عزيزي الطالب:
إن تقييم الطلاب لأعضاء هيئة التدريس أمر مهم ومفيد وضروري لعملية التعلم. ويهدف إلى تعزيز قدرات الطلاب للتعلم. إضافة إلى:
1- تزويد أعضاء هيئة التدريس بآراء الطلاب عن مستوى أدائهم ومساعدتهم لتحسين وتطوير طرق التدريس.
2- تزويد الإدارة بمعلومات عن الجودة العامة للمواد الدراسية وكفاءة أعضاء هيئة التدريس وبالتالي استخدامها في الترقية، تحديد الرواتب وتطوير المناهج وغيرها.
هنالك مبررات قوية لاستخدام تقييم الطلاب في تقييم أساتذتهم فالطلاب في وضع فريد يمكنهم من تقييم مدى تحصيلهم العلمي واستيعابهم للمادة وحبهم لها. أيضاً الطلاب في وضع يمكنهم الحكم على عدة أمور منها تغطية الاختبارات للمادة، طريقة العرض، استخدام الوسائل المساعدة للإيضاح… إلخ. لذلك نهيب بك أن تعطي التقييم اهتماماً خاصاً ووقتاً كافياً للوصول إلى الأهداف المرجوة.
طريقة التقييم:
تم مؤخراً تطوير أسلوب التقييم من حيث طريقة العرض، إضافة إلى الطريقة التقليدية يمكن للطالب أن يقوم بعملية التقييم إلكترونياً. علماً بأن إدارة القسم الأكاديمي هي التي تحدد طريقة التقييم.
وللقيام بعملية التقييم إلكترونياً ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:
1- الدخول إلى موقع الجامعة: www.kfupm.edu.sa
2- الذهاب إلى (students) في القائمة اليسرى ثم (current).
3- اختيار (Teaching Evaluation System).
4- الضغط على (Login to Evaluation System).
5- في صفحة الطالب أدخل (Student I.D.) و (Web pin).
6- تحت خدمات الطلاب (Student Services) اختار (Online Faculty Teaching Evaluation).
الفترة الزمنية:
تبدأ فترة التقييم الإلكتروني للفصل الدراسي الحالي يوم السبت 13 ربيع الثاني 1426هـ الموافق 21 مايو 2005م، وتنتهي يوم الأربعاء 24 ربيع الثاني 1426هـ الموافق 1يونيو 2005م وستكون على مدار الـ24 ساعة في اليوم.
سرية المعلومات:
ستكون جميع المعلومات التي تم إدخالها بواسطة الطالب سرية ولن يسمح لأي شخص بمعرفة هوية مدخلها. أما بالنسبة لإدخال الاسم الشخصي والرقم السري سيكون فقط لإظهار المواد وأرقام الشعب التي ينتمي إليها الطالب ولن تدل على هويته أو رقمه.
عميد التطوير الأكاديمي
د. سهل بن نشأت عبد الجواد
نشكرك من صميم الفؤاد على تواضعك الجم. ومجالسة الطلاب ومحاورتهم في هذا المنتدى, وإنه ليُفرحنا ويملأ قلبنا سرورا وجودُكم معنا في المنتدى والمشاركة فيه.
فيا دكتور سهل… منذ سنتين تقريبا أخذتُ مادةً عند محاضر يبعد عن كلمة (محترم) بعد الأرض عن جو السماء, وكان يبالغ في شرحه خصوصا اذا غضب فيقول كلمات مثل (Damn), (Hell) … بل يخالف نظام المحاضرات واضعا البيبسي في الطاولة كل محاضرة غير مكترث باللوحة التي تمنع ذلك. فضلا على انه يُحضر معدات قياس السكر ويقيس السكر بأخذ عيّنة من دمه ويضعها في الجهاز الذي نراه كل محاضرة (على الرغم من انه بلغني مؤخرا انه اصبح يفعلها في المحاضرة بعيدا عن أعين الطلاب). وعندما حان وقت التقييم, سأله أحد الطلاب ببراءة عن مدى فاعلية التقييم له كمحاضر… رد وبكل برود بأن التقييم لا يضره, وإن كان سيضره فإنه لا يتجاوز راتبه.
It wont affect me, maybe it will affect my salary only
شخصيا… بعدما سمعت منه هذا بأذني , قاطعت التقييم لانه لا فائدة منه في نظري مادام التقييم لا يؤثر في أمثال هذا. فما هو ردك يا أستاذ سهل؟ هل ترى ان التقييم مجرد روتين يجب عمله, ام هناك اساليب مترتبة لا يعلمها الطلاب بعد قيامهم بالتقييم لمن يستحقها؟
سعادة الدكتور
شرف لنا كطلاب رؤيتكم معنا هنا حيث ترون ماذا يريد الطلاب دون قيود …
بالنسبة للتقييم , بعد تحويل التقييم أون لاين لا أرى ما يجبر الطالب على إجراء التقييم …
أعتقد أنه من الأجدى العودة للطريقة التقليدية …
أخي الكريم eXplicit
أنا أصبحت في حيرة من أمر الإخوة الطلاب!
