سلام عليكم ,
اخباركم ,
وشرايكم في وظيفة مهندس كهرباء في ادارة المرافق ؟
كيف الخبره فيها ؟ وش طريقة عملهم ؟
سلام عليكم ,
اخباركم ,
وشرايكم في وظيفة مهندس كهرباء في ادارة المرافق ؟
كيف الخبره فيها ؟ وش طريقة عملهم ؟
والله ماعندي خلفية
بس اللي أعرفه أن أغلب المهندسين يُفضل إدارة النقل في شركة الكهرباء
شووف اول شي اهنك بالوظيفه لكن انا من الناس الي اشتغل 10 سنيين بالشركه وتركتها بسبب سوء التقييم وسوء الرواتب وعدم تمييز المتمييزين بالعمل… اداره النقل هي افضل الادرات في الشركه لسببيبن
1 الكورسات بالهبل حسب مديرك وقوه شخصيته او واسطه وقربه من المانجر لان الكورسات تجي عن طريق الادره وعقوجها مع المقاوليين بالمشارييع واغلب الكورسات الي بره تكون المانيا وبريطانيا وسيوسرا نادرا وامريكا محجوزه للكبار ولعندهم واسطه.
2 الميزانيه الي تصرف للادارت دائما تكون اكثر شي للنقل. يعني فيه مجال اوفر تايم حسب شغلك مايجيك مديرك ويقولك اطلع اوفر تايم مجاني او باجازه انا كانو يطلعوني مجاني احيانا وانا ماكل تبن وماقدر اتكلم.
عموما الشركه زباله وانت بالكرامه لذه اخذ خبره عندهم واسحب عليهم ولاتفكر ترجع
الراتب
اساسي 8000 وقبل مااستقيل بشهر 6 2010 سمعت انو الرئيس التنفيذي بيزيد راتب المهندس الكهربائي والميكانيكي وبخليه 9000 علشان ستقتطب الخريجين الزينني لان اغلب الي بالشركه طوايح ومعدلاتهم نازله ومالقو وظايف واجاو الشركه او واسطه
النقل 600
السكن 3 رواتب
مافي بونص الا لناس الي تقييم ممتاز وانا 10 سنوات مامره خذيتها. والي جيد دا نص راتب بس
العلاج بمستوصف الشركه او تحويل الا المستشفيات المتعاقد ه معهم الشركه الا في حالات الطوارئ من الساع 12 الليل تروح للمستشفى على طول.
اداره المرافق تكون مسؤله عن مرافق الشركه يعني مكاتبهم وورشهم او المحطات التولييد والتغذيه (النقل )لذا مانصح ففيهم هي اسوء اداره من ناحيه التطوير خذ الكلام مني ولو تبي اخليك تكلم ربعي بالمرافق تشووف التحطييم
الله يوفقك
أخ Web Developer
ممكن أسمع رأيك في ادارة النقليات بالنسبة للمهندس ؟
بالتوووووووووووووفيق يابطل
انا اشتغلت في اداره النقل في قسم السكادا … هي منقسمه الى 4 اقسام الاداره الكنترول ( سكادا ) و الريله Relay ويسمونهم البروتكشن protection وهم مسؤليين عن كل شي بالمحطه واصعب شغل هم وافضل فرصه لاكتساب الخبره في البور سيستم والثالث صيانه المحطات يسمونه البور سيرفيس ( اذكر اذا تهاوشنا معهم بالشغل او صار نقاش حاد نسميهم البقر سيرفيس ) صيانه المحطان=ت مسؤليين عن الاعطال الميكانيكيه في المحولات والبريكرات وشغلهم سهل لكن خطر جدا ومافيه بل خطر وهذا شي يبط الكبد… الاخير والرابع هم الاين مان (Line man ) وهم اسوء شغل وخطر اكثر من صيانه المحطات ومافي بدل خطر( يعني انت قطو بنسبه لشركه حييت او مت جابو اجنبي محلك زي ماواحد من الشباب مسكه خط 34.5000 فولت وفجر نص كفه يده وخلو يشتغل مكتب وتضررت ترقياته… طبعا هو فني لكن يضل انسان بالنهايه ) لانهم مسؤليين في صيانه الخطوط والابراج الكهربائيه طبعا اغلبهم فنيين يعني لو انت مهندس مارح تطلع بره معهم الا قليل … افضل الاقسام في اداره النقل هم قسميين سكادا والبروتكشن الاو والثاني … من ناحيه الكورسات بره وداخل الدوله الريليه او البروتكشن افضل بشوي لهم فرص اكثر لكن الدول الي يروحونها تختلف
