إدارة التوجيه الديني ، أئمة مساجد السكن رجاء.. احترموا وقت الطالب !

خطر في بالي تساؤل - وأنا أنظر إلى الساعة وأترقب تمام الدقيقة الثالثة والأخيرة من فترة انتظار الإمام ، إذا لم يحضر - هل وجود الإمام الرسمي أعظم لأجر الصلاة أم أن وجوده أقرب للقبول !

أربعة عشر دقيقة يوميّاً هي فترة انتظار كل مصلي حضر إلى المسجد مع وقت الإقامة المعتاد إذا كان الإمام مسافراً أو في الجبل أو مشغولاً …الخ

طلب بريء لإدارة التوجيه الديني ولأئمة المساجد ، أرجوكم أزيلوا الورقة التي تقول
الفجر الانتظار إذا لم يحضر الإمام 5 دقائق
العصر 3 المغرب 3 العشاء 3
وتقيدكم دليل وعيكم !

أي وعي !

الوعي إذا حضر وقت الإقامة أقام المؤذن ولا يخلو المسجد من أهلٍ للإمامة .

واللي أعرفه أن بعض المساجد الراتبة خارج الجامعة تنتظر الإمام دقيقة أو دقيقتين إذا تأخر ، وهذا لسبب واضح وهو أن الإمام إمام راتب وله مكافأة ويجب عليه القيام بالإمامة قدر الاستطاعة ، أما في السكن فالأئمة طلاب لا يستلمون على الإمامة مكافأة ويعتبر عملهم نوع من الاحتساب ، فأدعوهم إلى تجميل احتسابهم بإزالة هذه الورقة الجائرة وتوحيد أوقات الإقامة سواء حضر الإمام أم لم يحضر . والله المستعان .

( في الحقيقة ترددت في كتابة هذه الملاحظة لأن عامة مساجد السكن لا يشكل تأخر الأئمة فيها ظاهرة واضحة ، لكن للأسف مسجدنا يعتبر عدم حضور الإمام شيء طبيعي وهذه الدقائق الأربعة عشر يستهلك منها يوميا النصيب الوافر )

حقيقــة لا أعلــم ان كانت الورقة من ادارة التوجيــه الديــني أم انها اجتهــاد من الأئمــة,
لكـــن لو سلــكت أسهــل الطــرق وتحــدثت مــع الإمــام على انفراد بعد الصلاة وناقشتــه في الأمر لعلــه يتــفهم الموضــوع,

أرى أنــه لابأس من انتظار الامام دقيقتين على الأكثــر, وكما ذكرتَ أيضاً فلا يخلو مسجد ممن تنطبق عليه أحقيــة الامامة,

تحــياتي لــك

^^
أهلاً بمرورك أخي الكريم … وفي رأيي أظن أن هذه الورقة غير ملزمة لو كانت اجتهاداً من الأئمة وإذا كانت من عمادة شؤون الطلاب أومن إدارة التوجيه الديني فنطلب منهم أن يعيدوا النظر في هذا …

السلام عليكم
والله ياخوي مؤدلج اشوف 14 دقيقة يوميا … انتظارا للامام ماهي كثيره … فالامامه لها شروط
واعتقد لم يتم اختيار الامام الا بعد توفر هذه الشروط … وتذكر ان الامام مثلك بشر وطالب ايضا
لكن اذا الامر مضايقك كلم امام مسجدكم فيه
اخيرا …
انصحك تملأ هالدقائق بقراءة القران او الاستغفار ففيهما الفائدة والاجر بالدنيا والاخرة

^

+1

كنت أنتظر وجهة النظر هذه :slight_smile:
المشكلة ليست في أن هذه الدقائق في المسجد ضائعة بل على العكس الدقائق التي يعيشها المسلم في المسجد هي الرصيد الحقيقي له وهو الوقت الحقيقي المستفاد .
هي ليست ضائعة لكنها غير واضحة يعني ما عندي مشكلة يحدد وقت بين الآذان والإقامة 23 دقيقة لكن ليوضح لنا أن الوقت 23 دقيقة … بعدين يا صديقي لو صار الوضع يوميا ومتكرر تشوف أنك تنتظر الإمام دقائق طويلة يوميا وتلقى الإمام ما درى عنك تشعر أن في الموضوع شيء خطأ …

سعيد بروعة أسلوبك وسمو فكرك .

