كم سندفع ثمناً لأعمدة الدخان

كم سندفع ثمنا لاعمدة الدخان

أثير السادة

كان اكثر من دخان ذاك الذي شهدناه في الحادي عشر من سبتمبر ، واكثر من اطنان اسمنت تهاوت بعد كبرياء كانت تطاول به تلك البنايات عنان السماء …كان الحدث اكبر من كونه اجسادا من سيئي الحظ والتوقيت اختصهم القدر بنهاية ميلودرامية.

كان حتما شيئا يجاوز كل تلك الاشياء…ويجاوز حدود الجغرافيا والتاريخ والزمن…كان صفعة موجعة لم تفقد الدب الامريكي اتزانه فقط ، وانما سلبت من العالم اجمع ثقته بعقلانية هذا اللحظة التي نعيشها…ادخلت العقل البشري في نفق مظلم وهي تمنح شهادة تصديق لدعاوي صموئيل هنغتون ، مذكرة ايانا بنبوءته صدام الحضارات.

لقد غابت اعمدة الدخان عن سماء نيويورك ، لكنها مذاك لم تنقطع عن ترحالها في هذا العالم ، منذ ان اقسم الدب الهائج بأن يكمل بهذا المشهد الدرامي حكاية اسطورية يستعيد بها بطولة الكوبوي …ان يطرز من جديد قميصا لعثمان ، وهو يجرد قائمة اعدائه بحثا عن قرابين لعرس الدم …للكرامة القومية التي تناثرت فوق ركام الحطام…حطام من مال…ومن ذهب…ومن اشلاء…يوم ان بدت تلك الامبراطورية المالية فريسة ميسورة لهواة الانتحار الذين ادهشتهم اللعب بالطائرات.

لقد وجدنا انفسنا محكومين بالدخان…معنيين به قبل الآخرين…كنا منذ بداية المشهد ابطاله وضحاياه…وليس يمنع عنا الدخان بياناتنا المترددة …ولا وصفات الاخلاق التي نصدرها… ولابضاعتنا الفكرية الكاسدة في اسواقنا…اننا متهمون جميعا في سقوط عقلانية هذا الكون…وتعطيل دولاب التاريخ عن الحركة.

كانت رائحة الدخان مشبعة بروائحنا …بروائح الاصولية التي نؤسس لها خارج التاريخ …والتأويلات الخشنة التي تناهبت النص الديني وجعلت منه ذريعة لمصادرة حق الانسان في الوجود والاختلاف .

واليوم ثمة نموذج جديد للهيمنة تشاغلت المعدات الحربية الامريكية في اذاعته علينا…تذكرنا بأن المهمة مازالت قائمة …فالتحرير القادم يتجه ناحية تحرير ثقافتنا من قبضة القراءات الرسمية للدين ، وانتاج نمط امريكي للتدين.

يعود بنا الحادي عشر بن سبتمبر الى مساءلة الخطاب الديني المحلي ومن تواطأ معه في انتاج نموذج اسلامي مؤدلج مازال هاجسه طرد الآخرين من دائرة التفكير بدعوى امتلاك اليقين…هذا اليقين الطارد للتعدد وارادة التفكير والاعتقاد…مساءلة عن دور هذا الخطاب في تأجيج شهوة العنف التي تنمو في اجساد اولئك المتمادين في اشتهائهم للخلاص من ضغوط سياقاتهم الفكرية برمي المجتمع بكامله في هوس الحريق.

حتما لم يكن هذا الجسد الفكري المثقل بدغمائيته بضاعة مستوردة ، بل هو مآل تعبئة المجتمع بكراهيةالآخر وفشله في مواجهة مأزقه الفكري وحل تناقضاته الايدلوجية.

انه يحضنا على مراجعة الذات بدل من تجريم الآخرين والانغماس في اعادة انتاج خطاب المؤامرة … يحضنا على مواجهة آليات تفريخ التعصب وفحص منظوماتها الفكرية بدل الانزلاق الى قراءات تفسيرية مخاتلة للحدث ، فالاقرار بأخطاء منظوماتنا الفكرية والسياسية والتربوية اول الطريق لاستعادة القدرة على الفحص والمراجعة.

لا يكثر

من جد لايكثر

سبحان رب الفلق له الحكمة في ماخلق

أشكر الله اننا ممن لديهم الحرية في مايقرأون … اظن انك ياصديقي ممن يعانون حساسية مفرطة من المواضيع الفكرية والثقافية ومن اللغة العربية عموماً … يبدو ان لديك الحرية في أن تقرا ماتشاء … وأظن انك ممن يحتاجون إلى دروس في أساليب الرد والمحادثة … ولدي من سيعطيك دروساً في هذا الموضوع … كما انه سيعطيك إضافات لأبجديات لغتك المصونة … أنا في إنتظار طلبك إن أحببت.

