فصول ذكية وأخرى غبية ..

بسم الله الرحمن الرحيم

في احد المحاضرات كتب الله وتعطل البروجكتر … فاضطر المدرس تو دو ات ذا هارد وي << آز بير تو هيم … والهارد وي ياساده هي انه يكتب بالطبشورة على السبورة … والحقيقة محاضرة ممتعة تلك المحاضرة اللي يكتب فيها المدرس ويجد الطالب فيها نفسه مشغولا بالكتابة والانتباه …

ما اذكر انه في ماده من المواد استمتعت بكونها كاملة شرائح وكلام رتيب بحيث تكون المحاضرة برنامج تلفزيوني سخيف انت مضطر الى انك تسمعه ولولا التحضير كنت ماجيت!

الفصول الذكية سموها ذكية لان فيها بروجكتر وكنبيوتر وانترنت … طبعا الكلام ذا ان ماخانتني الذاكره ولا خاب ظني قبل قريب من عشر سنوات حولها وحواليها … الان اتوقع ذكاء فصول الجامعة فقد حدته وبريقه … ما اتوقع في ها الايام ان الفصل ذكي بها المكونات فقط …

الفصول الغبية هي التي يضطر فيها المدرس للكتابة ولابتداع الامثلة وكتابتها خطوة خطوة تحث الطالب على الانتباه والمتابعة … وان كان الانتباه والمتابعة قد يتغلب عليه احد بعدة وسائل احدها كتابة الشرح او طباعة الشرائح والتعليق عليها او قراءة الشرائح قبل الحضور … الا ان هناك من المواد ومن المواضيع ما يكون معه الكتابة على السبورة اسهل للطالب للمتابعة ولوصول المعلومة …

فيما يتعلق بالفصول الذكية انا هنا اقترح :
ان ننتقل الى مرحلة اذكى بحيث تستغل الادوات المتاحة لغير شرائح البور بوينت … توجد عدة مواد تحتوي على اجزاء يمكن شرحها بعروض فلاشيه على سبيل المثال فتختصر مئات الكلمات واصابع الطبشير في ثوان معدوده وترسخ فهم الطالب للمادة وذلك لانها تقوم بمحاكاة بطيئة تظهر آلية عمل الأشياء …

بحسب معرفتي فان الجامعة تصرف بعض البدلات التعليمية للمدرسين استنادا الى معايير معينة من ضمنها استعمال الشرائح … فاتمنى من الجامعة الارتقاء اكثر وتوسيع الخطوة بتضمين استعمال الفلاش والسكربتات ضمن معاييرهم … لا اتوقع من المدرسين تعلم الفلاش او البرمجه لكني اتوقع من الجامعة دعم مشاريع شرح بعض المواد بالفلاش او السكربتات واتوقع من المدرسين متابعة ذلك وانجازه … واقترح هنا ان تطرح مشاريع شرح بعض المواد بالفلاش خاصة المواد التي تحتوي عدة اجزاء متعلقة ببعضها كمشاريع تخرج وذلك لتبيين اهمية المحاكاة بالفلاش والسكربت ولتضمينها ضمن الادوات التعليمية …

عودا على الفصول الغبية … بما ان الجامعة مركزية اكثر من غيرها فارجو ان يتم توجيه المدرسين بالحرص على ممارسة جزء من المحاضرة على اساس فصل غبي …

