الدوافير

السلام عليكم شباب ومنسوبي هذا الصرح الشامخ…جامعة الملك فهد…

اهنيئكم على هذا الموقع الرائع…والذي تناقشون فيه ابرز قضايا الجامعه…

اليكم هذه المشاركه والتي اتمنى ان تصل الى مستوى نقاشكم الفكري…

هذه القصيده كتبت صيف 2000 وهي تناقش نظام توزيع الدرجات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. حيث ان النظام المتبع يقيس جهد الطالب حسب المجموعه التي تدرس معه. فإذا كانت هذه المجموعه من الطلاب المميزيين, فإن هذا الطالب سيأخذ أقل من حقه. اما اذا كانت المجموعه من الطلاب الذين مستواهم عادي…فسوف يأخذ نفس الطالب اكثر من حقه…

نبدا بذكر مسيّــر الكون تسييـــــر
*************** الواحد اللي يكشف الهم عنــّــــــــــا

رب(ن)خلق كونه بحكمه وتقديــر
*************** سبحانه الرزاق…انس(ن) وجنّــــــــــا

من بعدها ندخل بصلب التعابيـــر
*************** في مشكله في الجامعه تمتحنــّــــا

تدخل (بسكشن) كلّبوهم دوافير
*************** عزالله ان صحيبهم ما تهنــّــــــــــــــــا

ناس(ن) عطاها الله مواهب وتفكير
*************** جوابهم ما فيه شك(ن) وظنّـــــــــــــا

وان جيت في( سكشن) حصل فيه تقصير
*************** (you get a good grade )من دون منـّـــــا

بأقل مجهود(ن) ومن دون تحفيير
*************** تحصل على المطلوب لو ما تعنـّـــــــا

ماني بنقص بالرجال المناعيــــر
*************** يالله عسى تنفع بهم في وطنّــــــــــا

لكن اناقش ظلم قانون(ن) ايجير
*************** لاشك فعل الظلم شي يغبنـّــــــــــــــا

كيف النشاما تنظلم بالتقاريــــــر
*************** والعدل والانصاف ما يذكرنّـــــــــــــــــــا

والصقر قسمه مثل قسم العصافير
*************** رغم الفروق الواضحه يجمعنّــــــــــــــا

نظامنا يحتاج نظره…وتغييـــــر
*************** حتى الحقوق الضايعه يرجعنّـــــــــــا

ونهاية الموضوع يا والي الخير
*************** يالله على صعب الدراسه…أعنّــــــــــا

وختامها صلّوا عداد الدوافيـــر
*************** على نبيّ(ن) بيـّــن الدين لنــّـــــــــا

ابو مسلــّــــــم

|2|بصراحة موضوعك اعجبني وحبيت ارد عليه . . . .
يا خوي تعرف انا وانت شكلنا لوحدنا رايحين وسط الاقدام
الي بتقول عنهم كل ابوهم دوافير !!!!!
في احد منهم ماهو دافور . . . . يرحمنا شوي
بس انا مستغرب منك
ليش قلت بعض السكاشن تلاقي كل ابوهم دوافير والبعض الاخر تلاقيهم نص ونص
بصراحة انا شايف ابوهم على جدهم دوافير
هههههههههههه
مشاء الله عليهم ، الله يحفظهم ويحفظنا ويبارك فيهم وفينا
لا حد يقول انا شغال اوزع عيون على عيال الناس :slight_smile:
اتمنى من المسؤولين ايجاد نظام جديد يحفظ حقوقنا
انا مالي معترض على النظام لكن نظام الافرج والله رحنا بين الرجول
واغلب طلاب الجامعة الي في الجبل مشاء الله عليهم مايحتاج
احنا وش ذنبنا ؟؟؟؟
بنسوي الي علينا ومحنا مقصرين

تحياتي للجميع

ما تدري يمكن الطريقة دي معلية درجات الطلاب اكثر ما تنزلهم

صح لسانك

الأخ خريج2001,
تحية طيبة و بعد,
صح لسانك, و إذا عندك قصائد ثانية عن السكن أو الأمن أو أي موضوع متعلق بالجامعة, فودنا نسمعها.
يعطيك العافية, و بانتظار المزيد.
و السلام مسك الختام.

صح لسانك :stuck_out_tongue:

الاخ kaggy …

اشكرك على تعليقك على الموضوع المطروح في قصيدة الدوافير…وهذا يدل على عقليتك المفتوحه للنقاش…ولكن هناك امور يجب ايضاحها…

لست بصدد الدعايه ولكن يظهر ان قراءتك الخاطئه لبعض ابيات القصيده قد كسرت في وزنها…وللمعلوميه القصيده سبق ان القيت في اكثر من مناسبه بدون ان تظهر مثل هذه الملاحظه. اما ملاحظتك على قواعد اللغه…فلا اعلم قواعد لغويه للشعر العامي!!!!…على اية حال يظل هذا رأيك…

اما الموضوع الأهم…فهو المعنى:

اولا: ليست المسأله ابيض أو اسود…standard او average فالقصيده تطالب بتعديل النظام …بمعنى average الشعبه المميزه من المفترض ان لا يكون مثل average الشعبه العاديه…وقد تطرقت الى هذه النقطه في تعليقك بقولك عن بعض المدرسين الذين يراعون هذه النقطه: (“هذا هو الصحيح”)…نعم هذا هو الصحيح… وهذا هو مغزى القصيده…وللمعلوميه فقد سبق طرح هذه القضيه في اجتماع مدير الجامعه مع الطلاب ومنسوبي الجامعه في احدى السنوات الماضيه…وكان مدير الجامعه مؤيدا لهذه الفكره…

ثانيا: اما قولك عن تطبيق هذه الفكره او المراعاه: (وهذي مرت علي في سكشنين في ترمين مختلفين ومادتين مختلفتين ومدرسين مختلفين…)… فأنا اقول هذه لم تمر علي خلال مدة دراستي بالجامعه (ثمانية اترام في مواد مختلفه ومع مدرسين مختلفين)…

واخيرا: رأيك الاخير بأن القصيده (زفرة طالب على قد حاله) فإن الطالب الذي (على قد حاله) لن يستطيع ان يرفع معدله بتطبيق هذه المراعاه بل هي ضده وفي مصلحت الدافور الذي دخل في شعبه (شلة دوافير)…

وللجميع خالص تحياتي…