أخي الكريم

أولا موضوعك من غير اختصاص المنتدى!!!

فاحمد ربك انه موجود، ولا تغلط على الأعضاء، علشان لازعل أحد عليك،

وأسلوبك الكتابي ممتاز، فياريت تضيف قلمك المبارك لخدمة الطلاب،

والف شكر لك

كم هنالك فرق بين الردين.

أشكرك ياعزيزي على ذلك الإطراء … أنت ترى انه ممتاز - أسلوبي - … أما غيرك فقد يرى غير ذلك … اما بخصوص أنه لايعني المنتدى فأظن انك مخطيء … لأن كل ما من شأنه النهوض بفكر وثقافة هذا الوطن هو من خصائص هذا المنتدى … ولك مني جل الإحترام … فذلك رأيك ولنا أن نفكر بما هو في دواخلنا.

السلام عليكم على هذه الكلمات ، والتي تعكس افنتاحاً على الآخر غي عصر الايدلوجيات التي تختصر الكون في كلمات قليلة …

لكن واسمح لي بأن أقول أن هذا الطرح الناقد لهذه الأوضاع غير علمي إن لم يسقط أفكاره على الواقع حتى يفهم القارئ المراد …

فكل الناس ضد التخلف … وكل الناس ضد الاستبداد … وكل الناس ضد الظلم ، ولكن تختلف هذه المفاهيم من شخص إلى آخر ، فأحدهم يرى ارخاء اللحية ( وهو موضوع جانبي في معرض التشريع الاسلامي ) فرضاً لتمييز الملم عن غيره ، وبعضهم يقول واجب ، وبعضهم ينزل إلى الاستحباب ، وبعضهم ينظر إلأيه على أنه تخلف ورجعية .

هذا الاختلاف ناجم عن اختلاف حدود الثوابت بين الكل ، وأيضاً إلى اختلاف النظرة إلى النصوص الإسلامية ، فمنهم من يرى أن الله شرع مصالح محددة تكسى شريعة بحسب العصر الذي تكون فيه ، أما البعض الآخر فيرى أن كل نصوص النبي هي شريعة من هنا إلأى قيام الساعة …

القضية نسبية إذاً … ولا نستطيع أن نتوصل إلى صيغة توفيقية أكثر دقة إلى إذا اجتمعنا كأطياف في المجتمع وتحاورنا بشكل جدي .

أشكرك مرة أخرى على نصك الجميل ، وعى روحك الشاعرة التي ألمسها في مشاركاتك العديدة ، وأرجو أن تواصل في طرح هذه المواضيع التي تهمني على الأقل…

يبدو ان المطالبين بساحة للثقافة قد ازدادو.

أشكرك مرة أخرى على نصك الجميل ، وعى روحك الشاعرة التي ألمسها في مشاركاتك العديدة ، وأرجو أن تواصل في طرح هذه المواضيع التي تهمني على الأقل…

أنا من يجب أن يشكرك على هذا الإطراء المبالغ فيه.

عموماً سيدي أحببت ان أوضح لك نقطتين … وأستفسر عن ماهو اكثر ؟

فكل الناس ضد التخلف … وكل الناس ضد الاستبداد … وكل الناس ضد الظلم ،

هل أنت فعلاً من المؤمنين بهذا الكلام … أود منك ان تراجع نفسك … فمن قال أن كلهم ضد الإستبداد وكلهم ضد التخلف والظلم … ( إذا لماذا نحاسب ) وحتى لو أخذنا بعين الإعتبار النظرية السيكولوجية التي تقول بأن كل أفعال الناس تنطلق من نوايا حسنة بالأساس … التي هي ضد حديث الرسول الأعظم إنما الأعمال بالنيات … فتلك تعني أن من يقومون بالأعمال الإجرامية هم ينطلقون من نوايا حسنة إلا أنها لاتعني أنهم ليسوا بمجرمين.
سيدي إن الصواب واضح لمن أراده … وتائه لمن يريد أن يبحث عنه.

ودمت … إنني في إنتظار كل ماستكتبه أنت وزملائك في محاولة لإغواء القائمين على هذا المنتدى بالثقافة والأدب والفكر … حتى يخصصوا لهم ساحة معترفة … يشارك فيها كل من أحب.

