دكاترتنا والقراءة من السلايدات

دخل الدكتور أو المدرس إلى الفصل، نظر إلى الطلاب وألقى إليهم التحية،

انتبه الطلاب، وصرفوا انتباههم إلى هذا المدرس،،

فتح المدرس الشرائح (السلايدات) على البوبوينت، وأخذ يشرح الدرس، أقصد يقرأ الشرائح…

وكأن الطلاب لا يعرفون كيف يقرؤون هذه الشرائح،،،،

تفنن دكاترتنا وتخصص بالقراءة من الشرائح،، ونام الطلاب في عملية النوم الاهتزازية؟

ما هي عملية النوم الاهتزازية؟؟؟

هي أن يقوم المدرس بالشرح، أقصد بقراءة الشرائح، ويقوم الطلاب بهز رؤوسهم للدلالة على أن المعلومة دخلت الدماغ، :sa19: ولكنهم في الحقيقة في واد آخر…@22@

لماذا يعاني مدرسينا من هذه الظاهرة؟ وما هي سبل العلاج؟؟؟؟

أرجو من جميع الطلاب عدم ذكر اسم أي مدرس كمثال على هؤلاء المدرسين وشكراً

آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه يا شيخ…قلبت المواجع…
تعال مبنى 24 غرفة 120 سبت-اتنين-ربوع…و افلقني ان ما كرهت حياتك

يكون في علمك …هذا السمارت كلاس اللي يبارك فيك …

عندي في هذا الفصل مادتين …

مهنة المدرس القراءة من السلايدات … وزاعط إنه مغير طريقة الشرح … ما له خلق يكتب بالسبورة … كل شيء عن طريق البوبوينت …

وفي أحد المواد القريبة من مادة 441 … انتهى الفصل وهو لم يمسك الطبشورة إلا أيام الاختبارات ليكتب كم بقي من الوقت …

ولكل المدرسين الفاشلين أسوء تحية … لأنهم لا يستحقون الانتماء إلى هذا الصرح الشامخ …

والله من جد مشكلة

لكن وش نسوي ؟؟؟؟

احنا يا الطلاب ما في يدنا شي

حتى لو نكتب لهم الملاحظة في الافاليويشن ما راح يتغير شي

خصوصا اذا كان الدكتور سعودي

ما يبط كبدي إلا هالسعودين اللي الواحد منهم شايف نفسه ولاهو راضي يغير من طريقة تدريسه …

حرااااااااااااااااام عليهم الدكتوراة …

شباب …

أتوقع الفكرة جيدة … قلي ليه .؟@37@

ممكن تكون بداية لـ ( OnLine ) …@18@

لأنوا صراحة راح يكون مشروع ناجح ( للكسالى زي ) …@4@

شف أنا معك … إذا المدرس يقرأ من السلايد … أنا اقترح إنه يتكرم ويقول كل واحد يقرأها من السلايد …

صراحة شي يقهر … تقوم من الصبح عشانك خايف من الغياب …

والله لو ما كان فيه تحضير وحرمان عشان الغياب … صدقني ما داومت … لأن الحصص تجيب العلة …

اعتقد لو اي طالب وجد نقطة لم يفهما … وتجرّأ على ان يسأل الدكتور بالحاح

سيظطر الى ان يمسك هذا الطبشور الذي اصبحنا نشك انه ينقض الوضوء بسبب هجرة الدكاترة السعوديين عنه

ولكم الشكر

السلايدات … أنا صار عندي تشبع ذاتي من هالسلايدات … حسبي الله على اللي اخترع البوربوينت …

و الدكاتره … ما صدقوا … فيه شي يريحهم من التعب …!!!!

ما أقول إلا … الله يرحم التعليم كان بيستمر بهذي الطريقة …

شكرا لكاتب الموضوع … على هذا الموضوع المتميز

انا مع استخدام التقنية لكن مو بهذا الشكل … يعني انا ماخذ مادة التيرم هذا الدكتور سعودي يفهمك الكونسيبت من السلايدات بس بعدين يكتب على السبورة … بعدين الظاهر المواد اللي تتكلمون عنها هي مواد ادارة او مواد حفظ بشكل عام … ما اتوقع انها مواد فهم … لأن الطريقة هذه ما راح تنفع ولا بريال:)

اليويو:)

شكراً wsws، وخلوها، الحزين طالب حرش، درع الجزيرة، عبادي، يويو

على إثراء الموضوع

مشكلة القراءة من السلايدات، مشكلة موجودة ونسبتها لا بأس بها، قد لا أخطئ إن قلت بأن أكثر من ربع المدرسين الذين يشرحون باستخدام السلايدات، يعتمدون طريقة القراءة من السلايدات للشرح…

أعتقد أن الكثير منهم حين قراءة هذا الموضوع، سيصنفون أنفسهم من الذين لا يقرؤون من السلايدات