السكادا- بريطيانيا والمانيا بالغالب
البروتكشن- امريكا او كندا احيانا وسيوسرا وبلجيكا نادرا
على فكره احيانا البروتكشن يكونون معنا بكورساتنا لكن حنا مانروح معهم
كل سنه يحق كل كورسين داخل الشركه وكورس بره حسب عقودهم او ابالاحرى قويه شخصيه مديرك لانه هو الي يطلب من الكباريه الشغلات هذي او الكورسات حقت عقود المشاريع مع المقاوليين…
شغل السكادا مرتبط بالبروتكشن لذا لازم مهندس البروتكشن يكون فاهم بانظمه التحكم علشان الشغل يمشي اسرع والعكس صيحيح بنسبه لنا لكن هم الاهم
على فكره معلومه حللوه اذا انت مهندس شاطر بالبروتكيشن تقدر تاخذ لك وظيفه عند ABB or Siemens وبدبل الراتب حق سكيكو ليييه لان المقاول راح يستفييد بخبرتك وعلاقاتك الشخصيه مع موظفيين الشركه وقسمك لذا راح تمشي الشغل والمقاول اهم شي يمشي شغله…
اتمنى يكون معللومات كافيه لكم
موفقيين
إلى هذه الدرجة السوء؟
ثم إلى أين تتجه بهذه الخبرة إذا كانت خبرة من مكان سئ؟
سؤالين للاستيضاح فقط
الشركه سيئه كالبيئه عمل وتطوير وظيفي لكن سمعتها من ناحيه الخبره لا ممتازه يعني الخبره عندهم لها وزن لكن الشركه ماتهتم بتطوير مهنديسها وموظفيها اهم شي الشغل يمشي شلون وكيف … الموظف يبغى محتاج كورس شي … مايهممهم انا قسمي نطلع كورسات فيه ناس 10 سنوات بدون كورس والبمووت جاه كورس بالدمام وانسى كورس بره الدمام
لذا انا تركت الشركه ورحت اكمل دراستي وجازفت وخايف كثثييير من الرجعه للسعوديه لكن الرزق عند الله
طيب وش رايك في التوزيع ؟
^
وين مقابلتك فيه ؟
في الدمام
الى هالدرجة الشركة سيئة !!!
على حسب علمي أنهم أعادوا هيكلة ادراة الشركة قبل سنة تقريبا و اضافوا سنتين pdp للمهندسين الفرش
يا جماعة معقولة 10 سنوات و ما في تطوير !!!!!!
قسم النقل ممتاز جدا
شباب قسم النقل وين يكون موجود ؟؟ هل فيه قسم للنقل في مدينة الرياض ؟ لانه انا محتاج اتوظف في مدينة الرياض ومفكر اقدم عالكهرباء فياليت تفيدونا اذا كان موجود في الرياض أو لا ووش طبيعة عملهم ؟؟ يعني هل يتطلب السفر خارج الرياض بكثرة ولا أقصد السفر للدورات هنا .
تحياااتي ،
النقل اصبح الان شركة مستقلة وهي الشركة الوطنية لنقل الكهرباء
ولازال التقديم على نفس الموقع
الشركة بشكل عام تعيسة ميزتها الوحيدة التدريب في المصانع وهو مايتميز به قطاع النقل وهو غير متاح لجميع ادارات النقل
برغم تحسن الراتب الاساسي للمهندس المستجد الا انه على المدى البعيد تجد فرق كبير جدا بينك وبين المهندس في سابك او ارامكو
لو حصلك سابك او ارامكو فلا تضيع الفرصة وتضيع عمرك في شركة لاتقدر الكفاءات
سابك و ارامكو من افضل الشركات طبعا without any doubt
افرض انه مالقى فيها وين يروح
قسم ال transmission يعطيك experience حلوة
توني ادري انه independent و separate
^
السنة هذي فصل ، أصبح اسمه الشركة الوطنية للنقل
وفي 2014 راح يصبح التوليد والتوزيع أيضا ً شركات مستقلة ولكن تتبع للشركة السعودية للكهرباء
وراح تسمى الشركة السعودية القابضة أو شيء مشابه
طيب قسم التوزيع كيف ؟
والله شي ممتاز أخوي طالب مبدع
سيكون للفصل تأثير أيجابي على الرواتب و الترقيات ؟؟