الدعوة ، العدد 902 ، 15 شوال 1403هـ )
سئل الشيخ ابن باز رحمه الله
س: ما حكم استماع أشرطة الأناشيد الإسلامية؟
جـ- الأناشيد تختلف فإذا كانت سليمة ليس فيها إلا الدعوة إلى الخير والتذكير بالخير وطاعة الله ورسوله والدعوة إلى حماية الأوطان من كيد الأعداء والاستعداد للأعداء ، ونحو ذلك ، فليس فيها شيء . أما إذا كان فيها غير ذلك من دعوة إلى المعاصي واختلاط النساء بالرجال أو تكشفهن عندهم أو أي فساد كان فلا يجوز استماعها .
بالنسبة للدف فإنتم ليش مسوين زحمة :o)
ليش ما يصير الحفل بالدف بالذات أن بعض المشايخ قالوا مافي شي، أما إللي قال أن الدف حرام أو للنساء فقط فله احترامه وتقديره ولكن نحن نأخذ يالرأي الآخر
وبصراحة الواحد يبغى يطرب بدون محرمات . وأنا أعتقد أن شريحة جديدة من مجتمع الجامعة ستحضر الحفل لم تكن تحضر من قبل -إذا تم الإعلان عن الدف - وبعدين إلى متى يحضروا المطاوعة الحفل ويأخذوا كل الأماكن ونبقى نحن والشباب إللى مو مطاوعة في الخارج وبعدين إللي ما يبغى يسمع ممكن يمشي قبل فقرة الدف.
الشيء الثاني وجدت في موقع الإسلام اليوم لمشرفه المتميز الشيخ الدكتور سلمان العودة هذا السؤال حول القضية ذاتها (الدف) فأحببت إنكم تشاركوني المعرفة http://www.islamtoday.net/pen/show_question_content1.cfm?id=15133
السلام عليكم
أشكر للجميع المشاركة ولكن عندي بعض التعليقات…
**
نشبة
**(وهناك علماء قالوا بإباحته للنساء في الأعراس فقط (وهو الأرجح))**إللي أعرفه ان النبي (صلى الله عليه وسلم) سمعه في غير الاعراس في العيد و العودة من الجهاد …يعني مو فقط في الاعراس
clockwise (ما حكم الأغاني هل هي حرام أم لا رغم أنني أسمعها بقصد التسلية فقط؟) (من دعوة إلى المعاصي واختلاط النساء بالرجال أو تكشفهن عندهم أو أي فساد كان فلا يجوز استماعها.)
اللي نبغاه مو أغاني انما ““دف”” محد جاب سيرة الاغاني؟!!!!
ثانيا سواء بدف أو بدون (بنشيد أو بدون) إذا الكلمات فيها دعوة للمعاصي ((حرام)) هذي ما يختلف فيها اثنين.
ثالثا: الحضور كلهم رجال
سيد الأبرار
بلاش ذكر الموسيقى
دوووووووف “دف”
cool_man
باين عليك إنك من الجوالة الامر اقتراح (مو هذي السن ، إللي بعدها) و توجد شريحة عريضة تأيد الامر و فيه ناس ماهم مطاوعة ماتفرق معاهم ولا يمكن إنو احد يقارن بين الدف و الاغاني.
digital
السؤال
هناك بعض الأناشيد الإسلامية تكون مصحوبة بالدف كما يقول أصحاب التسجيلات، هل الاستماع لها جائز، سواء من قبل النساء، أو الرجال والأطفال؟
الجواب
نشكر لكم تواصلكم، ونسأل الله لكم العون والسداد. الأناشيد الإسلامية (ذات المعاني الإسلامية لا بأس باستماعها ولو معها دف ما دام أنه الدف المعروف وليس جهاز الموسيقى.
