اقتراح زيادة الدرجات الكلية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة للجميع :rose:

صراحة فيه موضوع دايم يدور ببالي بما اني كملت بالجامعة حول 5 سنوات

اكيد لاحظتوا في هالفترة تطور عمراني وبالمباني وهذا شي تشكر عليه الجامعة والدولة على ماقدمت لنا :hibiscus:

الفكرة اللي ببالي ان الجامعة تطورت عمرانيين لكن اكاديميا خلال دراستي ال 5 سنوات او حتى تقدرون تقولون في خلال 10 سنوات

ما فيه شي تغير بالسياسة الاكاديمية ابد الا شي واحد

ان اغلب المواد صارت كومن وهذي لها ايجابيات وسلبيات طبعا

الايجابيات
1- العدل بين الطلاب في الاسئلة
2-توزيع الدرجات يكون متقارب للجميع

السلبيات
1- ان لكل دكتور اسلوبه التعليمي ولما ماتكون كومن راح تخوض تجارب مختلفة من دكتور لاخر لان كل واحد له اسلوبه بالاسئلة والشرح وهذا شي يرجح ماتكون كومن افضل

2- ان الكومن تظلم الطلاب اللي عند مدرسين شديدين او مايعرفون يشرحون

مالكم بالطويلة

فكرتي الجديدة

ان الجامعة بدل ما تخلي كل الدرجات على الاختبارات وحل اولد اقزام وجيب قريد

انهم يحطون مثلا في السليبس للمادة

اضافة
(بحث علمي او مشروع صغير ويكون مفيد وفي لب المادة ومتعدد الفقرات ومختلف الصعوبة ويربط بين المادة كمفهوم الى شي تقني وعلى ارض الواقع)

ويكن هالبحث مثلا عليه 10 او 15 درجة اضافية

يعني

باختصار تضاف على مجموع الطالب ولا تحسب كافرج او تدخل رسميا في درجاتك

يعني مثلا طالب مجموعه 60 من 100

وسوا عمل نهاية الترم وناقشه الدكتور وطلع استفاد وفاهمه وقيمه 8 ياخذ 68 ويصير زاد قريد

و طالب ماسوى العمل مثلا وجاب 80 ياخذ 80 زي ماهي

بحيث ماتدخل بالافرج

يعني مجموع درجاتكم الطبيعية بدون العمل للجميع مثلا الافرج طلع 60

خلاص يضيف للي جايبين هالبحث او المشروع من 10

ولا يغير الافرج

يعني بونص باختصاااااااااار :cowboy_hat_face:

شرايكم بهالفكرة :rose:

تحياتي لكم

مرررة كويسة الفكرة وان شاء الله يطبقونها بس مااتوقع

الفكرة حلوة ،، بس صعبة التطبيق ،،

اول واخر كورس اخذته مان فيه بونص هو الايكون ١٠١ …

بونص ١٠٪ للي يحل هومووركات اضافية في موقع خاص للايكون … ماي ايكون لاب ،،

وبعدين لغوا الفكرة …

هي الفكرة حلوة بس اتوقع عشانها بتنفعنا ما راح تتطبق :grinning:

من رأيي اشوف انها صعبة و يمكن تكون ظالمة لبعض الطلاب
اول شي انتا تقول انو البحث يكون اضافي و ما يدخل في توزيع الـ 100 درجة حقت المادة
كذا ما حيكون في عدل بين الطلاب

اغلب الطلاب حيفكرو يسوو البحث عشان البونص و بعضهم يحطها في بالو انها شي اساسي و لازم يسويه عشان ياخذ جريد زي بقية زملائو
و حيسويها مع كل المواد

نفرض انو واحد عندو 5 مواد يعني حتتراكم عليه 5 بحوث، بحث لكل مادة، و واحد يمكن ما حيحتاج يسويه الا لمادة وحدة او اثنين
ابو 5 مواد ما حيلحق يسوي لكل المواد، هذا غير الاشياء الاساسية اللي تسير في نهاية الترم لكل مادة زي البروجكات
هنا ما في عدل
واحد يجيب جريد لا بأس فيه و واحد يجيب جريد ممتاز بس عشان سوا بونص و يمكن يكونو بدون البونص نفس الجريد !!
كذا حيأثر على طلاب و ينفع طلاب
طلاب قدرو يسوو البونص و طلاب ما قدرو يسووه عشان الضغط

و بشكل عام طلاب معدلهم عالي بسبة البونصات و طلاب معدلهم عادي زي الوضع دحين بسبب انو ما قدر يسوي البونص او انو ما يبغا يسوي البونص لانو بونص !!

اذا في بونص اشوف انو ما يزيد عن 3 درجات من 100 ولا الوضع مهو كويس !! ولا ايش الفايدة الكل ياخذ a بلصات، الدافور زي اللي مو تعبان في المادة

في الاخير هذا رأيي و يمكن ما يكون جا على بالي اشياء ثانية او نظرة للامر من زاوية اخرى
و نشوف اراء بقية الطلاب

فهمت الكلام اللي بتقولهـ

بس الفكرة مو محصورة بالدرجات درجات وعلم

وعلى فكرة بالعكس هذا لصالح الطلاب

يعني لو كل الطلاب سووهـ على كلامك

راح يصير الطالب اللي على الافرج مثلا 65 (سي) وسوا بونص

واخذ 5 راح ياخذ سي بلس

يعني كل طالب ممكن يجيب قريدين او قريد زيادة على درجته الافتراضية ولهالسبب الجامعة ممكن مايعجبها

