مشكله تعارض مواعيد الاختبارات، تحليل، و حلول

تحذير … الموضوع طويل لكنه مهم جدا جدا جدا :)[line]

بسم الله الرحمن الرحيم

الدراسه الجامعيه … تعتمد، مثل الكثير من اشكال التواصل الانساني الحضاري، على احداث دوريه في اوقات محدده يتم الاتفاق عليها بين الاطراف بما يناسبهم …

ربما يكون هذا تعريف مثالي جدا و غير عملي عندما ننظر للوضع في جامعتنا الحبيبه … وهذا في حد ذاته مشكله…

- كم منا وجد نفسه محاصراً باكثر من 3 او 4 مياجر خلال 3 ايام او اقل … وفي المقابل نجد من تتوزع اختباراته خلال اسبوعين بكل راحه …

- كم منا، وهذا الاهم، وجد نفسه مطالباً بالدراسه و الحضور لاختبارين في نفس اليوم و في نفس الوقت!!

ما الذي يحصل في هذه الحاله؟!

تجد الطالب - اللذي يجعله واقعنا المرير الحلقه الاضعف في المنظومة - يطالب بحقه في انهاء التعارض بين موعدي الاختبارين، ولكن بلا جدوى …

فيقع مغصوبا على امره بين مطرقه مدرس الماده الاولى و زندان مدرس الاخرى … فهذا يقول تلك ماده غير مهمه لتخصصك احذفها او اطلب من مدرسها تغيير الوقت و الآخر يقول انا حددت موعد الاختبار قبله و لا يمكن ان اغيره.

لكي اكون واقعياً و موضوعيا لابعد حد ممكن اقول … في اغلب الاحيان نجد المدرسين معذورين … كيف؟!

بعد السؤال و من خلال خبرة جيده في هذه الحالات مدعمه بكون تخصصي يعلمني اكتشاف المشاكل و ايجاد حلولها … حاولت ان امرن نفسي و اضع ما ادرسه يوميا موضع الاختبار ولو على سبيل التسليه فكان هذا التقرير:

تحليل المشكله:

يمكننا دراسه الوضع من خلال ثلاثه مستويات…

الذي يحصل عند تحديد مواعيد الاختبارات (غير النهائيه) هو ان يطلب المدرس (المستوى الاول)من القسم(المستوى الثاني) حجز قاعه في موعد محدد هو يختاره … فيقوم القسم بهذا اما عن طريق موقع حجز القاعات او عن طريق المراسلات التقليديه بين القسم و الجهات المسؤوله(المستوى الثالث) عن حجز القاعه … و بهذا يخلي المدرس مسؤوليته عن التعارض بمجرد حصولة على رد بالموافقه على الموعد و المكان …

حسب ما سمعته و فهمته من كثير من الحالات هو انه لا يتم مراعاة فك التعارض لكل طالب على حده و انما يكتفون بعدم تعارض مواعيد الاختبارات في نفس القسم او الكليه في حالات قليلة.

ما يحصل في المستويات العليا هو سبب المشكله … اما ان سكرتير القسم يتحمل الخطأ او ان الجهه المسؤوله عن الحجز هي التي تتحمله …

في بعض الحالات تكون المادتين تابعتين لنفس القسم او نفس الكليه و هنا يتحمل الخطأ المستوى الثاني و الثالث معا

في الغالب يكون موعد الاختبار معتمدا فقط على امكانيه ايجاد قاعه شاغره و تستوعب العدد المطلوب في وقت معين … لكن يحدث تساهل في احدى مستويات النظام في موضوع الحجز فيحصل التعارض عند بعض الطلاب بحجه انه من الصعب ايجاد وقت مناسب للجميع.

متناسين انه من حقوق الطالب البديهيه هو ان لا يكون مطالباً بالحضور لاكثر من اختبار واحد في نفس الوقت ناهيك عن كون الوقت بين اي اختبارين كافيا لكي لا يقع الطالب تحت ضغط عصبي و نفسي يؤثر بشكل مباشر على تحصيله العلمي.

الحلول المقترحه:

هذه المشكله ليست جديده علينا، بل ولسنا نواجهها لاول مرة … فالواقع يقول اننا نواجهها و نتغلب عليها دائما في نهايه كل فصل دراسي.
كيف؟

كلنا يعلم ان المسجل هو المكلف بتوزيع مواعيد الاختبارات النهائيه بحيث لا يكون هناك تعارض لدى اي طالب. اذاً ما اللذي يمنع ان يقوم المسجل بهذا ايضا للاختبارات الاخرى؟

سؤال بديهي و مشروع لاي متابع للموضوع…

في فهمي المتواضع اضن ان السبب هو كون الاختبارات غير النهائيه تختلف خلال الفصل الدراسي … فهناك مواد لها اختبار واحد فقط خلال الفصل و هناك ما له 2 و 3 اختبارات فصليه … وهنا تكمن المشكله … بالإضافة الى انه في الاختبارات النهائية لا يكون هناك حصص يوميه مما يعني مجالا اكبر للاختبارات و فرص اقل لحوث تعارضات.

يبدو لي و الله اعلم ان سبب عدم تمكن المسجل من التحكم في مواعيد هذه الاختبارات هو عدم وجود تصنيف معين يشملها جميعا او نظام يأخذ بعين الاعتبار كل الاحداث بشتى انواعها خلال الفصل الدراسي. فمثلا عندما نريد تحديد اختبار نصف فصلي (mid term exam) لاي ماده فانه من الصعب فرزه و المقارنه بينه و بين بقيه الاختبارات فهل نقارنه مع الاختبارات الفصليه الاولى (Major 1) او الثانيه (Major 2) او الثالثه(Major 3) … فكلها تقع في فترات متداخله خلال الفصل الدراسي اذا اخذنا بعين الاعتبار كل المواد على تنوعها و عدد الطلاب الكبير و مواعيد الحصص اليومية…

بالاضافه الى ان التحكم بهذه المواعيد عن طريق المسجل يعني الكثير من الجمود و انعدام المرونه في تحديد المواعيد و هذا سيعود سلبا على المدرس و الطلاب.

بصراحه اعرف احد الاصدقاء لديه هذا الفصل 3 اختبارات في اقل من 24 ساعه و الاسوأ ان اثنان منهما متداخلان في الوقت بحوالي الساعه الا ربع و القاعتين موجودتان في طرفي المباني الاكاديميه مما يعني حوالي 10 دقائق للخروج من احدهما و الوصول الى الآخر …

قد يقول احد انها حاله شاذه … لكن المشكله ان الشواذ في ما يقارب 8000 طالب يعني عدد كبير … و قد اكون انا او انت في المرات القادمه.

لايجاد حل مناسب يجب علينا تحقيق هذه الشروط بشكل وافٍ:

يجب الاتفاق على الوقت الفاصل بين اي اختبارين لنفس الطالب… وفي نظري يجب ان لا يقل عن 4 ساعات باي حال من الاحوال بشرط عدم وجود اكثر من 3 اختبارات خلال 24 ساعه مهما كانت المواد. (هذا يحتاج الى استفتاء عام و جدي لشريحه كبيره من الطلاب). وبشرط ايضا ان لا يتعارض موعد الاختبار مع اي حصه يومية.

الحل في نظري على مستويين …

الحل أ:
حل مؤقت و سريع لانقاذ ما تبقى من الفصل، وهو عقد الاختبارات الفصليه خلال وقت الحصه العاديه… ربما يتماشا هذا الحل مع فك التعارض ولكنه بكل وضوح يناقض فكره وجود فتره كافيه بين الاختبارات… لهذا هو حل مؤقت.

الحل ب:
حل شامل و صحيح على المدى الطويل يحل مشكله ايجاد مواعيد مناسبه لاي مجموعه من الطلاب لاي حدث او مناسبه ولكنه معقد و يتطلب الكثير من الحسابات ولا يمكن تحقيقه بسهوله، حتى انه في نظري يتطلب جهاز كمبيوتر عالي الاداء مع بناء ثوري لقاعده البيانات يتحقق عن طريقه المقارنه بين عدد كبير جدا من المواد و الطلاب و مواعيد الاختبارات (فكروا فقط في الاعداد).

