لكل منا مواقفه في الجامعة التي تنير له طريقاً او تثبت له ان الخبرة ليست مقصورة في مجال معين او شهادة معينة, وان الوعي عامل مهم في محاكاة التغيرات التي تطرأ على حياتنا اليومية.
الدكتور عبدالرحمن العصيل, استاذ في مجال العلاقات الدولية وذو خبرة سياسية عالية واسلوب شيق في طرح المواضيع, والتواضع الكبير الذي لا نجده في كثير من الناس. حينما رأيته للمرة الأولى لم اكترث, الا عندما اشار لي صديقي بأنه ذو كتلة من العقلية ذات التحليل السياسي المتحرك في كل انواعها. ولم يدخل الفضول في بالي الا عندما سرد لي مناظراته العالمية مع البروفيسورات في امريكا ومع بعثية العراق وغيرهم الكثير الذين افحمهم بل احرقهم بعلوماته السديدة. فقلت في نفسي لعلي أخذ المادة معه مع انها ليست مطلوبة لدي في المقرر. وتفاجأت ان صديقي قد اعطاني غيضاً من فيض, او قطرة من بحر عن هذا الرجل. فهو أول دكتور ادرس عنده يجعل 50% من الكورس من شرحه, و50% من محاضرات الطلاب انفسهم, وكان دائما يقول ( لا يوجد استاذ هنا… كلنا اساتذة وكلنا اخوان نتناقش في القضايا المهمة بأسلوب مهذب) وكان يخصص في كل حصة في نهاية الاسبوع اثنين لكي يلقون بما عندهم من وجهات نظر على الصعيد السياسة الدولية, وكان يحترم جميع الاراء بل ويطالب احيانا بالمصادر اذا اعجبته بعضها.
وكان ما يؤسفني حقا, هو رد الجميل من قبلنا نحن الطلاب تجاهه, فلم انسى وجهه الذي يغضب وتحمر اوداجه حينما يرى طالبا واحدا ينام في القاعة, وكان يبرر غضبه بكلمته المشهورة (هذا الكلام ليس لي فأنا اعرفه جيدا… هذا الكلام الذي اقوله بحثت عنه كله لاجلكم) … بغض النظر عن درجاته, مع انه يعطينا الكثير من معلوماته الا اننا هضمناه حقه فاعتبرنا المادة مجرد مادة لرفع المعدل.
وكان اغلب من اخذ المادة عنده يقولون كلمة موحدة مفادها ( هذا المكان ليس مكانه) بمعنى انه مسلوب الحق, وامثال هذا الرجل يفترض ان يكونوا على منابر الاعلام او في مراكز الابحاث الاستراتيجية (ليس في جامعة كهذه) فأزداد حيرة في نفسي. لو ان الجامعة تضع له صلاحيات بالتدريس في مواد اضافية اخرى لان الكورس الواحد لا يكفي له لنشر ما عنده من مبادئ التحليل السياسي وغيرها بين الطلاب. وكان دائما يعتذر لنا بأن المادة هذه لا تكفي للتوسع في تطبيق نظرياتها التحليلية, ولكن حسبنا انه اثرانا بمعلومات لا اعتقد اننا سنجدها عند غيره.
فتجده يغامر بحياته لكي يسأل سؤالا واحدا لأحد مؤلفي الكتب, وفي المقابل لا يجد غير بضعة طلاب لايبخلون عليه في القاء وجهة نظر قدرها 10 دقائق . بالفعل كان لي الشرف الكبير انني درست عنده ولو فترة بسيطة من الزمن. اتمنى ان لا يترك هذه الجامعة, فالجامعة تضيء به وبأمثاله ممن يقدّرون قيمة المعلومة لا حساب حفظها. واتمنى من صميم فؤادي ان يصبح في يوم من الايام مدرسا لأكثر من كورس في العلاقات الدولية حتى تصل المعلومة على اكمل وجه.
الاستاذ عبدالرحمن العصيل… اسم يتلألأ في ردهات الجامعة واروقتها…
أخي العزيز أبو سمر , فيك شيء غريب وموب طبيعي …
ملاحظ في مواظيعك دايم تتطرق للجوانب السياسية , ومشالله عليك تحليل وتعبير بالكتابة , وتعطي أهمية للأفكار السياسية …
السؤال هو :
بما أنك تتطرق للسياسة وفاهم بالسياسة , فلماذا لا تؤيد وجود قناة الجزيرة في اللاينات ؟؟؟؟؟؟
يعني والله شيء غريب .
