الدمام ـ اليوم
يفتتح مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن د.خالد صالح السلطان غدا سلسلة ورش العمل التي تنظمها عمادة التطوير الاكاديمي بالجامعة خلال الفترة من 14 الى 23 من رجب الجاري بهدف تعزيز قدرات ومهارات اعضاء هيئة التدريس وتبادل الخبرات ومتابعة المستجدات في المجالات العلمية والتعليمية.
واوضح د.السلطان ان تعزيز قدرات اعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فهد وتطوير ادائهم هو من اهم الاهداف التي انشئت من اجلها عمادة التطوير الاكاديمي بالجامعة.
واشاد باعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فهد مبينا انهم يتمتعون بسمعة متميزة في الاوساط التعليمية شهدت بها دور الخبرة المتخصصة في تقييم برامج الجامعات مشيرا الى ان اقامة ورش العمل لتعزيز اداء اعضاء هيئة التدريس تأتي من منطلق ان الحفاظ على التميز لا يتحقق الا بالمزيد منه.
من جانبه اوضح عميد التطوير الاكاديمي بالجامعة د.سهل بن نشأت عبدالجواد ان ورش العمل التي سيتم تقديمها خلال شهر رجب الجاري هي: ورشة عمل لرؤساء الاقسام في تقديم التغذية الرجعية المؤثرة وتأتي انطلاقا من اهمية الدور الكبير الذي تضطلع به ادارات الاقسام الاكاديمية في انجاح العملية التعليمية والتربوية بالجامعة ونظرا للاتصال والتفاعل المستمر والمباشر بين رؤساء الاقسام واعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب فان للتغذية الرجعية اهمية كبيرة في انجاح دور رئيس القسم اذ انها تساعد على تغيير او تعديل السلوك وتكييفه حسب ما يقتضي الحال ومن هنا تبرز اهمية تنظيم هذه الورش التي سيكون لها دور كبير في تنمية العوامل المحفزة والاعتزاز بالنفس وتحسين العلاقات وسيحضر فعالياتها 20 من رؤساء الاقسام بالجامعة.
ورشة عمل لمستشاري التدريس: تخص مستشاري التدريس الذين قامت الجامعة خلال السنوات الثلاث الماضية باختيارهم من اعضاء هيئة التدريس المتميزين وعددهم 12 عضوا وقامت بتدريبهم لتقديم الاستشارة والنصح لقرنائهم من اعضاء هيئة التدريس وتأتي هذه الورشة لمساعدة المستشارين الممثلين للاقسام الاكاديمية المختلفة لتحقيق التالي: مراجعة نشاطاتهم في السنتين الماضيتين وبيان النجاحات والاحتفال بالانجازات والقيام بمراجعة برنامج اعداد المستشارين ومناقشة الصعوبات والفرص المستمرة والمسائل والحالات والتطورات الحديثة وغيرها.
ورشة عمل ارشاد القرناء: اثبتت التجارب ان الارشاد الهادف يلعب دورا هاما في تطوير المهنيين في مجالات الاعمال والصناعة والتعليم على جميع المستويات وستغطي هذه الورشة المواضيع التالية: تعريف الارشاد للقرناء بداياته وتطوره، برامج الارشاد في التعليم العالي حول العالم تأثيرها وطبيعتها، الاهداف العامة لبرامج الارشاد في التعليم العالي، دور ومسؤوليات وفوائد هذه البرامج للمرشدين والمستفيدين من الارشاد، كفاءات المرشدين الفاعلين، المهارات الضرورية للمرشد، تكوين علاقات متميزة مع المرشدين ـ وضع مراحل لهذه العلاقات، اهمية التدريب للمرشد، الاعتبارات الخاصة بالقسم، التطوير والتقييم لبرامج الارشاد لاعضاء هيئة التدريس.
