سمعت مقولة تقال عن جامعة البترول بأنها “جامعة من لا جامعة له” !!!
حيث إن نظام القبول بجامعة الملك الفهد يتيح لأي طالب الدخول لاختبار المقررات بغض النظر عن النسبة التي حصل عليها في الشهادة الثانوية شريطة تجاوز إختبار القدرات العامة…
وبذلك فإن نظام القبول في جامعة البترول يتيح القبول حتى لمن كانت نسبته أقل من 80 % في الشهادة الثانوية…
لذلك، ظهرت بعض المقولات على جامعتنا الحبيبة لأنها تقبل من هب ودب من الطلاب!! وتقبل حتى أبو 70% في الشهادة الثانوية!!
فما رأيكم في هكذا أقوال؟ هل هي صحيحة؟.
ولكن البعض الآخر، قالوا بأن نظام القبول في جامعة الملك فهد ظالم وغير عادل!! ذلك لأنه يشترط درجة دنيا في اختبار القدرات العامة… فتسبب ذلك في إقصاء الكثير من الطلاب الذين حصلوا على تقدير امتياز في شهادة الثانوية العامة!!. بينما تتاح الفرصة للحاصلين على نسب أقل في الشهادة الثانوية في حال تجاوزهم لاختبار القدرات…
أذكر أن أحد أصدقائي تخرج من الثانوية العامة بنسبة ممتازة 92.5% ولكنه لم يوفق في القبول في الجامعة!!… وآخر حصل على نسبة 82% في الشهادة الثانوية وتم قبوله في الجامعة … فرغم الفرق الكبير في نسبة التخرج (عشر نسب) إلا أن صاحب النسبة الأقل تم قبوله في الجامعة!!.
فهل صحيح أن نظام القبول في جامعة الملك فهد يتيح القبول لكل من هب ودب من خريجي الثانوية ولذلك أسماها البعض “جامعة من لا جامعة له”؟!؟!
وهل صحيح أن نظام القبول في جامعة البترول قد يظلم أحياناَ أصحاب نسب التخرج المرتفعة بسبب اشتراطه درجة دنيا في اختبار القدرات (70%)؟.
في نظري ان نظام القبول في الجامعة له مساوئ وله فوائد
فمن مساوئه
1- ان الطالب اللي تعب نفسه خلال سنة كاملة واجهد نفسه خلال اسبوعين اختبارات الوزارة يمكن يجي وهو تعبان في اختبار الرامات ولايقدر يعدي وبذلك يكون خسر فرصة القبول في الجامعة
2- الثاني مثل ماقلت انت ان اللي نسبته اقل قد يأتي الرام وهو مرتاح ويعدين ويدخل واللي نسبته اعلى منه مايدخل
اما من فوائدها
1- اعطاء فرصة لمن لم يحالفه الحظ في اختبارات الوزارة ( يعني في بعض الطلاب ممتازين ولكن قد يزفت في اختبارات الوزارة او يرتبك بسبب صعقة من اول يوم في اختبار الرياضيات يعني لايفقد الامل اذا جاب نسبة ولابد)
ولكن قد تكون نسبة التزفيت في اختبارات الرامات اكثر منها في اختبارات الوزارة لانكم كما تعرفون نسبة الثانوية العامة تحتاج الى سنة كاملة لتمر بالاختبارت الفصلية ثم الاختبارات النهائية فلو زفت الطالب في اختبار واحد امامه فرصة كبيره انه يعدل مستواه في الاختبارات اللي بعدها
اما اختبارات رام 1 ورام 2 فكل واحد منهم يتم في يوم واحد لذلك تكون نسبة التزفيت اكثر
الاخوه الكرام:
مهلاُ… ولاتستعجلو في الحكم على نظام القبول في الجامعة. في نظري ان هذا النظام المتبع هو من انجح مقاييس القبول في الجامعات المحلية وحتى الخليجية.
** من قال ان نسبة الطالب في الثانوية العامة تمثل المستوى العقلي (الذكائي) للطالب؟
** من قال ان اصحاب النسب العالية ( التي تتجاوز 95%) في الثانوية العامة يستبعدون؟
** من قال ان هذه الجامعة هي لمن هب ودب ، وهي الاولى في تتطبيق النظم والاساليب والمعايير الحديثة في القبول والتسجيل؟
أقــــــــــــــــــــــــــــول:
وهذه شهاده للواقع: بأن هناك استثناءات كثيره لدخول اختبار المقررات الدراسية (رام2)، وشهدت ذلك في العام الحالى وللأمانة فقد تم استثناء من تزيد نسبهم عن 89% في الثانوية العامة وأعلى من 65% في اختبار القدرات.
وهذه الاستثناءات لمن يعلن عنها الا للطلاب الحريصين الذين أتو الى مكتب القبول.
