مليااار ريال ميزانيه جامعه!!؟؟

اخواني الكرام

لا توجد مشكله و الا و لها حل

و الحقيقه انا قمت بدراسه على نظام الجامعه دراسه واقعيه و منطقيه

للاسف الشديد, وجدت ان النظام هذا …!!!!

خايف اقول!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

تقبلوها مني بكل روح رياضيه!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

فااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااشل, و يعتمد على التعقيد!!!!!

و لدي الدلائل و البراهين!!!!!

لا تفكرون اني فاضي او قاعد الفت الانظار او احبطكم, انا من طبعي عدم المجامله و مواجهة الحقائق بكل موضوعيه,

الاسس التي اعتمدتها في دراستي:

*مقابلات و حوارات مع طلاب الجامعه, و الدخول في حالاتهم الفكريه و النفسيه و انطباعاتهم _فهم اساس هذه الجامعه_.
*مقابلات و حوارات مع مدرسي الجامعه و الدخول في فكرهم و تصورهم لمفهوم التدريس و المسؤوليه و المستقبل.
*اتبع ذلك فترات تامل و تفكر اذا شافني الواحد يقول ويش في ذا الموسوس, مو عارف اني قاعد اتعمق في التامل و التفكير.
*نقاشات معمقه مع خبير في الارشاد الاجتماعي و التربوي و حاصل على شهاده تدريب في الهندسه العصبيه, بل انه شجعني على مواصله البحث و التردد عليه _مشكورا_ .
*مراجعه معمقه لمفهوم التعليم العالي في مواقع انترنت عالميه و موسوعات عاليه المستوى.
*الاستشهاد بمواقف خاصه و عامه _متكرره_ لذا اعتمدت في دراستي على التجربه البسيطه و المفهومه و ابتعدت عن الفلسفه.
**و غيرها

و في الختام// هذا لا يعني ان الجامعه فاشله تماما في شتى الجوانب, و لكنها _دون شك_ خطت خطوات كبيره في مستواها العلمي, و لكنها جعلته همها الاول و هذه نقطت خطيره قد تدمر في النهايه مفهوم العلم لدينا و تخلق في انفسنا تصور يجعلنا نقول ان الجامعه معقده و متى سنتخرج.

و للاسف تصرف الجامعه مئات ملايين الدولارات دونما عائد يساوي ذلك المبلغ الضخم, لا اقصد اننا لا نستحق, و لكنني اقصد ان هذا مشاريع صغيره ما نلبث ان تكون نتائجها خياليه _ازدهار حركه العلم و الفكر و الاكتشاف و الاختراع و المواهب_ التي كانت فيما مضي افضل حالا.

تمنياتي لكم و للجامعه بالنجاح و التوفيق***********اخوكم//الهمممه

عفوا, تصحيح:

من:
" و لكنني اقصد ان( هذا )مشاريع صغيره ما نلبث ان تكون نتائجها خياليه"
الى:
" و لكنني اقصد ان (هناك) مشاريع صغيره ما نلبث ان تكون نتائجها خياليه "

هل تعلمون اني وصلت في دراستي هذه الى نتيجه او احتمال كبير جدا:

و هو ان هناك مؤامره خطيره تحاك بل انها already محاكة ضد طلاب البترول و المعادن, و هي نتاج للتعقيد الذي نراه في هذه الجامعه التي كان من المفترض ان تحبب و تشحع العلم و التعلم و التثقف حتى بعد التخرج الى امد غير مسمى (الموت),
و هذا ايضا نتاجه ان الجامعه لم تعد مستقله بقوانينها, و الا فانا متاكد ان السلطان بامكانه جغل هذه الجامعه و طلابها الافضل عالميا كونها من بين القله التي تضم الدوافير بشكل اساسي في مضامينها.

