لا زلت أذكر أول أيامي الجامعية ، وكيف كان النشاط يتوقد في حركتي واجتهادي وحرصي على المذاكرة وحل الواجبات والمتابعة مع المدرس ، طبعاً تلك أيام السنة التحضيرية ، وقد تكررت هذه الحالة معي في أول أيام صعودي للجبل ، وكيف كنت أتنزه بين مباني الجامعة ، من مبنى 4 إلى 5 ثم إلى 24 ثم رجوعاً إلى 4 وأخيرا إلى 19.
ولكن … لم ألبث إلا أن باتت تراودني حالات من الخمول الغريب الذي لم ألحظه أبداً في حياتي سابقاً ، أصبحت قليل الحرص على حل والواجبات والمتباعة والمذاكرة أيضاًَ ، علمت أن هذا الخلل قد يسبب لي مشكلة في مسيرتي ، فبدأت أسأل من لهم باع من السنين الجامعية عن حالتي ، واكتشفت أن القضية (( مشتركة ))!!!!
نعم … القضية تكاد أن تكون مشتركة بين الكثير من طلاب الجامعة إن لم يكونوا جميعهم … هي قضية (( الخمول الجامعي)) !
دعونا هنا نتشارك في مناقشة هذه القضية المهمة ، كيف نتعرف على الأسباب ، ومن ثم العلاج .
يمكن لمن (تدوفر) - من … دفر … يدفر … فهو دافور- بعدين لما تطلع لك نتيجة الدوفرة -أو الدفرة- وتبتسم كذا تستأنس نفسيتك وتقول الدعوة (إيزي) وسهااااااااااااااالة , ويشتغل إبليس: زي ماجبت هناك قريد هنا بتجيب قريد أحسن, بس انت ليش تتعب نفسك!!!
يعني يجي الطالب يدفر و يدفر و يدفر و اخر شئ ينصدم بقريد سيئ و يتعوذ من ابليس و يدفر و يدفر و يدفر و نفس المصيبه و بعد مرور سنه او سنه و نصف … يقل عطاء الطالب بسبب اللي شافه بالسمسترات السابقه
كاتب الرسالة الأصلية دكتور / مجنون اعتقد احد اهم اسباب الخمول هو الافرج
يعني يجي الطالب يدفر و يدفر و يدفر و اخر شئ ينصدم بقريد سيئ و يتعوذ من ابليس و يدفر و يدفر و يدفر و نفس المصيبه و بعد مرور سنه او سنه و نصف … يقل عطاء الطالب بسبب اللي شافه بالسمسترات السابقه
================================
اعتقد احد اهم اسباب الخمول هو الافرج
يعني يجي الطالب يدفر و يدفر و يدفر و اخر شئ ينصدم بقريد سيئ و يتعوذ من ابليس و يدفر و يدفر و يدفر و نفس المصيبه و بعد مرور سنه او سنه و نصف … يقل عطاء الطالب بسبب اللي شافه بالسمسترات السابقه
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآخخخخ…
والله ودقيت على الجرح يا دكتووووور…
الأفرج هالكنا:( … بالذات عندنا يال ICS… ياخي أحس كل الطلاب دوافييييييييييير…
ومع ذلك مو كلهم يا خذون قريد…
الأفرج مصيبة… وأعتقد أنه يندرج تحت محور النظام الأكاديمي…
وهناك محور آخر… ربما يتعلق بالطالب… وهو بالنسبة للطلاب اللي عايشين بين أهاليهم وقبايلهم… هذول (وهالمسكين واحد منهم)… يعانون من مشكلة الارتباطات الاجتماعية…
أجيب لك مثال… أنا يا خي كم مرة الوالد يسوي عزيمة… وتعال يا فلان اشتغل… ولا كم مرة يدق باب البيت… مين؟؟ فلان جايك من الديرة ويبي يشوفك… وانتو عارفين الضيافة العربية وأصولها… وكم مرة أكون مدعو على عزايم…(بس مو كل مرة أروح:D )…
باختصار شديد… البيئة التي يعيشها الطالب لها تأثير كبيييييييير…
( و هذا يندرج تحت - وجود الحوافز )
لكنه من بينها يحتاج للتركيز, فالشكل الإيجابي للدراسة أن تكون بكتاب مشوق و في مكان غير ممل و مع معلم متجدد و يستطيع بث النشاط إراديا من الطلاب
* التقييم العادل لمستوى الطالب
* وجود فسحة من الوقت و المكان للراحة و تجديد النشاط
هذا ما جاد به قلمي حتى الآن
------------------------------------
على الهامش :
استخدمت البحث في عوامل النشاط بدلا من الخمول لأنه …
انا اشوف ان نظام الافرج المطبق في الجامعة المفروض انه ما يذم…
الا في حالة واحدة وهي… اذا ارتفع اللافرج عن الستاندرد وصار اللي يجب مثلا 80% ياخذ C …غير كذا ما اعتقد انه يذم بل بالعكس…
يعني مدرس عنده الافرج مثلا 54 والهايست بالسبعينيات شيسوي… يرسب نصف الفصل…واعلى وحد ياخذ C…؟!!!!!
يمكن واحد يقول انا شذنبي طحت بسكشن كله دوافير لو اني
بالسكشن الثاني كان جبت جريد احسن بكثير!!!…كلام منطقي و معقول وواقعي
لكن هل كل المواد اللي تاخذها في الجامعة ما تطيح الا
بدوافيرررر…يعني …الا ما تطيح يمين ويسار بسكاشن حلوة …
يعني… شي… يرقع… شي
بقى شي واحد وممكن هو اللي مسوي ازمة شوي…
وهو انا في دكاتره (مصيبببببه) ما يعرف كيف يستخدم الافرج
وكيف يستخدم الانحراف المعياري لتحديد فواصل الجريدات(cut -off points
) يعني يجيب العيد في الطلاب…لذلك انا اقترح ان
المدرسين يعطون دورة او كتيب يشرح لهم كيف يكون توزيع