امووووووووووت عالفلسفة يانااااااااس http://www.skfupm.com/vb/images/icons/a11.gif

مع التحية

الأخ إبراهيم

أسلوبك رائع ومبتكر
ولكن القارئ يحتاج كثيرا إلى فك الرموز وأيضا إلى خلفية ثقافية جبارة ليستمتع بنصوصك، وبعض كتاباتك قد تتجاوز فيها كثيرا من الخطوط الحمراء

أرجو منك أن لا تحصر نفسك في القصة القصيرة فنصوصك تحتاج قليلا من التركيز لتنطلق إلى الرواية ثم إلى العالمية…

تقبل ملاحظاتي بأريحية ولك الشكر

تحياتي أبو علي

إذا كان الناس كعود الشمع في شدة ظلام الدجى…
وتلألأت صفحة الماء الدافئ على أعتاب قدرة أشمون العملاق…
وقال كل الناس أن القوة الخارقة في ساحات الورى قد استقامت…

عندئذ

عندئذ

لا ينبغي لمن رأى بصيص النور المندفع من بين مباني 11 سبتمبر أن يقول إلا ليتني كنت كما ينبغي

الله ياخذ أبو السواليف اللي:
1- ما لها أي معنى
2- كاتبها واحد طفشان يبغى يفك طفشه على الخلق
3- ما أدري وشو

من جد ما عرفنا نتعلم الانجليزي ونسينا العربي…

التفكيكية ومشاكلها.

عزيزي أبو علي .
ليتك تأذن لي أن أبدأ بما كتبت من آخره.

( تقبل ملاحظاتي بأريحية ولك الشكر ) … لا تحمل هماً … فلست ممن يستاء من ما يكتبون … بل على العكس قد أفرح مثل الأطفال إذا وجدت أحدهم يهتم بكتاباتي … سواء كان اهتمامه بالمدح أو بالذم.

( أرجو منك أن لا تحصر نفسك في القصة القصيرة فنصوصك تحتاج قليلا من التركيز لتنطلق إلى الرواية ثم إلى العالمية ) … لم أفهمك جيداً … أو أنك لاتعرفني جيداً … فأنا لست من كتاب القصة القصيرة … بل في الأساس كاتب مسرحي قبل كل شيء … لكنني لا أمنع قلمي من أن يكتب مايشاء … وقد حاولت أن أجرب كل شيء … واما عن الرواية : فلدي واحدة ممنوعة من النشر … لو أحببت أن تطلع عليها لك ذلك.

( وبعض كتاباتك قد تتجاوز فيها كثيرا من الخطوط الحمراء ) … أسمع كثيراً عن الخطوط الحمراء … ولكني لا أعرفها … فهل لدى أحدكم شيئاً مكتوباً بهذا الخصوص … عزيزي إن خطوطي الحمراء هي أمي وأبي وإخوتي … فلو كان ما أكتبه لا يصلح للقراءة أمامهم ماكتبته.

( ولكن القارئ يحتاج كثيرا إلى فك الرموز وأيضا إلى خلفية ثقافية جبارة ليستمتع بنصوصك) … الناس متفاوتين ياعزيزي ابو علي … فهناك من يفهم من قبل أن تكمل الكلام وهناك من يفهم من مرة وهناك من يفهم من مرتين وهناك من لايفهم … إن ما أكتبه في البداية لمتعتي بالكتابة وفي النهاية لإفادة من لايريد أن يستفيد … وفيما بينهم درجات متفاوتة … وهل تظن أنه من العدل أن يفهم الناس من القراءة الأولى … ماكتبته في ستة قراءات وستة أيام ؟

أما بخصوص فك الرموز فهذا علم قد يندرج تحت التفكيكية التي يدور حولها جدل كبير ولتسهيل الموضوع نضرب على سبيل المثال :

الجامعة مثل الحياة …حلوة إذا عرفت كيف تعيشها

لو فككنا تلك الجملتين … لقلنا أن الظاهر من الكلام يعني أن حياة الجامعة حلوة لو عرفت كيفية معيشتها .
لكن باطنها والجميل فيها … هو أن الحياة حلوة لو عرفت كيفية معيشتها .
ولو تركنا للتفكيكية عملها لوصلنا إلى كون رافض الحياة … أو مدعي عدم حلاوتها ليس إلا واحد لايفهم كيف يعيشها … وقد تعني نرجسية من كاتبها بأنه يدعي فهم الحياة … تلك هي معضلة التفكيكية ياعزيزي.

