يروى والعهدة على الراوي لاني ناقل موضوع بس ان القصة حقيقية وان واضع الاسئلة هو أستاذ في جامعة الملك سعود وهذه أسئلة الطلبة للامتحان في مادة القانون :
الامتحان النهائي للفصل الأول 1425 – 1426هـ
101 نظم / مبادئ القانون س
تاريخ 22-11-1425هـ – 3-1-2005
الشعب 6656 – 10749 – 6653 – 6670 – 13946
أجب عن جميع الأسئلة التالية :-
$
س1 : دحيم الصتيمة اشترى 20 كيساً من السماد الطبيعي العالي الجودة واستعار من صديقه محراثاً أكل عليه الدهر وشرب وبال ووضع هذه الأشياء في مزرعته بجنوب الرياض .
أ- من واقع دراستك لتقسيم الأشياء إلى عقار ومنقول ناقش ما تقدم بالتفصيل مزوداً إجابتك بالتعريفات و الأمثلة .
ب- أذكر أهمية تقسيم الأشياء إلى عقار ومنقول . 25درجة
س2 : جورجينا شابة أسبانية بارعة الجمال تزعم أن أصولها تعود إلى بني أمية وقد قدمت إلى المملكة للتعرف على أرض الآباء و الأجداد فاستأجرت بيتاً في حي النظيم بجوار السيد عصويد الهتلي الذي رأى وجودها إفساداً لأخلاق الأعراب النشامى فعمد على التنغيص والتنكيد عليها ليدفعها إلى الرحيل فكان تارة يرفع صوت التلفاز والمذياع لإزعاجها وتارة يغني على أنغام ربابته وبأعلى صوته :
طيري غدا و السلوقي ضاع
وتارة أخرى يوزع الطبول الأربعة على زوجاته الأربع ويغني مع أبنائه العشرة :
طاق طاق من بالباب قلنا حجاب
في مكتبك للمحاماة غير الفاخر و الموجود على رصيف بحي السلي وقد أسندت أوراقك على أحد الكراتين جاءتك جورجينا تشكو إليك مشكلتها وبعد أن استمعت إليها … عدد لها معايير التعسف باستعمال الحق تعداداً فقط واشرح لها بالتفصيل المعيار الذي ينطبق على حالتها .
13درجة
س3 : ابنك خريفيش 14.5المعجب جدا بلويس 14 طلب منك أن ترسم له مخططاً يبين تقسيم الحقوق بالقانون الوضعي وقد رفضت ذلك فتدخلت حرمك المصون أم خريفش 14.5 وقالت بالحرف الواحد : إما أن ترسم لفلذة كبدها أو لا عسيلة بعد اليوم فحتى تظفر بعسيلة أم خريفيش 14.5 ارسم يا رعاك الله مخططاً لتقسيم الحقوق في القانون الوضعي . 11 درجة
س4 : ما دمنا بالرسم والألوان تكلم و بالتفصيل ولكن بدون ألوان عن مبدأ الشكلية ركناً من أركان التصرف القانوني
11 درجة
يرفع صوت التلفاز والمذياع لإزعاجها وتارة يغني على أنغام ربابته وبأعلى صوته :
طيري غدا و السلوقي ضاع
وتارة أخرى يوزع الطبول الأربعة على زوجاته الأربع ويغني مع أبنائه العشرة :
طاق طاق من بالباب قلنا حجاب
ههههه اضحك الله سنك … هذا اللي نبغاه …خروج عن الرسمية الغير مجدية . بالمناسبة ذكرتني بحلقة التبرعات في قناة السعودية كل شوي يتصل واحد للتبرع … اللي يتبرع بمية الف واللي بألف واللي بخمسين …فجأة تتصل كاتبة من الكاتبات وتاخذلك حوالي ربع ساعه بس كلام رسمي وحكي عن الوطنية وعن الملك عبدالعزيز رحمة الله عليه و و و … رسمية x رسمية = اضاعة وقت كان من الممكن يتصل واحد ويتبرع فيه !! … قلت بنفسي (تبرعي ولا الله لا يهينك صكي السماعة بدل المثالية والرسمية الفاضية ! ) … عذرا على الخروج عن الموضوع …وشكرا لك على النقل مرة اخرى .