ورش عمل لاعضاء هيئة التدريس حديثي التخرج: اوضحت الدراسات والخبرات التي تم تحصيلها من تطبيق برامج التطوير المهنية لاعضاء هيئة التدريس الجدد في الجامعات العالمية المختلفة ان اعضاء هيئة التدريس الذين ينتمون الى مؤسسات تسهم بشكل فاعل في التطوير المهني للعاملين بها يستمرون في ادائهم المتميز لفترة زمنية اطول ويسهمون بدور فعال في هذه المؤسسات بانتاجهم التعليمي والابداعي وفي هذا الاطار قامت جامعة الملك فهد باعداد خطة متكاملة لتطوير قدرات ومهارات اعضاء هيئة التدريس حديثي التخرج في مجال التدريس والبحث العلمي والبالغ عددهم حوالي 30 عضوا وذلك بتقديم الورش التالية:
الاعداد للتدريس: وسيتم مناقشة مواضيع مثل مناهج التدريس وتخطيط المادة واعداد ملخص المادة ومقابلة الطلاب للمرة الاولى.
تحفيز تعلم الطلاب: تناقش هذه الورشة دور الاساتذة في تحفيز الطلاب وفي هذا اللقاء سيتم مناقشة نتائج بعض الابحاث حول دوافع الطلاب للتعلم ومشاركة الاستراتيجيات التي تتعامل مع القضايا المهمة لتعزيز دوافع تعلمهم.
المشاركة الفعالة: اظهرت الدراسات ان اسلوب المشاركة الفعالة من قبل الطلاب اثناء المحاضرة يفوق كثيرا اسلوب التلقي المتمثل في الاستماع او المشاهدة فقط، لذا فان هدف هذه الورشة هو تكوين فهم افضل لطبيعة واسباب استخدام استراتيجيات التعلم النشط في التدريس وكذلك تعريف الميزات والمخاطر المحتملة في استعمالها في فصولنا الدراسية وسوف تقدم مخزونا من استراتيجيات ونماذج التعلم النشط وتناقش عددا منها.
تقييم تعلم الطالب: عملية تقييم تعلم الطالب هي عملية هامة للاساتذة والطلاب وفي هذه الورشة سيتم التركيز على الانواع المختلفة للتقييم والقاء نظرة على محاسن ومساوىء طرق تقييم تعلم الطلاب المختلفة.
عمليتا التدريس والتعلم المركزتان على الطالب: تتطرق هذه الورشة الى معنى التدريس والتعلم المركزين على الطالب؟ وهل يجب ان يكون التدريس مركزا على الطالب. وان كان كذلك فكيف يمكن تحقيق هذه النوعية من التدريس؟ اضافة الى ايجابيات وسلبيات هذه الطريقة وكيفية تطبيقها لتحديد مدى تعلم الطلاب.
امور كنت اتمنى ان اكون قد اخبرت بها: في هذه الورشة يقوم اعضاء هيئة التدريس الجدد بتبادل الخبرات والتجارب المتعلقة بالعمل والتدريس وعمل الابحاث في الجامعة ويساعدهم في ذلك القدامى من اعضاء هيئة التدريس والذين لديهم سجلات متميزة في مجالات التدريس والبحوث.
ورش عمل لعامة اعضاء هيئة التدريس: يواجه عضو هيئة التدريس الناجح العديد من التحديات الناتجة عن مسؤولياته المتعددة فهو بحاجة الى تنمية قدراته للتكيف مع وسائل التعلم الحديثة وتقنيات التعليم لتحقيق اقصى اداء ممكن لذلك قامت عمادة التطوير الاكاديمي باعداد مجموعة من ورش العمل يشارك فيها ما يقارب من 100 عضو هيئة تدريس وتشمل الورش التالية:
تنمية مهارات الاتصال لدى الطلاب: وتركز هذه الورشة على مهارات الاتصال الرئيسة التي يجب توافرها في خريجي الجامعة في هذا العصر وما يستطيع اداءه الاساتذة لتشجيع تنمية هذه المهارات بين طلابهم.
التعلم النشط لتعزيز التفكير النقدي: ستركز هذه الورشة على كيفية استخدام استراتيجيات التعلم النشط تنمية مهارات التفكير النقدي للطلاب وسيتم شرح ومناقشة عدد من الاستراتيجيات.
استخدام اسلوب العمل الجماعي لتعزيز التعلم: هناك العديد من الابحاث التي تدعم التأثيرات الايجابية لاستخدام فرق العمل المكونة من الطلاب لتعزيز تعلمهم وتعويدهم على العمل بروح الفريق الواحد.
http://www.alyaum.com/issue/search.php?sB=�����+�����+���&sT=1