بسم الله الرحمن الرحيم
وبعد
فالحقيقة انني فوجئت عندما رأيت المواضيع تترى عن موضوع الانتخابات وان كل من المرشحين يبذل الغالي والرخيص في سبيل الفوز بالانتخابات.
ولكن من بين المواضعي لم ار موضوعا ينظر إلى الانتخابات النظره الحقيقيه. واود ان اذكر بعض النقاط _
النقطة الاولى:
هذه الانتخابات ماهي إلى رد فعل لما حصل عام 2002 عندما دخل أحد طلاب النادي الثفافي ورشح نفسه لرئاسة نادي السنة التحضيريه ولا أقول فاز بها على الرغم من ان فارق الاصوات كان قد زاد على 100 صوت كما اخبرني الشخص بنفسه. واستمرت المشاكل من اعضاء النادي القدامي الذين لم يؤلوا جهدا في الحفاظ على ناديهم من خلال الشكوى المستمره للعميد ثم للمدير د. الدخيل ثم د. السلطان الذي قضى في نهاية الامر باغلاق النادي وكأن شيئا لم يكن.
خسر الاعضاء القدامى النادي وما كان له من دعم كما خسروا المظلة الرسميه التي كانوا يعملون تحتها في عمليه ( الدعوة إلى الله ) في الاسبوع التعريفي من كل عام . لكن ذلك لم يحط من عزمهم فكونوا جماعة الرحمة ( الخاصة بمسجد الرحمة ) وبدأوا في اقامة بعض البرامج الخفيفه تحت تلك المظله. بينما بقية الانديه لم تتنفس الصعداء بالخلاص من هذا النادي حتى طبق النظام القاضي بالعمل الجزئي في الاسبوع التعريفي. وهو ما أصابهم بالذهول والخيبيه وخسرنا ناديا واعضاء لا لشئ.
الاندية العامة بشكل عام:
لا ينكر احد ما كان تقوم به الانديه العامة سواء في الاسبوع التعريفي او في السنة الدراسية من رحلات ترفييهيه إلى اختبارات تجريبيه. لكن بشكل عام كانت الانديهمنعزله جدا عن الطلاب وانشطتها تخص مجموعة معينه من الطلاب تستطيع من النظرة الاولى ان تعرفهم . وبعد الانتخابات عام 2002 دخلت الروح الجديده في النادي واقامت الكثير من البرامج- ليس الا لتثبت انها الافضل- تمتاز بالعاميه ( غير مخصوصة لافراد النادي فقط ) _ وهذا هو الوتر الذي يدق عليه كل مرشح للناديي وهو ان يفتح النادي لجميع طلاب الجامعه _ . بينما بقية الاندية لم تزل على طريقتها القديمة فمثلا: حفل ختام الانشطة التعريفية والحفل الختامي هما البرنامجان العامان للجوالة ( غير البرنامج الذي قام في السنة الماضية ( الحفل الانشادي ) بينما الرحلات والدورات كانت كلها خاصة للاعضاء. والثقافي كان متميزا في هذه النقطة إذ كان لديه بعض البرامج الثقافيه العامة لكن بشكل عام يضل النادي محصور على اعضائه وقس على ذلك النادي الاجتماعي في انشطته غير التي بداء بها هذه السنه.
اضف إلى ذلك ان هذه الاندية التي ذكرت لا تسح بالانضمام إليها إذا فاتك الركب من السنة الاولى بمعنى اخر: إذا كنت في المرحلة الثانية او الثالثه فلا تستطيع الانضمام إلى هذا النادي ما لم تتشرب الفكره التي يقوم عليها النادي. وكان لك صديق من ذلك النادي. وعلى الشاك التأكد بنفسه من صحة هذه النظريه .
النقطة الثانيه:
بناءا على ما سبق يخطئ من يظن ان المسأله مسأله انتخابات فقط بين طلاب ولكن المسأله مسأله منافسه بين تيارين دعويين في الجامعة يهدف كل تيار إلى توسيع قاعدته الشعبيه وبث افكاره في المجتمع الجامعي باسم النادي وتحت مظلة الدعوة إلى الله :
التيار الاول : ويمثله ( نادي الجواله والنادي الثقافي والنادي الاجتماعي )
الثيار الثاني : ويمثله ( نادي السنة التحضيريه)
وللمعلوميه ( فالنادي الثقافي والنادي الاجتماعي ماهما إلى عشيرتين من عشائر الجواله انفصلت بسبب قربها الشديد من سكن التيار الثاني )
وسوف نلقي نظرة سريعه على افكار هذين التيارين:
التيار الاول :
يمتاز بالعصريه في تصرفاته من ( تخفيف اللحيه , وسماع الاناشيد ( وقد تكون مصحوبه بدف او ايقاع في بعض الاحيان ) لبس الجينز الخ هذا فيما يختص بالمظهر.
اما ما يختص بالافكار فهو الفكر الاخواني بكل ما فيه. ويمكنك معرفته مباشره من حديثه عندما يتكلم على الفهم العقيم للاسلام ، أو ما هي مشكلة الاسلام ، او كيف يمكن ان نوصل الاسلام الى المجتمع.
التيار الثاني:
يمتاز بالشكل المحافظ ( اطلاق للحيه ، سماع الاناشيد الجاده ، حصر اللبس الرياضي في اوقاته ) ولكل قاعده شواذ.
أما يختص بالافكار فهو الفكر السلفي مختلط ببعض الفكر الحركي ويتمثل في طلبهم الجاد للعلم والحرص على حضوره ومناقشة اهم قضاياه. ويتضح ذلك جليا في الحوار حول الفئات والاشخاص والافكار وحضورهم الجاد في حلقات التحفيظ.
كما لا يخفى عليكم ان كلا التيارين الفكرين يلقى الدعم ( واعني بالدعم الدعم الخارجي سواءا كان ماديا او معنويا ) للوصول إلى غايته ولا يخفى عليكم ايضا ان لهذين التيارين اثارهم في الطاقم التدريسي بالعموم.
النقطة الثالثه :
يمكن مما سبق معرفه ان جميع هذه الاندية تستخدم نفس الاسلوب في إدارة انشطتها حذو القده بالقده ولا يتم الاختلاف إلى في الافكار التي يتشربها كل عضو من اعضاء هذه الانديه .
واخيرا:
لذا نحن نطلب من المرشحين هذه النقاط التي يجب ان تتوفر في هذه الانديه حتى تعم الفائده :
- أن يتم تحرير هذه الانديه من هذه الافكار المسيطره عليها ليتسنى للجميع الدخول والمشاركه .
- أن يتم فتح هذه الاندية للمشاركة العامة والترقي في سلم المسؤوليات حسب القدرة والكفاءة والامانه. بعيدا عن عامل المظاهر ( واقصد بذلك جميع الاندية العامة بلا تفريق)
- أن يتم وضع نظام كامل في كيفية الدخول للنادي واداء المهام والهيكله الكامله للنادي وان يكون الحصول على هذا المنصب عن طريق الترشيح من اعضاء النادي المسجلين فعليا. وليس من مجموعة من القدامى في النادي التي تدير الامور في الخفاء كما يكون الامر كله لرئيس النادي وليس للعمادة ان تتدخل في اي شئ بعد ظهور نتائج الانتخابات.
- الشفافيه في جميع الاعمال.
أتمنى ان أرى اليوم الذي تنتهي فيه هذا المشاكل بين من يسمون انفسهم ( الملتزمين ) ويتم التعاون الاخوي البناء في سبيل النهضة بالجامعة اولا والوطن ثانيا والامة الاسلاميه ثالثا.ولا أقول في الختام الا ما قاله الله تعالى ( وما تفرقوا الا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ) فلا يكون سبب معرفتنا ببعض امور الاسلام هو هذا التنابز والتباغض وليقل كل منهم للاخر ( ربنا اغفر لنا ولاخواننا ) فان هذا مما يفيد في حصول المطلوب وتمام الفائده والنفع.
والله اعلم