هي نفسها الطالب المجتهد اذا بيسوي او لا راح يجيب قريد فوق الجميع

يعني طالب متوسط دايم يجيب سي راح يجيب سي بلس او بي (بحالة نادرة)

لكن المجتهد هو اصلا بدون البحث او المشروع جايب اي او اي بلس مو محتاجه الا اذا بيستفيد معلومات

يعني ماراح يفيد اي طالب الا بقريد زيادة او بالكثير قريدين اذ جايب 10 من 10 وماراح يعطيه دكتور 10 من 10 الا في ما ندر جداااااااا

اتمنى وصلت

وبالعكس

انت تقول 5 مواد وبيسوي بحث مثلا مادة الطالب ضامن فيها فوق بي ومادة ممكن يجيب دي اكيد راح يسوي بحث بالمادة الصعبة عشان يرفع درجاته قبل الفاينل وما ياخذ وورنق

لان نظام الاختبارات مو منصف للجميع

فيه طلاب فاهم بس يصير له ظرف بميجر من 15 يجيب درجة نازلة ولازم يعوض بالفاينل والفاينل غالبا صعب

بتكون هذي لصالح الجميع المجتهد والمهمل

موووووفق خيييييير :rose:

جاتني تقييمات سلبية، على بالهم اني دافور و ما ابغا غيري يقرب من جريدي !!

انا برضو معدلي تعبان
بس لما غيري يجي ياخذ بونص بجريد او جريدين و انا ما قدرت لظرف او انشغال ببروجكتات، كذا ما يسير في عدل بيني و بين زميلي !

انا و زميلي جريدنا بدون بونص c و هوا جاب بالبونص يمكن c+ او b

ياخي أنا ملاحظ فيه حسد بين الطلاب …درجااااااااااااااااتك ماهي خاشه معي في معدلي ودرجااتي ماهي خاشه معك في معدلك …

انــا وش يهمني إلا معدلي …آآآمين يأخذون كل الطلاب +a …مــادام الدعوة بونص مــالهــا دخل بالأفرج ،،

الفكرة حلوه جدا وبتفيد الطلاب كثير
والفكرة ممكن تطبق على كورسات اساسيه معينه
يعني مش كل كورس عليه بحث وعندك بالسمستر
خمس بحوث مثل ما قال اخوي صقر الغربية
لا ممكن يصير كورسين بالسمستر كحد اعلى…

يعني مثلا بكورسات الفريشمن فيه الفزكس والكيمستري <<ولو ان ديبارتمنت الفزكس بينجلط
ممكن تطبق عليها الفكرة هذي وهكذا في باقي الكورسات المتقدمه

طيب اذا دكتورك متساهل واعطاك في البحث فل مارك
ودكتوري شديد واعطاني في البحث نص الدرجه !
طيب اذا جا بعض الطلاب يستخدمون ابحاث بعض من سكاشن ثانيه !

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أبشّرك هذا مطبّق في الجامعات الأمريكيّة ، لكن بشكل Projects …

وماهو في معدّل المادّة ، بل تدخل في الـ GPA مباشرة …

ويقيّم البروجيكت بعدد من الساعات حسب مستواه وأهمّيته والوقت اللي ياخذه العمل عليه …

هذا طبعاً غير الدعم اللي بيجيك في القريد من دكتور المادّة اللي سوّيت لها بروجيكت

افتح اليوتيوب ، واكتب college project ، وشوف مشاريع الطلاب انواع واشكال

كل مادة حتى Physics 101 ، تلقى طلاب مسوّين محركات صغيرة مثل stirling engine

هذا طبعاً كـ فكرة ، الجامعة ما راح تفكّر تسوّيها ، لأن الجامعات في السعودية

وجدت مو عشان تعلّمك ، هي مجرّد معايير تقييم لمين يدخل سابك وارامكو يستلم راتب اعلى

من يشتغل براتب أقل ( دبلوم ) ومن يشتغل عامل بـ 2000 ريال وهكذا …

اما الآلات والأجهزة والمشاريع فـ هم معتمدين اعتماد كلّي عالخارج ، فلا يهم ان تبتكر حاجة

وبالتالي حتى لو تطوّر ما راح تلقى دعم إلا اذا شافوا انه بيرفع سمعة الجامعة …

وعندكم عدّة أمثلها ، أحدها ، واحد من طلّاب كلّية تصاميم البيئة - هندسة معمارية

طوّر في خلطة تطوّل عواميد البناء ، وتوفّر مبالغ اكثر ، وقالوا له ممتاز جداً … شاطر

وانتهى الموضوع ، احد الدكاترة ساعده ونشر له البحث على الانترنت ، والآن اخوكم في الخارج

يعمل لدى احدى شركات البناء ، وموفّرين له راتب حلو ، وكل ما يحتاجه لأبحاثه ،

ونتيجته راح يرجعوا يبيعوها علينا ، ويمكن البترول نفسها تشتريها منها … لأنه جاي من الخارج !

والله اعلم

ياعزيزي

هو مشروع وبونص

يعني الدكتور يقيمك على مدى فهمك له حتى لو نقلته وانت مو فاهم

ماراح تاخذ درجة ولو فرضا نقلته بس فاهم واستفدت جددددا

وقدرت تناقش الدكتور فيه فاكيد راح يعطيك درجة زينهـ

لانك انت تتابعه مع الدكتور اول باول لين تخلص

وهو مو مجرد بحث عدة ابحاث وتختار اللي يناسبك ومختلفة بالصعوبة وهكذا

عموما هي مجرد فكرة فقط

وتطبيقها ان شاء الله راح يكون بالاجيال القادمة :cowboy_hat_face: << :laughing: