نقد الآليات والمعاملات الغير أكادمية والحلول

بسم الله الرحمن الرحيم

أخواني في الله المشاركين في منتدى جامعتنا الرائعه

**الهدف من هذا المقال :**1) نشر ثقافه النقد البناء
2) إقتراح آليات وتوصيات لبعض الامور الإداريه و الغير أكادميه
3) الإرتقاء في مستوى الجامعه والموظفين
4) التماس التحسينات والاحساس بمعنى العطاء والانتماء للجامعه والوطن

**آليه تطبيق النقد:**1) وضع المشكلة بشكل منصف وطرحها بدون ذكر أشخاص أو مناصب أو حتى الاشارة اليهم
2) تحديد الخطأ في القصه أو المشكلة
3) طرح الآليه القديمه المطبقه من الجامعه لحل المشكلة
4) طرح آليه مقترحه جديده لحل المشكلة

نتائج النقد:1) 1)

1) يتم تصنيف المشاكل وارسالها الى كل قسم من ادارة الموقع عن طريق الايميل او التسليم اليدوي موقعه من قبل ادارة موقع skfupm
2) يتم متابعه المشاكل من قبل فريق العمل ومتابعه الأقسام وآلياتهم لأخذ المشاكل بعين الاعتبار وآخر التطورات ومناقشة لماذا لم يطبق الاقتراح الفلاني أو متى سيطبق
3) نشر النتائج في الموقع من قبل الجهه الرسمية

وبكدا نكون انتقدنا الحاجات اللي نبغاها
ووضعنالها حلول من ناس واعيين وصوتنا مسمووووووووع

بس اهم شي بادر وشاركنا بمشكلتك أو قصتك
وأطرح الأخطاء
والحلول

وشكرا

مشكلة مع الاسكان ونقل العفش من المستودع

القصه:

الاسكان اعطاني تنبيه انو اخلي الغرفة وأشيل العفش وحددلي موعد اقصى كحد نهائي
وأنا تقصيرا مني ما التزمت بالموعد وتأخرت عنه

وشالوا العفش وودوه المستودع
رحت استلم عفشي
وبعد ماجيت مرة واثنين وثلاثه ودفعت مبالغ كراتين خمسة ريال قيمه الكرتون؟؟

ولغاية ماتوفر تواجد الاخ المسأول للتسليم

الاخ اللطيف
طلب من اثنين من عمال سراكوا انو يركبوا معايا للسيارة كمرافقين يدلوني فين المستودع(طبعا هنا ما أقصد الاستهانة بعمال سراكو فهم مثل اخواننا)

وبدأت الفلف بين العماير
وطريق غير مزفلت
وشوية امر جنب عامود بممر ضيق
والف يمين وشمال الين ما اوصل الين عمارة امام المطعم
فيها في الدور الثاني المستودع

دخل موظف الاسكان
وبالاستعانه من عمال سراكو طلب منهم اخراج الصناديق واغراضي
واخرجوها امام المستودع يعني على ساطوح الدور الثاني

ووقعني الموظف على محضر استلام
وقال الحقني على الاسكان علشان اعطيك ورقه تثبت للأمن

وراح الموظف ومعاه عمال سراكو
والعفش فوق السطوح

طبعا الحل المنطقي انو أنادي واحد منهم وأديه بخشيش
ويحمل الحاجات على سياراتي الصغسرة اللي داخلة بطريقه مخالفه
لكن ايش اسوي اذا وقتها ماكانت معايا المحفظة؟؟؟؟
استنى واحد من اصدقائي يساعدني كفزعه

تحديد الأخطاء:
1) عدم افراغ الأمتعه من الغرفه في الوقت المحدد
2) قيمه الكرتون الورق خمسة ريال
3) مكان المستودع بين العمائر
4) دخول السيارة لمكان مخالف غير مزفلت للوصول للمستودع
5) عدم وجود عمال وظيفتهم التحميل للسيارات

الآلية الموجوده في تسليم العفش القديم:(حسب فهمي وتطبيق الآليه امامي)
1) يتم الاحتفاظ بعفش الطلاب الذين لم يأخذوا عفشهم مده زمنيه وتصنيفه حسب الغرف في المستودعات مع الاحتفاظ باوراق تثبت الملكيه لصاحب الغرفه
2) يسترد صاحب الغرفه عفشه اذا دفع قيمه الكراتين 5 ريال لكل كرتون لصندوق الطلاب وتسليم الاسكان ايصال للدفع (مشاوير)
3) يتم وضع العفش خارج المستودع بالدور العلوي للعمارة والطالب هو المسأوول عن تحميلها ونقلها الى مكانه الجديد