أحيانا أسمع أنه يزعلون عندما يجبرون على أمر معين، ويقولون نحن لسنا بصغار وأدرى بمصلحتنا.
وأحيانا نرى أنه لاسبيل إلا إجبار الطلاب.
وبالمناسبة إن لم أكن مخطئ، الطريقة القديمة لم تكن تجبر الطلالب على تقييم المعلم.
أخي الكريم abb256
أما بالنسبة لإدخال الاسم الشخصي والرقم السري سيكون فقط لإظهار المواد وأرقام الشعب التي ينتمي إليها الطالب ولن تدل على هويته أو رقمه.
مافهمته أنه لن يمكن الوصول للطالب، لامن قبل العمادة ولا من أي جهة أخرى.
اخوي TheC
ذكرت بأن النظام السابق لم يكن يجبر الطلاب على التقييم وأنا لم أفهم قصدك هنا …
فالمعلوم أن التقييم سابقاً كان يوزع على جميع الطلاب خلال المحاضرة ثم يقوم الطلاب جميعاً بالتقييم ومن ثم إعادة الورقة مرة أخرى, ألا ترى هنا نوعاً من الإجبار ؟
نقطة أخرى تدعم الرأي بعدم فعالية التقييم أون لاين وهي:
لو كنت تذكر في الترم الماضي 041 تم تمديد فترة التقييم مرتين - كما أذكر - لضعف الإقبال من قبل الطلاب - ربما لحداثة التجربة أو الكسل أو أشياء أخرى - …
وبالنسبة لرعاية الخصوصية فأرى أنها كانت أفضل في السابق, حيث لا يتواجد المدرس وقت التقييم - غالباً - وهذا شيء مريح للطلاب عند أداء التقييم , أما الآن فهناك نقص في ناحية الخصوصية لأنه لا أحد يستطيع إثباتها إلا برؤية طريقة عمل النماذج.
أتمنى أن لا يُفهم من هذا الرد عدم الرغبة في التغيير والتجديد ولكن هو رأي خاص لك أن تأخذه أو تناقشه أو حتى تتجاهله.
عزيزي الولهان
ربما يكون القسم لم يعتمد طريقة التقييم الإلكتروني
طريقة التقييم:
تم مؤخراً تطوير أسلوب التقييم من حيث طريقة العرض، إضافة إلى الطريقة التقليدية يمكن للطالب أن يقوم بعملية التقييم إلكترونياً. علماً بأن إدارة القسم الأكاديمي هي التي تحدد طريقة التقييم.
كاتب الرسالة الأصلية الساحر انا اعتقد انها عملية شكلية ليس الا
مجرد تباهي في المؤتمرات والمحافل الرسمية بان الجامعة تستخدم هذه الطريقة لتقييم اعضاء التدريس لديها.
ومااعتقد ان النتايج لها تاثير سواء بطرد او معاقبة
عزيزي الطالب:
إن تقييم الطلاب لأعضاء هيئة التدريس أمر مهم ومفيد وضروري لعملية التعلم. ويهدف إلى تعزيز قدرات الطلاب للتعلم. إضافة إلى:
1- تزويد أعضاء هيئة التدريس بآراء الطلاب عن مستوى أدائهم ومساعدتهم لتحسين وتطوير طرق التدريس.
2- تزويد الإدارة بمعلومات عن الجودة العامة للمواد الدراسية وكفاءة أعضاء هيئة التدريس وبالتالي استخدامها في الترقية، تحديد الرواتب وتطوير المناهج وغيرها.
كاتب الرسالة الأصلية eXplicit اخوي TheC ذكرت بأن النظام السابق لم يكن يجبر الطلاب على التقييم وأنا لم أفهم قصدك هنا … فالمعلوم أن التقييم سابقاً كان يوزع على جميع الطلاب خلال المحاضرة ثم يقوم الطلاب جميعاً بالتقييم ومن ثم إعادة الورقة مرة أخرى, ألا ترى هنا نوعاً من الإجبار ؟ نقطة أخرى تدعم الرأي بعدم فعالية التقييم أون لاين وهي: لو كنت تذكر في الترم الماضي 041 تم تمديد فترة التقييم مرتين - كما أذكر - لضعف الإقبال من قبل الطلاب - ربما لحداثة التجربة أو الكسل أو أشياء أخرى - … وبالنسبة لرعاية الخصوصية فأرى أنها كانت أفضل في السابق, حيث لا يتواجد المدرس وقت التقييم - غالباً - وهذا شيء مريح للطلاب عند أداء التقييم , أما الآن فهناك نقص في ناحية الخصوصية لأنه لا أحد يستطيع إثباتها إلا برؤية طريقة عمل النماذج. أتمنى أن لا يُفهم من هذا الرد عدم الرغبة في التغيير والتجديد ولكن هو رأي خاص لك أن تأخذه أو تناقشه أو حتى تتجاهله.
