+)(*+ متفوقو «الثانوي المطور» نسبهم العالية لم تؤهلهم لتخصصات بعينها في الجامعات +)(

عامر الصبر ـ الدمام

http://http://www.alyaum.com/images/12/12836/606001_1.gif

طلاب الثانوي المطور خلال زيارتهم لـ (اليوم)

عندما تلتقي بمجموعة من طلاب النظام الثانوي المطور تلمح بأعينهم طموحاً وذكاء جعلهم يتفوقون في دراستهم ، فهم منذ الصغر يحلمون بدراسة الطب والصيدلة والهندسة وغيرها من التخصصات وعند أعتاب الثانوية المطورة رأوا ان الحلم يتحقق بعد ان ذكر لهم القائمون على هذا النظام بأن قبولهم في الجامعات مضمون باعتبار الدراسة التي يدرسونها تهيئهم للجامعة الا ان كل هذه الاحلام تبددت امام اسوار الجامعات وتم رفضهم رغم النسب العالية التي حصلوا عليها بعد التخرج .

هؤلاء الطلاب تم اختيارهم فور انهائهم للمرحلة المتوسطة للدخول في نظام التعليم الثانوي المطور بناء على تفوقهم الدراسي وهذا الشيء دفعهم للشعور بأريحية كبيرة وكذلك اولياء امورهم الذين أبدوا موافقتهم الفورية لمميزات النظام التعليمي الذي سيقدم لابنائهم خدمة تعليمية متطورة ويفتح امامهم آفاقا علمية وعملية في المستقبل .

ما أحبط الطلاب هو الاختبار التحصيلي الذي وصفوه بالمدمر لهم ولأحلامهم مؤكدين بأن المناهج التي درسوها في نظام الثانوية المطور يختلف عن مناهج التعليم العادي وجاءت اختبارات التحصيلي من تلك المناهج مما اوقعنا في مشاكل عديدة في حل الاسئلة وأثر على المجموع الكلي مطالبين بمراعاة فارق المناهج ووضع آلية تتوافق مع ما درسوه في النظام المطور وليس العادي .

وأشار متفوقون من طلاب هذه الدفعة البالغ عددها من ثانوية الظهران المطورة (75) طالبا من القسم العلمي و ( 35 ) من الأدبي والحاصلين على نسب مابين 95 - 99 بالمائة خلال زيارتهم ل « اليوم» لعرض ما تعرضوا له من ظلم بعد تقديمهم للجامعات ورفضهم من التخصصات التي كانوا يحلمون بها وتحويلهم الى تخصصات أخرى لا يرغبون في دراستها.

ويقول عبدالله سليمان العطني حاصل على نسبة 96 بالمائة: انه وزملاء له تعرضوا لظلم في الاختبار التحصيلي حيث كانت الاسئلة كثيرة ومعظمها ليس له علاقة بالمناهج التي أعطيت لنا خلال السنوات الثلاث التي درسناها في نظام التعليم المطور.مطالبا بتخصيص أسئلة تتوافق مع مناهج المطور او الإعفاء من التحصيلي .

الطالب أسامة حنتوش تخرج بنسبة 97 بالمائة الا انه يقف خارج أسوار الجامعة ينتظر بصيص أمل عله يوصله الى مراده والتخصص الذي كان يحلم فيه منذ المرحلة الابتدائية . . حنتوش يطالب بان يكون هناك تنسيق مسبق بين التربية والتعليم والتعليم العالي فيما يخص طلاب التعليم المطور لتسهيل الطريق امامهم من نواحي التسجيل والقبول وغير ذلك .

حسن الجابر والحاصل على نسبة 96 بالمائة يقول: ان اختبار التحصيلي أدى إلى نزول معدلات طلاب المطور لأن أغلب الأسئلة موضوعة للتعليم العادي واختلاف المناهج أثر على إجابتنا وبالتالي على درجاتنا داعيا الجهات ذات الاختصاص النظر في ذلك ووضع آلية تعطي كل ذي حق حقه .