إن شاء الله ما اكون متحيز بس بالفعل دا اللي صار واللي انا لاحظته

الآليه والاقتراحات لتحسين العمل:
1) يباع عفش الطالب المتأخر عن تسليمه بعد ارسال له انذار على البريد لمده اسبوع (يكون في نظام صارم ونحنا ننضبط)
2) تغيير مكان المستودع لمكان يسهل تحميل ونقل العفش منه واليه
3) تخصيص موظفين سراكوا لنقل العفش للطالب وأقصى مكان الأسكان ومو الى مقره الجديد
4) زفلتت طريق واضح المعالم للمستودع الحالي
5) تخصيص موظف اضافي بديل يقوم بالعمل في غياب الموظف الاول
6) يكون في نظام خصم على المكافأة لقيمه الصناديق او النقل او ماشابه وبلاش اللفه الطويله للصندوق

هاذا رأيي للمشكلة بانصاف
وأتمنى انو الجهات الرسمية تطلع على المشكلة ويردو علينا ايش تصرفهم ورده فعلهم ويتحققوا من الآليه الموجوده وتطويرها

وشكرا

تحياتي
طالب يسعى لتطوير الجامعه من جميع النواحي

نقد جديد

http://www.skfupm.com/vb/showthread.php?s=&postid=38599#post38599

ياريت لو يكون موجود على موقع الجامعه شي مخصص لاجراءات الدراسات العليا
وايش المتطلبات وايش الجامعات اللي يغطيها نظام الابتعاث الجامعي

تجميع من المنتدى

http://www.skfupm.com/vb/showthread.php?s=&postid=38602#post38602

النورملايزيشن بلابات الفيزيكس

نبغى تفسير لها

الامن

http://www.skfupm.com/vb/showthread.php?s=&threadid=5671

كسر زجاج سيارة
وسرقة جوال في وقت اختبار

ياريت لو تكمل النقد

ممتاز
اخي كاجي
واضح انها مشكلة
ومو صح كدا يتعاملوا بهادي الطريقه

لو تكمل وتقترح آليه جديدة
تضمن للاسكان انو ماتكون عندهم غرف فرادى

وتخلي الواحد ينقل مع اللي يبغاه

تحياتي

تحويل الحساب من الصراف الى حساب سامبا آخر

http://www.skfupm.com/vb/showthread.php?s=&threadid=5677

اقتراح لتفعيل خدمة الصراف في سامبا
والبنك الامريكي

مشكلة للاسكان

http://www.skfupm.com/vb/showthread.php?s=&threadid=5683

تكرار مشكلة للاسكان عن الفرادى

وتوجيه نبيهات في اوقات غير مناسبة

http://www.skfupm.com/vb/showthread.php?s=&postid=38800#post38800

اختيار المدرسين وعمل معاهم مقابلات شخصية وليس فقط توظيفهم على السيفي

كاتب الرسالة الأصلية kaggy

أعتقد إن إدارة الإسكان وضعت هذا القانون بدون مبرر منطقي مع إنه ما يكلفهم أكثر من ضغطة زر على الكمبيوتر…

اخوي kaggy
المشكلة ما هي في سهولة أو صعوبة الحل …
المشكلة هي أنه ما فيه رغبة في إيجاد الحل أو بالإحرى تطبيق الحل الذي عادة يكون واضح وسهل ولكن البيروقراطية دائماً تغلب …
تقول لي ليش ؟ أقولك انه فيه ناس عايشة على مبدأ ( امسك لي واقطع لك ), يعني لازم يكون فيه لفة طويلة عريضة علشان توصل لهدفك وغالباً ستحتاج لواسطة …
النقطة هنا - ركز معي - : الهدف من التعقيد هو أنك تجيب واسطة من هنا أو من هناك علشان تمشي أمورك وهنا سيحصل الموظف على شكر من هذه الواسطة من قبيل : ( ما قصرت يابو فلان , بيض الله وجهك , … ) وهذا ليس المهم ولكن المهم أن هذا الموظف سيستغل تلبيته لطلب هذا الواسطة بطلب من باب رد الجميل فربما يحتاجه في أمر ما في المستقبل …