مع السلامة
أخي الكريم
عزيزي ليس ذلك نوع من الإجبار، لأن الطالب يمكنه رفض استلام ورقة التقييم، أو تسليمها فارغة.
الأمر هو هل تقييم المعلم أمر منصوص أن يجبر الطالب عليه، بصراحة لا أعلم، لاكن ماقريت إنه الطالب مجبر في البوليتين.
والطريقة هذه جديدة، لذا يجب أن يسوق لها بشكل جيد حتى يجذب الطلاب لها. وتستخدم بفعالية من الأقسام الأكاديمية.
أبنائي الطلاب:
أحب أن أبدأ بتقديم جزيل الشكر للطلاب الذين شاركوا في النقاش وأبدوا وجهة نظرهم في عملية التقييم، وهنا أود توضيح بعض النقاط:
1- للتعامل مع النظام لا بد من إدخال بعض المعلومات ليتعرف النظام على هوية الطالب لعرض المواد التي التحق بها ليقوم بعملية التقييم. ولا يمكن لأي شخص أن يتعرف على هوية الطالب الذي يقوم بعملية التقييم.
2- هناك عدة معايير يتم تقييم عضو هيئة التدريس من خلالها، منها: التدريس، البحث العلمي، خدمة المجتمع. ومن الوسائل المتبعة في تقييم عضو هيئة التدريس في مجال التدريس تقييم الطلاب إضافة إلى أمور أخرى مثل: المشاركة في تطوير المقررات الدراسية والمعامل والمشاركة في الدورات القصيرة … إلخ. ومما لا شك فيه من أهم العوامل المعتبرة في تقييم عضو هيئة التدريس هو تقييم الطلاب حيث ينظر للتقييم بعناية من قبل رئيس القسم الأكاديمي وعميد الكلية إضافة إلى أن لجنة تقييم أعضاء هيئة التدريس وهي الجهة التي تصدر التقييم النهائي السنوي لعضو هيئة التدريس. والهدف الأساس من التقييم هو العمل على تطوير أعضاء هيئة التدريس إضافة إلى اتخاذ القرارات الإدارية المناسبة. ونشير هنا إلى أنه يتم النظر في الإيجابيات والسلبيات لعضو هيئة التدريس وعلى أساسها يتم وضع خطة لتطوير عضو هيئة التدريس. كما أحب أن أوضح أن بعمادة التطوير الأكاديمي بالجامعة مركزاً للتدريس والتعلم ومهامه الرئيسة هي تطوير الأساتذة واطلاعهم على الطرق الحديثة المستخدمة في التدريس وكيفية إيصال المعلومات للطلاب. وينظم المركز العديد من الدورات وورش العمل التي تساعد على تحقيق هذا الهدف. ولهذا يجب أن لا يتوقع الطالب فور إعطاء تقييم متدني لعضو هيئة تدريس معين أن يتخذ قرار إداري مباشرةً بعد الانتهاء من عملية التقييم، وربما تكون هذه وجهة نظر طالب معين منفرد ولا تمثل آراء بقية الطلاب. ولهذا ينظر للتقييم الكلي لعضو هيئة التدريس لفترة من الزمن وعلى إثرها يتخذ القرار المناسب.
3- عملية التقييم الإلكترونية اختيارية بالنسبة للقسم الأكاديمي ولذلك لا زالت بعض الأقسام تستخدم الطريقة التقليدية، بل يمكن للقسم أن يختار بعض المواد لكي تقيم بالطريقة الإلكترونية والبعض الآخر بالطريقة التقليدية. كما نود الإشارة إلى أنه ليس الهدف من التقييم الإلكتروني التباهي في المحافل والمؤتمرات، إنما هو توجه عالمي لجمع المعلومات بطريقة إلكترونية لتسهيل التعامل معها وتحليلها والحد من الأخطاء قدر الاستطاعة وكذلك عدم إجبار الطالب على إجراء التقييم في وقت محدود (خلال المحاضرة مثلاً) في وجود عضو هيئة التدريس.
4- مما لا شك فيه أنه لا توجد وسيلة لإجبار الطالب على القيام بعملية تقييم عضو هيئة التدريس، ونحن لا نسعى لإجباره بل نسعى لمشاركة الطالب بإبداء رأيه ووجهة نظره الشخصية بكل نزاهة وموضوعية لمشاركة الجامعة في التطوير واتخاذ القرارات المناسبة.