طالب مثلك يغلب على ردوده الطابع السياسي , و ما وده أنه قناة الجزيرة تكون باللاينات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!
سؤال يطرح نفسه
وياليتك تجاوب أخي الكريم
حتى لو كان سؤالي ماله أي علاقة بموضوعك
تحياتي
في البداية انا استغرب منك هذا الكلام, فمتى كانت (كل) مواضيعي تصب في قالب السياسة, انما هو موضوع واحد وكان عن الجزيرة وابديت وجهة نظري في الموضوع لا اكثر ولا اقل. اما بالنسبة لوجود قناة الجزيرة في باقة الجامعة,فأنا انظر لها من منطلق (لم أمر بها ولم تسؤني) فالجزيرة قناة اخبارية اولا واخيرا وليست المصدر الوحيد للاخبار الموثوقة في هذه الدنيا. وفي النهاية لكل انسان وجهة نظره, وانا لست متحيزا ضدها بل لي تحفظات على بعض طروحاتها الفكرية, مثلي مثل غيري ممن لديه تحفظات… عموما قناة الجزيرة ان كانوا سيحضرونها في باقة الجامعة لا ادري هل سيكون لأهل اللاينات نصيب فيها…
الدكتور سافر لأمريكا في احدى المرات ليقابل شخص معروف بعداءه لليهود ويملك دار نشر تحتوي على كتب كثيرة عن تاريخ اليهود واسرارهم وخطرهم عى المجتمعات بما فيها الامريكية… ويقول الدكتور لنا بلسانه ان هذا الشخص تعرض للتهديد بالقتل من اليهود فاضطر ان يسلح نفسه ويضع مسدس في جيبه يصوبه على اي غريب يقترب منه. وكان الدكتور العصيل يقول انه جلس فترة يحاول ان يقنعه بأنه ليس بمرسول من احد وان يضع المسدس جانبا (الذي كان مصوّب عليه) , وبعد فترة من المحاولات الكثيفة لإقناعه ,اخبره بسبب حمل السلاح وايضا اعطاه المعلومات التي يريدها عن بعض المؤلفات.
أنا مسجل المادة معه الآن ويبدو أنها ستكون فعلا أروع مما أتصور
فجزى الله الدكتور العصيل خير الجزاء على تضحيته ليأتي إلينا في هذه الجامعة العلمية التقنية حتى يزيد من وعينا وإدراكنا لهذه الأمور التي ربما تكون خافية على بعضنا أو معظمنا
وأنصح حقيقة من استطاع أن يسجل هذه المادة أن لا يقصر … رغم أنني لا زلت في أول الفصل ولا أدري عن سهولة المادة ودرجاتها شيئا
رغم أنني لا زلت في أول الفصل ولا أدري عن سهولة المادة ودرجاتها شيئا
ان شاء الله انك سوف تحصل على درجة جيدة, ولكن لا تجعلها اكبر همك… محتوى المادة ممتع وشيق خصوصا مع هذا الرجل, وضع في نصب عينك الفائدة المرجوة من هذا الكورس اما الدرجات فهي تعتمد على المجتهد مهما كانت المادة.
يا كوليكتر , تر الأخ أبو سمر بصراحة حمسني حتى أنا شخصيا على أني آخذ هذا الكورس مع هذا الدكتور , فليش تقول ياليت لو تستفيدون من المراسلات الشخصية ؟؟!!!
بالعكس المفروض يكون طرح الآراء على موضوع مثل كذا علني ( وليس مراسلات خاصة ) عشان يصير في تشجيع لبقية الطلبة أنهم يلتحقون بالمادة الشيقة ويتعرفون على هذا الدكتور الرائع ( حسب وصف الأخوة له ).
وسلامتكم
بعيدا عن نظرية المؤامرة التي اؤمن بها, اطرح سؤالي الكبير: ما سر هذا العداء المستحكم بين شرائح كثيرة من المفكرين والسياسيين في الغرب وبين الاسلام؟ اطرح هذا السؤال بعد ان اتحفتنا مؤسسة “راند” مؤخرا ببحث يؤكد على ان السنة النبوية مصدر من مصادر الإرهاب. وقبل ذلك قيل في الغرب ان القرآن الكريم مصدر من مصادر الإرهاب, وانه يجب حذف كل الآيات التي تحرض على الإرهاب.