مثال واقعي : - كلام موظف قريب لي مسؤول سابق عن تنقلات المعلمات في الرئاسة -
عندك الرئاسة العامة لتعليم البنات - سابقاً -
لا يوجد لها أي احتكاك من أي نوع مع المواطنين اللهم أولياء أمور البنات
النتيجة : أن الموظفين في الرئاسة معزولين تماماً من أي علاقات وسيعانون عند المراجعة في الدوائر الحكومية الأخرى لأنه لا يوجد من ( يمسك لهم )
الحل الشيطاني :
تعقيد المعاملات - بنت الشمال تعين في الجنوب وبنت الغربية تنقل للغربية وهكذا …
ماذا سيكسبون : الواسطات ستأتي وتشفع لهذي وتتوسط لتلك وهنا تحقق الهدف , حيث ستنفك عزلة الموظفين ويصبح لهم قيمة وسيجدون من ( يمسك لهم ) …

ملاحظة : ألم تعلم بأن الرئاسة العامة لتعليم البنات كانت تصنف على أنها أسوأ إدارة تعاملاً من بين جميع الدوائر الحكومية دون سبب يجعلها هكذا.

أرجو ألا أكون أطلت عليك في الكلام

بالمناسبة الواسطة تعمل على مدار الساعة في إدارة الإسكان , فالله الله في اختيار الواسطة وعليك بالإخلاص في البحث لعل أمورك تتيسر

مع السلامة

شكرا

شكرا اخ اكسبليست على ردك

لكن على فكرة

الواسطة وتواجدها ماهو راضي أحد
ونحنا نسعى انو يتم تطبيق نظام موحد للجميع
علشان ماندوق الواسطة وظلمها

إذا عندك اقتراح عن آليات لتنفيذ العمل
تنهي المشكلة وتطبيقها ممكن اقترحها

والا فوائد الواسطة معروفه للجميع

شكرا على المرور

واتمنى نكون عمليين أكثر من كدا
وننقد نقد بناء

وشكرا

انا جا ببالي حل مقترح لمشكلتك أخ كاجي
لو مثلا الرماميت اللي متفقين مع بعض وخصوصا اللي اعيد قبوله
هاذا المفترض يكون لو اولويه في اختيار الروميت علشان وضعه بالسكن والدراسي يكون مرتاح وقادر على الانتاج من جديد وتصحيح وضعه الاكاديمي

ويصير الروميت السابق
يعطى مهله مقترح انها تكون شهر
يغير فيله رميتوا اللي يبغاه

بس كمان نحط لمت على الحكاية
انو مثلا ماتكون في اكثر من 20 غرفه فرادى ومايسمح للتغيير الا اذا فضيت وحده من هذي العشرين

حل ثاني
انو الطالب المعاد قبوله يدفع للجامعة او الاسكان مبلغ بدل ترميت او بدل اجراءات
علشان يصير ينقل ويرمت مع اللي يبغاه و المبلغ يغطي سكن رويتوا القديم فرادى فترة الين مايلاقي رميت

المشكلة واضح انو لازم نشوفها من اكثر من جهه
واقترح من ادارة المنتدى انها تناقش المشكلة مع احد المسئولين في الاسكان
او عمادة شؤون الطلاب

الله يعين الطلاب اللي ما انقبلوا واللي انعاد قبولهم واللي مالهم سكن
واللي
على باب التخرج

Re: شكرا

كاتب الرسالة الأصلية n7ouli_here
شكرا اخ اكسبليست على ردك

شكرا على المرور

وشكرا

العفو

نحو نقد هادف

الحمد لله عدت زوبعت الاختبارات
وخلص ضغطها النفسي السيء

بس وبين الاختبارات
وبين الأسئلة

جا ببالي سؤال ليش المدرسين بيحطوا لود على الاختبارات
وتكون الأسئلة تحدي للطلاب

يعني مالي عارف
الواحد يكون مستوعب 80 % من الكورس
ويخرج بقريد دي الله يستر
أو حتى سي

معناته الاختبارات مابتأدي دورها اللي هوا المفروض يقيس مستوى استيعاب الطالب للماده

وفي مدرسين الله يستر عليهم بيحطوا أسأله تحدي معروف انو ماحيجاوب عليها غير الاي ستيودنت

وطبعا يرميلك سؤال سؤالين علشان الاف ستيودنت يروحوا للدي

الآلية ومافيها
هل بالفعل إختباراتنا بتقيس فهمنا واستيعابنا للماده والشي اللي حنستخدمه في مجالاتنا العمليه والتطبيقيه

والا الاختبارات بس تمايز بين الطلاب ولازم الواحد يكون ملم بكامل تفاصيل ودقائق الماده علشان يعدي بقريد حلو

أفتكر ليا قريب بيدرس برا في احدى الدول الغربيه

بيقولي انو بس اللي بيحضر الكورس وبيحل الهوموركات ويحل الكويزز
معنناته ضمن على نهاية الترم فوق السي

والفاينل يكون أسأله عامه على المنهج تختبر مدى ادراكه وفهمه للحاجات الاساسية للمادة

