(اثبتت دراسه اجرتها الجامعه ان طلابها)

اثبتت دراسه حديثه اجراها مركز الدراسات الاجتماعيه لتطوير الطلاب التابع لوزاره التعليم العالي على طلاب جامعه الملك فهد ان 73% من الطلاب الذين شملتهم الدراسه لا يرتاحون بشكل ملائم لمقر الاختبارات بمبنى11 فقد اظهرت الدراسه ان معظم الطلاب كانوا يفقدون تركيزهم نظرا لعوامل عده منها: الاضاءه, التكييف, صوت الميكرفون خاصه مع المدرس ذو الصوت العالي و الحاد, صغر مساحة الماصه مقارنه مع عدد الاوراق(3اوراق احدها لفه مناديل ابو 5ريال و ماصه يا دوب يدكي الواحد عليها كما افاد احد الطلاب), كما اشتكى معظم الطلاب من التعديلات على ورقه الامتحان خاصه اثناء اداء الاختبار و طالبوا المدرسين بزياده التركيز المسؤول اثناء كتابتها خصوصا للمواد الكيمياء الفيزياء الرياضيات و مواد التخصص ذات 4ساعات, كما اشتكى بعضهم من ان بعض مسؤولي الميكرفون المتحدث قد يفقدونهم التركيز بكلام المفروض ان يحسب له بعدد معين من الكلمات ثم شب , اما بالنسبه للقوانين فتعلق على صفحه الجامعه بالانترنت و مختلف المباني و الطالب يتحمل مسؤوليه عدم الالتزام بها

كما اظهرت دراسه اخرى للمركز الصحي بالجامعه ان 83% من الطلبه اشتكوا من الطعام المقدم بكفتيريا المباني الدراسيه, فذكر بعضهم انه بعد عصير البرتقال و الحبن بالمربى كان يحس بحموضه او معص, كما اظهرت الدراسه امتعاض الطلاب من0.5ريال فقال بعضهم (ما لامه داعي) كما قال بعضهم انه يعتقد ان الطعام مخزن وليس عليه اصلا تاريخ صلاحيه و ان عمليه التغليف غير صحيه, و لما سئل احد الطلبه " ايش اللي حدك على المر" فاجاب " اللى امر منه _الجوع_"

كما اظهرت دراسه صحيه اخرى ان الطعام الذي يقدم للطلاب في مطعم الجامعه بسكن الطلاب غير صحي و لا يتوافق مع المقاييس الصحيه المتبعه في معظم الجامعات العالميه . حيث قال احد الطلاب الذين تمت مقابلتهم" رجعنا عليش يا كبسات, كبس يالحبيب و دقها نومه و كسل و خمول ليما الفجر, ليما الفجر, يا ويلي راح الكويز و الهومورك و كلاس 7.00ص و باقي الكلاسات اجساد حاضره و عقول نائمه.

كما اظهرت دراسات اخرى شملت 500طالب من ذوي السيارت ان 86% منهم لا يلتزم بقوانين الامن الساريه داخل الجامعه بما فيها السرعه الممله 50كلم/س, و لما سئل الطلاب عن سبب ذلك فاجاب بعضهم ان لا يحب الاملاءات خصوصا الصارمه(مشيرا بذلك الى المعامله التي يلقاها الطالب من مسؤولي الامن) و انه يتنصل منها عاده سواء الامنيه او غيرها عندما تحين الفرص, كما اجاب بعضهم ان هذه السرعه لا يمكن ان تنفذ في دوله شوارعها فاضيه مثل السعوديه و انه يمكن تنفيذها في مكان اخرمزدحم كمصر او غيرها.

فرحتوا, صدقتوا ان به احد بيهتم بذي الوجيه هي مرتاحه بجو الجامعه او لا ,مثل الجامعات العالميه التي اثبتت هذه الدراسات فعاليتها و ساهمه في تطويرها حتي وفرت لطلابها الجو العلمي الملائم و المحفز لتقبل و تطوير العلم و التجربه الانسانيه, يا ترى هل ستصل جامعتنا يوما الى هذا المستوى, السؤال متي؟ الجواب اذا حجت البقر على قرونها… اسمحوني امزح
معلومه قد تضحكك لكنها حقيقه: العقل العربي من انظف العقول عالميا, فمن خبرتي تيقنت من ذلك, حيث ان معظم الطلاب الذين عرفتهم على الاقل بهذه الجامعه كانوا يتميزون بعقليه ما تلبث ان تنير الفصل فتره التحفيز الذي المسه في الفصل و الذي يخلقه الدرس لحظه ثم ما يلبث هذا الجو ان يختفي فتختفي معه تلك العقول النيره التي ادركت تأملها في تلك البرهه, و لكم ان تفخر بتلك البرهه لانه لو استمر جو التحفيز الذي اعتبره شبه معدوم في استراتيجيات الاساتذه للاسف الشديد بل انهم يجلبون جوا من الملل الذي يجبرك على النوم عصبا عنك,لكان طلاب البترول سبيشل ديلوكس انترناشونال,

اتمنى ختاما ان نصل الى هذه المرحله التي وصلها الغرب وهي ان نتعامل مع البشر كأنفس و ليس آلة وهذا في نظري قمه التعامل الانساني المثالي و البناء,

أنا أعتقد أن مبنى 10 أسوء مبنى للإختبارات
لأن الإضائة فيه حمراء كذالك ضيق الماسات للإختبار