لذا أرجو من جميع الطلاب المشاركة في تقييم أعضاء هيئة التدريس بجدية نظراً لأهميتها، كما أرجو من جميع الطلاب الذين يقيمون بطريقة إلكترونية الاهتمام بالموضوع وتحري الدقة في التقييم.
ختاماً لا يفوتني أن أوصي أبنائي الطلاب ببذل ما في وسعهم من جهد في المذاكرة والإعداد للاختبارات النهائية وأسأل المولى عز وجل أن يوفق جميع الطلاب للحصول على الفائدة المرجوة والدرجات العالية والتخرج بأحسن المعدلات حتى يخدموا دينهم ووطنهم وأمتهم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
جزاك الله الف خير سعادة العميد على أهتمامك البالغ بأخذ آراء أبنائك الطلاب، والتواصل معهم. وإعطائنا خلفية أكبر عن جهودكم في عمادة التطوير الأكاديمي، والتوضيح الجميل لفائدة اتقييم الطالب وأهميته في العملية الأكاديمية…
شكر الله سعيكم… وأجزل لكم الأجر في الدنيا والآخرة…
4- مما لا شك فيه أنه لا توجد وسيلة لإجبار الطالب على القيام بعملية تقييم عضو هيئة التدريس، ونحن لا نسعى لإجباره بل نسعى لمشاركة الطالب بإبداء رأيه ووجهة نظره الشخصية بكل نزاهة وموضوعية لمشاركة الجامعة في التطوير واتخاذ القرارات المناسبة.
فقط أريد الاشارة ياسعادة العميد للتهديدات الذي وجهها عدد من مدرسي القسم (المحاسبة و ن.م.إ) و بالتحديد دكاترة المحاسبة للطلاب و تراوحت هذه التهديدات بين عدم السماح للطلاب الذين لم يقوموا بعملية التقيم بالتسجيل للفصل القادم وبين تهديد بعدم أخذ نتائج المواد لمن لم يقم بعملية التقييم ، و بحسب الدكاترة فان هذه التهديدات جائت بناء على تعليمات من رئيس القسم!!
أنا واثق بأن هذه التهديدات لا أساس لها من الصحة و لكن فقط أردت أن اسلط الضوء عليها
في الختام أدعو جميع الطلاب الى المشاركة الفاعلة في التقييم و الذي سيعكس قبل كل شيء مدى تفهم الطلاب لأهمية مثل هذه الاجراءات التي تصب في مصلحة الجميع و تترك انطباع ايجابي للدور البناء لطلاب الجامعة، و أشكر لكم مشاركتكم لنا في المنتدى…منتدى الجميع
أشكرك يا سعادة العميد على كلامك و أشكرك لك حضورك و تشريفك المنتدى و أعتقد بأنه شرف لنا بأن يزورنا أحد أهم رجال الجامعة ، فمرة أخرى شكرا لك
أما بخصوص التقييم و سرية المعلومات ، فأنا شخصيا أرى أنه بالفعل من أجل معرفة بعض تفاصيل المواد التي تخص الطالب ، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى ، فحين تقوم بالتقييم و في أخر جزء منه (ما تستطيع كتابته) تسفهت على أحدهم بأسلوب غير لائق أو ذكرت أمورا تمس الدين الاسلامي أو الوطن فهذا بالطبع أمرا لا يسكت عليه وبالاستطاعه أن يعرف من صاحب هذه الكتابة ، ولكن أقول ، لماذا أخاف من شخصية الدكتور أو أن أكشف حقيقتي وحقيقة تقييمي له ، فأنا هنا أساعد في تطوير بلدي وليس له الحق في ردعي وان حصل منه بأسلوب أو بأخر فهناك الإدارة المناسبة التي تستطيع التقدم اليها ، و أيضا … إن الله يمهل و لا يهمل
و لا أنسى هنا أن أقتبس كلاما عن مديرنا السابق الدكتور عبدالعزيز الدخيل في أحد لقائاته السابقة وهو كالتالي:
السؤال مافائدة التقييم لأعضاء هيئة التدريس ؟
الاجابة كانت كالتالي:
بالنسبة للأجنبي فهناك حل بعدم تجديد عقده أما السعودي … فسوف نجد لها حلاً مستقبلا… أهـ
ولا أعلم إن كانوا وجدوا حلاً أم لا ، مع أني أعتقد أن هذا الكلام لم يعد يطبق في عهد الذهب ابن الذهب الدكتور خالد السلطان
للعلم …
في مادة ICS202 والى فترة التمديد لم يقيم سوى 30 طالبا فقط من مجموع 5 شعب دراسية ، ومع العلم أن هذا التخصص و بالذات هذه المادة تحتاج أشد الاحتياج الى التقييم الصادق لرفع مستوى التخصص
أرجو للعميد و كل أبناء هذه الجامعه من طلاب و موظفين و مدرسين كل التوفيق