سامحوني على الاطالة …

حي الله ابو عزيز وكعادتك تغيب وترجع بعلوم غانمة

… الكمبيوتر والسلايدات بدل ما تكون وسائل تعليمية تنمي القدرة لدى الطالب على الفهم والتركيز أو بمعنى آخر ايصال المعلومة المكتوبة على صفحات الكتب الكئيبة احيانا بشكل سلس وبسيط مدعوم بالامثلة والعروض المرئية , الا ان نصتدم أحيانا بمن يستخدمها من الدكاترة استخداما ً جافا ً وبعيد عن المهنية , يعرض لك سلايدات لا لون ولا رائحة يقرأها أمامك قراءة فقط , واذا نوى يكتب على السبورة تذكر ان مافيه اقلام سبورة متوفرة ليعود مرة اخرى للقراءة ونحن نعود للفلهمه.الغريب وجود دكاترة يستخدمون سلايدات من قبل 5 سنوات مضت حتى التاريخ من الكسل ما يغيره .
. ما زلت اتذكر موقف حصل معنا مع دكتور سوداني الجنسية في أحد المحاضرات عندما تذكر أن خلفه سبورة وضعت للكتابة عليها وليس للاتكاء فقط , فعندما هم بالكتابة بحث عن الاقلام المخصصة للكتابة فلم يجدها ليلتفت علينا ويقول أجل انا بكتب في الهوا وركزوا بالي اكتبه … وكتب معادلتين وحلها وانتهينا منها والطلاب مساكين لو تشوف اشكالهم تقول كلاس مجانين ,

معاناة بجد , واصبحت الكلاسات الذكية لعنة حلت على الطلاب , واتمنى اعادة النظر في الوضع

وشكرا يبو عزيز والله يحييك مرة اخرى

كلام جميل جدا
طبعا الدكتور المبدع يعرف يقسم شرحه بين السبورة والسلايدات وغيرها …
الدكتور الكحيلي الله يذكره بالخير كمثال
واحد من الشباب يقول ممكن يجي ستيف جوبز يتعلم منه مهارة البرزنتيشن :slight_smile: من كثر ما هومعجب فيه
يعطيك الف عافية
مبدع في طرحك

هلا وغلا بالنصراوي الاشهب :slight_smile:

حياك ربي واحياك وعشت وعاشت تراحيبك …

انا قريت ردك من دون اسمك قلت من ها اللي يعرفني بسم الله علي حولي وحوااليي لاني احس بغربه في ها المنتدى مدري ليه … عاد صار النصراوي :cowboy_hat_face: المتعصب :boxing_glove:

والله ردك يا النصراوي عن موضوعين الا ربع … ما عندي تعليق الا اني ما ودي انك ذكرت جنسية الباشا الدكتور … وبودي ان ما احد يعلق على جنسيته من بعدي … وبخصوص كتابته في الهوا فما لها وصف يحتار فيها اللسان وتتقاصر عنها كلمات المعاجم بكل اسف …

لبى قلبك يا النصراوي وفالك التوفيق والرضا والحمد والشكر واللي انت خابر :slight_smile:

حلول

1- تنويع المدرس بين السلايد والسبوره :
بحيث تكون الامثله على السبوره اما الكونسبت فالبروجيكتور أفضل بكثير في عرضه

2- استخدام فلاشات تعليميه :
موجوده بكثره خاصة للفيزياء لكن الدكتور ينقي اللي يوضح وما يلخبط
اما اذا كان يبغى يخلي الدرس كله فلاشي فاتمنى يكون هناك عمل جزئي للطلاب لان كثير يتقنون هذه المهنه وتكون الملفات مفتوحه للجميع للتعلم بإسم الجامعه

3- استخدام السبوره الذكيه :
لا أعرف ميزاتها لكنها كثيره منها حفظ كتابه المدرس على السبوره وامكانيه طباعتها

جميـل هو ان يجمعوا بين هذهـ وتلكـ

اي باستخدام السبوره , والسلايدات والفلاش متى ما دعت الحاجه ,

الا ان بعض الدكاتره وللأسف , يقرأ من السلايدات كلمة كلمة , حتى اصبحنا نشعر انه لا غاية ولا هدف من الحضور , سوا " التحضير " , وهم قله ولله الحمد

:slight_smile:

like

بعض المدرسين يعتقد انه ادى مهمته على اكمل وجه عندما يقف بطوله قدامك 50 دقيقة يبربر ويقرا من السلايد
مايدري ان التعليم عملية تفاعلية بين الطالب والمدرس

انا جالس افكر ليش هالحين المدرس وطلابه ما يلعبون لعبه فلاشية مثلاً تتمحور حول موضوع الدرس منها الطلاب يشاركون ويصير فيه اريحيه بالفصل ومنها تدخل المعلومه براس الطالب
اتوقع افضل من الكتابه على السبورة ولا القراءة من السلايدات