كلامك واقعي

اهلا اخي الهممممه يا شبا

بغض النظر عن الدراسة ومن اجراها

انا اقول ان اغلب الكلام اللي ذكر صحيح ولكن في شي غريب

((((كما اظهرت دراسات اخرى شملت 500 طالب من ذوي السيارت ان 86% منهم لا يلتزم بقوانين الامن الساريه داخل الجامعه بما فيها السرعه الممله 50كلم/س, و لما سئل الطلاب عن سبب ذلك فاجاب بعضهم ان لا يحب الاملاءات خصوصا الصارمه(مشيرا بذلك الى المعامله التي يلقاها الطالب من مسؤولي الامن))))))))

والله اللي يجاوب هالجواب مايستاهل انه يكون طالب في الجامعة

على الاقل كان المفروض يعطي جواب مقنع علشان يقنع اللي قدامه مو يجاوب بهذا الجواب اللي مايودي ولا يجيب مع اني اشوف ان 50 مناسبة تماما لشوارع الجامعة

يا شباب ما فهمتوا القصد

انا اقصد انه من الافضل-فقط و ليس حقيقه- وجود مثل هذه الدراسات بالجامعه تحت اشراف لجان خاصه تقوم باستطلاع اراء الطلاب لمشاركه همومهم وبالتالي الاسهام اكثر في حلها

اخوي الهممممه ياشبا

الحقيقة ودي أضيف معلومة ان الجامعة عندها مثل هذي الدراسات ، لكن تطبيقها يحتاج وقت عشان تكون نسبة نجاح الخطة مقبوله

و أذكر العام الماضي ان واحد من الزملاء اخبرني ان لجنة شؤون الطلاب سوت دراسة عن حياة الطالب الجامعي وتكونت لجنة عشان الشي هذا من ضمنهم طلاب، فرفعت التقارير لمدير الجامعة وعلى أثرها سوا جوله ميدانية للمطعم والسكن و مرافق الطلبة

ولعلك حضرت لقاء المدير الفصل الماضي وسمعت القرارات اللي قالها ، كانت نتيجة للتقارير هذي وتقارير أخرى.

حبيت أضيف هذي المعلومة، وانا أقول لأخواني الطلاب أي واحد عنده مشكلة أو أقتراح، ايميلات المسؤولين في الجامعة سؤاءا كانوا عمدا أو رؤساء أقسام أو رؤساء لجان موجودة على موقع الجامعة ، وإذا مالقيتها ، اسهل ما فيه ان تروح للدور التاسع لمكتب المدير وتسأل عن أيميلات رؤساء اللجان ( لسكرتارية المدير وليس المدير نفسه ، خلوا المدير للأمور العوجاء)

والله يعطيك العافية

أخي العزيز
أخي النجيب
أخي / الهممممه يا شبا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
تحية تقدير وافتخار

في البداية اود ان اوضح ان مافيه دراسات على مثل هذا النطاق في جامعتنا الحبيبة، وزيارة المدير جاءت للاطلاع على الاوضاع بعد تعيينه في منصبه مباشرة.
وصدقوني لو كان فيه مثل هالدرسات موجودة، والله تتحسن امور كثيرة قد لا يعقلها البعض.

على العموم:
اشكر لك اخي الكريم وفاءك، وطرحك الجميل والهادف، وهذا هو ما نبتغيه في منتدانا هذا ،الذي نرده ان يكون واجهه مشرفة تحقق الاهداف الحقيقة المرسومة له.

ارى انه قد حان الوقت لنا جميعا ومع نهاية العام الهجري الحالي ان نقيم مشاركاتنا واطروحاتنا، ولنجعل من مثل هذه المشاراكات الرائعة اسلوبا نحتذي بة في الحوار المعبر والنقد الهادف.

أشكر لك هتمامك ياصاحب الهمة، وادعوا الاخوة فريق الاشراف على هذا المنتدى ان يثبتوا هذا الموضوع حتى نهاية الشهر الحالي ومن ثم يتم نقله الى ساحة المواضيع الهادفة.

ولكم مني جميعا كل الشكر والتقدير،،،
أخوكم
ChemTech

أيضا لا ننسى

اخواني كلامكم صحيح
لكن في شي حبيت اضيفه وهو صراحة موضوع جدا مهم وخطير وارجو انه يصل إلى مدير الجامعة شخصيا…
وهو بالنسبة لموضوع تقييم المدرسين … أليس من المفروض انه هذا التقييم يكون سري ولا يعرف المدرس ما هو مكتوب فيه … للأسف نفاجأ في اليوم التالي ان المدرس قد قرأ التقييم وقرأه جيده بحيث انه حفظ الملاحظات المكتوبة فيه …ويأتي ويقول للطلاب انا كذا انا كذا ؟؟؟؟ انتو ما تستحقوا الي اسويه علشانكم وبتشوفوا ايش الي بيصير انتو ما تستاهلوا
ونفآجأ بأمتحان اتحدى المدرس نفسه ان يحله كاملا ودرجات مدمرة للأسف كما قال لنا المدرس يومها فعلا …قال :
انا بخليكم عبرة للطلاب
للأسف في نوعيات مدرسين عندنا بهذا التفكير …حسبنا الله هو نعم وكيل

أشكر الجميع على المشاركة والتفاعل :slight_smile:

لا أزال أسجل إعجابي الكبير بهذه الشخصية …

فإلى الأمام والهمة يا شباب