مساكم الله بالخير جميع :o
من وجه نظري
ان المملكة ولله الحمد مستمرة في تطور و توسع هائل من حيث عدد وتنوع المشاريع نتكلم عن مشاريع النفط والبترول و مشاريع المترو والمشاريع العمرانية الخاصة منها او الحكومية و هذا من غير الشركات الشبه الحكوميه مثل شركة الكهرباء ومرافق والتحليه والمياه الوطنية وغيرها من الشركات والمؤسسات. المشكلة و المصيبة هنا انه يتزامن مع هذا التطور والتوسع الهائل قلة فرص وظيفية للمهندسين اكثر من اي وقت مضى ,كنا نسمع كلام في فترة الجامعة ان المملكة لن تكتفي من المهندسين الا بعد 75سنة وغيره من الكلام الي يدل على ان بلادنا في المستقبل بحاجة مهندسين بشكل دائم ومتزايد , و لكن تخرجنا من الجامعة وتفاجئنا من سوء معاملتنا واستقبالنا من قبل الشركات والبط الشديد في اليه التوظيف التي تصاحبها المدة مبهمة في موعد بدء العمل .علينا ان نحمد الله ونشكره بان الملك عبدالله رحمة الله رحمة واسعة انقذ مستقبلنا بقرار السعودة الي فرض توظيفنا على الشركات .
الي دفعني اطرح هذا الموضوع هو ان البلد في هذي الايام تشهد تطور هائل واحنا يالمهندسين السعوديين جالسين في بيوتنا مع شهاداتنا والاجنبي ماخذ فرصته وزيادة . المفروض يصاحب هذا التطور توظيف فوري وشامل للمهندسين السعوديين .
هذي نظرتي عن حال اغلب المهندسين السعوديين في هذا الوقت . ياليت تشاركوني وش هي الاسباب الي وصلتنا الى هذا الحال ؟؟؟!!!
بارك الله في طرحك وسهل عليك ايجاد الرزق الحلال الزلال
لقد لفت نظري قولك " والاجنبي ماخذ فرصته وزيادة "
يا أخي الكريم من قال ان الأجنبي ماخذ فرصته وزيادة ، مابالنا نلقي اللوم على الأجنبي وكأنه أتى هنا بقوة سلاح وكسر الحدود وكأن لم يطلبه احد ( من جهات حكومية ومواطنين ) بالفيزا ويأتي نظاماً!؟
إن من الظلم ( وحاشاك ) قول هذا ، وأعتقد أن الأجنبي يحصل على فرصته لثلاثة أسباب لا أظن ان الواسطة سبب رابع ، اما جنسيته أو رضاه بالراتب المتدني جدا او استغلال الشركة لنظام الكفالة والذي يكون كالرق فلا يستطيع ان ينتقل بحرية من شركة لشركة ، دع وزارة العمل تلغي نظام الكفالة وأضمن لك سيل عارم بإذن الله من الفرص الوظيفية فلن يبقى المهندس الأجنبي هنا فغالب طموح مهندسي بلدان الساحل الأبيض اوروبا او امريكا دفعه قلة المال للعمل في الخليج مؤقتاً ولكن لا يستطيع شد الرحال لأن الشركة تغوله من عنقه ولإن أعطي فرصة لأعطاهم " جلوتي " .
وعلى ذكر الراتب المتدني لك في أوروبا مثال كيف أن استغلالها الوقح للاجئين السوريين والعراقيين بإعطاءهم أجر زهيد وتوفر الأيدي العاملة الرخيصة ولك مثال ايضا في اليابان بأنها تصنع العديد من الأجهزة وترسلها للصين لرخص الأيدي العاملة فنسمع عبارة صناعة ياباني وتجميع صيني
فكما مرت على دول عالمية أزمة نارية تسبب اوارها بتسريح الكثر من العاملين في 2008 وكنا في مأمن عنها كأمان سيدنا ابراهيم من النار ، اليوم نأمل من الله عز وجل ان لا تصل ازمة النفط والعجز لمستوى تلك الأزمة.
أعتقد أنها تعتمد على التخصص بشكل أساسي , طلاب الاندستريال ماشالله سوقهم ماشي عكسنا طلاب هندسة الكمبيوتر بحكم التطور في مجال التقنية الذي نعيشه ماشالله في العالم العربي , تخبرو صناعة المعالجات على قدم وساق في نجد والحجاز
هناك شركات تعطي المهندسين الاجانب رواتب اعلى من المهندسين السعوديين بنفس الخبرة و نفس العمر و خصوصا شركات ges+
انا راتبي الاساسي ما يتعدى 11000 ريال و خبرتي تفوق 5 سنوات و عندنا اجنبي فلبيني بفس عمري تقريبا هو اكبر مني ببضعة اشهر فقط و راتبه الاساسي يزيد على 12000 ريال!!!!! غير البدلات و التامين الطبي له و لعائلته حيث ان عائلته معه في السعودية
و كلانا نعمل نفس الشغلة و هو سينير و انا مو سنير كيف انا وظفوني مهندس عادي و هو مهندس سينير!!!!! هو توظف بعدي بشهرين!!!!! و كلانا نفس الخبرة تقريبا بل خبرتي في تعدد المشاريع اكثر من خبرته كثير اشياء ما يعرفها و لا مرت عليه انا اشرحها له!!!!!
و لو نقدم الى الابد في الشركات ما راح تلاقي رد من اي شركة على المهندس السعودي لاستداعائه لمقابلة شخصية أما المهندس الاجنبي على طول يتصلوا عليه للمقابلة و يرسلوا له العرض الوظيفي باسرع وقت!!!!!
و الازمة النفطية حاليا اثرت على المهندسين السعوديين اكثر من الاجانب بالضغط عليهم و تهميشهم اذا تم فصل مهندس سعودي فالجلوس في البيت امامه مباشرة اما اذا تم فصل المهندس الاجنبي لا تستغرب تسمع عنه بعد شهر متوظف في شركة اخرى براتب اعلى!!!!!
الاجانب ما ينخاف عليهم اذا فصلوهم الخوف على السعودي اذا فصلوه من الشركة هذا الوضع الي صاير الحين للاسف
انا لست ضد استقدام مهندسين اجانب, ولكن استقدامهم بهذا الشكل الذي يلغي وجود المهندسين السعوديين فأنا ضده تماما. هذه بلدنا التي دافع عنها اجدادنا على مدى الاف السنين وقاسوا شدة حرها وعانوا قلة مائها وغذائها يأتي الاجنبي بكل سهولة يستغل مواردها ويرفع من التحويلات الى الخارج مما يساهم في تآكل الاقتصاد لعدم دوران المال داخل المملكة بل هو يتسرب لخارجها. انا لست ضد استقدام مهندسين اجانب ولكنني ضد ان تكون نسبتهم 85% من مجموع عدد المهندسين, وطائفة لايستهان بها من هؤلاء المهندسين الاجانب يحملون شهادات مزورة او من جامعات ضعيفة. هناك بالبلد 200 ألف مهندس اجنبي !!
فيما يخص الراتب ، نعم هناك مهندسين أجانب يأخذون رواتب أعلى بكثير من نظرائهم السعوديين …
أذكر أني ارتكبت ذنب و أنا أعترف به لأني لا أحب هذا العمل و لكن بدافع الفضول لكثرة ما أسمع عن الرواتب … كان لدينا مهندس باكستاني خريج منذ ثلاث سنوات في حينها … أنا ما أنكر الولد مخه نظيف ، و على كلامه تخرج بمعدل عالي …
المهندس هذا كان موظف عندنا بالتعاقد و ليس رسمي بالشركة ، فجاء مرة موظف من الشركة الاستشارية اللي جاي عن طريقها ، و أعطاني ظرف فيه وصل الراتب الخاص بهذا المهندس و قال لي إذا جاء الرجال عطه إياه… و الله تلقفت و فتحت الظرف رغم تانيب الضمير ، و وجدت راتبه (ما شاء الله) 15 ألف ريال … راتب خاص فيه هو باسمه ، مو اللي تقتطع منه الشركة الاستشارية (هكذا فهمت من الوصل اللي يبين الراتب اللي بيصرف للرجل) … و الداعي للابتسام هو أن نفس المهندس قبلها بفترة يفضفض لي أن راتبه قليل و أن له صديق وجد فرصة في شركة زين بـ 27 ألف ريال !
الله يرزقنا و يرزقهم ، ما قلنا شي و راضين و الحمد لله … لكن هذا أثبت لي أن فيه شي غلط في وضعنا …
لو نرجع للحق … الشركات في القطاع الخاص ما تبي توظف سعويين
لكن وزارة العمل جبرهم ع التوظيف … وهم ياخذونها سعوده … وغالبا مابيعتمدون عليه
يعني اذا ما تعلمت من نفسك وسالت … ماراح راح تلقى اهتمام…
المهندس الاجنبي ماخذ فرصته زياده واكثر … من السعودي … ونسبة المهندسين الاجانب ثبت ذالك
انا المهندس السعودي الوحيد في الشركة والباقيين كلهم امريكان واروبيين وفلبينيين
…
اداوم 6 ايام بالاسبوع ممن 7-5… ومرات يخلوني اداوم الى 9 … وبدون اوفر تايم
راتبي 6300 ريال …
رحت مكتب العمل … اشتكي … قالي بكل بساطة … عندنا مقابلات شخصية لوظيفة استقبال في فندق … افضل لك ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!
بالله وش ارد عليه ؟؟؟
معي مهندس اردني معه جنسيه كنديه … تخرج بعدي … وجاء للشركة بعدي … وراتبه 6500 دولار …يعني 24375 ريال ؟
لم اقل دائما إنما عددت الاسباب وان احدها تدني الراتب المعروض + الجنسية الذي تطرق له اكثر الاخ العضو JOLUAN
بالمناسبة فيه شركة للأستشارات الهندسية بالرياض (أحتفظ بأسمها ) وضعوا إعلان لهم لموقع مصري موجه للمصريين للوظائف بالسعودية ، أعلنوا عن حاجتهم لمهندس كهربائي مع خبرة وراتب 4k ريال ؟! وفي المقابل اخوي عمل بالاتش ار لشركة خدمات فندقية ويطلع على رواتب الموظفين ، احد الموظفين جنسيته لبناني وياخذ 50k ريال
نحن في العالم الثالث تذكروا هذا ، عندك جنسية غربية تاخذ امتيازات لا مبرر لها ، وتذكروا ايضا ان دول العالم الاول صعب جدا يحصل المهندس على وظيفة وراتب مجزي ببداية المشوار ولكن لا يحصل عندهم انه بمجرد حملك لجنسية بلد ما يصبح راتبك ضارباً لسقف السماء
أنا عندي تعقيب. كل الإتهام موجه للشركات الخاصة و كأن الشركات الحكومية و شبه الحكومية اتوظف سعوديين. خلنا ناخذ أرامكو على سبيل المثال. طلعت إشاعات إنه أرامكوا موقفة التوظيف حاليا للسعودين. إذا كانت هذه الإشاعات صحيحة فللآسف اكتشفت أنها تعلن و بكثافة و تقيم سيمينر للتوظيف الأجانب و خاصة في أمريكا. صدارة قابلتها في يوم التوظيف اللي أقام في مجمع الظهران. المسؤول فالموقع يقول عندهم 500000 طلب من جميع أنحاء العالم. عالعموم ردت عليه رد أحس ان كان وده يحطني في البلاك بس ما عرف اسمي. قلت له (موظف صدارة) انتم عندكم 500000 طلب والسبب انكم تعطون عروض للأجانب وخاصة من امريكا و اوربا جدا خيالية.
أنا خريج أمريكا وعايش فيها تسع سنوات. والحلو في الشركات الأمريكية الشفافية في سلم الرواتبز بما معنى تدخل على موقع اغلب الشركات و تشوف سلم رواتب الموظفين وفي مواقع مخصصة لحصد الرواتب.
شركة سعودية كسابك ارامكوا صدارة سبكيم الى اخره
خلنا انقول المهندس في امريكا يستلم 10000 الى 15000 دولار بالشهر. خبرته 10 الى 15 سنة. طبعا الشركات السعودية اللي تستقدم المهندسين الأجانب أغلبها تطلب أقل شى عشر سنوات خبرة (خشوا على مواقع التوظيف العالمية مثل الليكند ان وشوفوا شروط الشركات السعودية)
يجي الشخص الأجنبي الأمريكي ويقدم على الشركات السعودية. طبعا اكثر اللي يجون علرفين ان العروض خيالية خيالية جدا. و أغلبهم ما يسون مبالغ كبيرة في امريكا بس عندهم الخبرة المطلوبة من الشركات السعودية. لأن لو انه مهندس عليه القيمة ويسوي فلوس زينة ما فكر يجينا لانه بيكون مرتاح في بلده
محور الحديث, الشخص اللي يسوي حول 10000 الى 15000 دولار بالشهر. يجيه عرض من الشركات السعودية المذكورة أعلاه عادي يوصل من 30000 الى 40000 دولار ويمكن أكثر!!!!!!!!!!!! مع هذا السكن ابلاش التذاكر ببلاش ويمكن وناسته ببلاش وافهم يا فهيم
عرووووض والله ما يحلم فيها المهندس اللي مستقدمينه. وممكن يقول ودكم تدفنوني في السعودية… ههههههههههههههه
عالعموم أنا موظف في شركة أجنبية في السعودية وراتبي 15300 ريال و العرض جاني وانا حديث التخرج.