ويذكر حسين اليامي أن التعليم المطور جيد ويهيىء الطلاب للتعليم الجامعي حيث يعتمد على نظام مشابه للنظام الجامعي بطريقة الدراسة واختيار المقررات وهذا الشيء يجب ان يميزنا عن التعليم العادي الا انه لم يحدث شيء من ذلك .

ويقترح محمد الراشدي بتعديل اسئلة التحصيلي بما يتوافق مع دراسة التعليم المطور مشيراً الى نقطة واجهت اغلب المتقدمين الى جامعة الملك سعود حيث ان برنامج التسجيل المخصص للطب غير مهيأ لطلاب المطور من ناحية تسجيل الدرجات حيث ان شهادة المطور تحتوي على عدد صحيح بينما برنامج التسجيل يطلب غير ذلك وهذا حرمنا من التسجيل في الجامعة .

ويوضح نذير العسيس أن الطلاب تعرضوا لضغوطات نفسية جراء ما حدث لهم واقتنع عدد منهم بالدخول في كليات اقل من الطموح ولا تتناسب مع التفوق الدراسي الحاصل عليه الا ان ظروفه الاسرية اجبرته على ذلك وهناك عدد ممن احوالهم جيدة تكفل اولياء امورهم بارسالهم الى الخارج على نفقتهم الخاصة في حال عدم قبولهم في تخصصات الطب او الهندسة .

وطالب المتفوقون من الجامعات ان تراعي المميزات التي يحظى بها طالب المطور عن غيره مؤكدين على ضرورة توزيع النسب على الاختبار التحصيلي والقدرات والثانوية العامة بما يتناسب مع التعليم المطور خاصة جامعة الملك فهد .

الله يكون بعونهم

مافي شي صح لازم دايم يصير خلل

مافي تفكير بعيد المدى في السعودية نهائيا معدوم التفكير بعد المدى

الحمد لله على كل حال أنا خريج نظام المقررات ولكن نحمد الله في التحصيلي 85 بتوفيق الله
وانقبلت في الجامعة لذلك من جد وجد

اللي أعرفو إنو المناهج عندكم ضعف اللي عندنا في الثانوية العادية , و مع ذلك منهجكم يختلف و لا يشمل منهجنا , ممكن توضيح ؟

جميل من الصحافه مشاركة الناس في أفراحهم وأتراحهم…

لكن الجمال هذا لا يكون له وجود حقيقي عندما يكون ناقصاً…

مثلاً هذا الموضوع…تم فيه طرح موضوع ظلم طلاب الثانوي المطور في اختبار التحصيلي وأنهم جبروا على الإجابه على أسئلة لم تكن ضمن مناهجهم الدراسية…
استشهدوا بخمسة طلاب ولكنهم لم يذكروا درجاتهم في اختبار التحصيلي!!!

ولا أدري ما السبب؟!!

أيضاً لم يذكروا رأي المسؤولين عن هذا النظام والقائمين على اختبار التحصيلي…

لذا أجد أنه من الظلم الحكم على أمر ناقص في أمور مهمه…

لا أدري هل تم توضيح الأمر من المسؤولين عن هذا الأمر أم لا؟

وعلى نظام تعليمي راقي نلتقي…

السلام عليكم
ما فيه اي فايدة
حنا بعد مدرستنا تخرج منها 40 طالب
اعلى طالب 73 وبعدة 69 وبعدة 67 …
اقسم بالله ان فيه طلاب مؤهلين وفي القدرات حصلوا على اعلى من 85
وفي النهايه التحطيمي حطمهم الى اقل من 70

خلاص انتهاء كل شي
انتهاء التسجيل والقبول
ومن الأستحاله تعديل الأمور بعد كل هذا

ولاكن الله لا يغفر لمن ظلمنا
وشكوانا الى الله

وانصح اللي يفكر ان هذا الكلام خطأ
ولا فيه نوع من المجهول لالالالالالالالالالالالالالالالالا يفكر كذا

والله ناصر للصابرين …

بلغ سلامي لوزير التعليم :slight_smile:

باختصار

الخطأ هذا يتحمله 70 % وزارة المفاشل
بحيث انها ما حاولت توحد المواضييع للنظامين
و 30 % مركز قياس بحيث انها ما عرفت تفصل بين الاختبارين

حاولوا ترفعوا عريضة على مركز قياس ووزارة المفاشل ولا ضاع حق وراه مطالب

وبالنسبة للجامعة
الجامعة ما تتحمل اغلاط غيرها من المؤسسات التعليمية الثانية

فرصة موفقة انكم تنقبلون في جامعات اخرى واللي يريد الجامعة ينتظر السنة الجاية ويجتهد حق الاختبار التحصيلي !!