الله يبيّض وجهك … كفيت ووفيت

والله انتظار الإمام الزائد أمر غريب جدا صراحه !! والله أحيانا يصل انتظار الإمام إلى نصف ساعه !!
بعض الأحيان بالمسجد مانصلي المغرب إلا بعد مرور 25 دقيقه ! أو مانصلي العشاء الا بعد مرور ساعه الا ربع ! صحيح أن وقت صلاة العشاء إلى منتصف الليل بس ياخي ماهو شرط انك ماتصلي الا اذا جاء الامام ! انتظره ثلث ساعه وبعدها أقم !!

واللي يقهرني بعض العيّنات الله يهديهم اللي مايقيمون الا يشوفون امام يعرفونه أو ماراح يقيمون أبدا !

عسى الله يهدي الجميع …

لايكون تصلي بالمسجد اللي اصلي فيه :frowning:
طفشنا هالامام :frowning:

فونيمنون
لو أني مكانك أكثر من ثلاث دقائق الجائرة هذي لأقوم وأقيم وأصلي بالجماعة :slight_smile: جرب ولن تندم

مجد الخضوع
ما ألومه لو ما يصلي يمكنه مشغول ولا شيء لكن غير مقبول ننتظره كل فرض …

أخي مؤدلج اسمحلي أحييك وأشكرك على أسلوبك الراقي و أدبك الجم في الطرح :raised_hand:

وبصراحة أشك أني قادر على ضبط أعصابي لو كنت أنا كاتب الموضوع :neutral_face:

بالنسبة لكلام اخواننا الأعضاء فأنا أوافقهم على أن دقائق الانتظار تعتبر كنز يمكن استغلاله بكل ما هو مفيد من قرآن وذكر الله تعالى ولكن:

أحيانا يكون الطالب في وضع استثنائي ويحتاج فعلا إلى هذا الوقت لقضاء طارئ أو حاجة عارضة وكما تعلمون إخواني فذكر الله تعالى غير مقيد بوقت وكل مكلف حسب استطاعته!

فلو كان الطالب وضع حساباته للخروج من الجامعة لحاجته في وقت محدد بناء على وقت الاقامة وتأخر الإمام فكل حساباته ستذهب سدى ووقته سيصبح ضيقا مما قد يعود عليه بالضرر

وكما قال عليه السلام :((لا ضرر ولا ضرار))

ومنه أتفق معك في ايجاد حل للمشكلة ولكن حبذا أن تبدأ بما نصح به أخواني بالتحدث إلى الإمام لعل المشكلة تجد حلها بأقصر طريق وإن لم تجد نتيجة فلا بأس بطرح الموضوع على الإدارة المختصة لتعم المصلحة على الكل :rose: :rose:

أتفق معك يا كاتب الموضوع جملة وتفصيلآ
فكم هممت أن أكتب في هذآ الموضوع مرارا وتكرارا لكن يقيني بأن توصيل الفكرة للإمام أفضل ويقيني بأنها لن تغني شيئا
في أحد مساج الجامعــة … وكما قال الأخ Phenomenon

واللي يقهرني بعض العيّنات الله يهديهم اللي مايقيمون الا يشوفون امام يعرفونه أو ماراح يقيمون أبدا !

ننتظر كثيرآ حتى أننا نصل في بعض الأوقات وخصوصآ الفجر إلى 40 دقيقة ما بين الأذان والإقامــة !!!

