جامعة الملك فهد تدشن ورشا لتطوير أداء هيئة التدريس

الدمام ـ اليوم
يفتتح مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن د.خالد صالح السلطان غدا سلسلة ورش العمل التي تنظمها عمادة التطوير الاكاديمي بالجامعة خلال الفترة من 14 الى 23 من رجب الجاري بهدف تعزيز قدرات ومهارات اعضاء هيئة التدريس وتبادل الخبرات ومتابعة المستجدات في المجالات العلمية والتعليمية.
واوضح د.السلطان ان تعزيز قدرات اعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فهد وتطوير ادائهم هو من اهم الاهداف التي انشئت من اجلها عمادة التطوير الاكاديمي بالجامعة.
واشاد باعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فهد مبينا انهم يتمتعون بسمعة متميزة في الاوساط التعليمية شهدت بها دور الخبرة المتخصصة في تقييم برامج الجامعات مشيرا الى ان اقامة ورش العمل لتعزيز اداء اعضاء هيئة التدريس تأتي من منطلق ان الحفاظ على التميز لا يتحقق الا بالمزيد منه.
من جانبه اوضح عميد التطوير الاكاديمي بالجامعة د.سهل بن نشأت عبدالجواد ان ورش العمل التي سيتم تقديمها خلال شهر رجب الجاري هي: ورشة عمل لرؤساء الاقسام في تقديم التغذية الرجعية المؤثرة وتأتي انطلاقا من اهمية الدور الكبير الذي تضطلع به ادارات الاقسام الاكاديمية في انجاح العملية التعليمية والتربوية بالجامعة ونظرا للاتصال والتفاعل المستمر والمباشر بين رؤساء الاقسام واعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب فان للتغذية الرجعية اهمية كبيرة في انجاح دور رئيس القسم اذ انها تساعد على تغيير او تعديل السلوك وتكييفه حسب ما يقتضي الحال ومن هنا تبرز اهمية تنظيم هذه الورش التي سيكون لها دور كبير في تنمية العوامل المحفزة والاعتزاز بالنفس وتحسين العلاقات وسيحضر فعالياتها 20 من رؤساء الاقسام بالجامعة.
ورشة عمل لمستشاري التدريس: تخص مستشاري التدريس الذين قامت الجامعة خلال السنوات الثلاث الماضية باختيارهم من اعضاء هيئة التدريس المتميزين وعددهم 12 عضوا وقامت بتدريبهم لتقديم الاستشارة والنصح لقرنائهم من اعضاء هيئة التدريس وتأتي هذه الورشة لمساعدة المستشارين الممثلين للاقسام الاكاديمية المختلفة لتحقيق التالي: مراجعة نشاطاتهم في السنتين الماضيتين وبيان النجاحات والاحتفال بالانجازات والقيام بمراجعة برنامج اعداد المستشارين ومناقشة الصعوبات والفرص المستمرة والمسائل والحالات والتطورات الحديثة وغيرها.
ورشة عمل ارشاد القرناء: اثبتت التجارب ان الارشاد الهادف يلعب دورا هاما في تطوير المهنيين في مجالات الاعمال والصناعة والتعليم على جميع المستويات وستغطي هذه الورشة المواضيع التالية: تعريف الارشاد للقرناء بداياته وتطوره، برامج الارشاد في التعليم العالي حول العالم تأثيرها وطبيعتها، الاهداف العامة لبرامج الارشاد في التعليم العالي، دور ومسؤوليات وفوائد هذه البرامج للمرشدين والمستفيدين من الارشاد، كفاءات المرشدين الفاعلين، المهارات الضرورية للمرشد، تكوين علاقات متميزة مع المرشدين ـ وضع مراحل لهذه العلاقات، اهمية التدريب للمرشد، الاعتبارات الخاصة بالقسم، التطوير والتقييم لبرامج الارشاد لاعضاء هيئة التدريس.
ورش عمل لاعضاء هيئة التدريس حديثي التخرج: اوضحت الدراسات والخبرات التي تم تحصيلها من تطبيق برامج التطوير المهنية لاعضاء هيئة التدريس الجدد في الجامعات العالمية المختلفة ان اعضاء هيئة التدريس الذين ينتمون الى مؤسسات تسهم بشكل فاعل في التطوير المهني للعاملين بها يستمرون في ادائهم المتميز لفترة زمنية اطول ويسهمون بدور فعال في هذه المؤسسات بانتاجهم التعليمي والابداعي وفي هذا الاطار قامت جامعة الملك فهد باعداد خطة متكاملة لتطوير قدرات ومهارات اعضاء هيئة التدريس حديثي التخرج في مجال التدريس والبحث العلمي والبالغ عددهم حوالي 30 عضوا وذلك بتقديم الورش التالية:
الاعداد للتدريس: وسيتم مناقشة مواضيع مثل مناهج التدريس وتخطيط المادة واعداد ملخص المادة ومقابلة الطلاب للمرة الاولى.
تحفيز تعلم الطلاب: تناقش هذه الورشة دور الاساتذة في تحفيز الطلاب وفي هذا اللقاء سيتم مناقشة نتائج بعض الابحاث حول دوافع الطلاب للتعلم ومشاركة الاستراتيجيات التي تتعامل مع القضايا المهمة لتعزيز دوافع تعلمهم.
المشاركة الفعالة: اظهرت الدراسات ان اسلوب المشاركة الفعالة من قبل الطلاب اثناء المحاضرة يفوق كثيرا اسلوب التلقي المتمثل في الاستماع او المشاهدة فقط، لذا فان هدف هذه الورشة هو تكوين فهم افضل لطبيعة واسباب استخدام استراتيجيات التعلم النشط في التدريس وكذلك تعريف الميزات والمخاطر المحتملة في استعمالها في فصولنا الدراسية وسوف تقدم مخزونا من استراتيجيات ونماذج التعلم النشط وتناقش عددا منها.
تقييم تعلم الطالب: عملية تقييم تعلم الطالب هي عملية هامة للاساتذة والطلاب وفي هذه الورشة سيتم التركيز على الانواع المختلفة للتقييم والقاء نظرة على محاسن ومساوىء طرق تقييم تعلم الطلاب المختلفة.
عمليتا التدريس والتعلم المركزتان على الطالب: تتطرق هذه الورشة الى معنى التدريس والتعلم المركزين على الطالب؟ وهل يجب ان يكون التدريس مركزا على الطالب. وان كان كذلك فكيف يمكن تحقيق هذه النوعية من التدريس؟ اضافة الى ايجابيات وسلبيات هذه الطريقة وكيفية تطبيقها لتحديد مدى تعلم الطلاب.
امور كنت اتمنى ان اكون قد اخبرت بها: في هذه الورشة يقوم اعضاء هيئة التدريس الجدد بتبادل الخبرات والتجارب المتعلقة بالعمل والتدريس وعمل الابحاث في الجامعة ويساعدهم في ذلك القدامى من اعضاء هيئة التدريس والذين لديهم سجلات متميزة في مجالات التدريس والبحوث.
ورش عمل لعامة اعضاء هيئة التدريس: يواجه عضو هيئة التدريس الناجح العديد من التحديات الناتجة عن مسؤولياته المتعددة فهو بحاجة الى تنمية قدراته للتكيف مع وسائل التعلم الحديثة وتقنيات التعليم لتحقيق اقصى اداء ممكن لذلك قامت عمادة التطوير الاكاديمي باعداد مجموعة من ورش العمل يشارك فيها ما يقارب من 100 عضو هيئة تدريس وتشمل الورش التالية:
تنمية مهارات الاتصال لدى الطلاب: وتركز هذه الورشة على مهارات الاتصال الرئيسة التي يجب توافرها في خريجي الجامعة في هذا العصر وما يستطيع اداءه الاساتذة لتشجيع تنمية هذه المهارات بين طلابهم.
التعلم النشط لتعزيز التفكير النقدي: ستركز هذه الورشة على كيفية استخدام استراتيجيات التعلم النشط تنمية مهارات التفكير النقدي للطلاب وسيتم شرح ومناقشة عدد من الاستراتيجيات.
استخدام اسلوب العمل الجماعي لتعزيز التعلم: هناك العديد من الابحاث التي تدعم التأثيرات الايجابية لاستخدام فرق العمل المكونة من الطلاب لتعزيز تعلمهم وتعويدهم على العمل بروح الفريق الواحد.

http://www.alyaum.com/issue/search.php?sB=�����+�����+���&sT=1

ممتاز

وجزاك الله خير :slight_smile:

خطوة ممتازة

مشكور على الخبر

عندي استفسار عن جملة وردة في الخبر على لسان عميد التطوير الاكاديمي بالجامعة د.سهل بن نشأت عبدالجواد :
“ورش العمل التي سيتم تقديمها خلال شهر رجب الجاري هي: ورشة عمل لرؤساء الاقسام في تقديم التغذية الرجعية المؤثرة”

ما المقصود بالتغذية الرجعية؟

كاتب الرسالة الأصلية Advisor
مشكور على الخبر

عندي استفسار عن جملة وردة في الخبر على لسان عميد التطوير الاكاديمي بالجامعة د.سهل بن نشأت عبدالجواد :
“ورش العمل التي سيتم تقديمها خلال شهر رجب الجاري هي: ورشة عمل لرؤساء الاقسام في تقديم التغذية الرجعية المؤثرة”

ما المقصود بالتغذية الرجعية؟

يمكن
feadback

:):slight_smile:

كاتب الرسالة الأصلية TheCollector
يمكن
feadback

:):slight_smile:

:slight_smile: معقولة !!!! :slight_smile:

جـــــــــواب

نعم
التغذية المرجعية = FeedBack

وليش ما يكون معقول يابو فهد … ترى متابعة ومراجعة واعداد تقارير الفيد باك من المهارات التي يجب اكتسابها وتعلمها.

تحياتي

شكرا لك يا كوليكتر على التوضيح، و فعلاً التغذية الرجعية هي الـ feadback

.السلطان: الورشة لا تعني تدني مستويات أعضاء هيئة التدريس

الدمام - عبدالله الغشري

قال مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن د.خالد صالح السلطان ان الجامعة حريصة على الارتقاء بمستوى اعضاء هيئة التدريس في مهارات التعليم والمجالات البحثية باعتبار ان التعليم والبحث العلمي هما المهمتان الرئيستان لاعضاء هيئة التدريس بالجامعة جاء ذلك في كلمة خلال حفل افتتاح ورشة تطوير اداء اعضاء هيئة التدريس التي نظمتها عمادة التطوير الاكاديمي والذي اقيم في مركز المؤتمرات بمبنى 20 بالجامعة.
واضاف ان الورش التي تنظمها الجامعة لهذا الغرض تعد فرصة لتطوير الاساليب التعليمية وبحث واستكشاف نقاط الضعف ان وجدت وتعميم الفوائد وتبادل الخبرات وقال ان وجود اعضاء هيئة التدريس القدامى هو بهدف الاطلاع على اساليب حديثة واعضاء هيئة التدريس الجدد ليستفيدوا من خبرات من سبقهم مشيرا الى ان انعقاد هذه الورش لا يعني تدني مستويات اعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فهد ولكنه يؤكد ان الجامعة تسعى للحفاظ على التميز والمنافسة على الريادة وانها تثق في مستويات اعضاء هيئة التدريس وهذه الثقة لا تنبع من التحيز او العاطفة بل من المعطيات التي جعلتهم دائما محل تقدير واشادة بدور الخبرة العالمية المتخصصة في تقويم برامج الجامعات وعبر السلطان عن اعتزازه الشديد بأن تكون الجامعة هي الاولى في المنطقة والتي تقوم بعقد مثل هذه الورش لتطوير مستويات اعضاء هيئة التدريس فيها.
وحضر حفل افتتاح الورش وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي د.محمد عمر بدير وعمداء ورؤساء اقسام اكاديمية واعضاء هيئة تدريس من مختلف الاقسام الاكاديمية.
وعبر الدكتور السلطان عن سعادته بالحضور الذي ضم اساتذة قضوا سنينا طويلة في التدريس الجامعي ومع ذلك حضروا ليحصلوا على افكار ومعارف جديدة وليقدموا ما لديهم من خبرات لزملائهم الجدد.
واكد ان الرقي والتطور ليس لهما سقف والعمر ليس عائقا امام من يريد تطوير مستواه العلمي ووجه شكره وتقديره لضيف الجامعة البروفيسور سيرجيو بيشينن ولعميد التطوير الاكاديمي د.سهل نشأت عبدالجواد ولجميع المشاركين في الورش.
يذكر ان ورش العمل نظمتها عمادة التطوير الاكاديمي بالجامعة بهدف تعزيز قدرات ومهارات اعضاء هيئة التدريس وتبادل الخبرات ومتابعة المستجدات في المجالات العلمية والتعليمية وضمت ورشة عمل لرؤساء الاقسام في تقديم التغذية الرجعية المؤثرة وورشة عمل لمستشاري التدريس وورشة عمل ارشاد القرناء كما ضمت ورش عمل موجهة لأعضاء هيئة التدريس حديثي التخرج وهي الاعداد للتدريس وتحفيز تعلم الطلاب والمشاركة الفعالة وتقييم تعلم الطلاب وامور اتمنى ان اكون قد اخبرت بها وضمت ايضا ورش عمل لعامة اعضاء هيئة التدريس وهي ورشة تنمية مهارات الاتصال لدى الطلاب وورشة التعلم لتعزيز التفكير وورشة استخدام اسلوب العمل الجماعي لتعزيز التعلم.

جريدة اليوم

:slight_smile:

الحمدلله

لا املك الا ان اتقدم بالشكر الجزيل للوالد السلطان على اهتمامه الشديد واشكر من عينه مديرا لجامعتنا العزيزه

انني على ثقه ان هذه الخطه كان يرسم لها مديرنا الغالي حتى قبل ان نبدأ في منتاقشتها في المنتدى

كما انني اتقدم بالشكر لجميع من ساهم في اثراء الموضوع وجميع من اهتم به وقام بايصاله الى المسؤولين ومن عمل امام وخلف الكواليس.

وتهنئه لنفسي وللجميع

تحياتي لكم جميعا :slight_smile:

وقال ان وجود اعضاء هيئة التدريس القدامى هو بهدف الاطلاع على اساليب حديثة واعضاء هيئة التدريس الجدد ليستفيدوا من خبرات من سبقهم مشيرا الى ان انعقاد هذه الورش لا يعني تدني مستويات اعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فهد ولكنه يؤكد ان الجامعة تسعى للحفاظ على التميز والمنافسة على الريادة وانها تثق في مستويات اعضاء هيئة التدريس وهذه الثقة لا تنبع من التحيز او العاطفة بل من المعطيات التي جعلتهم دائما محل تقدير واشادة بدور الخبرة العالمية المتخصصة في تقويم برامج الجامعات وعبر السلطان عن اعتزازه الشديد بأن تكون الجامعة هي الاولى في المنطقة والتي تقوم بعقد مثل هذه الورش لتطوير مستويات اعضاء هيئة التدريس فيها.

رجل دبلوماسي وسياسي محنك, عقل مدبر ماشالله :slight_smile:

بسم الله

جميل جدا @2@

ايه عاد بعد كم يوم اخبر ان فيه ورشة ثانية نفس هذه الورشة … اللي يقويك يا جامعتنا :slight_smile:

يعطيه العافيه الدكتوور خالد و الله يقويكم …
و الى العالميه يا جامعتنا الحبيبه …

يا شباب وش سالفتكم على رفع المواضيع المغبرة@56@

فريش … يبيلك تسوية في علباك … هههههههه

شي غير مستغرب من جامعتنا (المرموقه):slight_smile:

و شي طيب صراحة منهم هذي الخطوة

:slight_smile:

@46@

:slight_smile: :slight_smile:

هههههههه الله يهديك يابو عزوز يعني احنا صرنا مغبرين!

وبعدين وصفك فريشمان حاليا اوريا سابقا ذكرني بعادل امام في مسرحية الزعيم لما يقول سيد الكواوي الكواوي سيد كومبارس سابقا رئيس جمهوريه حاليا :slight_smile:

انت لسا عايش؟ @2@