ابوعزيز :rose:

انا حاليا في كورس أكاونتينق 202 مع مدرس سوداني الجنسية :rage:
وقبله كنت مع مدرس مصري في 201 :person_with_crown:

الإثنين يستخدمون السلايدات والسبورة في نفس الوقت لكن مستوى الشرح يساوي بعد السماء عن الأرض :sob:

المصري أفضل بكثيييييييييييييييير :slight_smile:
--------------------------
وقبله في الفيزياء كنت مع واحد اردني وبعده مع الدكتور مكي :person_with_crown:

والأساليب المستخدمة في الشرح هي نفسها لكن الفرق شاااااسع :sob:
-------------------------

فالفصل مو مهم انه يكون ذكي أو غبي - المهم بإعتقادي هو الأستاذ وأسلوبه :thumbsup:

--------------------

وشكرا على الموضوع الرائع :hibiscus:

-

الله يسلمك ويسلم الدكتور الكحيلي …

ترى شي طيب يا جماعة الخير اننا نشيد بالمحسنين والطيبين لاننا بذلك نرد لهم شيء من جميلهم ونميزهم عن غيرهم فيشعر المقصر بتقصيره ولربما احتذى بهم …

وبالنسبة لستيف جوبز فشرهتك على اللي يعرفه … ثقافتي فرنسية بكل اسف ورسالة الدكتوراه كانت في تزاوج المعيز :sunglasses:

بالنسبة لللفلاشات التعليمية فما اقصد بطبيعة الحال انها تكون على طول المحاضرة … انا اقصد تضمينها وضمها جنبا الى جنب مع العروض التقديمية كوسيلة شرح سيما وانها تسهل بعض المواد كثيرا … انت ذكرت الفيزيا وهي مثال جيد وانا مريت بامثلة اعمق وابعد من امثلة الفيزيا … وعلى كل حال هي خطوة جيدة من بتوع الفيزيا يعطيهم العافية واتمنى تعمم تجربتهم :slight_smile:

بالنسبة لميزة السبورة الذكية اللي ذكرت فهي ميزة لكني ما ادري وش فايدت ان الدكتور يكتب كلامه ويحفظه اثناء المحاضرة وهو يقدر اصلا انه يسوي اللي يبي في شرائح ويحفظها لسنين قادمة ويخلي التعب واحد والبال مرتاح … على العموم اضافة ممتازة والحقيقة انا ما ادري عن تفاصيل ها السبورة الذكية واتمنى احد يفيدنا عنها …

يعطيك العافية اخوي احمد :slight_smile:

حتى الواحد يعرف كيف يحكم يشوف المدرسين اللي شرحوا بالنظام الغبي والنظام الغبي
ويشوف كيف كان أداءه فيهم !!

سؤال لأبو عزيز ؟
ليش مصوت على موضوعك ؟؟ :cowboy_hat_face:

:thumbsup:

والله يابو عزيز انا معك ونص وثلاث ارباع

أسوأ شيء في هالجامعة هو هالسلايدات
صار الكلاس حشو كلام و قلق وكلام فاضي وحضورك للمحاضرة فقط للتحضير لا اكثر ولا أقل

احسن واحلى واجمل الكورسات اللي درستها كلها لما يكتب المدرس على السبورة !
اصلا الوضع الحالي ما يسمى تدريس صراحة
الدكتور يفتح السلايد ويقعد يقراه عليك …
طيب ؟ انا اعرف اقرأ !
لدرجة ان كثير من الدكاترة يفتحون المسئلة ويقرأونها عليك !!
وين راح دور الشرح والتدريس ؟

انا اخذت مادة تخصص مهمة جدا واحدى متطلبات الكوآب مع مدرس مخليها مادة صم وحفظ !
يدخل الكلاس يقرأ كل حرف بالسلايد ولا يفوت أي جملة ما يقراها ولا يزيد أي جملة من برى السلايدات !!
والله ما أبالغ هي مرة وحدة بس اللي كتب على السبورة - وكان الطباشير خربان والله :cowboy_hat_face: - رغم ان الكورس كله قوانين مهمة في حساب الوقت وما فيه خريج من تخصصنا الا وهو مجبر انه يعرف هالأمور !