انا خريج ثانوي نظام عادي :laughing:
وأكثر اسألة التحصيلي مامرت علي :neutral_face:
صراحة بعد الغاء مركزية الوزارة صار تزليب غير طبيعي
بس الحمد الله مشينا وتوفقنا وانقبلنا بتوفيق الله

الله يكون في عونهم والله لما شفت الموضوع لحزنت لهم لان التعليم المطور في الثانوي كثير من المدارس ما طبقته صح اعرف ثانوية من هذي الثنويات اختبار مادة الاحياء للثالث ثانوي الفصل الثاني تسع (9) صفحات فقط ملخصة (( والله مصيبة )) وانا اختبرت التحصيلي واغلب اسئلة مادة الاحياء في التحصيلي من الفصل الثاني يعني اللي ما يعرف في المنهج شي راح وطي .

انا بصراحة درست في ثانوي عادي ( مو مطور ) وجايب نسبة الثانويه 97.72 % ونسبة القياس 90 % بس والله التحصيلي نزلت نسبتي وجبت فيه 69 % لان حتى عندنا والله المناهج محذووفة يجي المعلم اخر السنة ويعطينا تلخيص من 10 الى 20 صفحة ويقول الاسئلة منها .

اخيرا معليش عالاطالة بس من القهر اللي في نفسي بس انا ارى من وجهة نظري ان التعليم شبه فاشل اذا ما كان فاشل .

بدري عليهم بعد ما طاح الفاس في الراس ,
رحنا فيها ,

الحين يجلسوا يعدلوا الأسئلة للسنة الجاية ويخلوووها سهلللللة ,
صدق اللي قال , دفعة منكوبة ,

خير ان شاء الله ,

الصراحة حزنت جدا لما اصاب طلاب المقررات واقولكم ( الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه) بس اقولكم لا تقتلوا مواهبكم جراء ما حصل في التحصيلي ولكن انطلقوا وابحثوا عن جامعات اخرى غير البترول ان لم يحالفكم الحظ في القبول فيها واقول البترول ليست آخر المطاف وهناك اناس نجحوا في الحياة وما درسوا في البترول واخيرا كان الله في عونكم ولعلها خيرة لكم والله ولي التوفيق…ز

انا من خرجين الثانويه العادية اقسم لكم بأن حوالي 40% من اسئلة التحصيلي لا علاقة لها بالكتاب انما تستطيع ان تجيب عليها من ثقافتك اى الذي مهتم بالعلم حقيقة لا من اجل الدرجات فهناك اسألة قد لا يجيب عليها المختصين بهذة المادة

انا مادري ليش الاختبار التحصيلي
هذي الاشياء كلها بيدرسوها في الجامعه من جديد ولكن على حسب التخصص
والشي الغبي انه مو حاطين القوانين لاسئلة الفيزيا يعني ايش يذكرني بقانون اخذته اولى ثانوي؟
صراحه انا الحمدلله جبت 80 في الاثنين وما حليت مزبوط الا في الانجلش والاحياء وشويييييييييييه في الرياضيات والباقي سلطه

أحــبـــابــي الكرام نظامنا رائع بكل ما تعنية الكلمة في تأسيس الطالب للحــيـاة الجــامعــية

و نظام فـــاشـــل عند تسجيلنا في الجامعات بسبب عدم إعطائنا الأفضلية ( تراكمي ثلاث سنوات ) وظلمنا من مركز ال … !!

((( ولا زال الــــتـــــجـــــــــاهـــــــل مـــســــتــــمــــر )))

0
0
0
0
0
0
0
0
7