لن أُطيل …ولن اتحدث عن مواد الثانوية العامة …ولا حتى عن شهادة الثانوية وهل هي معيار حقيقي لقياس معدل الذكاء لدى الطلاب ،،،لان هذا الكلام مفرووووووووغ منه.
1- ان الطالب اللي تعب نفسه خلال سنة كاملة واجهد نفسه خلال اسبوعين اختبارات الوزارة يمكن يجي وهو تعبان في اختبار الرامات ولايقدر يعدي وبذلك يكون خسر فرصة القبول في الجامعة
صحيح، وهذا ما تردد على أسلسن الكثير من الخريجين…
إختبار القدرات (رام-1) قد يجعل فرصة الحاصل على نسبة أقل في الشهادة الثانوية في أعلى بكثير من فرصة الحاصل على معدل أعلى بالشهادة الثانية في القبول…
وشكرا لك
********************
الأخ chemtech
أتفق معك في أن نسبة الطالب في الشهادة الثانوية ليس دليلاً على كفاءة الطالب من الناحية العقلية، فقد يكون هناك من الطلاب من لم يحالفهم الحظ أو لم تسنح لهم الفرصة للحصول على معدل عالي بالثانوية، ولكنهم قد يمتلكون قدرات عقلية فائقة. كما أن الحاصلين على معدلات عالية بالشهادة الثانوية قد يمتلكون قدرة على “الحفظ” وليس الفهم، لذلك شرعت الجامعات في اعتماد اختبار القدرات العامة كقياس لمستوى خبرة وقدرات الطالب في الفهم والتحليل والإستدلال.
ولكن، لا يجب أن نغفل أن معدل الطالب في شهادة الثانوية العامة يعد مؤشر على مستوى الطالب من الدراسية، وقدرته النفسية على بذل مجهود جبار للتفوق والنجاح، وذلك عائد لأسباب “تنشيئية”، بعكس الطلاب الحاصلين على معدلات أقل، حيث قد تكون قدرتهم النفسية على مواجهة ضغوط الدراسة وبذل مجهود جبار أقل بكثير.
إن إشتراط جامعة الملك فهد لدرجة دنيا في إختبار القدرات (70%) قد يجعل من هذا الإختبار “فلتر جبار”، ذلك أن الحاصلين على درجة 70% فأكثر في إختبار القدرات يقدرون بـ 30% فقط، أي أن 70% من الخريجين تتم “فلترتهم” في هذا الإختبار، وقد يكون بينهم الكثير من الحاصلين على معدلات ممتازة.
أنا لم أسمع عن أي معلومات حول “إستثناءات” في القبول، فحسب ما أعلم، أن عدم حصول الطالب عى الدرجة المطلوبة في إختبار القدرات لن يمكنه من دخول إختبار المقررات الدراسية بغض النظر عن معدله، وعدم حصول الطالب على الدرجة الملطوبة في عملية “الوزن” بعد إختبار المقررات الدراسية لن يمكنه من القبول في الجامعة إلا في حال بقاء مقاعد شاغرة، حيث تتم عملية المفاضلة لملئها.
وربما تكون معلوماتي غير صحيحة أو غير دقيقة، والله اعلم.
وشكرا لك.
********************
الأخ EXTRUSION
يعتمد القبول علي جعل 40% علي رام1و30% علي رام2 ونسبة الثانوية 30%
نحن لم ننتقد نظام رام-1، بل بالعكس، أنا أرى أنه مقياس جيد لمستوى خبرة وقدرات المتقدمين. ولكن البعض انتقد نظام جامعة الملك فهد في إشتراط درجة دنيا في ذلك الإختبار، خلافاً لبقية الجامعات التي لم تشترط درجة دنيا في ذلك الإختبار، إنما جعلته لعملية المفاضلة فقط.
وأتفق معك في قضية المعدل، فقد يحصل الطالب على معدل لا يستحقه باستخدام بعض الطرق الملتوية.
والله يا شباب انا اشوف ان نظام القبول في الجامعه 100%
لانه يعطي الطالب الذي لم يوفق في اختبارات الوزاره فرصه للتعديل في رام 1
فلا يتوقف مستقبله على فرصه واحده
ويعطي الطالب الذي وفقه الله في الاختبارات الوزاريه وحصل على نسبه طيبه فرصه في القبول حيث ان النسبه تساوي 30% من مجموع القبول
ومن جهه اخرى انا اظن ان هذه الطريقه لها مزايا كثيره لم يتطرق لها الشباب
1-ان الطالب في 3ثانوي وخاصه في الاختبارات يكون مرتاح نفسيا وغير متوتر
لانه يعلم ان مستقبله الوظيفي لن يكون رهينه لنسبه التخرج
مما يعطيه حافز لان يبدع ويكون متفائلاً
2-قله التحاق الطلاب بالمدراس الاهليه وخاصه اصحاب الدخل المحدود الذين يقترضون الاموال لضمان مستقبل ابنائهم وحصولهم على نسبه.وكما نعلم ان بعض المدارس الاهليه التي جعلت العلم والدرجات بضاعه تشترى بالنقود تضمن لطلابها النسبه العاليه
مو مهم الدخول المهم الخروج. انا اعرف ناس واجد دخلو الجامعه ونسبهم عاليه(85%و فوق )و ضيعو 3 و4 سنوات وفي الاخير طلعو من المولد بلا حمص.وهناك مقوله ان القبول في جامعه البترول سهل لكن التخرج منها صعب ولا ياتي الا بالجد والاجتهاد بغض النضر عن القدرات.