واذا جبلهم المدرس تركس بالفاينل لهم احقيه يحاسبوا المدرس
ويقولوا انو
يو تريك مي

يعني لما اكون سيستم والاوبريشن ريسيرش يجيني المدرس ويسألني عن شي ماشرحه بالحصه ويطالبني أحله بناء على انه شرح الفكرة العامه وهاذا الشي التفصيلي المفترض انو أعرف كيف اجيبه

في العمل انا مالي عارف حأقدر اسوي دا الشي والا حأستعين بمراجعي

كله كوم

والفورملا شيت وزحمتها كوم

هما بالجامعه بيعلمونا كيف نستخدم المعادلاتو ونطبقها
والا كيف نحفظها ونسمعها ونطبقها على مسائل معقده وملفوفه

ياريت لو أحد يقدر يجيب نسخه من اختبار احدى الجامعات الداخله في التقييم العالمي ونقارنه مع اختبارنا لنفس الماده

علشان نميز الجامعه خرجت من التقييم العالمي بسبب ايش؟؟

تحياتي
وأعتذر على الاطالة

Re: نحو نقد هادف

كاتب الرسالة الأصلية n7ouli_here
الحمد لله عدت زوبعت الاختبارات
وخلص ضغطها النفسي السيء

بس وبين الاختبارات
وبين الأسئلة

جا ببالي سؤال ليش المدرسين بيحطوا لود على الاختبارات
وتكون الأسئلة تحدي للطلاب

يعني مالي عارف
الواحد يكون مستوعب 80 % من الكورس
ويخرج بقريد دي الله يستر
أو حتى سي

معناته الاختبارات مابتأدي دورها اللي هوا المفروض يقيس مستوى استيعاب الطالب للماده

وفي مدرسين الله يستر عليهم بيحطوا أسأله تحدي معروف انو ماحيجاوب عليها غير الاي ستيودنت

وطبعا يرميلك سؤال سؤالين علشان الاف ستيودنت يروحوا للدي

الآلية ومافيها
هل بالفعل إختباراتنا بتقيس فهمنا واستيعابنا للماده والشي اللي حنستخدمه في مجالاتنا العمليه والتطبيقيه

والا الاختبارات بس تمايز بين الطلاب ولازم الواحد يكون ملم بكامل تفاصيل ودقائق الماده علشان يعدي بقريد حلو

أفتكر ليا قريب بيدرس برا في احدى الدول الغربيه

بيقولي انو بس اللي بيحضر الكورس وبيحل الهوموركات ويحل الكويزز
معنناته ضمن على نهاية الترم فوق السي

والفاينل يكون أسأله عامه على المنهج تختبر مدى ادراكه وفهمه للحاجات الاساسية للمادة

واذا جبلهم المدرس تركس بالفاينل لهم احقيه يحاسبوا المدرس
ويقولوا انو
يو تريك مي

يعني لما اكون سيستم والاوبريشن ريسيرش يجيني المدرس ويسألني عن شي ماشرحه بالحصه ويطالبني أحله بناء على انه شرح الفكرة العامه وهاذا الشي التفصيلي المفترض انو أعرف كيف اجيبه

في العمل انا مالي عارف حأقدر اسوي دا الشي والا حأستعين بمراجعي

كله كوم

والفورملا شيت وزحمتها كوم

هما بالجامعه بيعلمونا كيف نستخدم المعادلاتو ونطبقها
والا كيف نحفظها ونسمعها ونطبقها على مسائل معقده وملفوفه

ياريت لو أحد يقدر يجيب نسخه من اختبار احدى الجامعات الداخله في التقييم العالمي ونقارنه مع اختبارنا لنفس الماده

علشان نميز الجامعه خرجت من التقييم العالمي بسبب ايش؟؟

تحياتي
وأعتذر على الاطالة

عادي…

وش رايك اعرف طالب معاي بالتخصص… هذا الطالب دافور بدرجه خرافيه… مافي احد مثله :smiley:

المهم… درست معاه كورس هذا السمستر …

الدكتور يحط اسأله على قد الطالب هذا بالذات … و يحاول يشوف قدره الطالب بحل الاسئله الصعبه جداً… علماً الطالب عبقري و اعتبره أفضل من جميع دكاتره القسم …

و الطالب ما شاء الله عليه … يقدر يستوعب اكثر من الدكتور للماده حتى انه يصحح للدكاتره بالكورسات …

طيب انا ايش ذنبي اذا طحت مع طالب مثل هذا؟؟ ياعالم اسأله صعبه جداً جداً تسبب لنا احباط!!!