الاخ سفمور بوي:
الرسمية التي تتحدث عنها هي في الحقيقة = النفاق والمجاملة التي قتلتنا جميعاً … تصدق كرهت اناظر في التلفزيون لكثرة المطبلين !!!!!!!!!!!!!!
نعم هذا مايختص بتلك الكاتبة كمثال أما الرسمية التي اعنيها اكاديميا والمتعلقة بالأسئلة الاكاديمية والاختبارات هي ان ياتيك المدرس بأسألة شاحبة اللون و مرة الطعم … أذكر بأني مرة دخلت على موقع احد الدكاترة في جامعة ستانفورد العريقة وتفاجأت بتعليقات المدرس الطريفة والرسمات التي لاأنكر ان الأنفس ترتاح لرؤيتها… سأبحث عن موقع ذلك الدكتور وأضعه هنا لاحقا …
مرحبا شباب
إذا السالفة نقل خلوني أنقل لكم تحليل رحمة العاملي على أسئلة الدكتور
الشمري في مادة القانون,صراحة خووووش تحليل:D
بصرف النظر عن موضوع ورقة امتحان مبادىء القانون المقدمة
الا ان اسلوب الدكتور واضع الورقة ، اسلوب نقد ساخر لعقلية العرف السائد في مجتمع الرياض السعودي
وقد تكون هذه السمة مشتركة بنسب متفاوتة في مجتمعاتنا العربية
وهذا النوع من النقد السهل الغير مطول من اجمل انواع النقد الساخر والهادف في نفس الوقت
على سبيل المثال
دحيم الصتيمة اشترى 20 كيساً من السماد الطبيعي العالي الجودة واستعار من صديقه محراثاً أكل عليه الدهر وشرب وبال ووضع هذه الأشياء في مزرعته بجنوب الرياض .
ما يقصده الدكتور في هذه الفقرة ان التجديد والتحديث في حياة الانسان السعودي المتمثل ب ( دحيم ) غير متكامل الحلقات وليس له اي مواكبة او رعاية انتاجية من الجهات المختصة وقد يكون دحيم هو نفسه وزارة الزراعة في اي بلد عربي
ففي حين ان دحيم يستعمل اجود انواع السماد كناية عن المواد المتوفرة فانه لا يملك محراثا كناية عن وسائل العمل والانتاج فاستعار من صديقه محراثا قديما كناية عن اختيار وسائل انتاج رخيصة وغير مكلفة وبالتالي غير نافعة
اما المثال الثاني المتمثل بجورجينا الاسبانية وعصويد الهتلي
فانما يعكس نوعا من المقارنة والمفارقة المبكية والمؤلمة في التربية الاجتماعية فضلا عن العقلية
وان بدت المفارقة مضحكة لولوجها في ثوب الفكاهة لكنه يعكس بشكل مؤلم ان مجتمع عصويد الهتلي مجتمع مغلق وتابع لمزاج عصويد فقط وغير قابل لتقبل الآخر اوالحوار معه وعلى الارحج ان عصويد الهتلي بالمثال الذي يقصده الدكتور هو (هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ) الجهة الوحيدة التي لها الحق بتشخيص الفساد الاخلاقي والتي بالتالي تتحكم بمفاصل ثقافة المجتمع وتدفعه باتجاه ابداء اعتراضه بطريقة فجة وغير منطقية ولا حتى نابعة من مبادئه التي ينادي بها
ولا ينسى الدكتور ان يعكس واقع الطبقة المتعلمة والمثقفة الواعية والمغلوبة على امرها وتمايزها عن طبقة عصويد من خلال فقرته التالية ((في مكتبك للمحاماة غير الفاخر و الموجود على رصيف بحي السلي وقد أسندت أوراقك على أحد الكراتين جاءتك جورجينا تشكو إليك مشكلتها وبعد أن استمعت إليها … عدد لها معايير التعسف باستعمال الحق تعداداً فقط واشرح لها بالتفصيل المعيار الذي ينطبق على حالتها .))
اما المثال الاخير المتمثل بام خريفيش
فانما يعكس عقلية الابتزاز والمقايضة التي تعود أفراد المجمتع العربي بشكل عام ان يعيشوا ويصيغوا علاقاتهم ببعض عليها ، حتى في المسائل الانسانية البحتة التي لا تدخل عادة ضمن مواد المقايضة