تأخير للصلاة مبالغٌ فيــه والمشكلة ليست في الإمام بل في المؤذن حيث أنه لن يحرك ساكنا ما لم يرى الإمام أو من يراه أهلا للإمامــة
والوقت المحدد المضاف إن تأخر الإمام لماذا لا يُزال !!… حيث الإمام الحريص على أداء الصلاة في وقتها المحدد سيأتي قبل ذلك الوقت وسيُصلي بنا…

وأخيرآ
الله يهدي الجميع لما يحبــه ويرضى
:rose:

المشكلة إنكم مسوين من الحبة قبة

أظن إنك لاحظت شي
الأئمة بيصلو صلاة خفيفة لمن يجو متأخرين
يعني ال3 دقايق إللي زعلان عليها بتقل من وقت الصلاة
وإنت في صلاة ما دمت تنتظر الصلاة

والشي الثاني مو ذنب الأئمة لمن المؤذن ما يقيم بعد ما يعدي الوقت المحدد

دا غلط من إللي أذن مو من الإمام

صلاة الفجر حكاية لوحدها
الانتظار يصل بعض الاحيان 45 دقيقة ويمكن تزود
حتى اني ابدأ اشك انو الشمس بتشرق وحنا باقي ما صلينا

أنا لاحظت في آخر أسبوعين على الأقل…
بمسجد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- التأخير صار هو الأصل بحيث التأخير في الثلاث دقائق صار عادة دائمة دائمة!

ما اختلفنا وكلامك ما حد بيقدر يغلطك فيه بس مو من حق أي حد يجبرك على شي انت ما بدك ياه!

يعني انا جاي على أساس10 دقايق الى 15 دقيقة تحية مسجد وقراءة قرآن وصلاة وسنة وكان الله يحب المحسنين فليه أضطر أنتظر وقت زيادة! لا إكراه في الدين

في النقطة هاي أنا أخالفك! الإمام المفروض يأمر المأذن أنو يقيم في حال تعدى الوقت ولو ما سمع يقيم هو بنفسه!

هههه
قال كلم الإمام … متى أشوفه عشان أكلمه :slight_smile:

ولا أزال أتساءل وأرجو إذا كان أحد يساعدني في الإجابة
هل الثلاث دقائق والخمس دقائق نظام من الجامعة أم أنه اجتهاد من الإمام ؟

إذا كان نظام من الجامعة أرجو من المسؤولين التجاوب وإذا كان اجتهاد من الإمام فهو اجتهاد غير ملزم لنا والمساجد لله ليست لفرد ولا جماعة ولو حصل واتفق الطلاب جميعهم أو غالبيتهم على نظام معين رأيته ملزماً أما أن يجتهد الإمام ( ويهيّت ) المسجد ونحن من يتفيد بهالثلاث دقائق لعيونه شيء غير مقبول …

ودي يصير فيه دم شوي وحياء شوي من بعض الأئمة ويشيل هالورقة الغريبة … !

==
لا حياة لمن تنادي !

انا اشوف انه 3 دقايق انتظار اذا تأخر الامام كافية وما فيها شيء !
وايضا الانظار الزائد ينفر الناس من الحضور بدري ,يعني لا تزيد عن ال3 دقايق بعدها المفروض المؤذن انه يقيم .
لكن المشكلة ان المؤذنين يتغيرون حسب الاسبقية في القدوم للمسجد , لذلك تجد بعضهم فاهم وواعي بهالشيء والبعض الاخر يرتبك ولا يدري وش يسوي ! لذلك وجود ورقة تؤكد على ال3 دقايق في نظري انها مطلوبة وحتى لا يحدث شوشرة بين المصلين .
شكرا لصاحب الموضوع الاخ مؤدلج

بالمناسبة : مامعنى مؤدلج ؟

^^
وجهة نظرك واحترمها :slight_smile: وعايشين سنوات في الجامعة ما خالفنا من هالثلاث دقايق لكن لما تصل الأمور إلى أن الإمام ما يصلي في اليوم إلا فرض واحد وكل فرض ننتظره اشوفه غير مقبول

شكراً لمرورك …
مؤدلج يعني من الايدولوجي اي الفكر ومؤدلج معربة يعني متأثر فكرياً بأدلجة معينة .
:slight_smile: