الطلاب والدكاترة وعلم الجرح والتعديل ... !

أنشئ هذا المنتدى ووجهته الأساسية تتمحور حول إعطاء الفرصة للطلاب لمناقشة قضاياها الاجتماعية، وكما يقول أخونا المشرف TheCollector في رسالة المنتدى المعروفة :

إعطاء فرصة للطلاب لمناقشة قضاياهم الجامعية، وسد الفجوة الحاصلة في التواصل بين الطلاب.

وهذه الرسالة في نظري هي الأصل في تعاملاتنا داخل هذا المنتدى الطيب .

إلا أنني وجدت بعضاً من المهاترات التي تدور في بعض المواضيع داخل المنتدى ، وأشدها قسوة وضرراً هي تلك التي تنصب في جرح وتعديل الدكاترة الكرام.

يقول مدير الجامعة - حفظه الله - :

’’إنني أنزعج من مانسبته 20% من المشاركين في المنتدى من أصحاب الحوار الذين يعتمدون في أسلوبهم على التجريح و الإستهزاء و عدم الجدية و التشهير بأسماء دون الاتيان بالحجة و البرهان‘‘

نعم … وأنا أنزعج أيضاً بأن أرى بعضاً من الشباب المشاركين هنا وقد نصب نفسه قادحاً في المدرسين ، ومحذراً من فلان ، ومستهزئاً بفلان ، وهذا والله يسيئ إلى سمعتنا نحن كطلاب هذا الصرح الشامخ - جامعة الملك فهد - أولاً وكمشاركين في المنتدى ثانياً .

فإياكم وإياكم من هذا

قد يدعي البعض أن جرحه في بعض المدرسين إنما يكون من قبيل التبيان للطلاب . لكني أقول أن لكل شيء له حدود ومقاييس ، فتبيان الوضع من الجانب الأكاديمي هو المطلوب لكن أن يتجاوز هذا إلى القدح في أخلاقهم والتشهير بهم وعدم الجدية في الطرح فهذا هو ما أتكلم عنه وأحذر منه.

يقول مدير الجامعة - حفظه الله - :

’’إنني أفتخر بأن هناك من طلاب الجامعه الذين لديهم قوة فائقة في الحوار و أسلوب جيد في الكتابة و الاحترام و التقدير للطرف الاخر وهم يحملون نسبة 80% و لكن نسبة الأخرين تطغى على نسبتهم -في مسامع الناس- رغم قلتها‘‘

وقال أيضاً :

’’ لا أريد أن يفقد المنتدى مصداقيته في الحوار ، وأقسم بالله أني لا أعلم من هم أصحاب هذا المنتدى و من وراءه ، و لا أريد أن أعرفهم كي تكتمل الفائده في هذا المنتدى‘‘

فهل لنا بأن نراعي هذه الكلمات بحسن المعاملة والمحاورة والطرح في مواضيعنا.

توجد مواضيع في القسم الأكاديمي تدلل على ما أصغي إليه، كأن نجد بعض طلاب السنوات الأولى يقدحون ويحذرون من مدرسي مواد السنوات الأخيرة ، وهذا غير منطقي ، فبأي حق جاز لهم التكلم والتجريح وهم لم يدرسوا في الأصل على أيدي هؤلاء المدرسين ؟؟!!

علينا يا إخواني الأعضاء أن نرتقي بالحوار في هذا المنتدى الطيب منتهجين آداب وأخلاق التعامل والتحاور .

وأن نسعى في الأصل إلى ارتقاء بالجانب العلمي الذي هو للأسف منسي في منتدانا مع أن من أهدافه ذلك . تقول المادة الرابعة من أهداف المنتدى :

4- تكوين أرشيف هائل للمواد التعليمية لاستثمارها في زيادة التحصيل العلمي.

فأين نحن من ذلك ؟؟

هذا ، والله أعلم

الاخ الفتى الذي اتسع

كلام رائع وجميل جدا

تسلم يدك اللي كتبته

وبدلا من التجريح في المدرسين والقدح فيهم

اقترح بأن يتم تقييم المدرس في المنتدى بنفس الاسلوب الذي يتم في التقييم في الجامعة حتى لايكثر الغلط على المدرسين حتى لو اختلفت الاسئلة

على سبيل المثال

مدى صعوبة الاسئلة (سهلة-متوسطة-صعبة-صعبة جدا)

كما انه بودي ان الطلاب اللي درسوا عند الدكتور هم اللي يقيموه وليس اي طالب سمع اي حاجة عن اي دكتور يجي ويقولها

حتى نكون لنا قاعدة اكاديمية معترف بها من المعلومات عن المدرسين بدون تجريح او قدح

وبالتعاون سنصنع المعجزات وسيرتقي المنتدى بتعاون جميع اعضائه

تحياتي

الاخ القدير: الفتى الذي اتسع
فتح الله عليك وربارك الله فيك وفي امثالك … كلام جميل وتوجيهات لها اهدافها … اوافقك ان هناك بعض تجاوزات في وصف الدكاترة … بس كتاب المنتدى الان افضل بكثيررررر من السابق وان شاء الله نعمل جميعاً ببعض ما جاء في كلامك من توجيهات.

بالنسبة للمواد الدراسية :
حنا شغالين عليها الان وان شاء الله بتشوف اللي يرضيك خلال الاسبوع القادم … خاصة ما يتعلق بمواد السنتين الاولى والثانية.

تحياتي

لا فض فوك، وجزاك الله كل خير، وجعل كلماتك نورا لك في الدنيا والآخرة…

وأشكر المشاركين على النقاعل الطيب، واحث نفسي والقراء على اتباع ماجاء في رسالة أخونا الفاضل…

للجميع خالص التقدير والتحية :slight_smile:

###

أحسنت بارك الله فيك ,

لم يكن حسن النية مفتاحا للأذية .

و لم يكن النصح حجة للقدح .

و لنلزم أنفسنا بإحترام الجميع , لنحقق أهدافنا .

====================

:wink: للتقى عاقبة محمودة --- و التقي المحض من كان يرع :wink:

متميز

http://www.skfupm.com/vb/awards/award001.jpg

أشكر كل من أسهم في إثراء هذا الموضوع :slight_smile:

اشكرك ياخي الفتى على طرح هذا الموضوع ونحن مازلنا نعاني بعضا منه

ولكن ولله الحمد

تغير مستوى المشاركات في المنتدى بشكل ملحوظ وايجابي والمهاترات ليس لها مكان في المنتدى والمشرفين جزاهم الله خير يقومون بعملهم في مراقبة وحذف المشاركات والمواضيع المشبوهة

وبشكل عام المنتدى أفضل بكثير من زمان

ولابد من الاعتراف بذلك

ودمتم سالمين…

لا يسعني الا ان اقول بارك الله فيك اخي الفتى وسلمت يمناك على كتابته

تحياتي الك

سلمت يداك يا اخونا الفتى الذي اتسع

المشكلة يا عزيزي أننا نسارع إلى ذكر السلبيات مهما صغرت ، و نتناسى إيراد الإيجابيات و إن عظمت !!
فتجد الانتقاد اللاذع يأتي معك بالسليقة ، بينما المدح و الثناء الصادق أمر غير وارد !!

يعطيك الف عافيه مجهود رائع

يعطيك ألف عافيه أخي العزيز على كلامك الجميل وأسلوبك الرائع ويصراحه لا أحد يرضيه أن يرى مثل هذه الأشياء في جامعة تعتبر من الأفضل في الشرق الأوسط.

than u very much

سلمت أناملك

يعطيك العافية الظاهر انك بذلت مجهود كبير في هذا المقال
لا اختلاف ان المدرس لو كان سيء او يحمل بعض السلبيات لا يجوز ذمه باسلوب غير تربوي و كلام ناشئ من بيئة غير طبيعيه ولا اخلاقية
ولكن والله على ما اقول شهيد انه يوجد من المدرسين و اتماما لكلام معالي المدير لن اذكر اسمائهم يحتاجون الا رادع يمنعم من التعاطي مع الطلاب باسلوب الجزارين و لو اضطر المنتى الا ذمهم و القدح فيهم ولكن انا امتنى من اي طالب يحتاج لهذا القدح ان يتخيل المدرس على انه ابوه و لو كان ابوه محله هل سوف يرضيه هذا القدح … فان قبل ادعوه الى القدح فيه لان المدرس حينها قد طغى لحد لا يطيقه الطالب

شكراً الفتي الذي اتسع على هذا الموضوع القيم، ولكن إذا تركنا الأمور هكذا فلا بد أن يأتي طالب ويتكلم عن الدكتور بطريقته، التي قد تكون جيدة من وجهة نظره، وسيئة من وجهة نظر آخرين، أقترح وضع ميكانيكية لوضع رأي الطالب عن المدرس، وهل هذا الكلام سمعه أم أخذ عند الدكتور. يعني مثلاً
تحدد الأمور التي يسمح ان يقيم المدرس على أساسها مثل:
الشرح، إعطاء ملخص، سهولة أسئلة الاختبار، الدرجات، حسن استقباله لأسئلة الطلاب، مدى التزامه بالقوانين (شديد أو متساهل)

ويضع الطالب رأيه، ممتاز جيد جداً جيد مقبول دون الوسط أو ضعيف،

وأخيراً يضع الطالب هل هذا ما سمعه أو أن هذا رأيه الشخصي

ولا يلزم الطالب تقييم كافة الأمور، وشكراً

Thanks

My regards

كلام من ذهب