لك مني جل التقدير لإهتمامك بمثل هذه المواضيع.

إلى البائس بائس

لن تنطلي علينا محاولاتكم البائسة أيها الرافضة البائسون…

كان عليك إذ لم يمكّنك أسلوبك البائس من كتابة مقال يخدم أغراضكم أن تحيل المقال البائس إلى قائله البائس أيضا…

وحيث لم تمكّنك أمانتك العلمية (وما عُهِدت فيكم أمانة) من أن تفعل ذلك…فإني سأفعل ذلك بدلاً عنك…ليس خدمة لك…وإنما إرغاماً لأنفك…

انظر (ولينظر القراء) أصل المقالة:

http://www.qateefiat.com/02/mq/119%20Dakan.htm

&& بصراحة &&

الأخ && الباب العالي && …مشكور البحث عن أصل الموضوع …!!!!

و المشاركة … إن كانت منقوله … لا ينس الواحد أن يضع المرجع + صاحب المقاله …(( و ليس كتابة الإسم بعد العنوان بدون أي تعريف ))

أما ** بائس المسرح ** : فأعد النظر لما تكتب …!!!

و المنتدى كل ماله يصير إلى الاحسن من التفاعل الطيب و المفيد …!!!

و لا أظن أن أحد من الاعضاء يحب أن يكتب ما لا فائدة فيه إلا إن كان…!!
من ربع ** زينون **

تحياتي

و صورة مع التحية للمشرف العام

&& د.خفاش &&

(( حكمة اليوم ::: كل إناء بما فيه ينضح …!!!:::: )))))

الأخ الباب العالي

أشكرك على وضع الأمور في نصابها في زمن طيش الموازين وتقبل تحياتي

الأخ البائس

لا تعليق…

محبكم أبو علي

قال تعالى (( خذ العفو و أمر بالعرف و أعرض عن الجاهلين )) صدق الله العظيم

قال الشاعر :

و لن يلبث الجهال أن يتهضموا *** أخا الحلم ما لم يستعن بجهول

وقال آخر :

أحلامنا تزن الجبال رزانة *** و يفوق جاهلنا فعال الجهل

عزيزي الباب العالي … جميل أن تبحث عن الموضوع الذي قرأته … والأجمل أن تتروى بأحكامك التي ترميها جزافاً … لا أعلم هل هي العصبية المقيتة … أم هو الجهل الغبي … أم هو خواء الفكر … أم غيرها … قد تكون جميعا هي من أعمتك عن الحق وطريقه … وهو عن أمثالك بعيد.

لست أرميك بما هو ليس فيك … فهذا قليل من كثير … دعنا لانطيل … فالحديث بالجهلة والمتحجرين سقيم .

أما ما أوردته في رسالتك المكتوبة بفضلات فكرنا … وهي عن فكرك أكرم … فهذا ردنا على ما أسميناه جهلاً :

1- بخصوص المقالة وأصلها : فهي تخص الكاتب الصحفي … والمفكر … الناقد المسرحي الأستاذ أثير السادة … وله مقالات في عدة صحف سعودية منها الجزيرة واليوم والإقتصادية وغيرها … هذا وله كتابات متعددة في عدة صحف خليجية … وهو صديق عزيز لي.

2- أما بخصوص الأمانة العلمية :
فقد ادعيت أنني لم أحل المقالة إلى قائلها … وهذا كذب وإفتراء بل غباء لايصدر إلا من أمثالك … لأنك لو عاودت النظر مرة أخرى لوجدت أن اسم أثير السادة موجود في أعلى المقالة … أم تريدني أنت وزميلك خفاش أن أكتب تاريخ ميلاده وتاريخ كتابته للمقالة … لست أعلم مع أي عقول أتحدث.

3 - أما بخصوص عدم وضع الرابط :
فأنا لم أكن اعلم أنها موجودة في ذلك الرابط الذي وضعته … بل وصلتني عن طريق البريد الإلكتروني بواسطة مجموعة مسرحي … والتي تختص بالمسرحيين والمفكرين والمثقفين العرب … وق إستئذنت من كاتبها في نقلها إلى الموقع.

4- أما بخصوص تصرفي بها :
فقد وجدت أن المقالة بها بعض - وليس كثيراً - الأفكار الغير مناسبة لهذا المنتدى … والتي قد تثير الفتنة بين الطلاب … فرأيت بشخصي المتواضع أن أحذفها … ولو راجعت انت والزملاء القراء الفرق بين المقالتين لعرفتم ما أعنيه .

