كثيرا ما نقرأ او نسمع كلام وأوصاف عن مدرسينا الأفاضل في طرق تدرسيهم
واخلاقهم وتعاملاتهم مع الطلاب ودرجاتهم النهائيه. وكثيرا ما نتفاجأ من عدم صحة
كلام الطلاب حينما ينهالون بالسب والشتم على بعض المدرسين وحينما نضطر للاخذ
مع هؤلاء المدرسين نتفاجأ من عدم صحة كلام الطلاب ونشاهد العكس تماما فمن هذا
المنطلق احببت ان اكتب هذه السطور عن
الدكتور: محمد بن شايع القحطاني الدكتور المعروف بتدريس مادة me 315 الموقر.
يقول الله تعالى :
((إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا
وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا))
كما هو واضح في الاية امر من الله حين الحكم بين الناس ان نحكم بالعدل
ففي السنوات الاخيره
نجد الكثير من الاتهامات الباطله على الدكتور محمد بن شايع القحطاني وانا هنا
لاذكر ما شاهدته من هذا الرجل وتعاملاته والله على ما اقول شهيد .
من حيث الشرح والتدريس:
هذا الدكتور هو افضل من يشرح مادة ME 315 على شهادة الجميع حيث ان له مذكره (نوت) مخصص من عمل الدكتور مختصر وشامل للماده لا يخرج الاختبار عنها واضحه وتغني الطالب عن الكتاب نوعا ما . اضف الى ذلك طرق شرحه الجميله وجذب الطالب يستخدم جميع الاساليب لجذب انتباه الطالب مع حل المسائل في الصف . ايضا يحاول ان يتجنب الملل باضافة الدعابه في كل حصه.
بل كان اذا تاكد من فهمنا للمبادىء يسهل لنا حل المسائل ويعطينا ورقه تختصر لنا طريقة الحل
من حيث الانتاجيه :
يعطي الطلاب نصائح يوميه ليعتمدو على انفسهم يعمل كالأب المهتم بابنائه وهذا مالم يفهمه الكثير وهنا مشكلة سوء قهم الطلاب لشخصيته حيث يستخدم الشده مع الطلاب الكسالى والمتاخرين والغير مبالين لمصلحتهم ولهذه تاثير لاحظته في تطور مستوى الكثيرين وهذه النقطه اعني الشده ايجابيه في تقيمه لانها تبقي الطلاب متفوقا وتجعل من لايهتم يخاف ويهتم ولكن اكثر الطلاب لا يراها كنظرتي هذه ويقول :(( انا لست صغيرا لا يعاملني هكذا … الخ ))
لا اخفيك ان الدكتور كان يطرد اكثر الطلاب اللذين لا يجلبون المذكره معهم وهذه كانت تسبب تذمر الكثير لكنها من حق الدكتور حيث انه كان يخبرنا بان الذي لا يحظرها لن يسمح له بالدخول
الدكتور دائما يهتم لتطوير الطالب السعودي كل فصل بطريقه ففي الفصل الذي درست فيه اعطانا (بروجكت عملي ) كان فكرت البروجكت ان نعمل جهاز تسخين ونقيس الحراره ) اي نطبق احد القوانين اللتي درسناها وهي فكرة جميله غير مكلفه لا تستغرق وقتا لكن اغلب الطلاب بدأو بالتذمر مع ان الفكره ممتعه وقد تعلمنا الكثير بعد ان انتهينتا وتغير كلام الكثير. ( الجميع او الاغلب اخذ الدرجه كامله )
اضف الى ذلك حينما اعطانا مسألة من الهومورك واطلق عليها اسم نيومركال بروجكت تذمر الكثير زعما منها انها بروجكت وان الدكتور تعبنا وهذا كله دلع من الطالب وفي الاخير كل الطلاب اخذو درجه كامله … يعني صراحة مع جهد وطيبة الدكتورالى ان الطلاب لا يقدرون ولازالو يسبون
من حيث الدرجات :
في الفصل الماضي 121 في سكشنا 15 طالب بين A وB من اصل 26 ما يعني نصف الفصل ممتاز .
