ماذا لو كنت مجرد موظف عادي كا office coordinator سواء في ال quality control او design and planning أو support services وخلافه، شغل مكتب ٨ ساعات وخلاص أغلب الشغل paperwork واجتماعات
لكن هذا الموظف (ولحبه لمجاله) كان يشارك في الاجتماعات في المشاكل المتعلقه بالمشاريع فنيا ورياضيا
جاء في يوم وصار لأحد الرؤساء واللي يعمل كا Lead division projects supervisor امر طارئ واضطر يطلع “أُكتشف انه ترقى لاحقا لكن في منطقه ثانيه” و فجأه صار فيه فجوه ومافيه أحد يغطي مكانه ، كاقرار سريع تم وضعك للتغطيه كاشكل بس وتمشيت عمل ،
يوم يومين وأنت تركض هنا وهناك تحاول تستوعب ايش قاعد يصير لأنك اصلا ماعمرك اشتغلت في المشاريع نفسها واصلا انت مسؤول عن أكثر من مشروع بنفس الوقت ماعندك خلفيه عنها
وخلال هالمعمعه يجيك اتصال من الاداره انه لازم تعبي فورم واوراق كاتغير بوزيشن وانك خلاص بتكون رسميا في هذا البوزيشن
أنت طبعا قبل ماتنصدم من المسمى وقبل ماتنصدم فرق الراتب الضخم ، منصدم كيف صار هالشي واللي بأحسن الأحوال يحصل اللي يشتغلون في المشاريع على هالبوزيشن بعد ١٢ الى ١٥ سنه خبره ، ٨ سنوات كاأفضل الأحوال وأقوى الواسطات فاكيف بشخص ماكمل ٤ سنوات خبره في الاوفيس بعيد كل البعد عن حوسة ومشاكل البروجكتس
الآن يبدأ الخوف ينمّل جسمك ، هل انت قادر على هذا الشي وكيف بتمر بهذي التجربه؟ خصوصا انه فيه في المشاريع من هم اقدم منك وخبراتهم توصل ل١٠ سنين ، وحتى حاليا اللي خبرته ٣ سنوات ممكن فاهم أكثر منك كاتكنيكال ، كيف بتمشي خصوصا انه كبيره نسبة الاجانب والتعليم صعب بسبب سوء التواصل
هل تنسحب؟ عقلك مايتقبل هالشيء
تكمل؟ طيب العملية ضخمه وأكبر من خبرتك بمرااااحل
طبعا بأكمل. لو تفكر بكل مراحل حياتك غالبا تبدأ فيها من الصفر. الجامعة كانت غير عن الثانوي و كحديث تخرج، العمل بيكون بيئة مختلفة عن الجامعة تبدأ تتعلم فيها و تتعود عليها من جديد. الترقية لمنصب إداري نفس الشيء، تعتبر مرحلة جديدة من حياتك و لابد انك تتعلم فيها أشياء جديدة و احيانا تكون امتداد لخبرتك و مجال عملك و أحيانا لأ فتضطر تبدأ فيها من الصفر. و مثل ما قال الشاعر المعروف، fake it till you make it
حتى أكون معك صريح ، ف بيئة العمل هناك صراعات و أحزاب و كلاً يلعب لنفسه أو بالعامية كلاً يبرح لقرصه …
هناك بعض المدراء من يختار نائبه بعناية فائقه بحيث أنه يأتي بشخص غير متمرس و غير فاهم بالشغل حتى لا ينافسه مستقبلاً و حتى إذا طلع إجازة يوصي باختيار شخص لا يعتبر الأفضل في المجموعة لأنه لو أتى بشخص جيد و أثبت نفسه عند الإدارة العليا ممكن هالشخص يكون خطر عليه في المستقبل …
طبعاً هالكلام أقوله من واقع مشاهده في عدة شركات عملت بها ، و أصلاً صار معروف لدى الكثير …
طبعاً الكلام اللي فوق حاشاك م أقصد انت ، بس مجرد توعية للجميع وإن لا يتفاجأوا لو مر عليهم هالشيء …
رأيي إقبل بالبوزيشن الجديد م انت خسران شيء بالعكس راح ينمي عزيمتك ويخليك اكثر إصرار على إثبات وجودك ، اتكل على الله وفالك التوفيق أخوي .