5- أما بخصوص أن كاتبها صاحب مذهب مختلف :
حسب معلوماتي التي أظن أنها أكيدة … أن بجامعتنا الغراء بعض الأساتذة المسيحيين … وبعض الهندوس … وإلخ … ونحن نأخذ منهم العلوم … ونأخذ منهم الفكر … كما أننا هواة المسرح ودارسيه ندرس على يد فلاسفة وملحدين وزنادقة … كما هو الحال في كل العلوم … فكون هذا الشخص أو غيره صاحب عقيدة تختلف عن عقيدتي أو مذهب يختلف عن مذهبي … أو خلافه لا يعني أن لا أنهل من علومه التي لا تؤثر على عقيدتي وديني … وإلا لبقيت أنت وأمثالك تحت رماد الجهل.

6- أما سبب إختياري للمقالة :
وجدت في هذه المقالة … أسلوباً كتابياً وأدبياً … وخلفية ثقافية كبيرة … تفيد القاريء في عدة أمور … منها : أسلوب النقد … وكيفية الطرح … ورقي في المستوى الأدبي العام … كما وجدتها مثالاً رائعاً للمقالة النموذجية … بالإضافة إلأى جمالية الفكرة المطروحة .
وهذا فهأنا أجدد طلبي لمشرفي الموقع للقيام بإضافة ساحة خاصة بالحوار والثقافة … حتى ترقى بمستواك وأمثالك من الحضيض الذي يعيشون فيه … حتى يتسنى لنا طرح المواضيع الهادفة والتي تساعد في تطوير الطلاب وبعض الجهلاء لما فيه من فائدة لهذا الوطن الغالي.

7- أما قولك ( أيها الرافضة البائسون ) أي الشيعة :
فلا أظن أن المنتدى يسمح بترك الجهلاء أمثالك يثيرون الفتن … وأظن أن سيدي ولي العهد الأمين قد دعى إلى مركز حوار وطني يخلص العالم من أفكار أمثالك .

8 - أما قولك ( أيها الرافضة ) وأنت بهذا تعنيني :
فها أنا أعلنها أمامك بأنني لست شيعياً كما تدعي … ويجب أن تتحقق من كلامك قبل أن ترمي الناس جزافاً … وإذا كنت غير مقتنع … فأنا على إستعداد تام بأن أقابلك وأثبت لك مذهبي … مع أني أسمى من أن أقابل أمثالك.

ولست في انتظار الخوض معك في مهاترات كثيرة … وإن كنت من أصحاب النيات الصالحة فعليك بكف الفتن … ومراسلتي شخصياً … بعيداً عن المهاترات الغير مفيدة لرواد المنتدى ( هذا إنت كنت رجلاً ).

9- أما بخصوص الإخوان والزملاء ( خفاش و أبو علي ) :
قال تعالى (( ياأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة ))
إخواني الأعزاء
علينا أن نستحضر هذه الآية الكريمة عندما نقرأ مقالات فيها اتهام للغير فإن الله محاسبنا على ذلك. فالدعوة لا تتأتى بالتسفيه وبهتان الآخرين.

10- أستميح القراء الأعزاء الأفاضل عن الخوض بهذه الأمور وعن المهاترات التي حدثت … كما أطلب منهم السماح لي في أسلوبي القاس جداً على الأخ الباب الواطي ( أقصد العالي ) … ولكن المثل الشعبي يقول " ايش جابرك عالمر قال اللي أمر منه " … ولكم خالص تحياتي وأسفي مرة أخرى … واعداً إياكم بعدم تكرار ذلك … وبأنني سوف أعرض عن الجهلاء وأخاطبهم سلاما
لقول الله تعالى (( فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ )) صدق الله العظيم … راجياً الله في أن يكون في ما أقدمه ماينفع الناس … وواعدا إياكم ويا عزيزي مهندس الكلمة بالإستمرار بطرح كل ماهو ثقافي وفكري وأدبي … وطالباً من الإخوان الذين لايرغبون بهذه المواضيع … عدم الدخول لقراءتها … وإضاعة وقتهم … وراجياً من ألأخوة المشرفين أن يسمعوا نداءانا ويقوموا بإقامة ساحة خاصة للحوار الثقافي والفكري بعيدا عن من لايرغبها … ودمتم.

حكمة اليوم .

هذه حكمة اليوم ياعزيزي خفاش :wink:

عاشر بمعروف وسامح من اعتدى
ودافع ولكن بالتي هي أحسن