مقدمة
في جامعة نسى كثير من طلابها روح الفريق الواحد، في جامعة يدفع طلابها إيجار للسكن بعد أن كان مجانيا، في جامعة ترفض غير التميز، في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
تعاريف
معدل البترول الفصلي: هو المعدل لجميع طلاب ذلك الفصل (عدد نقاط الكفاءة التي حصل عليها جميع الطلاب في ذلك الفصل ÷ عدد الساعات التي درستها الجامعة في ذلك الفصل)
الفكرة
يتم وضع معدل فصلي مستهدف من إدارة الجامعة، بحيث لو حقق الطلاب في ذلك الفصل تلك القيمة المستهدفة أو أكثر يتم إعادة إيجار السكن لجميع الطلاب كمكافئة.
الأهداف
1- إحياء الروح الجماعية المفقودة في الجو العام في الجامعة.
2- ترسيخ مفهوم فريق العمل، والعمل كفريق لتحقيق هدف واحد.
3- إيجاد دافع لدى الطلاب بالمشاركة في المواد الدراسية والعلمية.
4- إيجاد دافع للرقي الأكاديمي لدى الطلاب.
5- خطوة لعلاج الآفات الناتجة عن نظام الآفرج مثل (الأنانية، الاستئثار بالمواد الدراسية، الرغبة بفشل وتخبيص الآخرين في الاختبارات… إلخ).
6- إيجاد حجه رائعة لإدارة الجامعة للمتذمرين من إيجار السكن (يقال للمتذمرين: أحصلوا على المعدل المستهدف، ولكم منا إعادة إيجار السكن).
كيفية اختيار معدل البترول الفصلي:
على إدارة الجامعة اختيار القيمة الحقيقية، والمرغوب بأن لا يقل معدل البترول الفصلي عنها. ومن ثم تدريج الطلاب في الوصول لهذه القيمة ببرنامج زمني معلن مع بداية تطبيق الفكرة. فيتم التدرج لها بعدة مراحل.
ليكن المعدل الحقيقي المطلوب A.BCD.
الفصل الأول لتطبيق الفكرة: يكون المعدل المستهدف أقل من المعدل الحقيقي المطلوب ليكن E.FGH حيث أن E.FGH أقل من A.BCD.
الفصل الثاني لتطبيق الفكرة: يكون المعدل المستهدف أكثر من معدل الفصل السابق وأقل من المعدل الحقيقي المستهدف. وليكن I.JKL. حيث أن I.JKL أكثر من E.FGH وأقل من A.BCD.
الفصل الثالث لتطبيق الفكرة: يكون المعدل المستهدف هو المعدل الحقيقي المستهدف. وهو A.BCD.
أقول انت ناوي تشعللها بأفكارك هذي يا كوليكتور … تصدق ان النخبة الموجودة لدينا في الجامعة تحتاج لمثل هذا القدر اليسير من الدافعية حتى تتوقد … بس السؤال اللي يطرح نفسه وش المقابل للطلاب الساكنيين خارج الجامعة ؟
في نظري قد يكون اقرار مكافئة الشهر الثالث عشر (المضاعفة) تكون اجدى واشمل من اعادة الرسوم !!!!
لا والله…
مو فكرة رائعة وبس…
هذي فكرة تفجيرية:eek::)…
…
نعم… قد تواجه هذه الفكرة بعض العقبات اذا كانت:
““الدوافع من أخد إيجار السكن من الطلاب دوافع اقتصادية بحتة.””
شكرك على تعليقك، كنت أتوقع هذا، وأتمنى أن نرى هذا في جامعتنا الغالية…
أخي الكريم كيميكال
والله ناوي أشعللها، خليني أجرب كم أسبوع مداني أستمر، أنا عندي ذخيرة تمشيني للكم شهر الجاية :)، وأتمنى الشباب يشعللوها وإدارة الجامعة تشعلل الشعلول :)، والغرض من الشعللة هي قدح زناد الأفكار :)… مكافئة الأونر فقط للإنجاز الفردي، والمكافئة لهذه الفكرة للإنجاز الجماعي… أيا كانت المكافئة رد رسوم السكن أم غيرها…
بالنسبة للساكنين في الخارج، لو تطرقنا لهذه النقطة سينتج لدينا موضوع جدلي مثير ولطيف… ولكني أعتقد أنه من الأفضل شمل جميع الطلاب في المكافئة… فيمكن أن يحصل الساكن في الخارج على مكافئة مالية مقدارها إيجار أرخص غرفة يحصل عليها، وطبعا هي غرفة اللاينات الأثرية :):)…
يريت تسهب في ماخططت بالأحمر، فلاعلم على عما قلت…
خي الكريم نفس تواقة
شكرك على تعليقك، ننتظر العودة…
أخي الكريم احم_احم،
قد يكون ذلك، ولكن أرجو أن لايمنع هذا تبني الفكرة وتعديل المكافئة لمكافئة محفزة ومناسبة لإدارة الجامعة…
أخي الكريم المبحر،
طلعتنا إرهابيين الله يسامحك :)، شكرا لمرورك الكريم، وأشكرك على تثبيت الموضوع…
أولاً: كما باركت هذه الفكرة، فاني ادعوا جميع الإخوة الكرام من أعضاء المنتدى المشاركة في إبداء وجهة نظرهم لعلنا نجعل منها مشروعاً على طاولة المسئول.
ثانياً: إيضاحاً لما سبق وان عرضته … أعيد وأقول أن ترجيع إيجار السكن يعتريه بعض المنغصات منها:
1) أن هناك ثلة ليست بالبسيطة تسكن خارج الجامعة، وليس من العدل والإنصاف أن نعطي البعض ونمنع الآخر أو أن لا تكون القسمة عادلة.
2) هناك أمور تترتب على تحصيل أجور السكن من الطلاب، وهي في الغالب التزامات مالية لدى صندوق الطلاب … فلا نستطيع ان نأتي بنهاية العام لنقول لصندوق الطلاب ان هذه الـ (8 مليون فرضاً)، لم تعد حقاً لك ويجب ان تعيد جدولة برامجك من جديد !!
3) فيه عدم مساواة بين الطلاب باعتبار ان إيجار السكن غير متساوي، فهل من العدل و التشجيع ان نطلب من الطلاب رفع مستوياتهم الدراسية لنكافئ البعض بإعادة 1200 ريال والآخر بـ 850 ريال ؟؟؟
ثالثا: توضيحاً للمقترح الذي سبق وان كتبته هنا أقول:
أن إعمال هذه الفكرة سوف يحقق لنا أمور من أهمها (في وجهة نظري) المنافسة الشريفة … لماذا؟ لأن كل طالب سوف يبدأ بالمثابرة ليضع محصولة من الدرجات في سلة المعدل العام وبهذا تنمحي الفروق الفردية، ويبدأ الطالب في التفكير لما هو ابعد وأكبر … وقد يقول قائل ان في هذا ظلم وبخس للطلاب المتميزين، وهذا غير صحيح البته… لان الطالب المتميز شأنه شِأن غيره في مضمار السباق لرفع المعدل العام، وتفوقه الدراسي وحصوله على إحدى مراتب الشرف يؤجر عليه بمكافآت التميز التي هي خارج موضوع هذه الفكرة.
لذلك:
فان تبنى فكرة راتب الشهر الثالث عشر قد تكون مجدية وشاملة لكل الأطراف سواءً الساكنين بالجامعة أو المنقطعة عنهم المكافئات أو غيرهم. والمعلوم بالذكر ان الدولة الكريمة راعاها الله تدفع للطلاب المنتظمين والمنطبقة عليهم شروط صرف المكآفئات (12 راتبا) في السنة … ومتى ما تحقق شرط المعدل العام المطلوب لتلك السنة يكافئ الطلاب جميعاً وبدون استثناء بـ راتب إضافي يسمى راتب الشهر الثالث عشر .
ارجوا ان تكون الفكرة قد وصلت، وادعوكم مرة أخرى لقراءة ما جاء في اولاً.
جميل وما فيه اي مشكلة … وتبقى مكافأة الشهر الثالث عشر كما هي من حيث الموارد، ولكن يتم قسمتها على (2) حسب كل فصل دراسي، والفصل الدراسي اللي ما يحقق فيه الطلاب المعدل المطلوب يتم ترحيل المبلغ المرصود له الى ميزانية الفصل الذي يليه وهكذا !!!
ولكن :
يبقى السؤال الجوهري حائراً في بالي الى الان … الى متى يبقى الابداع والتميز متوقفاً على التحفيز و (التدعيم)…
هل سنرى اليوم الذي نكون فيه مبدعين بالفطرة قريباً … ارجوا ذلك !
نعم كلام الاخ كوليكتور هو المقصود … التكريم الجماعي.
يعني لو تحقق المعدل المطلوب فطلاب الاونر ياخذون مكافأتهم المفرضه كما سبق ان اشار اليها الزميل (احم_أحم) بالاضافة الى المكافأة الجماعية التي نحن بصدد الحديث عنها.