الدنيا أرزاق أتفق معاكم . بس لو شركاتنا السعودية الحكومية وشبه الحكومية اتخف هالاستهبال في المميزات والرواتب للمهندسين الأجانب.
عشان كذا انا لا أهاجم القطاع الخاص كليا لان معظم الشركات الحكومية وشبه الحكومية فيها بلاوي من ناحية التوظيف. واااااااااااااااااااااسف على الإطالة
فقط للتعقيب. الشركات السعودية الحكومية وشبه الحكومية لازم تغري المهندس الاجنبي ( بعضهم بينفع الشركات) بس مو لناحية المبالغة في الرواتب والمميزات لهذا الحد.
انا اتحدى اي مهندس من الشركات السعودية الحكومية او شبه الحكومية يحصل مثل عروض المهندسين الاجانب في السعودية اذا فكر يروح يشتغل في بلدانهم…من رابع المستحيلات. بالمختصر معدوم
بالاخير املنا في شبابنا اللي توظفوا في الشركات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة في تصحيح هذا الاستهتار في سلم رواتب المهندسين الاجانب في المستقبل.
فلنعمل كمهندسين سعودين من تطوير مهاراتنا بحيث لا نحتاج لمن لا يحتاجنا. املي كبير جدا بالمهندسين السعودين ومتفائل خير فالمستقبل. اللهم احفظ بلادنا حكومة وشعبا.
هل تقصدون بالاجنبي (غير سعودي سواء كان عربي او اعجمي )
لان اخوكم غير سعودي (عربي ) ومتخرج من الجامعة بتخصص هندسي ومرتبة شرف ثانية وللحين مالقيت فرصة للتوظيف (متخرج من سنة تقريبا)
مع العلم ان كل اللي اعرفهم في الدفعة متوظفين اما في ارامكو او سابك والبعض في شركات عالمية كبرى كشلمبرجير وجي اي وغيرها …
أخ الحنتوشي,
كلامك مو صحيح 100% ان كل الشركات في القطاع الخاص تعطي الاجانب رواتب قليلة, او على اساس الجنسية بالعكس معظم الشركات و خصوصا المرموقة تعطي رواتب ممتازه واعلى من السعودي مثل الشركات الامريكية او الاوربية و غيرهم حتىى الشركات اللوكل السعودية. اكبر سبب اشوفه انا من خبرتي ظ¦ السنوات الماضية ان سوق العمل متشبع بمافيا اجانب همها نهب خيرات هذا البلد, و في النهاية مشاريع متعثره او سيئة الجودة. اكبر دليل على وجود هاذي المافيات طالع مدراء الشركة, اذا هو هندي راح تلقى ثلاثة ارباع الشركة هنود و باكستانية, اذا هو لبناني صارت اذا الشركة كلها تحت اللبنانين و هلما جرى.
الحل يجب على الدولة سن قوانين صارمة على القطاع الخاص مثلها مثل باقي الدول. اما مسخرة الحالية تجي شركة توظف ظ،ظ¥ سعودي سكورتي والاجنبي قاعد على كرررسي, و تلقى واحد من هالسكورتية متخرج من امريكا والا قاعد على كرررسي الله اعلم من الشهادة من اي داهية.
ذكرتني على طاري الشهادات, عندنا باكستاني عنده شهادة MIS ماخدها online و مومعترف بها في هيئة المهندسين, و شغال Senior Electrical Engineer على اكبر مشاريع ارامكو في المصفاه في جيزان
طبعا الشركة اصرت على توظيفه وبطرق ملتوية الشهاده اعتمتدت شهادته من قبل هيئة المهندسين عشان الاخ يجيب اهله.
هلابك ، اكيد كلامي مو 100% ولكن حسب اطلاعي المحدود ، ورايك احترمه وعندي تعقيب بسيط لا اظن ان قول عبارة مثل " همهم نهب خيرات هذا البلد " يصح ، حتى لا نأتي بسخط الله علينا
بعض الوظائف الهندسية على سبيل المثال المهندس ال Inspector مايحتاج اللي درسه بشكل كبير انما الاساسيات وتتعلم الشغل بالخبره مع الوقت ,بس اذا اشتغلت في الاستشارات الهندسية فهنا شغلك اغلبه يعتمد على اللي درسته وقدرتك على استخدام البرامج الهندسية