أووووووووووووووووووووووووووووه, كلام خطير صح, لكنه منطقي

و السلام على من اتبع الهدى

thanks man
can we have a typed copy of your study

:):):slight_smile:

it’s not totally finished yet: friend

ايضا سبق و نشرت موضوع دراستي عن المدرسين و لم يتم التفاعل معه كما يجب, فما هو المشجع على نشر هذه الدراسه لو انتهت, لكنني قد اناقش مقتطفات منها, حتى لا تزلزل المنتدى او تحبط الطلاب كما فعلت سابقتها _كما اعتقد_ نتج عنه هروب من الواقع الاليم و عدم مواجهته الذي هو سمه كل المجتمع بسبب الظروف المتلاحقه

الله يعين يا اخوك و يشفينا جميع _و انا معكم_ قولوا امين.

الوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووه

ما فيه راي او تعليقات ام اطلب حذف الموضوع.

اتحفونا

عزيزي الهمة يا شباب
بصراحة انا ما فهمت شيء يمممممكن لاني من شوي طالع من كلاس
بس الي فهمته ان قلت ان نظام الجامعه فاشل… طيب من اي ناحية ؟

هناك عقدة بل اصبحت ظاهرة عند طلاب البترول حيث الدراسة بدون متعة وينتظر الطالب خروجه من الجامعه انتظاره وتشوقه للقاء حبيبه من كثر ماهي قاعده على قلبه هههههه
اتمنى بان تصبح الحياة الجامعية في جامعتنا الغراء مثل الحياة الجامعية في جامعات العالم حيث تكون الفترة الجامعية بالنسبة للانسان هي اجمل فترات عمره

حطيت يدك على الجرح يا غزيزي

و للكلام بقيه لان عندي كلاس

سلام

اخي الفاضل الهممممه يا شبا …

لقصور في فهمي، لم استطع ادراك وفهم ماذكرت !؟

هل من الممكن ان تذكر بعض الارقام والحقائق الموثقة ؟

اشعر والله اعلم ان التعميم قد اخذ حيزا كبيرا مما ذكرت …

في انتظار ردك اخي الكريم

في انتظار ردك اخي الكريم
ابشر يا عزيزي

لكن الرد يبيله ردود و تعليقات

فاذا كنت اعرف انه راح يكون فيه اراء و نقاشات و اقتراحات

هنا فقط…

انا اعدكم بمناقشتها بهذا المنتدى

“هناك عقدة بل اصبحت ظاهرة عند طلاب البترول حيث الدراسة بدون متعة وينتظر الطالب خروجه من الجامعه انتظاره وتشوقه للقاء حبيبه من كثر ماهي قاعده على قلبه هههههه
اتمنى بان تصبح الحياة الجامعية في جامعتنا الغراء مثل الحياة الجامعية في جامعات العالم حيث تكون الفترة الجامعية بالنسبة للانسان هي اجمل فترات عمره”

هذا هو الواقع

“حطيت يدك على الجرح يا عزيزي”

طيب و الحل ؟

كل مشكله و لها حل, و لا ويييييييييش رايكم.

بس اعيد السؤال, هل بيكون فيه تجاوب و نقاش مع المقترحات؟؟؟؟؟؟؟؟ام ستذهب كلماتي ادراج الرياح كالعاده

جاوبوني ارجوكم قبل اي شيء…

هنا واحد يعدك بالتفاعل و بقوة…

لكن على حسب الكلام و الطريقة اللي اتبعتها في بحثك …

الاحباط اكبر عدو للتقدم الفكري و العلمي

سئل حكيم مره سؤال
هل الدنيا ساحه للتنافس عموما؟
فاجاب: الدنيا ساحه للتعاون و العطاء المتبادل الذي به تسمو الامم, و التنافس لا يكون الا في طاعه الله وحده.