وقبل ان يلتقط المفكرون من المسلمين انفاسهم للرد على هذه التهم الباطلة صدر في الغرب كتاب جديد اتاه الباطل في كل صفحة من صفحاته, وعلاه الكذب في كل سطر من سطوره, وجاء حقا صورة صادقة لما تكنه صدور اعداء الله واعداء الاسلام الحق. لقد صدر الجزء الاول من ذاك الباطل المسمى الفرقان الحق في مطلع العام الميلادي الماضي.
ان هذا الباطل مكون من اثنى عشر جزءا, يحتوي مضمونه 366 صفحة مقاس 15 في 20 سم, وعدد سوره سبع وسبعون سورة, كتب باللغتين الانجليزية والعربية, وضع لمحاربة القرآن الكريم. ولعلنا في هذه المقالة نسلط بعض الضوء على ما جاء في هذا الكتاب تاركين الرد على مؤسسة راند في مقال آخر.
لقد كتب مقدمة هذا الافك اثنان من اعضاء اللجنة المكلفة بتأليفه رمز لهما باسمي الصفى والمهدي. الذي سمى نفسه المهدي, والذي له اليد الطولى في هذا الافك هو من يهود العرب ساكني فلسطين المحتلة, اسمه الحقيقي انيس سوروس ويحمل شهادة دكتوراة, وقد صرح باسمه في موقع امازون على الانترنت. وللمعلومية فان لهذا الشخص اربعة كتب, وهو لا يخفي مواقفه العدائية وكراهيته للاسلام. لقد القى محاضرة في جامعة هيوستن بولاية تكساس بالولايات المتحدة بتاريخ 13 سبتمبر 2001م اي بعد يومين فقط من احداث 11 سبتمبر 2001م مستغلا الحالة النفسية للشعب الامريكي دعا فيها الى ابادة المسلمين, مدعيا ان القرآن الكريم هو المصدر الاول للارهاب, وانه يجب محو هذا القرآن للقضاء على الارهاب. لقد نصح حكومة الولايات المتحدة في تلك المحاضرة بطرد كل المسلمين من اراضيها.
كما اقترح تجميع كل المسلمين في منطقة الشرق الاوسط, ثم القضاء عليهم بواسطة القنابل النووية, واختتم محاضرته بالطلب من الحاضرين ومن غيرهم الابتهال الى الرب في كل ليلة سبت ان يزيل الاسلام وخاصة القرآن.
ان الكتاب الذي شارك في وضعه سوروس جاء معظم عناوينه متطابق مع نفس عناوين سور القرآن الكريم، وكثير مما وصف به القرآن الكريم اليهود والنصارى والمشركين اسقطه على المسلمين. لقد اطلق على المسلمين اوصافا وصفها اسماء لسورة ذاك الكتاب مثل: الماكرين، الاميين، المفترين، الطاغوت، الكبائر، المحرضين، البهتان، الكافرين. اما سور الكتاب فتبدأ بالفاتحة, وتنتهي بسورة الشهيد مرورا بسور: المحبة، النور، السلام،الايمان، الحق، الطهر، الغراينق، الزواج، الزنان، المائدة، المنافقين، القتل، الجزية، الافك، الاخاء، الطاغوت: الرعاة، الانجيل، المشركين، الاساطير، المسيح، الثالوث، المارقين، الصلب، التنزيل، التحريف، الجنة، الروح، العبس,
ان الكتاب يدعو الى ترسيخ عقيدة التثليث، وبان الانجيل هو خاتمة الرسالات، وانه لا رسالة ولا نبي بعد سيدنا عيسى عليه السلام والذين آمنوا بالانجيل الحق وعملوا الصالحات اولئك هم خير البرية، والذين كفروا وآمنوا بالشيطان ورسله اولئك هم شر البرية سورة الاخاء 8/172.
كما جاء في ســورة الثــالـــوث 18/66 “مثل الذين كفروا وكذبوا بالانجيل الحق اعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف لا يقدرون مما كسبوا على شيء ذلك هو الضلال الاكيد.”