اعتقد ان نظام الجامعه من انجح الانظمه في القبول…فهو لايلغي نسبه الثانويه العامه ولايهملها تماما ولكن وضع لها النسبه المعقوله…ولكن لكي تدخل الجامعه يجب عليك انهاء رام 1 ورام 2 بالنسب المطلوبه…وهذا في نظري هو العدل بعينه وليس فيه اي ظلم او اجحاف…وشكرا
اخواني انا ارى نظام القبول بالجامعه نظام جدا ممتاز
فنسبة الثانوية في ايامنا هذه صارت لعبة
سمعنا بكثير من المساعدات وسمعنا كثير بالغش وكثير من تسريب الاسئلة
فقد رايت اناس اخذت فوق التسعين وهم ثمانين ما يستاهلوها
ولكن بالعقل الذي اخذ فوق التسعين … ما فيه يجيب سبعين في اختبرات القدرات العامه واختبرات المقرارت الدراسية
بوركتم
وتقبلوا ارق تحياتي
مهندس نظم :
مو مهم الدخول المهم الخروج. انا اعرف ناس واجد دخلو الجامعه ونسبهم عاليه(85%و فوق )و ضيعو 3 و4 سنوات وفي الاخير طلعو من المولد بلا حمص.وهناك مقوله ان القبول في جامعه البترول سهل لكن التخرج منها صعب ولا ياتي الا بالجد والاجتهاد بغض النضر عن القدرات.
السلام عليكم
هم يحتاجون لناس تفهم المادة التي سوف تدرس في الجامعة !!
طلاب قدراتهم عالية وذلك يقتضي ان تكون دراجاتهم رام 1 عالية …
لان الثانوية العامة حشو ولا تستطيع التحديد بمجرد الشهادة الثانوية العامة
هل هو طالب مستعد لتفهم المادة الجامعية ام لا ؟؟
نحتاج طالب ذو قدرات عالية !!
و رام 2 لتمحص الطلاب وتأكدهم من فهم بعض الاساسيات المطلوبة لكل طالب !!
نظام القبول في الجامعة افضل نظام بالجامعات السعودية ويعتمد بشكل رئيسي على رام1 و رام 2 اما نسبة الشهادة الثانوية فليست مقياس حقيقي لكثير من الطلاب لاسباب كثيرة ، والنظام مطبق في الجامعة من عام 1418هـ على مااعتقد وحقق نجاح كبير من ذلك الوقت وبدات بقية الجامعات بتطبيقه عن طريق مركز القياس الوطني.
وبالنسبة لعدل النظام فهو مجرد مفاضلة بين الطلاب المتقدمين ومستحيل ان يكون عادل 100% في اختيار افضل 1200 من بين 7000 متقدم، فلابد ان يكون بعض الطلاب ممن لم يقبلوا اجدر من بعض المقبولين.
في النهاية جميع المقبولين يستمر تقويمهم خلال السنة التحضيرية ( الاوريا ) ويتم استبعاد غير القادرين على مواصلة الدراسة الجامعية.
كول مان الجامعة قيمت المقبولين على حسب الدرجة الكلية للاختبار التحصيلي ولا تستطيع فصل درجات الاحياء باي طريقة حسابية لانه يجب الاطلاع على جميع اوراق الاجوبة وكتيبات اسئلة الاختبار التحصيلي للطلاب المتقدمين للجامعة والبالغ عددهم تقريبا 20000 طالب واسئلة الاحياء ليست موحدة لجميع كتيبات الاسئلة وليس لها قسم خاص كالانجليزي مما يعني صعوبة استبعاد درجات الاحياء من الاختبار واعادة وزن الدرجة من جديد … اضف لذلك ان المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي لا يعطي تفاصيل للدرجات للجامعات وغيرها على حسب علمي …
بصراحة نظام ممتاز وعادل …
فهو يعطي فرصة للطالب اذا اخفق في اختبار الوزارة ان يعوضها
في الرام1 والرام 2 والعكس ايضا …
مع وجود بعض العيوب فيه وهي قليلة لكنها مهمة
مثل تكرار الاسئلة في اكثر من يوم لكنها مفيدة للطالب…