الكل يعرف و يلاحظ اثر الافرج _average_ على نفسيات الطلاب

لقد اثبتت التجربه و الدراسات التربويه اثر الافرج و مرض المقارنه و الاحباط _عندنا_ بشكل خاص الاثر السلبي الكبير

كما انه يوجد حساسيات بين الطلاب, فتجده يسأل عن الافرج قبل ان يسأل عن درجته, و ذلك ناشي من شعور بالنقص عندما يرى الافرج عالي و هو نازل, و ذلك له اثار نفسيه سيئه على الطالب, و عند مناقشتي لاحد و العلميين التربويين المعتبرين في هذه الجامعه, قال لي: انا شخصيا لا احب استعمال الافرج في نظامي للاسباب التي قلتها بل وزادني عليها ما زاد,

فتخيل انه لا يوجد افرج, و طلب منك فقط ان تبذل ما بوسعك و انه ليس لك دخل في زملائك و درجاتهم, فانه سيجنبك الصدمه او الشعور بالنقص, كما انه سيشعرك ان الجامعه ساحه للعطاء و ليس: هل انت فوق او تحت الافرج, بل و نلاحظ انها اصبحت حاله نفسيه لا تكاد تخلو من بعد اي اختبار

لم يكتفو بهذا و حسب

بل تحكموا بالافرج و انتهجوا سياسه اقل ما يقال عنها انها سخيفه, و هي الا يرتفع الافرج عن مستوى معين

يا للسذاجه, هل هذا هو العلم الذي يقال عنه في البترول و المعادن, بل ان ما يزيد الاحباط هو تبني معظم الدكاتره_و انا شاهد_ هذه السياسه, و عندما وصمتها بالفشل و ان المفروض ان الجامعه تخلي منها هذه السخافات و تنتهج نهج الجامعات العالميه التي تتبنى الفكر و الموهبه,
قال لي: لا تصدق هذي السخافات, تراهم يكذبون

يكذبون!!؟؟

هذا معناه شيء واحد,

اننا اغبياء _و العياذ بالله_ و هم اذكياء

نعم يا شباب,الفكر و الموهبه, هذان وحدهما الذان يعيشان و يستمران لابد الآبدين و يساهمان في تغيير هذا العالم المظلم الذي نعيشه من التخلف و …التقني و…

و اليكم هذه التراجيديا _مأساه_ في الفيزياء و التي اثرت كثيرا على نفسيات الفرش الذين اعرفهم, بل ان الاثر امتد الى اختبار الرياضيات الذي تلاه, و لم يفتحوه الا ليله الاختبار, و الله احباط و الله حاله, هذه اسمها جامعه الاحباط و التحطيم و الذي _و الله ثم و الله _ اكبر اعداء الحضاره و التقدم الفكري و الانساني: هذه هي
http://faculty.kfupm.edu.sa/PHYS/imnasser/physics%20101.htm

الافرج و ما ادراك ما الافرج احد كوابيس هذي الجامعه

يوم يكون الافرج بحدود 30% … هذا يدل على
الطلاب اغبياء
او المدرس عبقري زمانه
او الاسئله غير منطقيه بالمقارنه بالمنهج

****موسمية القراءه و الاطلاع****

ان عامل الوقت المحصور حصرا قسريا يعد عاملا ضاغطا غير مرغوب فيه لدى الطلاب خصوصا الذي يعتمدون في تعلمهم علي التفكير و المنطق بشكل رئيسي, و للاسف فالحياه كلها افكار و منطق, فلا مجال للامنطق, فيؤدي ذلك بهم الب اعتماد استراتيجيه جديده تتبني تخزين البيانات _اللامعلوماتيه كونها لم يفسرها_في قسم في العقل يسمي قسم التخرين المؤقت, و هو الجزء الذي تخزن فيه المعلومات العابره او اللاهادفه عموما ثم ما نلبث ان يحذفها هو او مخه بعد فتره كونه لم يخزنها في عقله بعنوان ثابت اسميه في هذه الحاله _المفهوم المنطقي و الواقعي_, و هذا بدوره خلق جيلا _مع الاسف_ لاهادف بسبب التسيير القسري لهم في الحياه, و لذا جيلا بل اجيال _مع شديد الاسف_ غير فاعل و منتج على المدى البعيد _ المستقبل_, و بالتالي فقد سمح ذلك للافكار الضاله بالتسرب الى عقول شبابنا كونهم لم يملكوا ما يجعلهم يعتقدون بوجودهم في هذه الحياه و انهم قادرين على تغيير واقع الامه المرير و هم فئه ما يسمى الارهابيين او الانتحاريين, و هم في نظري ضحيه تلك الانظمه التعليميه الفاشله