ان هذا الكتاب يصف الله سبحانه وتعالى إله المسلمين كما يزعمون بـ “الشيطان” تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا، وقام منهم ناع ينعق بنقمة الباطل على الحق, وحقد الكفر على الايمان، ونصرة الشر على الخير, فكان لوحي الشيطان سميعا سورة المسيح 15/40. انه ينكر القرآن الكريم وينكر رسالة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم: “وما نزلنا عليكم كتابا, أو سورة، أو آية، ولا اوحينا إليك قولا بلسان احد منكم، وما ألهمناه، ولكن شبه لكم فصدفتموه فضللتم سواء السبيل” سورة التنزيل 324/2 كما زعم بان القرآن الكريم من الاساطير: “وقام منكم من انتحل اساطير الاولين اكتتبها وامليت عليه, بكرة واصيلا, وهي افك افتراه واعانه عليه قوم آخرون” سورة الاساطير 2/259. اما الرسول - صلى الله عليه وسلم - فقد خصه بسورة الطاغوت 209/213, وفقد وصفه بالضلال: فردد الكفر وتلا: افرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الاخرى, ان شفاعتهن لترتجى، وكلما مسه طائف من الشيطان زجره صحبه فأخفى ما ابدى سورة الفرانيق 110/113. وكذلك وعلم الأميين كافر فزادهم جهلا وكفرا سورة الشهادة 4/222.
كما يصف المسلمـــين بالضـالين:" يا أيها الذين ضلوا من عبادنا: اذا سئل احدكم عن الروح قال: الروح من امر ربي، فما اوتيتم من العلم كثيرا أو قليلا وما سألتم اهل الذكر الذين بشروا بالروح قبل جاهلية ملتكم بمئات السنين."
“واذا استشهدتم في سبيل جنة الزنى, فقد نعم كفرة الروم قبلكم بجنة تجرى من تحتها الانهار يلبسون فيها ثيابا خضرا وحمرا متقابلين ومتكئين على الارائك يطوف عليهم ولدان ونساء بخمور ولحم طير وما يشتهون وهم الكافرون. وبزت جنتهم جنتكم التي استشهدتم في سبيلها فرحين طمعا بما وعدتم به من زنى وفجور” سورة الروح 10.
انه يحث على كراهية المسلمين: “يا أيها الذين آمنوا من عبادنا ها أنتم اولاء تحبون الذين يعادونكم، وهم لا يحبونكم، واذا لقوكم قالوا: آمنا بما آمنتم واذا خلوا عضوا عليكم الانامل من الغيظ, وان تمسسكم حسنة تسوءهم وان تصبكم سيئة يفرحوا بها, وان تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئا, ولا يضرون الا انفسهم وما يشعرون” سورة الخاتم 12/319.
هذا بعض ما جاء في كتاب الضلال والافك. نقول لمن هم وراءه لقد جاء مسيلمة وجاءت سجاح بمثل ما جئتم به، ولن تكونوا افضل منهم, فستلاحقكم جراء ما اقترفت ايديكم لعنة الله والملائكة والناس اجمعين، اما كتاب الافك الذي صنعته ايديكم فسيجد مكانه اللائق في مزبلة التاريخ.
أبو ســـمـــر … موضوع … من جد اطلق موضوع في المنتدى ((( @18@ ))) قصدي انه موضوع من جد يستحق الرد عليه …
الدكتور العصيل … شخصية والله تقف اجلالاً له … والله حينما اجلس في الكلاس واسمعه … اجد حرقة بداااخلي … وتساؤلات … اولها … مثل هل الشخصية والموسوعه المتنقلة -ماشاء الله عليه- وبعد عمر طويل لو مات كم وكم ستذهب من معلومات وفوائد يحملها ذاك الرجل … مثل هذا الرجل هو احق بتلكم المناصب التى شغلها من هو اقل بكثير بل لا يكاد يذكر مالديه من علم -للاسف وهم كثير- مثل الاعلام والتحليل على ابصط شكل …
من جد والله يا شباب
مواهب زي هذي المفروض نحاول نستغلها اكثر
انا والله اعرف الدكتور من زمان وودي اخذ عندو بس خايف من شيئين
الأول ، الدرجة وازعاج المياجر حقو والفاينل
الثاني ، ان الكورس حيحرمني من مواد تقنية ثانية احتاجها بتخصصي
يا ريت لو يخلو الكورس نجاح او رسوب وما يأثر عالمعدل