من الصعب جدا أن يترقى الموظف بدون سابق انذار الا اذا كان عنده واسطة و راح يكون عمله كمدير مشرف مباشر على الموظفين فقط و هذا يحصل اذا كان عنده علاقات مع اعضاء مجلس ادارته في الشركة
و الا الترقي حتى الذين يسعون للترقي لا يتم ترقيتهم لاجتهادهم في العمل دائما الي عنده علاقات هو الي يترقى
أعرف اشخاص كثيرون يسعون للترقي و لكن لم يترقوا و أشخاص تم ترقيتهم بالواسطة و لا يفهمون شيء
فيه اربع نتايج ممكن تصير بهذا الوضع يحتاج الشخص ياخذها بالاعتبار:
1- نجاح الشخص بهذا المجال:
لهالنجاح بيحتاج نقطتين:
a- انه يعد نفسه من الصفر بهذا المجال داخل وخارج المجال … ويتعلم قد مايقدر وباسرع وقت.
* اذا كان متزوج يجهز زوجته واولاده انه راح يكون انسان منشغل عنهم لفترة مو بسيطة “سنة إلى عدة سنوات.”
* الوضع راح يأثر على صحته قطعا… سواء بسبب الضغط النفسي … أو بسبب قلة الانشطة الاجتماعية خلال هذي الفترة.
*يكون واضع خطه محددة بحيث انه يتعلم المجال منها.
*يكون عنده شخص يستشيره … هنا يقدر يرجع للشخص الي نصح بترقيته أو بشخص يثق فيه بنفس المجال.
b-المسايسة بالعمل work politics
*يقدر يتعامل مع الموظفين الي معاه ويتعامل بتغير البيئة بسبب بحصوله للوظيفة بخبره بسيطة. لان احتمالية ان تقل انتاجية بعض الموظفين راح تكون جدا واردة وبيحتاج الشخص ان تكون عنده القدرة للتحفيز.
*يقدر ينتقي اشخاص يثق فيهم بكل مشروع بحيث انه بيعتمد على قراراتهم بالبداية وبنفس الوقت بيعتمد عليهم بتدريبه ببيئة العمل… هالشي عادة يحصل لما يجيك مدير جديد والمدير هذا يا إما من برا مجالك او من خارج الشركة.
*يعتمد على الhigher performers ويأكد انه بيكون شخص يثبت مكانتهم للقيادة بالشركة في حال بدأت تقل ثقتهم بالشركة الى حين يقدر يثبت مجاله بالشركة.
بإختصار أهم نقطتين هي إن الشخص يسأل “كيف وليش” … وبنفس الوقت يكون مرن في تعامله بالناس.
2- نجاح الشخص بدون تعلم المهنة.
هنا يكون الشخص manager أكثر من إنه project manager ويعتمد على ال high performers … ويكون مجردfacilitator … الي يختلف عن المرحلة الاولى ان الشخص بهذي الحالة لايكون عنده اهتمام بتعلم المجال ويستخدم المسمى الوظيفي بحيث انه ينتقل الى وظيفة ثانية بعدها بفترة بسيطة إلى وظيفة manager فقط سواء داخل او خارج الشركة وبهذي الطريقة ماضيع فرصة تطوره والدخل المادي.
3- الفشل بتعلم المهنة مع بقائة بالشركة.
- امكانية ترقيته بعد هالتجربة بتكون جدا جدا ضعيفه.
- نظرة الموظفين له بتكون سلبيه ويفضل انه ينتقل لقسم ثاني.
- راح يسبب ضرر نفسي وقله ثقة بالنفس.
- ممكن راح ياثر على العلاقة الزوجية لو غير الشخص من نمط حياته.
4- الفشل بتعلم المهنة مع طرده من الشركة.
- كل نقطة ب3 بس بوضع أسوأ.
- امكانية التقديم على وظائف ثانية بدخل مقارب ماديا وان كان احتمالية القبول ضعيفه.