و انا اقصد هنا الفكر و و المنهجيه, و لا اقصد التطبيق, فالحمار اكرمكم الله اذا تعود على طريق معين سلكه لاحقا دونما راعي او مرافق,

نعم, الفكر وحده الذي يعيش و يساهم و يغير في المستقبل و يجعله مشرقا واعدا, و ليس اسلوبنا في التعليم الذي اسميه في منظوري غير فاعل _و انا اعتذر هنا عن كلمه فاشل لانها قاسيه و مؤثره في النفس بعض الشيء.

سوف تقولون ان الوقت مهم, لكنني ساقوم زياده على ذلك ان التطرف في عامل الوقت خلق جيلا يحفظ و لا يفهم _الا من رحم ربي_ , تطرف في الحضور, و تطرف في الهوموركات, و تطرف في الكويزات, و تطرف في المياجر, و هذه كله + التعقيد, خلق ما يسمى بموسميه القراءه و الاطلاع التي غالبا تترافق اما مع هومورك او كويز او …_الا من رحم ربي_, كما انه اثر على تركيبتهم العقليه و بالتالي حالتهم النفسيه _و قد تم اثبات ذلك مسبقا من قبل خبير في مؤتمر العلوم الاداريه_

و هذا ايضا خلق الاهدف في القراءه, فلو سألت احدكم عن ماده معينه في موضوع معين و سهل, فانه قد لا يجاوبني, يا الهي, ما فائده هذا المشوار اذا الذي تقطعه في الجامعه,

نعم, لا وقت للتفكير, احفظ القانون, كيف نطبق, x+y=3, مثلا, و هو يطبق هذا القانون, و ياخذ درجه كامله في الكويز او الميجر, لكن هل فهم لب ذلك المفهوم,

انا من النوع الذي احب ربط المفاهيم بابسط الامثله الكونيه اللامعقده, و هذا تصديق للايه التي ذكر الله فيها انه لا يستحي ان يضرب مثلا ما بعوضه فما فوقها, اهم شيء توصل الرساله, و ليس كمدرسينا الذين يا دوب يكتب القانون و يضرب لك مثلا على كوكب زحل او مركز ناســـا لابحاث الفضاء, طيب يا اخي ضاقه الارض ما تضرب منها ابسط مثال يفهمه البشر, و هذه حاله نفسيه نابعه من كون المدرس لا يحب الا ضرب الامثله الخياليه تمجيدا له و لشهادته حتى لا يحسس طلابه انه امضى حياته يدرس بعوض او نمل, يا للتفكير الاحمق.

نعم, الهدف الذي اخترته بنفسك, و تحس من خلاله بانك يمكن ان تغير الواقع المرير الذي تعيشه امتك بالفكر و العقل و ليس بالتفجيرات الجهنميه,

هل قام احدكم من النوم و هو نشيط, لا اعتقد, لكن لو كان ناوي يقابل خويته في الراشد لقام زي الالف,
لماذا, لانه الشيء الوحيد الذي قدر ان يقرر في حياته _تهرب من واقع اللاقرار_ كما انه عمل شبابي مراهق, و هذا يفسر كثرة المعاكسات في مجتمعنا اجتمعت عليه عوامل اخرى كثيره, رغم انه مجتمع يدين بديانه تحرم هذه الافعال,