البيروقراطية وورقة التعريف والأنظمة والأربع توقيعات

عرف ماكس ويبر باختصار البيروقراطية بأنها تنظيم المكاتب حيث تكون السلطة هرمية ابتداء من المكتب الصغير إلى المكتب الأعلى ذو الصلاحيات الأعلى وهكذا حتى الوصول إلى قمة الهرم، وما يعنينا في هذه الجامعة هو بعض الأنظمة العقيمة المعمول بها وبعض الإجراءات المعقدة والمكررة وانعدام الصلاحيات الممنوحة لبعض منسوبي الجامعة أحيانا والتي من شأنها تعطيل سير العمل والتي تعد أحد أهم مساوئ البيروقراطية.

فعلى سبيل المثال: يعلم البعض أن الطالب لا يستطيع أن يسجل أقل من 12 ساعة وفي حالة أراد الطالب حذف بعض الساعات ليكون بعد ذلك عدد الساعات لديه أقل من 12 ساعة فإنه يمر بتلك الإجراءات الطويلة والمعقدة أيضا ابتداء من المرشد الأكاديمي مرورا برئيس القسم وعميد الكلية وانتهاء بوكيل الجامعة شخصيا، والتي من الممكن أن يستغنى عنها آليا – التسجيل الإلكتروني- لأن الطالب لديه فرصه واحدة فقط يمكنه استغلالها متى شاء وكيفما شاء بعد ذلك لن يسمح له النظام بذلك مرة أخرى حيث تتم برمجته على هذا النحو وهو فرصة واحد لكل طالب أو يكتفى بموافقة رئيس القسم والمرشد وإعطائهم كامل الصلاحية في هذا الشأن وماعدا ذلك فيتم باستثناءٍ تقره الجامعة.

ولا نستطيع أن نغفل هنا ما يمر به الطالب في حالة أراد أن يسجل أكثر من 13 ساعة وعنده إنذار أكاديمي فإنه يمر أيضا بتلك الإجراءات نفسها وحتى لو كان معدله قريبا من 2 !!!.

ولقد ابتلينا أيضا بنظام يجبر الطالب على الحصول على نفس الأربع توقيعات لمعادلة مادة واحدة، فيبدأ بالمرشد الأكاديمي ومن ثم إلى رئيس القسم وبعد ذلك إلى عميد الكلية وأخيرا إلى وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية، حقيقة لا أدري لماذا كل هذه الإجراءات ؟ ولماذا لا يتم اعتماد توقيع رئيس القسم والمرشد هنا أيضا بدلا عن هذا كله، لأني متأكد بأنهم لن يقوموا بالموافقة على ذلك الطلب إلا بعد التأكد من سلامته وصحته.

لا أدري هل توقيع المرشد ورئيس القسم ليسا كافيان خاصة في حالتي الحذف والإضافة وربما أيضا في حالة تعديل المواد أم لابد أن تذيل تلك الطلبات بتوقيع كلا من عميد الكلية ووكيل الجامعة.؟؟!!
أهي عدم ثقة بهما - أي رئيس القسم والمرشد الأكاديمي -؟؟!! لا أعتقد ذلك. مع العلم أن أحدهما أو كليهما ربما يكون في أحد الموقعين الآخرين ، إما عميدا لكلية أو وكيلا للجامعة فيقوم بنفس العمل مرة أخرى والتوقيعات إياها مرة أخرى. والمؤكد هنا أن المرشد الأكاديمي ورئيس القسم مؤهلان بما فيه الكفاية لحسم الموضوع وإنهائه بدلا من هذه اللفة الطويلة العريضة.

نريد هنا نظاما سلسا وإجراءات سريعة يتم فيها إنهاء جميع الطلبات بدلا من هذه التعقيدات، ونريد أيضا أن يتم تسخير التكنولوجيا للسرعة في إنهاء الإجراءات فيتم تقديم تلك الطلبات إلكترونيا أيضا بدلا من البحث عن الأساتذة الذين قد يصعب اللقاء بهم و ( الهجولة بين مكاتبهم ) وأن يتم الاستغناء عن بعض تلك الإجراءات قدر الإمكان والتخفيف منها في هذا الشأن والموضوع نفسه ينطبق على تغيير التخصص وما يصاحبه من اجراءات يمكن التخفيف منها بنفس الطريقة.

قبل الختام أريد أن أخبركم أن أحد الطلاب حين أراد ورقة للتعريف –هي ورقة بيضاء مطبوع عليها شعار الجامعة وفيها بعض من كلام يدل على أن صاحبها أحد طلاب الجامعة وهو حسن السيرة والسلوك معنونة بـ إلى من يهمه الأمر- من شؤون الطلاب ذهب إلى الاستقبال وقدم لهم بطاقته وأخبرهم بأنه على عجلة من أمره حيث أنه كان في فترة التدريب وسيسافر في نفس اليوم حينها أخبره الموظف عدم قدرته على تسليمه التعريف في نفس اليوم ووجهه إلى أحد الموظفين في مكتب مدير شؤون الطلاب على ما أعتقد لأخذ الإذن بطباعة التعريف فما كان من الموظف الثاني إلا أن أخبره أن عليه مقابلة المدير بشحمه ولحمه لأنه هو وحده ولا أحد غيره يملك الصلاحية لإنهاء ورقة التعريف في نفس اليوم ، عندها غادر الطالب المبنى ليس خوفا من أن يتم تحويله إلى العميد شخصيا لإنهاء طلبه فالطالب أصبح متعودا على طرق المكاتب – ما فرقت معاه - ولكنه كان خوفا من معضلة أخرى وهي أن يطلب منه كتابة معروض للبت في قضيته والطلب منه العودة في اليوم التالي لمعرفة نتيجة طلبه!! وذلك لكثرة المعاريض* في مكتب سعادة حضرة العميد.

*ملاحظة : لم يتعرف المدقق الإملائي في جهازي على كلمة معاريض لذا جرى التنويه!!

أشكرك من أعماق قلبي على طرح قضيتك، وبأسلوب راقي وواعي…

لا أعلم لتساؤلاتك إجابة!
وأنت دعوتني للتسائل، هل زلت الأسباب التي وجد من أجلها ذلك النظام، ولكنا مستمرين عليه كحكاية القرود وبخاخ الموية؟ أم أنها مازالت قائمة! إذا ماهي تلك الأسباب…

خالص تحياتي…

بالنسبه للبوتيشن … فأعتقد انه في مرحله تجريبيه …

انا شفت ايميل من الـ CCSE عن هذا الموضوع لكن للأسف ما ركزت فيه او بالرابط الموجد بالايميل :frowning:

شكرا لمن شارك في الموضوع

وأما بخصوص القرود والبخاخات فيا حبذا لو زودنا المشرف بتلك القصة فعسى أن يكون فيها بعض الفائدة

ملحوظة : تم إحياء الموضوع بمناسبة ابتداء الفصل الدراسي وما يعانيه الطلاب في هذا الوقت تحديدا

جزاك الله خير على إحياء الموضوع

كتبت في قوقل (القرود ماء موز)
وشعرت أني محظوظ وكان ذلك فعلا :slight_smile:

هذا التجربة ممكن لأي واحد أن يقوم بها ( للأمانة لست أول من قام بالتجربة بل بعد العلم بها )
الأدوات المطلوبة
- سلم معدني صغير الحجم بارتفاع متر ونصف
- قفص بالأبعاد التالية 2متر طول و 2 متر عرض و2 متر ارتفاع
- ثلاثة من كيلو إلى ثلاثة كيلو موز حسب الاستطاعة
- من خمسة إلى سبعة قرود من الحجم الوسط
- حبل متوسط السمك بطول نصف متر
- خزان ماء مع مضخة ويكون الماء شديد البرودة مع خرطوش من البلاستيك بطول متر وفي نهايته حنفية نعمل بالضغط
كيفية عمل التجربة
ضع القرود داخل القفص بعد ربط الحبل في القفص من الأعلى وربط الموز في طرفة الأخر وثبت السلم في وسط القفص بحيث أن القرد إذا تسلقه يمكن له اخذ الموز .
و ألان استعد
الحالة الطبيعية أن يحاول أحد القرود تسلق السلم لاخذ الموز… صح
دعه يحاول … لكن قبل أن يصل للموز وجه الحنفية إلى باقي القرود ورش عليهم الماء البارد … هل تعلم ما الذي سيحدث ؟
تعم حالة من الفوضى والصراخ في القفص ويخاف القرد الذي تسلق السلم ويرمي بنفسه من عليه , في هذه الحالة توقف أنت عن رش الماء على القرود .
وكلما كررها أحد القرود بمحاولة الصعود لاخذ الموز كرر أنت نفس العملية برش الماء البارد على الباقي . بعد فترة من الوقت سوف تتراجع القرود عن فكرة الصعود على السلم واخذ الموز.
ألان قم باخراج أحد القرود من القفص ووضع قرد أخر مكانه ( قرد جديد على المجموعة ) في القفص … طبعا بمجرد دخوله للقفص سوف يحاول الصعود على السلم واخذ الموز … لالا… لاداعي لرش الماء حيث أن باقي القرود ( القديمة في القفص ) سوف تقوم بانزالة من على السلم وتوجعه من الركل والعض والرفس ونتف الشعر حتى لا يفكر مرة أخرى في مجرد النظر للموز وليس الصعود و أخذه الموز , طبعا القرد الجديد لا يعرف سبب الضرب المبرح ؟؟؟؟؟؟؟؟
الان اخرج قرد اخر من القفص وضع قرد جديد مكانه … وسف تتكرر نفس العملية السابقة تماما مع زيادة بسيط لكن ملفتة للنظر.
أن القرد الجديد السابق سوف يشارك بالضرب بل ويتفنن في توجيه الركلات والعض مع انه لا يعرف سبب الضرب ؟؟
كرر عملية تبديل القرود حتى أخر قرد وسوف ترى نفس المنظر يتكرر ( قرد يحاول الوصول للموز و الآخرين تمنعه عن الوصول له بالضرب )
ألان كل القرود التي في القفص جديدة ولا يوجد بينهم من يعلم بسالفة الماء البارد , لكن مع ذلك يقومو بنفس الدور وبكل تفاني و إخلاص مع عدم معرفة أي منهم بسبب المنع .

للجميع خالص التحية