السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أسعد الله صباحكم
في الحقيقة أن موضوعي هذا مجرد إقتراحات لمركز التوجيه الذي خدمني و خدم كثيرين غيري فله حق علينا أن نخدمه لهذا كتبت هذه الأسطر :
1) موقع المركز :
نبارك للمركز موقعه الجديد ولكن وبصراحة أن الموقع لا يوجد به وسائل جذب مقارنة بالمواقع الأخرى مثل موقع الموجه الديني مثلاً وهذا تكون ردته سلبا ً على المركز فالموقع أحد واجهات المركز فيجب الإهتمام بهذه الواجهه.
ومن الأفكار المقترحة أن يُقيم المركز مسابقة في تصميم المواقع بين الطلاب و الفائز بأفضل تصميم يتم وضع موقعه وكتابة اسمه عليه حتى يتم معرفة الطاقات الموجودة بين الطلاب و من ثم الاستفادة منها .
[web]http://www.kfupm.edu.sa/caac[/web]
2) برنامج رئاسة الوحدات السكنية :
بصراحة لم نجد إلا الآن فائدة مجنيّة من هذا البرنامج إلا وصول المكافأت إلى البيت و في بعض الأحيان يتأخر الرئيس في أحضارها؟؟
و أتوقع أن المركز قد عمل خطط للرئساء ولكنهم لم يسيروا عليها حتى الآن و من الأفكار التي يمكن أن تقال في هذا المجال :
أ- لا يتم الموافقة على رئيس بيت حتى يضع خطة مفصلة عما سيقوم بعمله خلال هذا الفصل ولا يكتفى بما يقوله المرشحين لأنفسهم في الموقع لأنهم كسابقيهم لم يعملوا أي شيئ .
ب- يتم محاسبة الرئساء بعد أول شهر و النظر في ما قد تم إنجازه من أهداف و خطط و السؤال عما لم يتم إنجازه .
ج- يكون هناك تقييم من قبل الساكنين في البيت بعد نهاية الفصل الأول وعلى أساسة يقرر إبقاء هذا الرئيس للفصل الثاني أم لا .
د- يكون هناك محفز لأفضل رئيس حتى يكون هناك تنافس لأن أغلب الرئساء يكون همه الأول و الأخير المبلغ المعطى على الرئاسة .
هـ- عدم منح فرصة رئاسة البيوت السكنية لطلاب الساكنين في الجامعة وهم من أهل المنطقة الشرقية لأنهم لا يكونون متواجدين دائماً .
3) برنامج العمل الجزئي :
بصراحة هذا البرنامج من أبز البرامج التي يقدمها المركز لأن فيه فائدة لكثير من الطلاب المقطوع عنهم المكافأة و أصحاب الأعذار الخاصة. ولكن فيه بعض الأشياء التي نتمنى تغيرها ومنها :
أ-هذا البرنامج من الواضح فيه انه شبه مخصص للطلاب المقطوع عنهم المكافأة وهذا يجعل الشخص المقطوعه عنه المكافأة يعتمد على العمل الجزئي بل و ربما يحصل على مبلغ أكثر من الطلاب العادي و المقصود من قطع المكافئة هو المعاقبة على الخلل الاكاديمي فلو وثق كل الطلاب بأن المركز سوف يوفر لهم عمل لما اكترثوا للمستوى الدراسي.
أنا لا أعترض على إعطاء عمل للطلاب المقطوع عنهم المكافأة ولكن أطالب بفتح المجال لأصحاب المكافئات . و قد يقول قائل ان الوظائف المتاحة لا تكفي الطلاب الذين لا يملكون مكافأت فضلاً عن الطلاب الذين يملكون فأقول الفكرة المقترحة هي أن يتم تقسيم الفصل الدراسي إلى قسمين القسم الأول يخص الطلاب الذين ليس لديهم مكافأة وبعد انتهاء هذا القسم (8 أسابيع) يتم إستبدالهم بالطلاب الذين لديهم مكافأة خلال الفترة المتبقية من الفصل ويمكن إبقاء أصحاب الحلات الخاصة من الذين لا يملكون مكافأة حتى نهاية الفصل .
وبهاذا نكون قد أرضينا الطرفين .
ب- نظام الساعات التي يحصل من خلالها الشخص على المبلغ المعطى نجد أنه يضع بعض الطلاب في ورطة .
فمثلاً أنماجد لديه عمل جزئي لمدة 6 ساعات في الأسبوع و كان خالد مجتهد في إنهاء المهام الموكلة له خلال أسرع و قت فينهيها أحياناً في 4 ساعات فإذا لا يستطيع خالد أن يسجل إلا الأربع الساعات التي قضاها في عملها و يتبقى له ساعتان لا يأخذ عليها شيء وكان السبب في هذا هو إجتهاده .
بينما أن أحمد لديه عمل جزئي لمدة 6 ساعات أيضا في الأسبوع و لكنها دائماً ما ينهي العمل الموكل إليه في 8 ساعات فهو إذا لا يستطيع تسجيل الساعات الإضافية التي عملها فيخسرها .
والمطلوب أن يتم تقدير الوقت المناسب لكل عمل ثم تسجيل عدد الساعات كاملة له طالما أنه أنجز العمل الموكل له بشكل كامل ودن أن يضر بالعمل خلال إي فترة كانت .
وختاما ً أود أن أسأل سؤال عن شائعة سمعناها هي أن الرئساء لهذا الفصل لن يتغيروا وهذا فيه ضرر علينا نحن سكان بيت XXXلأن رئيسنا غير مناسب فهل هذا صحيح و لماذا؟
ننتظر من المسؤولين الرد
ودمتم سالمين