TheCollector (وليه الجوالة ما يحطون دف… أعتقد لمسايرة من يرون بالتحريم، لأنه للأسف مجتمعنا ما يقدر يتقبل الطرف الآخر)
سؤال جميل لية الجوالة ما يجاوبوا عليه؟
آسف يا أخوي كلوك وايس اذا غلطنا عليك…
مشي حالك…
المهم…
أظن انه مافي مشكلة اذا كنت أتبع رأي
من يرون بإباحة الايقاعات أو غيرها…
وما دامت فروعا فبلاش مضاربات…
مع اني أول من بدأ المضاربة…
المهم يا ريت تحترم وجهة نظري
وما يحتاج تقلي مكاسب مادية…
ما أظن انك من الناس اللي يعلمون الغيب
أو يعلمون ما في الصدور…
واللي مخلص لله ربنا يوفقه…
واللي نيته لدنيا يصيبها، فنيته الى ما آل اليه…
وآسفيييييييييييييييين عشان نطلع حبايب…
وشوف روابط الاخ كوليكتور، تراها طيبة…
أعزائي الأفاضل
وطلابي الصغار =====> اخس يا كبير
قبل ألأن نعلق على أمر لم يفعلوه لم يفعلوه و لما لا يفعلوه
فدعونا نعلق على أمر واقعي حصل منهم في هذا الشأن (الحفل الختامي)
إن ما أود ذكره و أريد إجابة تشفي غليلي قليلا منه هو
أن الصور البشرية و الحيوانية معروف أنها محرمه باجماع فقهاء و علماء هذا البلد الا ما كان منها لأغراض تعريفة كبطاقة الهوية و غيرها فقد أجازوا استخدامها …
و لكن هذا النادي و للآسف فقد استخدم الصور الحقيقية و ليست المرسومة في إعلاناتهم و يظهر فيها 3 طلاب من أعضاء هذا النادي …
اذا فإننا نستنتج أنهم يعرفون أنها حرام أو على الأقل (شبهه ) و رغم ذلك فعلوها و هم يعلمون ما يعملون
و لذا فإن منع أو لنقل عدم وضع الدف كخلفية لأناشيدهم ليس فيه من الدين من شيء و لكن نستطيع القول أنه من الممكن أن يكون رياءا بصفة أو بأخرى ، فمن يهن عليه فعل منكر كالتصوير يهن عليه فعل المنكرات الأخرى كالدف
و لكن هواي و هواك و لنفعل ما يحلو لنا
أتمنى أن لا يرد أحدا مستندا على منع الدف بالقرأن أو السنه الى أن تثبتوا أن الصور جائزه شرعا ، فإن أثبتم أن الصور جائزه شرعا (و لن تستطيعوا) فالنثبت أن الدف جائز أو لا…
يقول أنس رضي الله عنه (وقد عُمٌر) “تأتون أمورا تعدونها من الصغائر، كنا نعدها على عهد رسول الله من الكبائر” مخاطبا لخير القرون بعد قرن الرسول عليه الصلاة والسلام؛ جيل التابعين
أولا: اذا اردت فتح موضوع غير “الدف”، اضغط على اضافة موضوع و ليس “رد”.
ثانيا:من قال الاجماع؟!!!!!!!!!!!
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سمعت أبي يقول : " ما يدعي فيه الرجل الاجماع فهو كاذب ، لعل الناس اختلفوا ، ما يدريه ولم ينتبه إليه ، فليقل لا نعلم مخالفا ".
أذكر على سبيل المثال سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز -رحمة الله- عليه مفتي الديار السعودية ومع ذلك سئل مرة: هل فتواكم ملزمة سماحة الشيخ؟ فقال: لا… فتوى غير ملزمة الملزم هو الكتاب والسنة والنص الشرعي، أما فتواي فهي اجتهاد فهي غير ملزمة لأحد. بينما قد تجد من أهل العلم من يرى أن فتوى الشيخ عبدالعزيز نفسه ملزمة فنقول له إن هذا الإلزام الشيخ نفسه لا يراه فإذا كنت ترى أن فتواه ملزمة فعليك ألا تلتزم بفتواه لأنه يفتي بأنها غير ملزمة
(من برنامج اول اثنين للشيخ سلمان العودة)(حتى لا يلزمنا احد بفتوى معينة) http://www.awalethnain.com/view_archive.asp?archive_no=5