السلايدات يجب أن يوضع عليها الصور التوضيحية ورؤوس الأقلام فقط، وليس كل الدرس وتصبح وظيفة الدكتور قراءة السلايدات، أليس كذلك؟

و الله انت طيب…كان عندي مادة السمستر الماضي كلها حل مسائل و الله الذي لا إله إلا هو الدكتور ما مسمك طبشورة وحدة طول السمستر…المسائل يشرحها بالبور بوينت و في النهاية احنا اللي اكلناها على رؤوسنا…

بعضهم استطاع أن يخترق هذا الحاجز و جعل الطلاب يتنافسون على نقاش و سؤال المحاضر

عندكم الأستاذ عادل السحيمي, لديه أسلوبه في الشرح… أتمنى أن يشرح للجميع تجربته الناجحة

كذلك الدكتور المير … لا يعتمد على السلايدات و في نفس الوقت يجذب إنتباه الطلاب

ياجماعة انتو طلاب بترول تقدرون انكم تسوون ولو القليل بهذا الدكتور

انا من ناحيتي اي دكتور يسوي ذي الحركه انام في كلاسة عمداً ( وهذا اقل القليل)

ايه و الله بالفعل
شي يجيييييب الطفش و الملل و النووم
هذا و احنا في المحاضرات اللي فيها كتابه و شرح و من السبوره للكمبيوتر و المسكين يعرق من كثر الحركة نمل و يجينا النوووم
فكيف لو كانت المحاضرة بهالطريقه

شي يجييييب الطفش
فالله يكون في عوننا و يقوينا

و هو يجيب لك اختبار يسحبك على وجهك فيه@14@ …ترى مهي صعبة…

والله أن السلايدات تغث وتبط الكبد إذا كان المدرس يقرأها فقط وش الفائدة ما نعرف نقرأ@39@ …

لكن والحق ينقال ترها أهون من البروجكتر القديم …((أيام الإبتدائي ومتوسط))…
السمستر اللي راح… أجتمعت فيني عدة صفات بسبب البروجكتر القديم ==> :40: :sa21: :108: :24:

لكن الشكوى لله…

لكن بعض المدريسين تحطه على الجرح يبرى سلايدات وصبورة و WebCT وأوراق الله يعطيهم العافية ويكثر من أمثالهم… :sa20:

خله يجيب اختبار صعب
شدعوه بيعطيني اختبار خاص لحالي
ياعمي بعض الدكاتره يبطون الكبد وانا الصراحه ما اطلع حرتي فيهم الا بهالطريقه
تصدق عاد مره سويتها وقمت من النوم وعطيتها ذيك التثاوب ياشيخ فمي شوي وينشق والدكتور يطالع فيني بقهر ولا قال شي

شكراً شباب على الردود القيمة،،،،

ولكن أنا عندي قناعة تامة بأن الدكاترة عندهم العلم الكاف لشرح الدرس بطريقة أفضل، والتحضير له، ولكنهم يلجؤون لهذه الطريقة، ظناً منهم أن الطلاب يفهمون عليها، وميلاً إلى التراخي وتركيزاً أكبر على البحوث أكثر من الشرح.

ولكن إن بينا للمدرس بأن هذه الطريقة لا تجدي نفعاً، ستتغير طريقته،،

وأنا هنا أذكر الدكتور العظيم، بشرحه من السلايدات وكتابته، وهو بالفعل مخلص وهو صلاح الدين آدم. بصراحة لم أر مثل شرحه قط.

الفكرة تكمن بالتحضير الجيد للدرس، وقراءته وفهمه قبل الشروع بالشرح، والكتابة على السبورة إن تتطلب الأمر.

إن الوسائل الحديثة مثل البوربوينت قد تقوي الشرح إن أحسن استخدامها.

وشكرا لكم.

لا و ياليت انه هو اللي مسويها !!

احيانا بعض الدكاترة يرفض يعطيك نسخة من السلايدات تروح تدور في النت تلاقيه سارقها من دكاترة في جامعات امريكية ولا منزلها من موقع الشركة اللي ناشرة الكتاب…

اذكر كان عندنا دكتور سلايداته بس صور و طبعا شرح سيء و يرفض يكتب على السبوره بعدين اكتشفنا ان هذي السلايدات جت مع الكتاب و هي فقط تجميع للصور الوجودة في الكتاب !!!!!!!

و اذكر كورس ستات (احصاء) كل شي يشرحه على السلايدات و سلايدات مأخوذة من الكتاب و ما فيها مسائل قلنا له ترا ما نفهم شي…تتوقعو وش سوى ؟

كان عنده اسئلة و اجابتاها من السمسترات الماضية مكتوبة على اوراق , راح سوى لها سكان و جا يشرحها لنا @39@ لا و جاي مبسوط على باله فجر الذرة هههههههههه…

كل هذا عشان ما يبغو يوسخو يدهم بالطباشير @20@