اي دكتور في الجامعه يعطي ذلك
وفي السكشن الاخر 16 من 32 طالب A و B اي دكتور يعطي ذلك
ولدي احصاءات كثيره للاعوام السابقه عن نسبة ال A وال B المعطاه للطلاب اي بنسبة ما يفوق 50%
ذكرت هذا للرد على الذين يقولون لا يعطي درجات بل يرسب الكثير وهذا كذب على الدكتور
اما بالنسبة لشدة الدكتور (( ان كانت شده )) نعم لا اخفيك ان الدكتور بعض الاحيان كان شديدا من ناحية الحظور (10 دقائق يسمح لك بالتاخر … اضف ان من ينسا المذكره يخرجه احيانا … اي تاخير في تسليم البروجكتات لا يقبله … لكنه ابدل بعض المتاخرين باعمال اخرى تعويض لهم
لذلك اود من اكثر الطلاب حينما يسمعون بعض الكلام عن المدرسيين ان لا يصدقونه بلا برهان واود من اعطاء كل ذي حق حقه كما ننتقد نذكر المحاسن والجهود . ومع ما ذكرت من جهود للدكتور بذلها في الشرح والاعداد والتنسيق والاهتمام بالطلاب ومع ما يعطيه من جهد في الاهتمام بتطوير الطالب ومع ما يعطيه من قريدات في نهاية السمستر ولم اوفيه حقه بعد. الا ان هناك من بعض الفئام من الناس لا يزال يسب وينتقد. اسأل الله العظيم ان يجزاه خير الجزاء ويوفقه في الدنيا والاخره وان يهدي الطلاب ويريهم الحق حقا ويرزقهم اتباعه وان يوفقهم الى سواء السبيل.
الدكتور ما قصر الله يعطيه العافيه فوق حقي أعطاني سواء بكوز , واجب , ميجر او فاينل .
تصحيحه على فهم الطالب حتى لو ما كمل الإجابة
اي كلام ينكتب اعطى عليه درجات
له سلبياته كغيره من الدكاتره
حصلت قريد طبيعي لا a و لا b لكن فوق حقي
حلو كلامك في ظاهره صحيح اخوي الطلاب اغلبهم اللي ما درس عنده يردد كلام
الطلاب اللي من الحالة اللي ذكرت في الموضوع اللي الدكتور يشد عليهم
وكما تعرف ان الطالب اللي اخذ قريد سيء او كان يتاخر او له مواقف سيئه دايم يبالغ
ويذكرها وهي التي تبقى ويرددها الناس يعني ( كالامعه ))
فلذلك اغلب الطلاب يسمع هذه الاشاعات عن الدكتور ويصدقها ويخاف منه
معذره اخوي انا ما قلت اميل الى جزء او اخر
انا ذكرت كل شيء بالتفصيل من شرح واهتمام
وقريدات واحترام ومرح وسلاسه وتوجيه ونصح
لكن معايير التقييم كثيره وليست اثنتين كما ذكرت
(انا اعلم ان هناك تقييم للمدرسين ولكن هذا ليس تقييم
وانا اردته هنا فارجو بقاءه هنا )
مدحك غريب جدًا جدًا جدًا
أول شيء الدكتور كما ينقل عنه من أصدقاء عايش معاهم طوال الفصل يعني يطلع من محاضرته يقابلني يذاكر يقابلني … وواحد منهم كان روميتي … + اونر
كلهم يتذمرون … يعني حاط دوبه دوب الطالب وكأن ما عند الطلاب إلا مادته !!!!!!!