لكنه غير صعب بالنسبه لجامعه في مستوى جامعتنا. بل و انه سيكون رائدا في هذا المجال و مثال يحتذى به يضيف الكثير الى مكانه الجامعه و سمعتها كونه يجسد و بشكل مباشر تعزيز التعليم الالكتروني.

- في هذا الحل يتم انشاء نظام معلومات متكامل تكون مهمته ايجاد و تحديد مواقع و اوقات اي لقاءات رسميه بين اي مدرس و طلابه خلال اي فصل دراسي.

- عند طلب ايجاد موعد/حدث(اختبار، حصه اضافيه، ضيف متحدث، زيارة ميدانيه …) يتم تحديد الافراد المشاركين سواء الطلاب او المدرس حتى يؤخذوا بعين الاعتبار.

- يغذى النظام بجداول الطلاب اليوميه بعد اقفال التسجيل مباشرة. لكي يتم استبعاد اوقات الحصص اليوميه من الاختبارات.

- يغذى النظام بجداول المدرسين للحصص اليوميه(لتغطيه الحاله التي يكون فيها الوقت مناسبا لجميع الطلاب ولكن ليس للمدرس لان عنده حصه مع طلاب آخرين)

- يغذى النظام بالقاعات الموجوده و كميه استيعابها.

- يبنى النظام بحيث لا يفرق بين انواع المواعيد/الاحداث مهما كانت و انما يعطى للمواعيد وزن معين يمثل اولويته في الحجز او اهميته على باقي المواعيد و يتم الحجز بناء على فك التعارض في الموقع و الوقت و التاريخ بحيث يتوافق مع الشروط التي حددناها مسبقا (اقل وقت بين اختبارين).

- يعطى النظام لكل موعد رقما مميزا بحيث يشير الرقم الى تفاصيل الموعد/الحدث كاملا بمجرد ادخاله. بحيث يكون الرقم عباره عن بطاقه ضمان لعدم وجود التعارض.

- لتوفير اكبر قدر من المرونه يمكن ان يكون للنظام واجهه للمستخدم عباره عن موقع على شبكه الجامعه يتيح للجميع الدخول و التأكد من الموعد.
الطالب مثلا يمكنه فقط استعراض الموعد للتأكد من كونه مشمولا في الاشخاص الذين يضمن لهم النظام عدم التعارض في هذا الموعد. وعرض كل المواعيد المسجله له و المدرس يمكنه الدخول للنظام لاضافه موعد او تغيير بعض تفاصيل اي موعد و اعاده احتساب الوقت و المكان من جديد عندما يطرأ اي طارئ (اضافه طالب للموعد او تغيير المكان…) وهذا يوفر مرونه اكبر للمدرس.

- يمكن تطوير النظام فيما بعد ليشمل اي حدث/موعد يعقد في الجامعه مثل المؤتمرات و حتى الاجتماعات الاداريه البسيطه في اي اداره من ادارات الجامعه.

يجب ان لا يفوتني ان اشيد بموقع حجز القاعات لما يقدمه من خدمه ممتازه حاليا لكن مشكلته هو انه يقوم بحجز المكان فقط دون مراعاة فك التعارض لدى الافراد وهذا لكونه غير مغذى بمعلوماتهم.

التوصيات النهائيه

كما ترون فهذا النظام معقد و صعب التنفيذ كما و انه يحتاج الى جهود كبيره و خبره لدى الاشخاص المنفذين له … لكن لمذا نعيد اختراع العجله ؟!… فحلول تنظيم المواعيد موجوده منذ مده في سوق تقنيه المعلومات و هناك خبرات كبيره على مدى سنوات قد تصل الى 15 سنه لدى بعض الشركات.

لكن فكروا في كم من الحصص يمكننا اضافتها باستخدم النظام و كم سيساهم النظام في تحسين الحاله النفسيه للطلاب و تحصيلهم العلمي بمجرد تنظيم مواعيد اختباراتهم و عدم حشرها في وقت ضيق.

لقد اجريت بحثاً سريعاً بعد ما كتبت الموضوع لاني توقعت فعلا انه يوجد حلول جاهزه في هذا المجال، ووجدت الكثير …

و بعضها حلول مطبقه لدى جامعات عالميه امريكيه و اوروبيه ولو انها قليله لكن اغلبها في مجال التجاره و الشركات العالميه الكبيره.

يسمى النظام اصطلاحا في مجال نظم المعلومات بـ Events Management System (EMS) و يمكن شرائه مباشره من السوق و تعديله بما يتفق مع احتياجات العمل

وهذا مثال على جامعه طبقته مؤخرا
http://www.mtholyoke.edu/offices/comm/csj/090100/scheduling.html

احد الشركات التي تقدم الحلول التقنيه
http://www.dea.com/EMS.asp

قائمه بعدة برامج تقدم حلول لهذه المشكله
http://www.capterra.com/scheduling-solutions

اذا الحل يكمن في ما يسمى بالـ outsourcing لانه لو حاولنا عمل البرنامج محليا سيكلفنا الكثير من المال و الجهد و الوقت و قد لا يكون بالجوده المرجوه بالمقارنه مع برامج معموله مسبقاً و مبنيه على خبره كبيره.

آسف جدا على الاطاله ووالله لو لا اني ارى اهميه المشكلة لما صرفت من وقتكم ووقتي الكثير لكتابه هذا الموضوع. و الحقيقه اني على استعداد لتقديم هذه الدراسه المبسطه بعد توسيعها بشكل رسمي لاي جهه في الجامعه لو طلب مني ذلك. بعد قرائة ارائكم في الموضوع .

السلام عليكم

اشكر لك يا PC PROGRAMMER هذه الدراسة القيمه وهذا الاخلاص الجامعي

بس فيه نقطه واعتقد انها هي مفتاح الموضوع وللاسف انا ما فهمتها

الا وهي المستويات

الذي يحصل عند تحديد مواعيد الاختبارات (غير النهائيه) هو ان يطلب المدرس (المستوى الاول)من القسم(المستوى الثاني) حجز قاعه في موعد محدد هو يختاره … فيقوم القسم بهذا اما عن طريق موقع حجز القاعات او عن طريق المراسلات التقليديه بين القسم و الجهات المسؤوله(المستوى الثالث) عن حجز القاعه

المدرس--------------------------المستوى الاول
القسم --------------------------المستوى الثاني
الجهات المختصه-----------------المستوى الثالث

هل هذا هو المقصود؟
-------------------------------------------------------------------

النظام غير مستحيل التطبيق لكن المستحيل هو ارضاء جميع الاطراف

فاذا غاب احد الطلاب عن الاختبار فماذا يعمل مع مدرسه

1- هل يختبر في موعد يحدده الدكتور؟ بهذا راح تفقد السيطره على المواعيد وراح ترجع المشاكل من جديد

2- هل تضيف بالنظام امكانيه حدوث هذه المشكله؟ راح تضرب عدد الاختبارات ب 2 وهذا حمل زائد على النظام

ولي عوده

بالضبط … كما فهمتها … مع اني اعدت قرائه الموضوع اكثر من مرة للبحث عن اي فقرات غير واضحه و لهذا اضفت الستويات بين اقواس :slight_smile:

صعوبه النظام تكمن فقط في كثرة المدخلات و الشروط و صعوبه ايجاد وقت مناسب للجميع … وهو بالفعل اصعب من تحديد مواعيد الاختبارات النهائيه …

جميعنا يعرف قوانين الجامعه وهي عدم عمل اختبارات تعويضيه
لاي شخص يغيب عن الاختبار …

ولكن حتى لو اردنا عمل اختبارات تعويظيه لـ10 طلاب مثلا … فمن السهل جدا ان يدخل المدرس على النظام و يختار الطلاب الذين يريد اللقاء بهم و يطلب من النظام اقتراح اوقات مناسبه للجميع …

اذا كان النظام يستطيع حساب اوقات مناسبه للجميع فهل سيعجز عن حساب اوقات مناسبه لـ11 شخص فقط ؟؟! (المدرس و 10 طلاب)
طبعا لا …

انا قلت في البدايه … اكبر خصائص نظام مثل هذا هو المرونه … يدخل المدرس و يضيف موعد جديد في اي وقت بعد تحديد الاشخاص المشاركين … و عند اختيار وقت مناسب يعطيه النظام رقم معين يعطيه المدرس للطلاب وهذا الرقم يعني انه تم حجز موعد لهم يمكنهم التأكد منه من خلال النظام في اي وقت.

شكرا اخي ولهان … يا شباب خلونا نتناقش في الموضوع … ولو مرة واحده نوجد حل لمشاكلنا بانفسنا بدل ما نطلبها دايم من الجامعه …

أولاً: أشكرك أخوي PC PROGRAMMER على الجهد الرائع الذي بذلته لإعداد هذا الموضوع…

أعتقد أنني أستطيع أن أختصر موضوعك بعد قراءته… أنك تطالب بحل تكنولوجي للمشكلة… بمعنى… أن يُعمل برنامج خاص يقوم بتنسيق الإختبارات بشكل لا يسبب أي تعارض في المواعيد سواء كانت مواعيد اختبارات أو مواعيد حصص دراسية عادية…

أعتقد أن الفكرة رائعة… وبصراحة أنا استغربت عندما قلت أنت أن البرنامج ضخم جداً…
أعتقد أنه بالنسبة لجامعتنا فالموضوع بسيط جداً…
وأكبر دليل هو نظام التسجيل الحاصل الآن…

ولكن… بالنسبة للحل المؤقت… فلا أعتقد أنه حل عملي أبداً… لأن المدرس لا يستطيع أن ينظر إلى جميع الظروف… وهناك طلاب لا تسمح لهم ظروفهم بأن يكون الامتحان في وقت الحصة الدراسية…

شكر يا المبحر على المشاركه و التعقيب على الموضوع …

انا لم اقل ان البرنامج ضخم … ( يا حقين الـ ICS لا تحشرونا :slight_smile: )

بالعكس البرنامج في حد ذاته صغير نسبيا بل و هوه سهل الى حد ما من ناحيه تركيب قاعده البيانات … سوينا مشاريع اصعب بصراحه … و بصراحه يمكنني تنفيذ دراسه اكثر شمولا عن البرنامج توضح البناء التفصيلي للبرنامج و مخططاته البيانيه (و هذا من اساسيات تخصص نظم المعلومات) و برمجته لن تكون صعبه …

لو قرأت اول فقرة في الحل ب لفهمت ان المشكله التي قد تواجهنا هي ضخامه قاعده البيانات و بالتالي مضاعفه عدد المقارنات التي يقوم بها الكمبيوتر لحساب كل موعد/حدث وهذا يعني انه يجب مراعاة هذا عند بناء قاعده البيانات كما يجب مراعاه نوعيه العتاد hardware و كفايته لهذا العمل الضخم

انت استشهدت بنظام التسجيل … دعني اذكرك بماذا كان يحصل في بدايه تطبيق النظام من بطئ شديد و انقطاع متكرر … ماذا كان الحل … تطوير العتاد … بينما البرنامج بقي كما هو عملياً … وهذا يؤكد ان المشكله ليست في حجم البرنامج و انما في معالجه الكم الهائل من البيانات …

على فكره يمكنك تنزيل اي برنامج من المواقع التي ذكرتها في الموضوع و ستلاحظ انه صغير نسبيا …

اما موضوع الحل المؤقت فانا اتفق معك انه غير عملي لكنه على الاقل يضمن عدم حدوث تعارض في اوقات الاختبارت وهذا اهم من مراعاة ظروف قد لا يكون لها علاقه بالجانب الاكاديمي …

و عموما انا لم اكتب الموضوع و اعرضه عليكم الا لايجاد الحلول … فلماذا لا نوجد معا حل مناسب … يا شباب … الموضوع بيدنا
كيف نريد ان تهتم الجامعه لآرائنا و نحن بهذا الخمول …
نحن نطالب بمجلس طلابي اسوة بالجامعات المتحظرة عالميا … لكن للمصداقيه … هل نحن بنفس نشاط طلاب هذه الجامعات العالميه؟

==============================
كيف نريد ان تهتم الجامعه لآرائنا و نحن بهذا الخمول …
نحن نطالب بمجلس طلابي اسوة بالجامعات المتحظرة عالميا … لكن للمصداقيه … هل نحن بنفس نشاط طلاب هذه الجامعات العالميه؟

أعصابك علينا حبيب قلبي:D

ترى موضوعك يستاهل مناقشة… لكن المشكلة يحتاج إلى واحد باله طويل -مثلي - عشان يقرا الموضوع…
وعموماً أنا حاولت اختصر الموضوع في مشاركتي السابقة حتى الشباب يخشو جو معاه…:slight_smile:

عموماً الكلام الي ذكرته رائع ويثلج الصدر… ويدل على إنك فااااهم الموضوع صححح… وعلى هذا… أتمنى أن يصل إلى المسؤولين الكرام…
وبالنسبة للحلول فأنا لم أجد حلاً أحسن من حلك وهو عمل برنامج خاص…

لذلك سأترك المجال للشباب… كي يطرحوا حلولهم…
وانتظر عليهم شوي… انته عارف… أيام مياجر:) :wink:

السلام عليكم

مرحى لكم يا شباب :slight_smile:

أسجل لكم ( متابعتي ) لهذا الموضوع |1||1|

و إلى الأمام :slight_smile:

المبحر :slight_smile:

اعترف … الموضوع طويل …

عموما هذه دراسه مبسطه … كن من الافضل ان اختصر الموضوع و اورد الدراسه في رد ثاني …

شكرا يا ابو فهد … ونتمنى ان نقرأ تعلقك ايضا :slight_smile:

مثلا … لم يتكلم احد عن رأيه في الوقت الفاصل بين الاختبارات …

بوركت أخي PC PROGRAMMER…
والنعم بيكم يا طلاب الـMIS :slight_smile:

الفكرة رائعة جداً ومدروسة بعناية…

وأعتقد أن شراء برنامج جاهز أفضل وأوفر من بناء برنامج جديد…

وبالنسبة للوقت الفاصل بين الاختبارات وما شابه، فكما ذكرت في الموضوع، إنشاء تصويت للطلاب والمدرسين عن هذه الأمور سيفي بالغرض…

أما الحل المؤقت، فوالله انه أفضل من وضعي الحالي في توزيع المياجر :frowning:

ولكن للإنصاف، أعتقد أن بقاء النظام الحالي أفضل من هذا الحل المؤقت…
لأن نسبة الطلاب المتضررين ستكون أكبر في حال تم تطبيق الحل المؤقت…

وشكراً لك :slight_smile:

موضوع متعوب عليه فعلاً يا PC PROGRAMMER وجهد تستحق عليه الثناء و أعجبتني طريقتك في عرض المشكلة و الحل و زاد اعجابي انك طبقت مادرسته لمحاولة حل المشكلة

بالنسبة لسؤالك عن عدم وجود اكثر من 3 اختبارات خلال 24 ساعه مهما كانت المواد فأرى بأن ثلاث اختبارات خلال 24 ساعة مرفوضة من جميع الطلاب و هذه الحالة حصولها في الوضع الحالي شاذ و من المفترض أن ايجاد حل حقيقي يعني أن تكون مثل هذه الحالات معدومة.

أشكرك على الموضوع، متعوب عليه بصراحة…

وهام جدا زي ماتفضلت

لي بعض التعليقات…

اختبارات في اقل من 24 ساعه و الاسوأ ان اثنان منهما متداخلان في الوقت بحوالي الساعه الا ربع و القاعتين موجودتان في طرفي المباني الاكاديميه مما يعني حوالي 10 دقائق للخروج من احدهما و الوصول الى الآخر

نحتاج نراجع البوليتن، لأنهم جايببن سيرة الموضوع!

لكن لمذا نعيد اختراع العجله

لأننا منشأة تعليمية!
ولو أنا مدير شركة، أفضل اني أوظف ناس فاهمين في قسم الأي تي يبروجون الي نبيه، ولا أني أدفع (ملايين) لشركات أجنبية…
(وجهة نظر)

وأكبر دليل هو نظام التسجيل الحاصل الآن…

على حد علمي أن البرنامج جاهز في الأصل…
أتمنى يكون علمي غلط والجامعة سوته من الصفر

وأعتقد أن شراء برنامج جاهز أفضل وأوفر من بناء برنامج جديد…

أن كان الي راح يشتغلون عليه سعوديين، أختلف معاك :)، إما إذا كان الي بالي بالك، خلونا نوفر وقت احسن…

كاتب الرسالة الأصلية Advisor

بالنسبة لسؤالك عن عدم وجود اكثر من 3 اختبارات خلال 24 ساعه مهما كانت المواد فأرى بأن ثلاث اختبارات خلال 24 ساعة مرفوضة من جميع الطلاب و هذه الحالة حصولها في الوضع الحالي شاذ و من المفترض أن ايجاد حل حقيقي يعني أن تكون مثل هذه الحالات معدومة.

السمستر الماضي كان عندي 3 فاينلات خلال 24 ساعه:
7 الليل -> 7 الصبح -> 7 الليل (دخلت الفاينل بدون مذاكره)

و بالنهايه جبت العيد بالفاينلات :frowning:

شكرا للكم جميعا على مناقشة الموضوع المهم …

بالنسبه لاقل مده بين الاختبارات انا راجعت البوليتن ووجدت هذي الفقرات

"No student is to be given more than
two examinations in one day. The
University Council may allow for
exceptions to this rule (A36).

The Deanship of Admissions &
Registration schedules the final
examinations in such a way that
no student is given more than
two exams on the same day.

The final examinations
schedule must be maintained
free from conflicts to
the maximum extent possible.
"

كلها في صفحه 50

اذا كان الكلام هذا صحيح فهل هو مطبق فعلاً … ثم في كثير من المواد تكون قيمه الفاينل مساويه لبقيه الاختبارات من ناحيه الدرجات فلماذا لا تطبق نفس القوانين على كل الاختبارات ؟

هذا يحتاج الى نقاش رسمي موسع مع المسجل و اتمنى ان يفتح مع المسجل النقاش في هذا الموضوع في اقرب فرصه.

-----------------------
اما بالنسبه لمن يقوم بعمل البرنامج … فمن المؤكد ان الموضوع يحتاج لدراسه و قد ترى الجامعه فعلا ان الافضل عمل النظام محليا…

لكن عمليا و حسب نظريات علم نظم المعلومات و الادارة فيجب على اي مؤسسه ان توجه مصادرها الى ما يسمى بالـ core goal … بمعنى ان تنظر في اي مشروع فاذا كان ضمن الهدف الاساسي للمؤسسه او الشركه (زياده الارباح و تخفيض الخسائر) تنفذه محليا والا تنفذه خارجياً

و على فكره … الكثير من المشاريع تكلف اكثر اذا تم تنفيذها محليها مقارنةً بالـ outsourcing (اذا اعتمدنا نفس الجودة) لان الشركة الخارجيه المتخصصه في نظم المعلومات تكون قد وجدت خلال من خلال الخبرة اقصر الطرق و افضلها لبناء النظام كما انها تحتوى على افضل الخبرات لتنفيذه …

لا تنسى ان بناء نظام كهذا لا يحتاج الى مبرمجين فقط … و هذا دائما الخطأ الشائع الذي يقع فيه الكثيرون … المبرمجين هم منفذون لخطه عمل يجب ان يضعها محللوا نظم على اطلاع شامل بالنظام و تطوراته المستقبليه.

--------------------------------

دكتور مجنون … الله يعيننا جميعا … وترى الي صار لك ممكن يكون مخالف للانظمه لو ماكان النظام مطاط (The
University Council may allow for
exceptions to this rule)

السمستر الماضي كان عندي 3 فاينلات خلال 24 ساعه:
7 الليل -> 7 الصبح -> 7 الليل

technically speaking that’s 3 exams in 48 hourz.