عوافي يبو عزيز ويا زين السبورة والطباشير :frowning:

يا زين الفصول الغبيه!

ذكيه= نوم, احيانا احاول اكتب الي في السلايد عشان يطير النوم

معاك في اللي قلته، يوقف المحاضر مايقارب 45 دقيقه يشرح على الشرائح اللي تجيب النوم. شخصيا افضل الشرح على السبوره من قبل المدرس لانها ترسخ اكثر، واستخدام الفلاشات مثل ماقلت للحصول على المفهوم والصوره المطلوبه.

:rose:

اذا فيه مدرس يشرح صح ماث و الا فيزيكس فوالله ان الكلاسات الغبية افضل و ابرك من الذكية بمراحل …

ثلاثة اشياء اتمناها في الجامعة …
1- د. محمود سرحان يرص زيادة ع الطبشورة اثناء الشرح .
2- د. صالح القريشي يشرح بدون ما يلخبط الطلاب بانتقالاته المتكررة من سبورة لسبورة و يستخدم قلم سبورة جديد و يفكنا من اللون الاخضر …
3- اني أشوف ميجر فيزيكس محلول باليد و موضحه خطوات الحل و ينزل ع الموقع باسم سليوشن حتى نتاكد من ان بعض الاسئلة يوجد لها حل حقيقي و ليست الاجابة عليها بطريقة اختبر تخمينك …

على حسب الكورس
اذا الكورس يعتمد عالخطوات وحبة حبة فاكيد السبؤرة واقلام السبؤرة>ادارة ماعندنا طباشيرp:
اما اذا كان تعاريف وحاجات كذا فالسلايدات افضل:)
بالاخير يعتمد على طريقة المحاضر

تعتمد على المحاضر نوعاً ما

ثلاثة اشياء اتمناها في الجامعة …
1- د. محمود سرحان يرص زيادة ع الطبشورة اثناء الشرح .
2- د. صالح القريشي يشرح بدون ما يلخبط الطلاب بانتقالاته المتكررة من سبورة لسبورة و يستخدم قلم سبورة جديد و يفكنا من اللون الاخضر …

بالنبسة للدكتور سرحان
لا تنسى انه الوحيد في الجامعة اللي يستخدم طباشير ملونة , ويستخدم لون وردي بعد …
فانظر على اساس ان نصف الكاس ممتلئة , وليس النصف الآخر فاضي !
واما بالنبسة للدكتور القريشي , فهو والله العالم انه مشغول باختراع ثالث يهز العالم !

اما اقتراحك الثالث , فانا معك 5000000%
واصلا انا اجزم بل واتحدى , ان بعض الاجابات تنتهي بالتخمين الذكي , وليس لها حل في س !

شكرن ليك يا زول :slight_smile:

ربك كريم استاذي … ربك كريم :slight_smile: ومن ناحية ما يدرون بلى يدرون من قال ما يدرون …

هلابك مشاكس :slight_smile:

مافيه شك تعتمد على الاستاذ … لكن مقصدي من ذكر الذكية والغبية ان بعضهم استغل ذكاءها في خدمة كسله وما يتبع ذلك من أثر على الطلاب لا اكثر …

حياك حبيبي :slight_smile:

حقيقتا فيه موضوع يشغلني اكثر
يأخي انا اشتف او اشول ( اكتب باليسار ) ليش مافيه كراسي لنا ياخي مانبي بالمحاضرات نبي بقاعات الاختبار ياخي لاتحط كراسي يسار حط كراسي بطاولات عريضة زي اللي 59

والله ياني اتعذب من المياجر اللي تصير بمنى 10 والسمستر هذا كله بمبنى 10

اتمنى انك تحط استبيان عن الموضوع هذا