بسم الله الرحمن الرحيم
احترت ماذا سأكتب وكيف سأكتب بعد ان سمعت من صاحبي مافعل!! انها حالة خطرة تهدد مستقبل الطالب من دون ان يعلم… اردت ان اتأكد من ان هذه الحالة تعتبر ظاهرة, فانتظرت وسألت, وساءني ما سمعت…
ذهبت انا وصاحبي في الصباح لاحدى المطاعم لتناول الافطار فيها, وتبادلنا الاسئلة التي تشيع في الاسابيع الاولى الجامعية (كم ساعة نزلت… كيف كان الجدول؟) فوجهت له السؤال, فأجابني انه نزّل 17 ساعة وفيها احدى المواد قد كان مترددا في اضافتها لجهله عن سمعة المحاضر… فقلت له: وماذا حصل؟ … قال: لقد حذفت هذه المادة بناءاً على مشورة اصدقائي واصبح لدي 14 ساعة الان.
سألته بذهول عن مدى خلفية الطلاب التي جعلتهم ينصحونه بحذف المادة… فأجابني انهم جميعا لا يذكرونه بخير وقالوا له انه افضل لك ان تحذفها.!! قلت في نفسي: عجبي!! ايحذف الطالب بضع ساعات من عمره الجامعي لأجل نصيحة قد لاتكون بالضرورة حقيقية؟ ولنفرض جدلا ان مشورة الطلاب كانت صائبة! ايُعقل ان تنطبق (استبدادية) المدرس على الجميع؟!… لماذا وصل بنا الحال ان نؤخر مشوارنا الجامعي من اجل نصيحة عابرة او من قصة نادرة؟ لماذا فقدنا الثقة في النفس؟ وعلى اي اساس كانت الجامعة او وضعت ؟ لا اعتقد انها وضعت للدرجات فقط…
انا لا انكر ان سمعة المدرس وطريقته في التعامل مع الطلاب خاصة من ناحية الدرجات ضرورية لمعلومات الطالب, ولا انكر انني اهتم بنفسية هذا المحاضر الذي سأجلس امامه سمستراً كاملاً… ولكن لا يعني انني يجب ان اعتمد على كل ما يقال وأضعه مقياساً له لا يتغير مهما كانت الشواهد.
كنت اتكلم مع احد الاشخاص عن مادة معي في هذا السمستر, فرد علي وقال: غلطان!! هذه المادة يفترض بك ان تنزلها عند فلان… لماذا؟؟… لانه لا يحضّر!! … والرجل الذي انت عنده الأن سيء لانه يحضّر!! … (عجبي!!)… وهذه قصة صديق اخر اخذ يسب ويشتم في احد المدرسين الذين اخذت معهم, حتى ظننت من كثرة شتمه انني ارتكبت اثما عظيما وخطأ فادحاً… وحينما سألته عن سبب شتمه اياه بهذه الطريقة, اجابني بأنه حصل على D في المادة… فسألته وطلبت الصراحة منه, هل كنت تذاكر معه اول بأول؟؟ فأجابني بالرفض…(عجبي!!)
قد يقول قائل… حسناً لقد تكلمت كثيرا … والمدرسون فيهم عينات سيئة لا نحب ان نظلم انفسنا بأخذ المواد معهم… اقول: صدقت! ولكن …
لا نجعل كل تجربة شخصية مقياساً للذي أمامنا قبل ان نلحظ التقصير الذي بدر منا. وان كنت حريصا على مصلحة صديقك لا تنسى ان تقول في نهاية كل جملة (هذا حصل لي, مع انني فعلت كذا وكذا) ولا تنقل القصص من فلان وعلان… ايضا لا تجعل المقياس هو التحضير او الدرجات . فهناك من يهتم بأسلوب المدرس ليفهم, ومن فهمه يستطيع الحصول على الدرجات المطلوبة, وهناك من لا يريد ان يفهم, ويتمنى لو ان (القريد) يأتيه على طبق من ذهب من دون تعب ولا نصب.
حتى لا نتشعب في الموضوع… مناسبته انه من الخطأ الجسيم والعظيم ان نتأخر اكاديميا وندمر مستقبلنا من دون علمنا, بسبب نصيحة عابرة او قصة متواترة قد أكل منها الزمن وشرب… الحياة الجامعية هي جهاد بحد ذاته… يستحيل ان تصفو لك دائما, وكل طالب يوافقني في هذه النقطة, فإن كانت عاصفة قد وقفت في وجهك, تلثم وانطلق, فغيرك قد تخطاها… وان كانت نصيحة فلان او علاّن تهمك لدرجة انك مستعد لكي تتأخر عن منالك… فقد قست نفسك اجتماعيا من الأن…
وبالمناسبة, كثر في المنتدى المواضيع التي تطلب المشورة في المدرسين… وتجد فيها اللذي يمدح واللذي يذم… اتمنى ان تكون النقطة قد وصلت لنا جميعا وان لا نضع هذه الامور مقياسا لدربنا الجامعي…(عجبي!!)
ابو سمر