النقطه اللي سمعتها أنه الترم الماضي غير…
لكن من قبل شيء ثاني لدرجة ان الطلاب اللي درسوا عنده لما يشفهم في مبنى 22 ما يسلمون عليه
^^^ منقول من أكثر من شخص …
وإذا كان الفصل الماضي 15 بين a & b
ففي فصل أعطى 15 طالب f
يعني بالأحرى نفسية … إذا ما طابوا له الطلاب أكلوا هواء
ولا إذا عنده ظروف خارجية تأثر على عمله …
إذا عجبك الدكتور روح للتقيم …
لكن أنك تقدسه وتكتب عنه موضوع منفصل عشانك تفاجئت بدرجاته الترم الماضي فهذا مو منطق أنك تتوكل للدفاع عنه …
وأخيرًا لكل دكتور في الجامعة حسنة و سيئة …
لكن المشكلة بعض الطلاب يقعون في السيئة ولا يعرفون كيف يتعاملون أو يستفيدون منه فتسمع الصورة سيئة…
موضوعك غريب جداً !! وخلاني وراح يخلي غيري يبتعد عن الدكتور نهائياً وماينزل معه …
من فين لك المعلومات عن الدرجات وعدد الطلاب اللي ماخذين قريدات عالية ؟ هل الدكتور عطاك إياها وقال لك نزلها بالمنتدى أو إنت رحت لعند الدكتور وقلت له أعطني اياها علشان تكتب هالموضوع أو ما أدري وش بالضبط !!
بالنهاية … أخلاق الدكتور هي له وماراح أستفيد لو كان طيب أو شرير وش علي أنا منه كل اللي بيننا هو القريد وبس !! وش أبي بدكتور أخلاق معي ويخسفني في القريدات ؟!!
وكل الإيجايبيات اللي ذكرتها كل الطلاب يعتبروها سلبيات مثل : البروجكتات الكثيرة اللي يعطي الطلاب (نيوميركال و عملي) + تشدده في التحضير + تهزيئه للطلاب + طرده للطلاب
يا رجال أحمد ربك أن المادة عدت على خير ، ولا تبلش غيرك أنه ينزل معه
استقراءك جميل واعجبني لكن بكل صراحه انا تأملت الموضوع بعين العقل
وتذكرت الايه ولابد ان انصف هذا الرجل … خصوصا مع الحملة التي شنها عليه
بعض الطلاب عليه اود من الطلاب اللذين درسوا عنده السمستر اللي راح
يردون
واما بالنسبة abu-nawaf1 اخوي انا لا اقول ان الدكتور مقدس او ما عنده اخطاء
لا انا اذكر اهم مميزاته وسلبياته في نظري ونظر الطلاب السمستر الماضي
والا كلنا خطاءون وكلنا بشر وانا احببت ان انصف هذا الرجل كما ينتقد اذا اخطأ
لابد ان تذكر حسنته اذا اصاب واتمنى لك التوفيق اخي abu-nawaf1
معذره اخوي انا ما قلت اميل الى جزء او اخر
انا ذكرت كل شيء بالتفصيل من شرح واهتمام
وقريدات واحترام ومرح وسلاسه وتوجيه ونصح
عشان كذا انا ذكرت “إذا” الشرطية:)
لكن معايير التقييم كثيره وليست اثنتين كما ذكرت
انا ذكرت انهم معايير بالجمع وما ثنيتها إنما ذكرت نوعين منهم فقط:)
عموماً: (مثل ما قال اسير عيونها)
انت صحيح ذكرت كل شيء,لكنك عللت سلبياته , معناها انت متحيز معه, لو انك متحيز ضده كان عللت ايجابياته لو انك محايد كان إما فعلت الاثنين او انك تركت الاثنين
للامانه ماسبق اني نزلت عنده ولا صار اي تواصل بيني وبينه لكن انا اعرف ناس منزلين عنده والخصلتين الي اتفقوا فيها هي اخلاق الدكتور السيئه وتعامله معهم + تعصبه لقبيلته.وهذا لايمنع ان ماعنده ايجابيات بس الي يبيها يتحمل, فالي يمدحه هي وحده من ثنتين يانه متبلد الاحساس او انه من قبيلة الدكتور